المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي أعراض نقص فيتامين أ وما أسبابه وأعراضه

كتابة : علي بتاريخ : 13 سبتمبر 2021 , 10:40

في ضوء الحديث حول أعراض نقص فيتامين أ؛ تجدر الإشارة إلى أنّ فيتامين أ يدعم فيتامين أ نمو الخلايا ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على القلب والرئتين والكلى وأعضاء أخرى في جسم الإنسان، وبشكل عام هناك نوعان رئيسيان من فيتامين أ في النظام الغذائي للإنسان: الأشكال النشطة من فيتامين أ، مثل الريتينول، والأشكال غير النشطة، مثل الكاروتينات، وفي هذا المقال على موقع المرجع سيتم الحديث حول أعراض نقص فيتامين أ، وسيتم التطرق كذلك إلى الحديث حول أسباب نقصه، وطرق علاجه، وأهميته فيتامين أ لصحة جسم الإنسان.

فيتامين أ

فيتامين أ أو الريتينول أو حمض الريتينويك فيتامينات مهمة لصحة الجسم ؛ ويرجع ذلك إلى دوره في العديد من الوظائف وعلاقته بصحة العديد من الأعضاء والوظائف الجسدية، بما في ذلك الرؤية والنمو وانقسام الخلايا والمناعة. يحتوي هذا الفيتامين أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة ؛ إنها جزيئات تتشكل عندما يكسر الجسم الطعام أو يتعرض لدخان التبغ والإشعاع، ويمكن أن تلعب الجذور الحرة دورًا في الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وأمراض أخرى، ويمكن الحصول على فيتامين أ من العديد من الأطعمة ؛ مثل منتجات الألبان والسبانخ والكبد، وكذلك الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين مثل الخضار الورقية والجزر. [1]

ومن الجدير بالذكر أنّ فيتامين أ ينتمي إلى عائلة مركبات تسمى الرتينويدات، وهناك ثلاثة أشكال رئيسية لفيتامين أ: الريتينول وبيتا كاروتين والكاروتينات. الريتينول ، المعروف أيضًا باسم فيتامين أ المشكل مسبقًا، هو الشكل الأكثر نشاطًا ويوجد بشكل أساسي في مصادر الغذاء الحيواني مثل الحليب والجبن والزبدة والكبد وبيتا كاروتين المعروف أيضًا باسم بروفيتامين أ، وهو مصدر نباتي للريتينول، منها الثدييات تنتج ثلثي الفيتامين. (أ) يوجد في الخضار الورقية الخضراء والمانجو والجزر، وأما الكاروتينات وهي أكبر مجموعة من الثلاثة، فهي موجودة في الكحول والأحماض الدهنية.[2]

أعراض نقص فيتامين أ

هناك عدد من الأعراض والعلامات التي تدل على نقص فيتامين أ، وهذه الأعراض كالتالي:[2]

جفاف البشرة

يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في إصلاح خلايا الجلد ومحاربة الالتهابات، ويؤدي نقص فيتامين أ إلى التهاب الجلد، ويمكن أن يتسبب نقص فيتامين أ في الإصابة بالأكزيما، وهي حالة تسبب الجفاف والتهاب الجلد والحكة، بالإضافة إلى العديد من الدراسات السريرية التي أظهرت أن استخدام أدوية فيتامين أ الموصوفة طبيًا كان علاجًا فعالًا للإكزيما، ووجدت دراسة أجريت على الأشخاص المصابين بالأكزيما المزمنة أنه بعد تناول الدواء انخفضت أعراضهم بنسبة 53٪.

العمى الليلي

يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى الإصابة بالعمى الليلي، وقد أظهرت العديد من الدراسات ارتفاع معدل انتشار العمى الليلي في البلدان النامية، لذلك قام الخبراء بتحسين مستويات فيتامين (أ) للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالعمى الليلي من قبل بعض المهنيين الصحيين، ووجد أن تناول المرأة المزيد من الفيتامينات وشكل المكملات الغذائية بالإضافة إلى مصادرها الغذائية جعل هؤلاء النساء أكثر قدرة على التكيف مع الظلام؛ زادت قابليتهم للإصابة بنسبة 50٪ خلال 6 أسابيع من العلاج.

بطء التئام الجروح

الجروح التي لا تلتئم بسرعة بعد الإصابة أو الجراحة ناتجة عن نقص فيتامين أ، لأن فيتامين أ يعزز إنتاج الكولاجين، وهو مكون أساسي لصحة الجلد وفيتامين أ متوفر في حبوب أو موضعي شكل. التطبيقات التي يمكن أن تحسن التئام الجروح، وخاصة للأشخاص الذين يتعاملون مع الجروح، وقد أظهرت الدراسات أن كبار السن الذين عولجوا بفيتامين أ الموضعي قللوا من حجم جروحهم بنسبة 50٪، وكانت النتائج أفضل من الأشخاص الذين عولجوا لا تستخدم الكريمات.

أعراض أخرى

من ضمن أهم أعراض نقص فيتامين أ الأخرى ما يلي:[2]

  • جفاف العين: يؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف العين والعمى أو موت خلايا القرنية، وقد يؤدي أيضًا إلى عدم القدرة على البكاء عند البكاء.
  • حب الشباب: حب الشباب هو علامة على انخفاض مستويات فيتامين أ، لذا فإن تناول فيتامين أ عن طريق الفم أو موضعياً يساعد في علاج حب الشباب ويمكن أن يكون له آثار جانبية غير مرغوب فيها، وقد أظهرت الدراسات أن الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ تقلل من حب الشباب بنسبة 50٪.
  • العقم وصعوبات الحمل: فيتامين (أ) مهم جدا لعملية الإنجاب عند الرجال والنساء، كذلك للنمو السليم للأطفال، ومع نقص فيتامين أ سواء عند الرجال أو النساء؛ يمكن أن تسبب هذه الحالة مشاكل مع العقم. وتسبب الإجهاض التلقائي أو عيبًا خلقيًا وعندما تكون المشكلة أثناء الحمل هي أهم سبب لنقص فيتامين أ.
  • التهاب الحلق والصدر: تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن والذين يتناولون مكملات فيتامين (أ) لديهم مخاطر أقل للإصابة بالعدوى، ولكن أظهرت بعض الدراسات الأخرى أن هذه المكملات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 8٪.
  • توقف النمو: يؤدي نقص فيتامين أ إلى إعاقة النمو لدى الأطفال، وقد وُجد أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ والعناصر الغذائية الأخرى أفضل من المكملات التي تحتوي على فيتامين أ فقط على مدى 4 أشهر التي سجلت زيادة قدرها 0.39 سم.

شاهد أيضًا: اعراض نقص فيتامين ب1 ب6 ب12

أسباب نقص فيتامين أ

ينجم نقص فيتامين أ عن سببين رئيسيين:[5]

  • عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ لفترات طويلة: الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين أ لفترة طويلة يمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين أ، كذلك نقص فيتامين أ في الأطعمة التي يعتمد عليها بعض الناس بشكل أساسي، على سبيل المثال في بعض مناطق جنوب وشرق آسيا، والتي تعتمد بشكل أساسي على الأرز، أو بسبب سوء التغذية الناتج عن الجوع والحروب الطويلة والفقر.
  • مشاكل في الجسم تتعارض مع امتصاص أو تخزين فيتامين أ: فيتامين أ هو فيتامين دهني يذوب في الدهون ولا يذوب في الماء، وبعض المشاكل الصحية التي يعاني منها الشخص يمكن أن تؤدي إلى عدم قدرة الجسم على الامتصاص و تخزين فيتامين أ على سبيل المثال: مرض الاضطرابات الهضمية، والتليف الكيسي، وقصور البنكرياس ومشاكل الاثني عشر والإسهال المزمن ومشاكل الصفراء وتليف الكبد.

علاج نقص فيتامين أ

يعتمد علاج نقص فيتامين أ على درجة نقص فيتامين أ، ويرجع ذلك إلى ما يلي:[4][9]

علاج النقص الحاد الشديد في فيتامين أ

يسبب هذا النقص بعض الأعراض ويتم علاجه بتناول مكملات فيتامين أ يومياً ، تبدأ بـ 60 ألف وحدة من فيتامين أ مرة واحدة يومياً لمدة يومين، تليها 4500 وحدة مرة في اليوم، وفي حالة القيء وسوء الامتصاص، أو احتمال وجود جفاف الملتحمة يعطى 50000 وحدة للرضع أقل من 6 أشهر من العمر، و 100000 وحدة للرضع من 6 أشهر إلى سنة واحدة و 200000 وحدة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة؛ وإعطاء للبالغين نفس الجرعة الممنوحة للأطفال لمدة يومين، وإعطاء الجرعة الثالثة لهم بعد أسبوعين على الأقل، ويوصى بنفس الجرعات للأطفال والرّضع المصابين بالحصبة الحادة.

  • الأشخاص المصابون بالحصبة الشديدة: يعد نقص فيتامين أ عامل خطر للإصابة بالحصبة الشديدة، ويمكن أن يقلل علاج فيتامين أ من مدة الإصابة بالحصبة وشدة الأعراض وخطر الوفاة.
  • الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بفيروس نقص المناعة البشرية: يجب أن يتلقوا 50000 وحدة دولية من فيتامين أ خلال 48 ساعة من الولادة، ويجب تجنب الجرعات الكبيرة لفترات طويلة من الزمن؛ خاصة للأطفال لتجنب سمية فيتامين أ.
  • علاج نقص فيتامين أ عند النساء الحوامل أو المرضعات: يوصى بألا تتجاوز الجرعات العلاجية 10000 وحدة؛ لتجنب الضرر المحتمل للجنين أو الرضيع، وينطبق هذا أيضًا على الجرعات الوقائية.
  • علاج نقص فيتامين أ بسيط: يتم عن طريق تناول الأطعمة الغنية به.

ما مقدار الجرعة اليومية من فيتامين أ

يختلف المدخول اليومي الموصى به من فيتامين أ من شخص لآخر حسب العمر والجنس. يتوفر هذا الفيتامين بأشكال عديدة ويتم قياسه في الأطعمة بناءً على ما يعرف بمكافئ نشاط الريتينول (RAE)، وعلى سبيل المثال: 1 RAE يعادل 1 ميكروغرام من الريتينول، أو 12 ميكروغرام من بيتا كاروتين، أو 3.33 وحدة دولية من فيتامين أ، ويمكن تحديد الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ على النحو التالي:[6]

  • يحتاج الأطفال دون سن 6 أشهر إلى 400 ميكروجرام من فيتامين أ يوميًا.
  • يحتاج الأطفال من سن 7 إلى 12 شهرًا إلى 500 ميكروجرام من فيتامين أ يوميًا.
  • يحتاج الطفل الذي يتراوح عمره من 1 إلى 3 سنوات إلى 300 ميكروجرام من فيتامين أ يوميًا.
  • يحتاج الطفل البالغ من العمر 4-8 سنوات إلى 400 ميكروجرام من فيتامين أ يوميًا.
  • يحتاج الطفل الذي يتراوح عمره بين 9 و 13 عامًا إلى 600 ميكروجرام من فيتامين أ يوميًا.
  • يحتاج الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا إلى 900 ميكروجرام من فيتامين أ يوميًا.
  • تحتاج النساء فوق سن 14 عامًا إلى 700 ميكروجرام من فيتامين أ يوميًا.
  • تحتاج المرأة الحامل التي تتراوح أعمارها بين 19 و 50 عامًا إلى 770 ميكروجرام من فيتامين أ يوميًا.
  • تحتاج النساء المرضعات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19 و 50 عامًا إلى 1300 ميكروجرام من فيتامين أ يوميًا.

شاهد أيضًا: هل نقص فيتامين ب12 خطير وما المقدار اليومي الموصى به من هذا الفيتامين

ما هي مصادر فيتامين أ

يمكن لأي شخص الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ عن طريق استهلاك مصادره الغذائية، وبشكل أساسي ما يلي:[7]

  • الاسكواش الشتوي: يحتوي كوب واحد من الاسكواش على 22869 وحدة دولية من فيتامين أ، وهو ما يمثل 457٪ من احتياجاتك اليومية.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي حبة البطاطس متوسطة الطهي على 21907 وحدة دولية من فيتامين أ، وهو ما يمثل 438٪ من احتياجات الجسم اليومية.
  • الجزر: تحتوي الجزرة الواحدة على 10190 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • كبد البقر: تحتوي أونصة واحدة على 8.881 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • السبانخ: يحتوي كوب واحد من السبانخ على 2813 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • المشمش المجفف: يحتوي أونصة واحدة على 1009 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • البروكلي: يحتوي الكوب الواحد على 567 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • صفار البيض: تحتوي البيضة الكبيرة على 245 وحدة دولية من فيتامين أ.

أهمية فيتامين أ

فيتامين أ ضروري للصحة ويتم تمثيله على النحو التالي:[3][4]

دعم الجهاز المناعي للجسم

يلعب فيتامين أ دورًا حيويًا في الحفاظ على دفاعات الجسم الطبيعية، بما في ذلك حواجز العين والرئتين والأمعاء والأعضاء التناسلية، مما يساعد على قتل البكتيريا والعوامل المعدية الأخرى، كما يعزز إنتاج الدم خلايا الدم البيضاء، التي تساعد على جمع البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى من مجرى الدم، مما يعني أن نقص فيتامين أ يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة ويبطئ التعافي في حالة المرض، وقد تم عرض البلدان التي تعاني من عدوى مثل الحصبة والملاريا في كثير من الأحيان لديهم نقص فيتامين أ.

دعم صحة العظام

العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للحفاظ على صحة العظام مع تقدمنا ​​في العمر هي البروتين والكالسيوم وفيتامين د. ومع ذلك فإنّ تناول كمية كافية من فيتامين أ ضروري أيضًا لنمو العظام وتطورها بشكل صحيح، ويرتبط نقص هذا الفيتامين مع ضعف صحة العظام. الصحة ويزيد من فرص الإصابة بالكسور.

تعزيز النمو والتكاثر الصحيين

من الضروري الحفاظ على الصحة الإنجابية للرجال والنساء، كذلك لضمان النمو والتطور الطبيعي للجنين أثناء الحمل، حيث أن نقص فيتامين أ عند الرجال يتعارض مع نمو الحيوانات المنوية ويؤثر أيضًا على جودة البويضات عند الإناث وقوة انغراسها بالرحم، كما أنه يشارك في نمو وتطور العديد من الأعضاء والبنى الرئيسية للجنين، بما في ذلك الهيكل العظمي والجهاز العصبي والقلب والكلى والعينين والرئتين وبنكرياس الجنين؛ نظرًا لأن فائضه يمكن أن يسبب تشوهًا للجنين يجب على النساء الحوامل تجنب الأطعمة الغنية بكميات مركزة من هذا الفيتامين.

الفوائد الأخرى لفيتامين أ

من الفوائد الأخرى لفيتامين أ ما يلي:

  • الحماية من العمى الليلي: فيتامين (أ) ضروري لتحويل الضوء الذي يدخل العين إلى إشارة كهربائية يمكن إرسالها إلى الدماغ. يحدث العمى الليلي عند الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ، خاصة مع تقدمهم في السن.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: يحدث السرطان عندما تبدأ الخلايا غير الطبيعية في النمو أو الانقسام بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، ولأن فيتامين أ يلعب دورًا مهمًا في نمو الخلايا السليمة وتطورها، فإنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة فيتامين أ.
  • علاج حب الشباب: غالبًا ما تستخدم الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ لعلاج الحالات الصعبة لحب الشباب.

شاهد أيضًا: فيتامين د الطبيعي كم وما مصادره وأضرار نقصه وزيادته في الدم

أسئلة شائعة حول نقص فيتامين د

من ضمن الأسئلة الشائعة حول نقص فيتامين د ما يلي:[7][8][9]

كيف يؤثر نقص فيتامين د على فقدان الوزن؟

وفقًا لدراسات عديدة سيجد الأشخاص الذين يعانون من السمنة صعوبة في إنقاص الوزن إذا كانوا يعانون من نقص فيتامين د، ويجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن مراقبة مستويات فيتامين د لديهم كما لو كانوا يعانون من فيتامين د. نقص أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ؛ هذا يساعدهم على إنقاص الوزن بشكل أفضل.

هل نقص فيتامين د يسبب زيادة في دهون البطن؟

نعم ، لأن هناك علاقة وثيقة بين نقص فيتامين (د) وتراكم الدهون في البطن ومحيط الخصر؛ سواءً عند الرجال أو النساء، ومن ناحية أخرى قد يكون الأشخاص الذين يعانون من دهون البطن الزائدة أكثر عرضة للإصابة. لنقص فيتامين د؛ على الرغم من أن آلية هذا الارتباط غير واضحة، ولكن قد يكون من الجيد اختبار مستويات فيتامين (د) في الدم لدى هؤلاء الأشخاص.

هل يمكن لمن يتبع نظام غذائي تناول فيتامين (د) لفقدان الوزن؟

بالطبع لا ، لأن تأثير مكملات فيتامين (د) في تعزيز تأثير النظام الغذائي لفقدان الوزن يقتصر فقط على الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د)، لذلك هناك حاجة لإجراء اختبار لتأكيد ذلك.

هل الإفراط في تناول فيتامين د ضار بالحمل؟

نعم، الإفراط في تناول فيتامين د مشكلة سيئة للحوامل؛ ترتبط مشكلة الإفراط في تناول فيتامين (د) أثناء الحمل بخطر الإصابة بفرط كالسيوم الدم لدى الجنين، وتقدر الجرعة اليومية القصوى التي يمكن للمرأة أن تتناولها أثناء الحمل بـ 4000 وحدة دولية / يوم.

متى يجب أن تبدأ المرأة الحامل بتناول فيتامين د أثناء الحمل؟

يُنصح الحوامل بتناول 10 ميكروجرام من فيتامين (د) يوميًا طوال فترة الحمل وأثناء الرضاعة، كما يُنصح بتناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا من الحمل وحتى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى.

كم مرة يجب أن يتم فحص فيتامين د؟

لا يعتبر اختبار فيتامين (د) اختبارًا روتينيًا يطلبه الطبيب، ولكن إذا اشتبه في وجود حالات أو مشاكل طبية معينة ، فقد يطلب الطبيب من المريض فحص مستوى هذا الفيتامين في الدم، ويمكن إجراء اختبار فيتامين (د) يجب إجراؤها لمعرفة ما إذا كان نقصها يسبب بعض الأعراض مثل آلام الجسم المزمنة والكسور دون إصابة خطيرة.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

وختامًا، تمّ في هذا المقال الحديث حول أعراض نقص فيتامين أ، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول أسباب نقصه، وطرق علاجه، وأهميته فيتامين أ لصحة جسم الإنسان، والإجابة حول العديد من الأسئلة الشائعة حول نقص فيتامين أ.

المراجع

  1. mayoclinic.org , Vitamin A , 13/09/2021
  2. healthline.com , 8 Signs and Symptoms of Vitamin A Deficiency , 13/09/2021
  3. medicalnewstoday.com , Everything you need to know about vitamin A , 13/09/2021
  4. healthline.com , 6 Health Benefits of Vitamin A, Backed by Science , 13/09/2021
  5. patient.info , Vitamin A Deficiency , 13/09/2021
  6. medicalnewstoday.com , Everything you need to know about vitamin A , 13/09/2021
  7. draxe.com , Vitamin A Benefits Eye, Skin & Bone Health , 13/09/2021
  8. karger.com , Maternal and Foetal Health Implications of Vitamin D Status during Pregnancy , 13/09/2021
  9. merckmanuals.com , Vitamin A Deficiency , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *