المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل نقص فيتامين ب12 خطير وما المقدار اليومي الموصى به من هذا الفيتامين

هل نقص فيتامين ب12 خطير ؟، إذ يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات حتى يتمكن من النمو واكتساب القوة والصحة الجيدة، مما يضمن حياة طبيعية وصحية، كذلك أداء جميع مهام ومسؤوليات الحياة المطلوبة منه على أكمل وجه، لأن هذه الفيتامينات وثيقة الصلة بنمو الجسم وصحة جميع أعضائه، وفي هذا المقال على موقع المرجع ستتم الإجابة حول السؤال المطروح، وبيان آثار وفوائد نقص فيتامين ب 12.

فيتامين ب 12

يُعرف فيتامين ب 12 بأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء ويلعب دورًا مهمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء والتمثيل الغذائي الخلوي وإنتاج الحمض النووي، وتتضمن المصادر الغذائية لفيتامين ب 12 كلً من الدواجن والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان، وهو متوفر أيضًا على شكل أقراص عن طريق الفم، ويمكن وصف حقن فيتامين ب 12؛ نظرًا لأن الجسم قادر على تخزين فيتامين ب 12 لعدة سنوات، فإنّ النقص نادر الحدوث، ومع ذلك إذا كان الشخص يلتزم بنظام غذائي نباتي، فقد يكون أكثر عرضة للإصابة بنقص؛ ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين ب 12، وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص الفيتامينات هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12، وإذا تركت دون علاج فقد يؤدي نقصها إلى فقر الدم والتعب وضعف العضلات والأمعاء وحدوث مشاكل وتلف في الأعصاب.[1]

هل نقص فيتامين ب12 خطير

يعد نقص فيتامين ب 12 أمرًا خطيرًا، إلاّ إنّ خطر نقص فيتامين ب 12 غالبًا ما يكون نسبي، ولا تتجاوز أعراض هذا النقص سوى خدر خفيف أو تنميل في الجسم، ولكن إذا استمر النقص لفترة طويلة وتفاقمت تظهر أعراض خطيرة، وعلى سبيل المثال: الاكتئاب وفقدان الذاكرة وفقدان حاسة الشم والتذوق، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب أمراضًا خطيرة مثل أمراض القلب وزيادة خطر فقدان البصر واضطرابات الإدراك العصبي والاضطرابات الأخرى، وهنا يجب تحديد أهم الأعراض التي قد تشير إلى أنك عرضة لنقص فيتامين ب 12، ومن أهم هذه الأعراض:[2][1]

  • المعاناة من الإحساس بالوخز الذي يحدث نتيجة لتلف الأعصاب، وهو أحد الآثار الجانبية الخطيرة طويلة المدى لنقص فيتامين ب 12.
  • ضعف البصر الناجم عن تلف الجهاز العصبي بسبب نقص فيتامين ب 12، والذي يضر بشكل خاص بالأعصاب البصرية، ولكن يمكن في كثير من الأحيان تصحيح هذا الضرر عن طريق تناول كميات كافية من فيتامين ب 12.
  • يعاني من دوار وضيق في التنفس. يحدث هذا نتيجة فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12.
  • لديك تقرحات في الفم والتهاب في لسانك.
  • الشعور بالتعب والضعف، حيث انّ هذا بسبب نقص فيتامين ب 12 الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

شاهد أيضًا: أفضل حبوب تحتوي على جميع الفيتامينات للنساء والرجال

النسبة الطبيعية لفيتامين ب 12 في الجسم

يبلغ المستوى الطبيعي لفيتامين ب 12 في جسمك حوالي 190 إلى 950 بيكوغرام لكل مليلتر، وتكون نسبة هذا الفيتامين منخفضة ومقبولة إذا كانت تتراوح من 200 إلى 300 بيكوغرام لكل مليلتر في جسمك، بينما تكون منخفضة جدًا إذا كانت النسبة ينخفض ​​حتى حوالي 200 جزء من الغرام لكل مليلتر، حيث سيوصي الطبيب بذلك، ويجب بعد ذلك إجراء بعض الاختبارات لتأكيد هذه النتائج، وقد يطلب الطبيب أيضًا اختبارات بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي تشبه أعراضه أعراض نقص فيتامين ب 12.[3]

الآثار الجانبية لنقص فيتامين ب 12

هناك العديد من الأضرار التي يسببها نقص فيتامين ب 12 ، ومنها ما يلي:[4][5]

  • فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12: نظرًا لأن معظم حالات نقص فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك تُعالج بسهولة وفعالية، فإنّ المضاعفات نادرة ويمكن أن تؤدي جميع أنواع فقر الدم إلى مضاعفات، بما في ذلك مضاعفات القلب والرئة؛ بينما يحاول القلب ضخ الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية في الجسم يكون البالغون المصابون بفقر الدم الخبيث عرضة لما يلي:
  • عدم انتظام وسرعة ضربات القلب.
  • سكتة قلبية؛ لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم في جميع أنحاء الجسم بالضغط المناسب.
  • التغيرات العصبية: يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 العديد من المشاكل العصبية، بما في ذلك ما يلي:
  • فقدان الذاكرة.
  • فقدان التوازن، والذي يمكن أن يؤثر على الجسم بالكامل ويسبب صعوبة في التحدث أو المشي.
  • تضرر بعض أجزاء الجهاز العصبي وخاصة الجهاز العصبي المحيطي الذي يصيب القدمين.
  • العقم: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 في بعض الأحيان إلى عقم مؤقت وعدم القدرة على الحمل، وعادة ما تتحسن الحالة بالعلاج المناسب.
  • سرطان المعدة: نقص فيتامين ب 12 بسبب فقر الدم الخبيث يمكن أن يسبب سرطان المعدة، وفي هذه الحالة يهاجم الجهاز المناعي الخلايا السليمة في المعدة مسببة السرطان فيها.
  • عيوب الأنبوب العصبي: قد تزيد المرأة الحامل التي تعاني من نقص فيتامين ب 12 من خطر إصابة جنينها بتشوهات خلقية خطيرة تُعرف باسم عيوب الأنبوب العصبي، ومن الأمثلة على هذه المشاكل ما يلي:
  • السنسنة المشقوقة: حيث لا يتطور العمود الفقري للطفل بشكل صحيح
  • انعدام الدماغ: يولد الطفل بدون أجزاء من الدماغ أو الجمجمة.
  • القيلة المائية الدماغية: والمعروفة أيضًا باسم القِحْفَة، هي كيس يحتوي على جزء من الدماغ ينبثق من ثقب في الجمجمة.

أعراض أخرى

من الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 ما يلي:[7][6]

  • ضعف أو إجهاد من الحد الأدنى من المجهود البدني.
  • خدر في الذراعين والساقين، حيث يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى استنفاد الميالين الذي يغطي الأعصاب، مما يؤدي إلى الإحساس بالوخز ويجعل من الصعب تحريكها.
  • النسيان المفرط وقلة الانتباه وعدم التوازن؛ يؤثر نقص فيتامين ب 12 في الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين ويقلل من مستواه في الدم مما يؤثر سلبًا على الذاكرة.
  • يتداخل مع تدفق الأكسجين إلى أنسجة الجسم، مما يسبب ضيق التنفس وصعوبة التنفس.
  • الإمساك هو أحد مؤشرات نقص فيتامين ب 12 في الجسم؛ لأنه يؤثر سلبًا على امتصاص الطعام فيبطئ ويصعب الأمر.
  • الاكتئاب، لأنه من الفيتامينات التي تؤثر على الأعصاب وتحافظ على سلامتها.
  • اضطرابات في النوم.
  • قلة الشهية وشحوب الوجه.
  • إدرار البول غير المنضبط.
  • الشعور بتوعك وفقدان الوزن.
  • انخفاض القدرة العقلية.
  • التهاب اللسان واحمراره بالإضافة إلى نزيف اللثة.
  • رؤية ضبابية وضعيفة، نتيجة لتلف العصب البصري والأوعية الدموية التي تغذي العين.
  • الخفقان والخفقان.
  • ضعف الغدة الدرقية الحيوي.

شاهد أيضًا: أفضل فيتامين للشعر والاظافر من الصيدلية

أسباب نقص فيتامين ب 12

مع التقدم ​​في العمر يصبح امتصاص الجسم لفيتامين ب 12 أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى انخفاض المستويات، ويتوفر فيتامين ب 12 بكثرة في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان، ويمكن تعريف نقص فيتامين ب 12 على أنه مستويات منخفضة مخزنة في الجسم يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، وفيما يلي الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين ب 12:[5][6]

  • فقر الدم الخبيث: ينشأ من نقص العامل الداخلي؛ هو بروتين تنتجه خلايا بطانة المعدة لأن فيتامين ب 12 يلتصق بها ويوصلها إلى الأمعاء لامتصاصها، وبالتالي فإن غياب هذا العامل نتيجة نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى فقر الدم الخبيث.
  • إزالة جزء من المعدة: يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 في الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية لإزالة جزء من المعدة أو كلها.
  • فرط نمو البكتيريا: يحدث نقص فيتامين ب 12 لدى بعض الأشخاص نتيجة الظروف التي تبطئ امتصاص الطعام عبر الأمعاء، مما يسمح للبكتيريا المعوية بالنمو والتكاثر في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وتأخذ هذه البكتيريا فيتامين ب 12 لاستخدامها الخاص بدلاً من ترك الجسم يمتصها.
  • سوء التغذية: يمكن للنباتيين أن يصابوا بنقص فيتامين ب 12 لأنهم يفتقرون إلى فيتامين ب 12 في نظامهم الغذائي، وفي المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي، ويمكن أن يرتبط نقص فيتامين ب 12 أيضًا بالنظام الغذائي، ومع ذلك يمكن للكبد تخزين فيتامين ب 12 لمدة تصل إلى خمس سنوات، لذلك هذا نادرا ما يسبب فقر الدم لهذا النظام الغذائي.
  • الأدوية: الاستخدام طويل الأمد للأدوية الخافضة للحموضة.
  • الأمراض: مثل الأمراض التي تؤثر على وظيفة الأمعاء الدقيقة عند الإنسان، مثل مرض كرون أو الداء البطني، أو اضطرابات الجهاز المناعي مثل مرض جريفز أو الذئبة.

شاهد أيضًا: هل البروتين يضر الحامل؟ وما هي أفضل البدائل الطبيعية للبروتين؟

فوائد فيتامين ب 12

إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 له فوائد صحية عديدة أبرزها:[8]

الحفاظ على مستويات الطاقة

إذ يعمل فيتامين ب 12 على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم نظرًا لأهميته ودوره في تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز مفيد في الجسم. الجلوكوز الذي يحصل عليه الجسم من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ويستخدم لاحقًا كشكل من أشكال الطاقة، وهذا ما يفسر حالات التعب لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين. يحتاج الجسم أيضًا إلى فيتامين ب 12 الذي يلعب دورًا مهمًا في نقل الإشارات العصبية في تقلص العضلات ويمنح الشخص الطاقة والحيوية للقيام بالمهام اليومية دون تعب.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي

إذ يرتبط نقص فيتامين ب 12 بمجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية والنفسية، وهذا ليس مفاجئًا نظرًا لدور هذا الفيتامين في سلامة الأعصاب وإشارات الناقل العصبي، ويحسن الوظيفة الإدراكية للإنسان ويقلل من مخاطر الأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر والخرف، وقد تم نشر مراجعة علمية لـ 43 دراسة تبحث في ارتباط فيتامين ب 12 بحالات الضعف الإدراكي والخرف، بما في ذلك 17 دراسة أفادت بالفعالية أخيرًا، وجد الباحثون ارتباطًا بين نقص فيتامين ب 12 وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون، كما ثبت أن مكملات فيتامين ب 12 فعالة في تحسين الوظيفة الإدراكية لدى المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين ب الموجود مسبقًا.

الحفاظ على صحة القلب

إذ يحتوي فيتامين ب 12 على العديد من الفوائد لصحة القلب والأوعية الدموية ، وهذا مهم جدًا نظرًا لأن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، نظرًا لأن فيتامين ب 12 يخفض مستويات الهوموسيستين العالية ، فإن المستويات المرتفعة تمثل حاليًا أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، ويُعرف الحمض الأميني باعتباره أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب باسم الأحماض الأمينية، وتتأثر مستوياته في الدم بمستوى فيتامينات ب، بما في ذلك فيتامين ب 12. فيتامين ب 12 مفيد أيضًا في الوقاية من بعض أمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وهناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى دور هذا الفيتامين في خفض نسبة الكوليسترول المرتفع وضغط الدم، وفي الحد من تصلب الشرايين عند الإنسان.

يعزز صحة الجلد والشعر

إذ إنّ تناول فيتامين ب 12 مفيد لصحة الشعر والجلد والأظافر. يساهم بشكل كبير في تجديد الخلايا ويخفف من أعراض الاحمرار والجفاف والالتهاب وحب الشباب على الجلد. يمكن استخدام شكله الموضعي مباشرة على الجلد لعلاج الصدفية والأكزيما ، ويفيد هذا الفيتامين أيضًا في تقليل تكسر الشعر وتقوية الأظافر.

المقدار اليومي الموصى به من فيتامين ب 12

هو 2.4 ميكروغرام للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا، ويعتمد تناول أقل أو أكثر من هذه الجرعة على عمر الشخص ونمط حياته، وهناك شيء واحد مهم جدًا يجب الانتباه إليه؛ يمتص الجسم كمية أقل من فيتامين ب 12 الموجود في المكملات الغذائية، وتقدر هذه النسبة بحوالي 10 ميكروغرام من مكمل غذائي 500 ميكروغرام. بشكل عام يحتاج الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 50 عامًا إلى تناول يومي قدره 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب 12، ومن السهل جدًا إرضائهم عن طريق النظام الغذائي اليومي، خاصةً إذا كان يشتمل على بيضتين للإفطار و 85 جرامًا من التونة للغداء و 85 جرامًا من لحم البقر على العشاء، وفي مثل هذه الحالات لا يحتاج الشخص إلى تناول مكملات فيتامين ب 12.[9]

ومن ناحية أخرى، إذا كان الشخص يبلغ من العمر خمسين عامًا أو أكثر، فقد يحتاج أحيانًا إلى تناول مكملات فيتامين ب 12؛ وجدت إحدى الدراسات أن مستويات هذا الفيتامين انخفضت لدى 62٪ من البالغين فوق سن 65، ويرجع ذلك أساسًا إلى شيخوخة الشخص؛ كلما كان الشخص أكبر سنًا ، يقل إنتاج عصير المعدة والعوامل الداخلية في الجسم، مما يؤثر على امتصاص فيتامين ب 12 ؛ حمض المعدة ضروري للحصول على فيتامين ب 12 من الطعام، والعامل الداخلي ضروري لامتصاصه، وبناءً عليه توصي الأكاديمية الوطنية للطب في أمريكا بتناول مكملات فيتامين ب 12 والأطعمة المدعمة بهذا الفيتامين لكبار السن. تحتاج خمسين، والنساء الحوامل إلى المزيد من فيتامين ب 12، أي 2.6 ميكروغرام في اليوم، وتحتاج النساء المرضعات إلى 2.8 ميكروغرام في اليوم.[9]

شاهد أيضًا: أفضل فيتامين للشعر والاظافر من الصيدلية

ما هي حقن فيتامين ب 12 المصنوعة؟

تُعرف حقن فيتامين ب 12 بأنها أحد العلاجات الشائعة لنقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان، خاصةً لأنه يساهم في عدد من الوظائف الحيوية مثل تكوين الحمض النووي وإنتاج الطاقة والحفاظ على الخلايا العصبية السليمة وتكوين خلايا الدم الحمراء، وبشكل عام يوصي الأطباء بمعالجة نقص فيتامين ب 12 عن طريق تناول مكملات أو حقن من هذا الفيتامين ؛ يحتوي كل 1 مل من المحلول المعقم على المكونات التالية:[10][13]

  • 1000 ميكروغرام سيانوكوبالامين، وهو شكل من أشكال فيتامين ب 12.
  • 0.22٪ كلوريد الصوديوم (من حيث الحجم).
  • 0.1٪ كبريتات الأمونيوم (بالحجم).
  • 0.01٪ حامض الستريك.
  • 0.008٪ سترات الصوديوم.
  • 1.0٪ كحول بنزيل.

هل هناك أي آثار جانبية لحقن فيتامين ب 12؟

عادةً ما يتم إعطاء حقن فيتامين ب 12 بعد استشارة الطبيب مسبقًا ويتم إعطاؤها للبالغين والأطفال حسب الحاجة، وفي حالات نقص فيتامين ب 12 الشديد، ومع ذلك يجب على النساء الحوامل عدم تناول هذه الحقن إلا في حالة الضرورة القصوى واستشارة الطبيب بعد ذلك. الفوائد والمخاطر المحتملة، وفيما يلي الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية لهذه الحقن:[11]

الآثار الجانبية لحقن فيتامين ب 12

تشمل الآثار الجانبية لحقن فيتامين ب 12 كل ما يلي:[12]

  • إسهال خفيف.
  • المعاناة من الحكة.
  • يعاني من صداع.
  • الغثيان أو القيء.
  • تجلط الأوردة.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • قصور القلب الاحتقاني والوذمة الرئوية في مرحلة مبكرة من العلاج.

تفاعل الأدوية

تؤثر التفاعلات الدوائية على عمل الدواء أو تزيد من مخاطر الآثار الجانبية، لذلك يجب على الشخص الانتباه إلى التفاعلات الدوائية مع حقن فيتامين ب 12 التي تحدث في الحالات التالية:[11]

  • تناول الأدوية التي تؤثر على إنتاج خلايا الدم، مثل أدوية السرطان وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الأخرى، خاصة حمض الفوليك.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر سلبًا على نتائج الفحوصات المخبرية لمستويات فيتامين ب 12 في الجسم وتؤدي إلى نتائج خاطئة. من أشهر هذه الأدوية بعض الأدوية المضادة للعدوى، الميثوتريكسات والبيريميثامين.

متى يجب الحصول على حقن فيتامين ب 12

يوصي الطبيب بإعطاء حقن فيتامين ب 12 للأشخاص الذين ينتمون إلى المجموعات التالية[10]

الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12

يتم وصف حقن فيتامين ب 12 فقط بوصفة طبية وبعد التشخيص السريري، ويوصف بشكل أساسي للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 وأعراضه والتي تشمل:

  • انخفاض الوظائف المعرفية والمعرفية للشخص، مثل مشاكل الذاكرة.
  • يعاني من التعب والخمول.
  • ممسك.
  • الشعور بالدوار والإغماء.
  • يعاني من الاكتئاب.
  • يعاني من الصداع.
  • خفقان القلب.
  • يعاني من وخز وتنميل.
  • ظهور تقرحات في الفم.

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي

تؤثر اضطرابات الجهاز الهضمي سلبًا على إفراز أو امتصاص فيتامين ب 12، وهو ما يفسر سبب عدم شيوع نقص هذا الفيتامين لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية، وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في الجهاز الهضمي، مثل جراحة إنقاص الوزن، وقد يكون لديهم عدد أقل من الخلايا المطلوبة لإفراز حمض المعدة ويجدون صعوبة كبيرة في استقلاب فيتامين ب 12، لذا فإن حقن هذا الفيتامين خيار مفيد لهؤلاء الأشخاص.

كبار السن

يعتبر نقص فيتامين ب 12 أكثر شيوعًا لدى كبار السن منه لدى من تقل أعمارهم عن 65 عامًا؛ يعاني كبار السن من بعض الاضطرابات التي تؤثر على إنتاج حمض المعدة، فيقل مستوى هذا الحمض، مما يعزز نمو بعض البكتيريا التي تتغذى على فيتامين ب 12، وبالتالي ينخفض ​​مستواه في الجسم، لذلك يجب على كبار السن تناول مكملات من هذا فيتامين. سواء في شكل حبوب أو حقن لتلبية الاحتياجات اليومية لجسمك.

النباتيون

يوجد فيتامين ب 12 بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية والأطعمة مثل الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان، لذلك فإن النباتيين أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12، مما يتطلب منهم تناول المكملات.

أسئلة شائعة حول نقص فيتامين ب 12

من ضمن الأسئلة الشائعة حول نقص فيتامين ب 12 ما يلي:

هل حقن فيتامين ب 12 جيدة لفقدان الوزن؟

لا يوجد دليل علمي قاطع يدعم الفرضية القائلة بأن حقن فيتامين ب 12 مفيدة لفقدان الوزن.[14]

ما هو أفضل وقت للحصول على حقن فيتامين ب 12؟

يمكن إعطاء حقن فيتامين ب 12 في أي وقت، ولكن لا ينصح بتناولها ليلاً إذا كانت تسبب الأرق.[15]

هل يمكن للأطفال تناول حقن فيتامين ب12؟

نعم، يمكن للأطفال تلقي حقن فيتامين ب 12 بناءً على توصية الطبيب.[16]

شاهد أيضًا: تجربتي مع شرب فيتامين سي الفوار

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، هل نقص فيتامين ب12 خطير ؟، وتمّ بيان  آثار وفوائد نقص فيتامين ب 12، كذلك بيان النسب الطبيعية لهذا الفيتامين، والمدخول اليومي من فيتامين ب 12، وحقن فيتامين ب 12، كما تم الإجابة حول العديد من الأسئلة الشائعة حول هذا الفيتامين.

المراجع

  1. health.harvard.edu , Vitamin B12 deficiency can be sneaky, harmful , 17/7/2021
  2. medicalnewstoday.com , Who needs vitamin B-12 shots and why? , 17/7/2021
  3. webmd.com , What’s a Vitamin B12 Test? , 17/7/2021
  4. nhsinform.scot , Vitamin B12 or folate deficiency anaemia , 17/7/2021
  5. nhs.uk , Complications , 17/7/2021
  6. pharmacytimes.com , Recognizing vitamin B12 (cobalamin) deficiencies in patients early on is key. , 17/7/2021
  7. healthlinkbc.ca , Vitamin B12 Deficiency Anemia , 17/7/2021
  8. draxe.com , Vitamin B12 Benefits That You’re Probably Missing , 17/7/2021
  9. healthline.com , Vitamin B12 Dosage: How Much Should You Take per Day? , 17/7/2021
  10. medicalnewstoday.com , Who needs vitamin B-12 shots and why? , 17/7/2021
  11. webmd.com , GENERIC NAME(S): CYANOCOBALAMIN (VITAMIN B-12) , 17/7/2021
  12. healthline.com , Can Vitamin B-12 Cause Side Effects? , 17/7/2021
  13. dailymed.nlm.nih.gov , VITAMIN B12 - cyanocobalamin injection , 17/7/2021
  14. mayoclinic.org , Weight loss , 17/7/2021
  15. livestrong.com , The Best Time to Take Vitamin B12 , 17/7/2021
  16. nhs.uk , Hydroxocobalamin , 17/7/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *