المرجع الموثوق للقارئ العربي

انواع الالقاء الجماهيري هي

كتابة : بتول منصور

انواع الالقاء الجماهيري هي ففن الإلقاء الجماهريِّ إحدى مهارات الخطابة الذي يستخدم الأدوات اللغوية لينقل فكرة أو ليسرد قصة بطريقة فعالة أو ليعبر عن وجهة نظر بعينها، والإلقاء عرض شفوي يستخدم مهارة الصوت والأسلوب لجذب المستمع إلى فهم المرمى والمقصد من هذا العرض، ويحتاج كاتب النص الملقى إلى المهارات اللغوية من حيث ضبط الكلمات وحياكة نصاً مترابطاً، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم في نهاية المقال ما هي عناصر الإلقاء الجماهيري.

انواع الالقاء الجماهيري هي

فن الإلقاء هو فن من فنون إيصال المعلومات شفهياً إلى الجمهور، والمعلومات التي يقدمها الملقي يجب أن تكون هادفة بغية التأثير أو الترفيه عن مجموعة من المستمعين، وللإلقاء الجماهيري عدة أنواع، والجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • الإلقاء في الإذاعة المدرسية الرسمية أما للطلاب أو لجهات حكومية محددة، والإلقاء في المحاضرات الجامعية، الإلقاء الشعري، والإلقاء في الخطب الدينية.

ليس هذا فقط كل أنواع الإلقاء بل هناك عدة أنواع أخرى للإلقاء إما لمناسبات رسمية أو غير رسمية روتينية.

شاهد أيضًا: من مهارات إلقاء الخطبة المحفلية استخدام لغة الجسد

ما هي عناصر الإلقاء الجماهيري

هناك ست عناصر أساسية للإلقاء الجماهيري، يمكن تلخيصها بما يلي: 

  • الرسالة: أي الموضوع الذي يدور حوله الإلقاء، فيجب الإعداد المسبق له، والتدريب المستمر عليه،كما يجب أن يراعي الملقي مناسبة الموضوع للمستمعين وأن يكون ضمن ميولهم ودائرة اهتماماتهم.
  • وسيلة الإلقاء: يجب أن يجد الملقي وسائل لجذب نظر المستمع وتضمن فعاليته، فقد يستخدم جهاز الإسقاط الضوئي لعرض ما يقرأ أو عرض فيديو تقديمي وما شابه.
  • الملقي: الملقي أهم عنصر من عناصر الإلقاء، يجب أن يكون قوي الشخصية يستطيع جذب المستمع له من خلال حديثه وطريقة الشرح والأدوات التي يستخدمها وخاصة اللغة، وقوة صوته وعدم ارتباكه.
  • المستمع أو المستقبل: فحتى يناسب موضوع الإلقاء ميوم المستمع المستقبل لهذه الرسالة، فيجب أن يعرف مستوى المستمعين العلمي وأعمارهم وعاداتهم، لاختيار المواضيع التي تناسب ميولهم.
  • مدى استفادة الجمهور: وهو الهدف من كل هذه العملية، فلا بد من فحص مدى استفادة الجمهور من موضوع الإلقاء، ويكون هذا من خلال فتح مناقشة في نهاية الإلقاء لمعرفة مدى رضاهم عما سمعوه.
  • ضبط المؤثرات الخارجية: أي المكان المخصص لجلوس المستمعين، فيجب أن يكون المكان مريح وتتوفر فيه إضاءة كافية، وكذلك الأمر حرارة الجو، وضوضاء المنطقة والتهوية الجدة للمكان وما نحو ذلك.

شاهد أيضًا: لا تؤثر الوقفة الواثقة المعتدلة في نجاح الإلقاء الشعري

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان انواع الالقاء الجماهيري هي، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال ما هي عناصر الإلقاء الجماهيري.

المراجع

  1. study.com , What Is Public Speaking and Why Do I Need to Do It? , 24/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.