المرجع الموثوق للقارئ العربي

اجازات الامارات 2022 وأوقات العطلات الرسمية

كتابة : شادي خلف

إنّ اجازات الامارات 2022 وأوقات العطلات الرسمية هي أحد الأمور التي يتوجّب على جميع المواطنين التعرّف بها، حيث تقوم الجهات المعنيّة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة بطرح الجدول النّاظم للإجازات الرّسميّة واليت تشمل جميع قطّاعات العمل في الإمارات بما فيها القطّاعات الخاصة والعامة، وجميع المسارات في البلاد، وهي ما تداوله كثير من النّاشطون عبر تويتر وفيس بوك، وعبر موقع المرجع يُمكن لزوّارنا من جولة الإمارات أن يتعرّفوا على جدول اجازات الامارات لعام 2022 وعلى قائمة بأوقات العطلات الرّسميّة للإمارات.

دولة الإمارات العربيّة المتحدة 

تُعرَّف دولة الإمارات العربيّة المتحدّة بأنّها واحدة من أبرز الدّول العربيّة الاقتصاديّة الناجحة، وهي واحدة من دول الخَليج العربي التي طالما كانت حاضرة على كافّة الأصعدة السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعية في المنطقة العربيّة والعالم، وهي دولة عربيّة اتّحاديّة التَّكوين تقع في الشّرق من خارطة شبه الجزيرة العربيّة في جنوب غرب قارّة آسيا، وتُطل بشكل مُباشر على الشّواطئ الجنوبيّة للخليج العربي وتمتلك عدد من الحدود مع بقيّة الدّول في الخليج العربي، ومع المملكة العربيّة السّعوديّة على وجه التَّحديد، ويُعتبر الدّين الإسلامي هو الدّين الرّسمي للبلاد، واللغة العربيّة هي لغتها الأم، وجدير بالذّكر أنّ النّظام السياسي في دولة الإمارات قائم على الدّستور الرّسمي للدولة الذي تمّ اعتماده بعد الإعلان عن اتّحاد الإمارات العربيّة في قالب مشترك، وجاءت أبرز بيانات الدّولة وفق الآتي:

  • أهم المدن: تتكون دولة الإمارات من سبع دول مستقلة هم (أبو ظبي، دبي، عجمان، الفجيرة، أم القيوين، رأس الخيمة، الشارقة).
  • المساحة الإجمالية: تبلغ المساحة الإجمالية لدولة الإمارات حوالي 32000 ميل مربع (82،880 كيلومتراً مربعاً).
  • العاصمة: عاصمتها هي أبو ظبي.
  • العملة الوطنيّة: عملتها النقدية هي الدرهم الإماراتي.
  • اللغة الرسمية: هي اللغة العربية.
  • عدد السّكان: يبلغ عدد سكانها حوالي 4.5 مليون نسمة من السكان الأصليين والوافدين.
  • الرئيس: الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي

جدول اجازات الامارات 2022

تحتفل دولة الإمارات العربيّة المتحدة في عدد واسع من العُطل خلال العام الميلادي ويُمكن زيارتها “من هنا“، وتختلف تلك العطل ما بين عطل رسميّة بأعياد الدولة وعطل بمناسبات دينيّة عن الدّين الإسلامي الذي هو ديانة الدّولة، وجاءت موضحة في الجدول الآتي:[1]

إجازات العام 2021 عنوان وسبب الإجازة  إجازات العام 2022
01/من شهر كانون الثاني يناير إجازة رأس السنة الميلاديّة 01/من كانون الثّاني يناير
29 من شهر رمضان، وتستمر لغاية 03 من شهر شوّال إجازة عيد الفطر المُبارك 29 من شهر رمضان، وتستمر لغاية 03 من شهر شوّال
09/ من شهر ذو الحجّة إجازة وقفة يوم عرفة 09/ من شهر ذو الحجّة
10 – 11 – 12 / من شهر ذو الحجّة المُبارك إجازة عيد الأضحى المبارك 10 – 11 – 12 / من شهر ذو الحجّة المُبارك
12 من شهر آب أغسطس إجازة رأس السنة الهجريّة 30/ من شهر يونيو
21 من شهر أكتوبر إجازة يوم المولد النبوي الشّريف 08 / من شهر أكتوبر
01/ من شهر كانون الأوّل ديسمبر إجازة يوم الشّهيد الإماراتي 01/ من شهر كانون الأوّل ديسمبر
02 – 03 / من شهر كانون الأول ديسمبر إجازة اليوم الوطني 02 – 03 / من شهر كانون الأول ديسمبر

شاهد أيضًا: ما هو نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

أوقات العطلات الرسمية 2022

يتم الاستناد في أوقات العطلات الرّسميّة للدولة على القانون الرّسمي الذي جرى اعتماده في العام 2019 عبر رئاسة مجلس الوزراء في دولة الإمارات، الذي يحمل عدد من الأهداف والرؤى، وقد عَمد القانون إلى تحديد الأوقات الآتية للعُطل في كلِّ عام، وهي:

  • عطلة رأس السنة الميلاديّةوهي إحدى العطلات المهمّة التي تشمل القطّاع الخاص والعام، وتستمر لمدّة يوم واحد يوافق تاريخ الأول من شهر يناير كانون الثّاني في العام الجديد.
  • عطلة عيد الفطر السّعيدوهي عطلة لمناسبة دينيّة عظيمة، يتم الاحتفال بها في عُموم بلاد الإسلام، وتوافق في دولة الإمارات أربعة أيام من 29 رمضان إلى 3 شوال
  • عطلة وقفة عرفة وعطلة عيد الأضحى المُبارك: وهي أيضًا من العطل الدينية المميّزة، وتستمر في دولة الإمارات لمدّة أربعة أيّام من التّاسع وحتّى الثاني عشر من شهر ذو الحجّة لكل عام، وهي تشمل القطّاع الحكومي والخاص.
  • عطلة رأس السنة الهجريّة: زهي أيضًا إحدى العطل الدينية المميّزة، وتوافق الأوّل من شهر محرّم لكل عام هجري جديد، إلّا أنّ تلك العطلة تمّ ترحيلها إلى الثاني عشر من شهر آب أغسطس في العام 2021، وسيجري ترحيلها إلى الثلاثين من يونيو في العام 2022 ميلادي.
  • عطلة المولد النبوي الشّريف: وهي عطلة دينيّة تستمر لمدّة يوم واحد يوافق الثاني عشر من ربيع الأوّل وقد جرى ترحيلها في العام 2021 إلى الحادي والعشرين من شهر أكتوبر، وسيجري ترحيلها في العام 2022 إلى الثامن من أكتوبر.
  • عطلة يوم الشّهيد الإمارتي: وهي عطلة وطنية تستمر لمدّة يوم واحد وتشمل عُموم قطّاعات الدّولة، وتوافق يوم الثلاثين من شهر نوفمبر لعام 2022 ميلادي.
  • عطلة اليوم الوطني الإماراتي: وهي عطلة وطنيّة لجميع قطّاعات البلاد وتوافق الثاني والثالث من شهر كانون الأوّل لكل عام، على أن تستمر لمدّة يومان متتاليان.
  • ملاحظة مهمّة: نوّهت الجهات الإداريّة في البيان الرّسمي أنّ العطل الإسلامية تستند في مضمونها على رؤيّة الهلال وقد تختلف تلك التواريخ المحدّدة في الجداول بما يتوافق مع رؤيّة الهلال في كل عام.

تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات 2022 

قامت حكومة الإمارات العربيّة المتحدّة على تغيير النّظام السّابق في دوام الموظّفين الأسبوعي، حيث سيكون الاعتماد في العام الجاري 2022 على نظام العَمل الجديد سيتم الاستناد عليه في تحديد الإجازة الأسبوعية التي تُعتبر إحدى اجازات الامارات 2022 وأوقات العطلات الرسمية، وفق الآتي:

  • العطلة الأسبوعيّةسيتم الاستناد على نظام العمل في تحديد الإجازة الأسبوعية التي ستكون نصف يوم الجمعة بالإضافة إلى يومي السّبت والأحد من كل أسبوع.
  • موعد تطبيق قرار الإجازةإنّ الموعد المحدّد في تطبيق القرار سوف يكون مع تاريخ يوم الأحد في الثاني من شهر كانون الثاني يناير لعام 2022 ميلادي، ليتم اعتماده بشكل رسمي في جميع المؤسسات.
  • أيام العمل الجديدةسوف تكون أيّام دوام الموظّف الإماراتي يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس ونصف يوم الجمعة، على أن تكون العطلة أو الإجازة في نهاية الأسبوع هي نصف يوم الجمعة مع يومي السبت والأحد.
  • ساعات العملإنَّ ساعات الدوام الرسمي بناء على هذا القرار سوف تبدأ في الساعة السابعة والنصف صباحًا 07:30 صباحًا، على أن ينتهي الدوام الرسمي في اليوم في الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر 03:30 بعد الظهر أي بمعدل ثماني ساعات من العمل.
  • توقيت خطبة صلاة الجمعةيشمل القرار الأخير على توحيد موعد إقامة خطبة وصلاة الجمعة حيث سوف تكون في الساعة 1:15 دقيقة بعد الظهر في جميع إمارات الدولة طوال العام.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول اجازات الامارات 2022 وأوقات العطلات الرسمية وانتقلنا عبر فقرات وسطور المقال ليكون القارئ الإماراتي قد تعرّف على عطل العام 2022 وعلى جدول العطل الرّسميّة وفق المصادر الرّسميّة لنختم مع عطل الأسبوع بناءً على تحديث قانون العمل الإماراتي.

المراجع

  1. u.ae , العطلات الرسمية في الدولة , 10/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.