المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ اليوم الوطني الإماراتي 50

كتابة : شادي خلف

إنّ فقرات تاريخ اليوم الوطني الإماراتي 50 هي إحدى الأمور التي غالبًا ما يتم طَرحها عبر الفَعاليات الثّقافية التي يتم إحيائها في مُناسبة اليوم الوطني لدولة الامارات العربيّة المتحدّة، الذي يُعتبر واحد من أهم المُناسبات الاحتفاليّة في دولة الامارات العربيّة المُتحدّة، ويَشمل هذا اليَوم على عدد واسع من الفعاليات المهمّة التي يتناولها المُواطنون بعِبارات الحُب والفَرحة والسّرور، فهي الخُطوة التي أثمرت عن جملة واسعة من الإيجابيات لجَميع مواطني الدّولة، موقع المرجع يُسعدنا أن نُبارك لأهلنا في دولة الإمارات مناسبة اليوم الوطني وأن نقوم بإيضاح تاريخ اليوم الوطني للإمارات وجملة من عبارات عن اليوم الوطني الإماراتي 2021م.

تاريخ اليوم الوطني الإماراتي

إنّ تاريخ اليوم الوطني للإمارات العربيّة المتحدّة للعام 2021 سوف يكون في يوم الخميس 02/من شهر كانون الأوّل ديسمبر/لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 27/من شهر ربيع الثاني/لعام 1443 هــ، ويمكن تعريف اليوم الوطني في دولة الامارات العربيّة المتحدّة على أنّه المناسبة التاريخية الأهم، تلك التي يتم الاحتفال بها في كل عام، وتعود في تاريخها إلى اليوم الذي تمّ من خلاله اجتماع الامارات الستّة على قرار الاتّحاد الإماراتي لإنشاء الدّولة الحديثة التي وصلت إلى قمّة الدولة، ومَصافي الدّول العالميّة على مُختلف الأصعدة، فهي النّواة الأولى لإنشاء تلك القوّة الاقتصادية التي عادت بالإيجاب على جميع أبناء دولة الإمارات العربية المتحدّة، وهي مُناسبة وطنيّة مهمّة يحرص جميع أبناء الاتحاد فيها على قضاء أمتع الأوقات برفقة الطّقوس والفعاليات الثقافيّة والفنيّة التي يتم أدائها تزامنًا مع تلك المناسبة العزيزة، وتتألَّف دولة الإمارات من الآتي: (إمارة الشَّارقة، إمارة العَين، إمارة أبو ظبي، إمارة دبي، إمارة أم القيوين، إمارة عجمان)في العام 1971 ميلادي، حيث تمّ تنصيب مَعالي الشّيخ زايد بن سلطان آل نهيان كأّول رئيس لدولة الامارات العربية المتحدة، لتنضم إمارة (رأس الخيمة) لاحقًا في العام التالي لإعلان الاتحاد الإماراتي.[1]

من الجَدير بالذّكر أنّ اليوم الوطني للإمارات العربيّة المتحدّة يعتبر يوم إجازة رسميّة لجميع العاملين في مؤسسات الدولة العامة والخاصة، فيحرص المواطنون في تلك المناسبة على قضاء أمتع الأوقات برفقة الاحتفاليات التي تقوم دولة الامارات على رعايتها، وهي من الفعاليات المميّزة التي يعبّر من خلالها المواطن عن حبّه وامتنانه للتاريخ العريق الذي صنع من اتّحاد الإمارات الستة إحدى مصادر الفخر والاعتزاز، بجهود القادة الحكماء الذين أفنوا سنوات عمرهم في سبيل بناء مجد ورفاهيّة المواطن الاماراتي.

اقرأ أيضًا: معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي

فعاليات الاحتفال في اليوم الوطني الإماراتي

يستقبل شعب الامارات العربية المتحدة مناسبة اليوم الوطني بأجمل مشاعر الحب والامتنان، وتقوم الدّولة على رعاية عدد واسع من الفعاليات التي تضمن للمواطن قضاء يوم غير اعتيادي نزولًا مع حجم وأهميّة تلك المناسبة التاريخية، وجاءت فعالياتها على الشّكل الآتي:

  • تشهد مُعظم الشّوارع والسّاحات العامة مظاهر تزيين بالأعلام الوطنيّة لدولة الامارات العربية المتحدّة، ويتم توظيف عدد واسع من الموظفين لتزيين مرافق الدولة لتُعطي تلك المناسبة الأجواء المناسبة لهال للاحتفال والفرحة.
  • رعاية عدد واسع من عروض الألعاب النارية ففي مختلف إمارات الدّولة، فرحًا واعتزازًا بتلك المناسبة الوطنيّة، وتعبيرًا عن الحبّ والامتنان.
  • يتم تنظيم عدد من العروض الجويّة لسلاح الجو الإماراتي فخرًا ببناء تلك المؤسسة العسكريّة الشّامخة، وتقديرًا لجهود القادة.
  • تتزين المنازل الاماراتيّة والمؤسسات في مختلف أنحاء الدّولة، ويشهد اليوم تجمّعات عائليّة وحفلات عزائم واحتفالات وطنيّة مميّزة.
  • يشهد الكورنيش البحري عدد واسع من مظاهر الاحتفال في مناسبة اليوم الوطني الاماراتي، حيث يتم توزيع عدد من شاشات العرض ووسائل الإضاءة التي تُعطي الكورنيش مظهرًا احتفاليًا يضمن للجميع قضاء أمتع الأوقات برفقة تلك المناسبة الوطنيّة.
  • لإقامة العروض المسرحيّة، وعروض السينما التي تتناول تاريخ بناء دولة الامارات العربيّة المتحدّة، خلال تلك المدة القصيرة، والتي يعود الفضل فيها إلى حكمة القادة الأبطال الذين أخلصوا في تضحياتهم لبناء مجد وتاريخ الامارات العربية المتحدة.
  • وتُعتبر إمارة دبي هي الإمارة الأكبر التي تَشمل جملة واسعة جدًا من مَظاهر الفَرح، فتتزيّن تلك الإمارة بألوان العلم الوطني، وسط الاستماع إلى نشيد الدّولة الامارتيّة.

شاهد أيضًا: متى رفع علم الامارات لأول مرة

عبارات عن اليوم الوطني الاماراتي

انطلاقًا من كونه المناسبة الوطنيّة الأهم في تاريخ الامارات العربية المتحدة، يتم استقبال هذه المناسبة بأجمل العبارات التي عبّر من خلالها المواطن عن فرحته وامتنانه لتاريخ البلاد العامر بالفخر والاعتزاز، وقد قيل:

  • إنّ يوم الوطن لدولة الإمارات العربية المتحدة ليس يومًا عابرًا أو حدثًا تاريخيًا عابرًا، إنّه يوم العظمة والحكمة، إنّه يوم ولادة إحدى أكبر وأفضل اقتصادات العالم، تلك الأسرع نموًا وفق جميع مؤشرات العالم.
  • يزيد بنا الفخر، ويطيب لنا الكلام الجميل والعذب في تلك المناسبة التي كانت لبنة البناء الأولى لدولة الامارات العربيّة، التي طالما كانت عربيّة وتُحافظ على ذلك الثوب العروبي في أجمل صورة.
  • إنّ النجاح الإماراتي هو أحد مَصادر الفَخر والاعتزاز التي يطيب لنا الحديث عنها في هذه المناسبة الوطنيّة، فكلّ عام وأنتم بخير يا شعب الامارات العزيز، بارك الله جهودكم، وحفظ الله قادتكم.
  • كلّ عام وأنتم بخير بمناسبة عزيزة ومميّزة على قلوبنا جميعًا، تلك المناسبة التي يطيب لنا فيها الفخر والاعتزاز، ويطيب لنا فيها التّعبير عن الحب والامتنان لكل من شارك في بناء هذه الدّولة العزيزة.
  • بارك الله جهود القادة الذين رسموا النهج للوصول، وبارك الله جهود الأبطال الذي أفنوا سنوات من أعمارهم في التوجيه والدّراسة لبناء مستقبل الإمارات العربية المتحدة كما يجب أن يكون، فكل عام وأنتم بخير.
  • إنّ يوم الامارات العربية المتحدة هو رسالة التاريخ إلى أبناءه، هو رسالة الأجداد التي تضع أمانة استكمال النهج في العطاء والبناء والعمران، لتكون الامارات في المكانة التي تستحقّها على الدّوام، فكلّ عام وأنتم بخير.

شاهد أيضًا: متى تاريخ يوم العلم الإماراتي 2021

تغريدات عن اليوم الوطني الإماراتي

يطيب التَّغريد ونشر الكلمات الجميلة والعَذبة في تلك المناسبة المميّزة، وعبر موقع تويتر يَحرص الإماراتي على نقل رِسالة الحُب والامتنان إلى العَالم أجمع في ذكرى عيده الوطني، وأجمل ما قيل:

  • كل عام وأنتم بخير، وإلى مزيد من الأمن والأمان لجميع أبناء العالم، كلمات نُرسلها لكم من الإمارات العربيّة المتحدة التي طالما تركت بصمة الخير في جميع أنحاء البلدان.
  • مناسبة اليوم الوطني الإماراتي ليست مناسبة بناء الإمارات وحسب، بل هي إحدى دروس التاريخ التي تقول بأنّ العربي قادر على البناء، وقادر على المنح والعطاء، عندما تجتمع الأمانة مع الإخلاص.
  • كلّ عام وأبناء شعب الإمارات العربية المتحدّة بألف خير، حفظ الله بلادكم وحفظكم الله تعالى لما فيه الخير لمجد أمتكم العربية وبلادكم المباركة ان شاء الله.
  • إنّ يوم الوطن الإماراتي، هو يوم فخر واعتزاز لجميع أبناء الوطن العربي، فهي حالة نجاح عربيّة أثبتت أنّ المواطن العربي أهل للنجاح والإبداع، فكلّ عام وأنتم بخير يا أشقّائنا العرب في كل مكان.
  • طالما كانت الإمارات العربية المتحدة جزءً في خاصرة العروبة، وقلبًا ينبض لها حبًا وانتماءً، فما تزال تلك القيم الأصيلة والأخلاقيّة تفيض في تلك الصحاري والشّواطئ، كلّ عام وبلاد العرب بألف يخير.
  • مناسبة عزيزة تسك القلوب قبل صفحات التقويم، مناسبة يطيب لنا بها شكر القادة العظماء، وطلب الخير والجزاء الحسن لهم من الله تعالى عمّا قدّموه لصالح الإماراتي حيثما كان، جزاكم الله الخير.

اقرأ أيضًا: قصيدة عن اليوم الوطني الاماراتي 2021

شعر عن اليوم الوطني للإمارات

وأيضًا عن لسان الشّعر العربي الذي كان حاضرًا في رسم معالم الفرح في هذا اليوم الوَطني، فقد تناول الشعراء قصائد عن يوم البلاد عبّروا فيها عن فخرهم واعتزازهم في تلك المناسبة، وأجمل ما قيل:

قصيدة فصيحة في اليوم الوطني الاماراتي

انطلاقًا من كونه المادة الخام للشعر العربي، فقد تناول الشّعراء في الامارات العربية المتحدة بلادهم بأجمل قصائد الشّعر الفصيح، وفي اليوم الوطني يحرص كثيرون على اقتباس أبيات من قصيدة في حب دبي، وفق الآتي:

رفعتُ في بحْركِ المِعْطاءِ أشْرعَتي  *  وغُصتُ حتى أضاءَ الدرُّ في لغتي
وسِرت في روضِكِ البسّام أزمنة  *  حتى تفتّّحَ وردُ الحُبِّ في شَفَتي
وقلتُ عنكِ أنيسٌ لا مثيلَ لهُ  *  فكُنتِ أُنسا رقيقا، كنت مُؤنِستي
وقلتُ عنك عذابٌ لا يُفارقني  *  فكُنتِ نارَ الهوى، رفقاً مُعَذبتي
رفقا دبيُّ فشِعري لم يعُدْ خَجِلا  *  من التَحَرّش، من إفشاءِ عاطفتي
أنا الصَّبيّ الّذي مازالَ مُنْطَلِقا  *  يُسابق الرّيحَ والآمالُ عافيتي
أنا الصَّبيّ الّذي مازال مختَزنا  *  نجوى النخيل ِعلى إيقاع ِعاصفتي
مازلتُ ألعَبُ عندَ البحر ِمُرْتَجِلا   *  فيكِ القصيدَ ونبضُ الخَوْر ِقافيتي

مازلتُ أرسِمُ أحلامي على ورق  *  وصِرتُ أطْلِقُ عِنْدَ العَصْر ِطَائرتي
فالدالُ داري وباءُ البَّر يُشْعِلُني  *  والياءُ يُسْرٌ وَيُمْنٌ أنتِ مَدرستي
كلّ الدروبِ إلى عينيكِ آخِرُهَا  *  كل القلوبِ تناغي سِحْرَ ساحرتي
دبيُّ يا (دانة) الدنيا ورَوْعَتَها   *  يا فورة َالحلم يا وَصْفي ويا صِفتي

يا جمرة َالشوق ِفي أنفاس حالمة  *  يا ساحة َالعُرْس في عُرْسي وأخيلتي
دبيُّ لا أستحي من سَرْدِ قصّتِنا  *  ولستُ أسعى إلى تلوين ِثَرْثَرَتي
هذي حياتي وهذا الشوقُ يُجْبِرُني  *  على التّغُزّلِ في آلاءِ فاتنتي
ما كلّ ُحسن بهذا الكون ِيَذبَحُني  *  أوْ كُلّ رامِيَةٍ بالعين ِراميتي
إلا سِهَامُكِ مُنْذ ُاسْتَوْطَنتْ جَسَدي  *  حتى أثارتْ جُنُوْنًا صَارَ مَوْهِبتي
يا شِقّة الشمس يا شمسا متوجة  *  على البسيطةِ يا تاجي ويا سِمَتي

قصيدة شعر نبطي في اليوم الوطني الاماراتي

كتب كثير من الشعراء في دولة الامارات قصائد موزونة وفق قواعد الشعر النبطي بمناسبة اليوم الوطني، ولعلّ أجمل ما قيل في تلك المناسبة:

يا بلاد المجد لي بالخضر مكسية يا إمارات
عجزت إيش بسميها بالعز و الخيرات
دايم لنا عطية تحيين يا الامارات و اللي ساكن ـن فيها
مكانج بالحشا عالي وقلوبنا لج وفيه

دولتنا اللي احضنتنا ما نخليها
هذي الحضارة اللي تفخر بها البشرية

يعيش و يسلم جميع اللي تعب يبنيها
أبونا زايد بنا هالوطن معنا سوية

لي قزر حياته لجل ضمة أراضيها
فديتج يا إماراتي يا ذا اليد السخية
دار الكرم و الوفا من طبع أهاليها

شاهد أيضًا: معلومات عن يوم العلم في الامارات

أجمل ما قيل في اليوم الوطني الاماراتي

تتعدّد الكلمات والعبارات التي يستقبل بها الموطن الاماراتي مناسبة اليوم الوطني، فقد حملت تلك المناسبة لجميع أبناء الدّولة الفرحة والسّرور والامتنان عبر سنوات طويلة من الجهود والعمل، وجاءت وفق الآتي:

  • إنّ يوم بلادي الوطني، هو يوم ميلاد الحب في قلبي، هو تاريخ الاعتزاز الذي نمى ويزداد شموخًا كلّما مرّ عام آخر، فكلّ عام والامارات العربيّة المتحدّة بألف خير، بارك الله جميع أهلا وضيوفها.
  • يطيب الحب في تلك البلاد التي رسمت تاريخها بحد السيف، وحكمة العقل الشّامخ والمُضيء، كلمات الحب والامتنان لا تكفي لتعبّر عن بعض ما يفيض في أرواحنا مع تلك المناسبة.
  • تعجز اللغات والكلمات وتفقد المجازات قدرتها على الرسم، فهي مناسبة وطنية تجمع أبناء الامارات ضمن سياق وقاسم الحب المشترك الذي لا بدّ معه إلّا أن تكون معجبًا به.
  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة اليوم الوطني لبلادي، كلّ عام وشعب الامارات وقيادتها بألف خير وعافية، نسأل الله تعالى المزيد من الأمن والأمان والحكمة والقوّة.
  • إلى مزيد من النجاح يا أبناء الإمارات، وإلى المزيد من المجد والعطاء يا أحفاد الشّيوخ الأفاضل، بارك الله بلادكم، وحفظكم الله تعالى لكل خير، وكلّ عام وأنتم بخير.
  • يطيب لنا مع تلك النفحات التاريخيّة أن نعود إلى فضل الاتحاد، فنحرص على الوحدة الوطنيّة كما نحرص على الأخوّة، وها هي الإمارات بفضلها واحدة من أولى الدّول نموًا وحضارة.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه تاريخ اليوم الوطني الإماراتي 50 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي ثمّ انتقلنا في الحديث عن أجمل الكلمات والعبارات التي تناولت هذا اليوم المميّز، لنختم أخيرًا مع أجمل ما قيل عن اليوم الوطني الإماراتي في ذكراه الخمسين.

المراجع

  1. nationaltoday.com , United Arab Emirates National Day – December 2, 2021 , 20/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *