المرجع الموثوق للقارئ العربي

جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين

جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين، الكثير من النساء ترغب في معرفة نوع الجنين وهل هو ولد أم أنثى ولا تنتظر بلوغ الحمل الشهور المطلوبة حتى يمكنها الكشف بالموجات فوق الصوتية أو غيرها من الطرق العلمية التي تساعد في معرفة نوع الجنين بشكل أكثر دقة، ويعد جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين من الطرق الشعبية التي لا تقوم على أساس علمي في تخمينها لنوع جنس الجنين، وفي موقع المرجع نتعرف على ماهية ذلك الجدول وأفضل الطرق العلمية الدقيقة لمعرفة جنس الجنين.

جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين

يعد جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين من الطرق الفلكلورية التي لا تستند على أي أساس علمي في تحديد جنس الجنين، بل تعتمد على أمور هي أشبه بالخرافات وليست أمور تقوم على العلم أو البحث الموضوعي، يعتمد الجدول في التعرف على نوع الجنين على سن الأم، والشهر الذي حدث فيه الحمل وتاريخ ميلاد الزوج وغيرها من الأمور غير العلمية، وفيما يلي نتعرف على أبرز ملامح جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين:

  • استخدام الجدول في معرفة نوع الجنين لا يمكن استعماله إلا عندما تكون الأم قد سبق لها الحمل قبل ذلك، فالحمل الأول لا يمكنه استخدام ذلك الجدول.
  • الجدول يعتمد على حدوث الحمل بشكل طبيعي وليس من خلال طفل الأنابيب أو الحمل من خلال الحقن المجهري.
  • ضرورة معرفة الشهر الذي حدث فيه الحمل وهي بيانات يحتاج إليها مستخدم الجدول.
  • التعرف على الشهر الهجري الذي كان فيه الحمل السابق عن ذلك الحمل المراد الاستعلام عنه.
  • تحديد الشهر الهجري الذي حدث فيه الحمل الحالي.
  • استخدام الجدول لا يكون على المرأة التي كانت تتعاطى منشطات للحمل، أو التي تعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية، أو وجود أمراض في الرحم.
  • نتائج الجدول في الكثير من الأحيان تختلف من امرأة إلى أخرى بحسب حالة كل امرأة وتاريخ حملها وانتظام دورتها.

طريقة استخدام جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين

جدول ام زياد لمعرفة الجنين يمكن للمرأة أن تعده في المنزل، ويمكن إعداد الجدول وترتيبه كما يلي:

  • إحضار ورقة وقلم ومن ثم يتم كتابة الشهور الهجرية بالترتيب في الورقة، وهذه الشهور هي (محرم – صفر – ربيع أول – ربيع الثاني – جمادي الأول – جمادي الثاني – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – ذي الحجة).
  • تحديد الشهر الهجري الذي حدث فيه الحمل السابق والذي يجب أن يكون محدد بدقة.
  • تحديد نوع الجنين في الحمل السابق وهل كان ولد أو بنت.
  • التناوب بعد ذلك الشهر في تحديد نوع الجنين، بمعنى أن المرأة لو كانت حملت الحمل السابق في شهر رجب بولد، فيكون الشهر التالي لها هو شعبان ويكون الجنين بنت، وهكذا حتى يمتلئ الجدول بشكل تام وتصل المرأة إلى الشهر الذي حدث فيه الحمل الحالي لتنظر هل هو ولد أو بنت.

شاهد أيضًا: طريقة الحمل بولد مجرب ، انجح طريقة طبيعية للحمل بولد

مثال عملي على جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين

ولمزيد من التوضيح عن كيفية استخدام هذا الجدول الفلكلوري والذي لا يغني بحال من الأحوال عن الطرق العلمية في معرفة نوع الجنين، نقوم بعرض مثال عمل على كيفية استخدام وإعداد جدول أم زياد:

  • حساب الشهر الهجري الذي حدث فيه الحمل السابق بناءً على آخر دورة شهرية للمرأة قبل الحمل مباشرة.
  • نفترض أن الشهر الهجري الذي كانت فيه الدورة قبل الحمل السابق هو شهر ذو الحجة، ومن ثم فإن الحمل السابق يكون في الشهر الهجري محرم.
  • من الحقائق العلمية المتعارف عليها أن الحمل وتلقيح البويضة يحدث غالبًا في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة السابقة للحمل ومن ثم فإن الحمل في الغالب يكون قد حدث في يوم 14 أو بعدها بخمسة أيام من شهر محرم.
  • في شهر المحرم يتم كتابة نوع الجنين السابق ولنفترض أنه كان ولد.
  • الشهر التالي للمحرم هو شهر صفر يتم كتابة اسم الجنين بنت، والشهر الذي يليه يتم أمامه كتابة ولد، والذي يليه يتم كتابة بنت.
  • الاستمرار في كتابة نوع الجنين أمام كل شهر حتى يتم الوصول إلى الشهر الهجري الذي حدث فيه الحمل الحالي فيكون نوع الجنين المكتوب ولد أو بنت.

جدول ام زياد

طرق علمية لمعرفة نوع الجنين

كما أوضحنا فإن جدول ام زياد لا يعتمد على أي قواعد أو أصول علمية في التعرف على نوع الجنين، إنما هو كهانة وضربة حظ أكثر منه واقع، وهناك العديد من الطرق العلمية التي تعطي نتائج أكثر دقة في التعرف على نوع الجنين والتي نتعرف على أبرزها فيما يلي:

التصوير بالموجات فوق الصوتية

يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية من أشهر الطرق التي من خلالها يمكن التعرف على نوع الجنين، والذي يعطي نتائج عالية الدقة وقليلة الخطأ لأنه يعتمد على المشاهدة بالعين للجنين والتعرف على جنسه من خلال شكل الأعضاء التناسلية. والكشف على الحامل بالموجات فوق الصوتية لا يمكن من خلاله التعرف على نوع الجنين إلا بعد مرور 18 أو 20 أسبوع على الحمل؛ حيث تكون الأعضاء التناسلية للجنين قد اكتملت وأصبحت واضحة، وقد يحدث الخطأ في تحديد نوع الجنين بهذه الطريقة في بعض الحالات عندما يكون الحبل السري للجنين قريب من المناطق التناسلية فيعتقد بعض الأطباء أنه ذكر وهو في الحقيقة قد يكون بنت، كما أن وضع الجنين غير الطبيعي قد يزيد من صعوبة التعرف على جنسه من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية.[1]

شاهد أيضًا: حجم البويضة 18 متى تنفجر وطرق تكبير حجم البويضة

الفحص الجيني قبل الإخصاب

وهذه الطريقة لا تصلح إلى في حالة الإنجاب من خلال الحقن المجهري أو ما يطلق عليه أطفال الأنابيب؛ حيث قد يرغب الأبوين في إنجاب الولد أو البنت ومن ثم يقوم الطبيب القائم على العملية بعمل فحص جيني وراثي للنطفة قبل زراعتها في الرحم،وهذه الطريقة تساعد في تحديد نوع الجنين بنسبة تصل قريبًا من 100%، كما تستخدم الطريقة في أحيان كثيرة للتعرف على بعض الأمراض الجينية والوراثية التي من الممكن أن يصاب بها الجنين.

الاختبار ما قبل الولادة غير الجراحي

من الاختبارات التي يمكن من خلالها التعرف على جنس المولود في وقت مبكر هو اختبار الدم للام غير الجراحي، وهذا الاختبار عادة ما يكون في أوقات مبكرة من بداية الحمل في الأسبوع الثامن أو التاسع، ومن ثم فهو يسبق بكثير معرفة نوع الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية. وهذا الاختبار لا تقوم به الأمهات إلى في حالة كان الطبيب يشك في إصابة الجنين ببعض الاضطرابات في الكروموسومات أو بعض الأمراض الجينية الوراثية، كما أن الاشتباه في بعض الأمراض الصبغية قد يكون دافع لإجراء التحليل ومن ثم معرفة نوع الجنين، ومن أمثلة الأمراض الصبغية التي تتطلب إجراء الاختبار مرض Patau syndrome أو متلازمة باتو، ومرض Edward syndrome أو مرض التثليث الصبغي 18 والمعروف أيضًا بمتلازمة إدوارد.

فحص الخلايا المشيمية

وهي أيضًا طريقة علمية يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين، وهذه الطريقة لا تستخدم لذلك الغرض بالأساس إنما يتم اللجوء إليها في حالة وجود شبهه أن الجنين مصاب بمتلازمة داون، وفيها يتم إدخال أنبوب رفيع من البلاستيك إلى عنق الرحم حتى يتم الوصول إلى خلايا وأنسجة المشيمة وأخذ العينة المطلوبة، كما يمكن إدخال الأنبوب من خلال بطن الحامل للوصول إلى المشيمة، وتستخدم الأشعة فوق الصوتية في أثناء ذلك لتوجيه الأنبوبة بشكل صحيح وعدم إلحاق الضرر والأذى بالجنين.[2]

فحص السائل الأمنيوسي

السائل الأمنيوسي هو ذلك السائل الذي يحيط بالجنين في رحم الأم ويحميه من المؤثرات الخارجية ويوفر له الأمان والحماية الكاملة، ويتم بزل السائل الأمنيوسي من خلال إدخال إبرة عبر بطن الحامل للحصول على عينة من ذلك السائل وأيضًا باستخدام الأشعة فوق الصوتية، ويتم فحص السائل للتأكد من عدم إصابة الجنين بأمراض وراثية أو جينية، ومن ثم يمكن التعرف على نوع الجنس كخطوة إضافية للفحص.[3]

علامات تبين نوع الجنين

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الأم الحامل خلال فترة الحمل ومن خلالها يمكن التعرف على نوع الجنين، وهذه العلامات وإن كانت ليست في دقة الطرق العلمية السابقة لمعرفة جنس المولود، إلا أنها في كثير من الأحيان قد تكون صحيحة، وفيما يلي أبرز العلامات التي تدل على نوع الجنين:

علامات الحمل بأنثى

هناك عدد من العلامات التي تشير في كثير من الأحيان إلى أن الجنين هو أنثى، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • شكل البطن عند الحمل بالأنثى يكون أكثر استدارة كما يكون مظهر البطن يميل إلى الارتفاع للأعلى.
  • الاضطراب والقلق والشعور بالتوتر قبل الحمل يشير في بعض الأحيان إلى الحمل بالأنثى وذلك بسبب زيادة بعض الهرمونات في جسم المرأة التي تدل على الحمل بالبنت.
  • ارتفاع هرمون الأستروجين عند الحمل بالبنت يكون أكبر من نسبته عند الحمل بالولد، ومن ثم فإن علامات الحمل تكون أكثر وضوحًا على المرأة.
  • حركة الجنين في البطن للأنثى تكون أقل من حركة الذكر عند الكثير من الحوامل.
  • زيادة مرات الغثيان والرغبة في التقيؤ من علامات الحمل بالأنثى.
  • الحامل بالأنثى تكون عادة أكثر رغبة في تناول الحلويات والأطعمة السكرية أكثر من المعتاد.
  • عدد ضربات القلب عند الأنثى يكون عادة أكثر من 140 ضربة في الدقيقة، وهذه المعلومة يمكن التعرف عليها من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الغامق أو الأكثر قتامة قد يشير في بعض الأحيان إلى الحمل بالأنثى أيضًا.
  • الحمل بالأنثى كثيرًا ما يجعل لون البول أكثر قتامة، إلا أن هذه العلامة ليست من الأمور المؤكدة.

شاهد أيضًا: هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟

طرق معرفة الجنين

علامات الحمل بالذكر

وهناك أيضًا علامات قد تشير في كثير من الأحيان إلى الحمل بالولد ومن هذه العلامات ما يلي:

  • عدد ضربات الجنين عند الكشف على الجنين بالموجات فوق الصوتية للولد تكون عادة أقل من 140 ضربة في الدقيقة.
  • شكل البطن عند الحمل بالذكر يكون أميل إلى النزول وهو اعتقاد عند الكثير من النساء إلا أنه لا تدعمه الحقائق العلمية.
  • المرأة التي تحمل بالذكر تكون عادة أميل إلى تناول الأطعمة الحادقة أو الأطعمة المالحة القوية.
  • الحركة المبكرة للجنين في الرحم لا سيما بداية من الشهر الرابع قد يعني أن الأم تحمل بالولد.
  • اعتقاد الكثير من النساء أن التغير في شكل الشعر ليصبح أكثر نعومة أو أكثر كثافة وقوة هو علامة على الحمل بالولد وهو أيضًا من المعتقدات التي لا تستند إلى أساس علمي.
  • لون حلمة الثدي إذا كان أقل سمرة فهو يشير إلى الحمل بالولد، كذلك لون البول عند الحامل إذا كان أقل قتامة فهو يشير إلى الحمل بالولد.

وبذلك نكون قد تعرفنا على جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين، وأوضحنا أن ذلك الجدول لا يعتمد على أساس علمي يمكن البناء عليه أو الأخذ به، إنما هو استقراءات شعبية فلكلورية، وتعرفنا على الطرق العلمية التي من خلالها يمكن التعرف على نوع المولود قبل الولادة، كذلك بعض العلامات التي تظهر على الحامل ويمكن من خلالها الاستئناس بنوع الجنين المحتمل.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , How early can people find out the sex of a baby? , 15/12/2021
  2. thebump.com , When (and How) You Can Find Out Baby's Sex , 15/12/2021
  3. webmd.com , Pregnancy and Amniocentesis , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *