المرجع الموثوق للقارئ العربي

فعل الامر من الفعل انطلق

كتابة : روان صلاح

فعل الامر من الفعل انطلق، حيث يتم تقسيم الأفعال في الجملة الفعلية إلي ثلاثة أنواع، وهم الفعل الماضي، المضارع، والأمر، إذ أن فعل الأمر هو طلب الفعل بأسلوب التكليف والإلزام به، وهذا الفعل لم يحدث قبل طلبه، كما قد يتم تعريفه بأنه كل فعل هدفه طلب القيام بشيء ما وتنفيذه في زمن المستقبل، بالإضافة إلى بنائه على ما يُجزم به مضارعه، ومن خلال موقع المرجع سوف نوضح فعل الأمر من الفعل انطلق.

فعل الامر من الفعل انطلق

يتم أخذ صياغة فعل الأمر من الفعل المضارع، وبالتالي عند الرغبة في صياغته، فإننا نقوم بحذف حرف المضارع المتواجد في بداية الفعل، ومن ثم يتم وضع همزة الوصل في موضعه، ولذلك فإن الإجابة الصحيحة لسؤال فعل الأمر من الفعل انطلق هي:

  • انْطَلِقْ.

شاهد أيضًا: من صيغ الامر الفعل المضارع المقترن بلام الامر الجازمه

بناء فعل الأمر

من المعروف عن فعل الأمر أنه مبني بشكل دائم، وهو يُبنى على كل من حذف النون، حذف حرف العلة، الفتح، والسكون، ويمكن توضيح جميعها فيما يلي:[2]

بناء الفعل الأمر على حذف النون

يتم بناء الفعل الأمر على حذف النون في حال اتصل به أحد الضمائر الثلاثة الآتية:

  • ألف الاثنين: مثل الفعلين: (العبا، ادرسا) كما جاء في قوله تعالى: {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا}[3]، حيث إنهما فعلي أمر، إذ اتصل بهما ضمير ألف الاثنين، وبالتالي تم بناؤهما على حذف النون، وذلك لأن أصلهما: (العبان)، (ادرسان) بثبوت النون.
  • واو الجماعة: ومثال ذلك (ارجعوا، وقولوا)، وهو ما ذُكر في قوله عز وجل: {ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ}[4]، فإن الفعلين اتصل بهما واو الجماعة، ولأنهما فعلي أمر، بُنيا على حذف النون، حيث إن أصلهما: (ارجعون، قُولون).
  • ياء المخاطبة المؤنثة: مثل الأفعال: (اقنُتي، اسجدي، اركعي)، إذ جاء في قوله سبحانه وتعالى: {يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ}[5]، ولاتصال ياء المخاطبة المؤنثة بالأفعال الثلاثة، فيتم بناؤهما على حذف النون.

بناء الفعل الأمر على حذف حرف العلة

يُبنَى الفعل الأمر على حذف حرف العلة، إذا كان آخره حرف علة؛ سواء كان هذا الحرف:

  • الألف: مثل الفعل (انه)، كما في قول الله تعالى: {وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ}[6]، حيث إنه فعل أمر، وهو مبني على حذف حرف العلة (الألف)، لأن أصله (انهى).
  • الواو: ومثال ذلك الفعل (اعفُ)، وقد جاء في قوله سبحانه وتعالى: {فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}[7]، فهو فعل أمر، وأصله (فاعفو).
  • الياء: فعلى سبيل المثال، يُقال الفعل (فأوفِ)، كقوله عز وجل {فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ}[8]، إذ أنه فعل أمر مبني على حذف حرف العلة (الياء)، فإن أصله (فأوف).

بناء الفعل الأمر على الفتح

يتم بناء فعل الأمر على الفتح، وذلك في حال اتصل به نون التوكيد، وله في ذلك حالتين:

  • نون التوكيد الخفيفة، مثل: اضربَنْ.
  • نون التوكيد الثقيلة، ومثالها: اضربَنَّ.

بناء الفعل الأمر على السكون

بناء الفعل الأمر على السكون، يكون مثل التالي:

  • صحيح الآخر: وذلك إذا لم يتصل بآخره شيء، مثل الفعلين (خذ، واضرب)، كما في قول الله تعالى: {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ}[9]، حيث إن كليهما أفعال أمر، وبما أنهما صحيحان الآخر، فيكون بناؤهما على السكون.
  • اتصلت به نون النسوة: مثل الأفعال: (أقِمن، آتين، وأطِعن) فقد جاء في قوله سبحانه وتعالى: {وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}[10]، فهي أفعال أمر مبنية على السكون لاتصالها بنون النسوة.

شاهد أيضًا: الجملة التي تحتوي على فعل أمر فيما يلي هي

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعدما أوضحنا فعل الامر من الفعل انطلق، إلى جانب ذكر بناء فعل الأمر.

المراجع

  1. marefa.org , فعل أمر , 23/09/2021
  2. alukah.net , بناء فعل الأمر , 23/09/2021
  3. سورة طه , الآية 43- 44
  4. سورة يوسف , الآية 81
  5. سورة آل عمران , الآية 43
  6. سورة لقمان , الآية 17
  7. سورة المائدة , الآية 13
  8. سورة يوسف , الآية 88
  9. سورة ص , الآية 44
  10. سورة الأحزاب , الآية 33

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *