المرجع الموثوق للقارئ العربي

طرق الاتصال مع الذات

طرق الاتصال مع الذات هي أحد أهم الأمور التي يرغب الكثير من الأشخاص في معرفتها خاصة الأشخاص الذين يشعرون بوجود فجوة بين رغباتهم وتصرفاتهم، لذلك سوف يقوم موقع المرجع في هذا المقال بعرض إجابة سؤال كيف تتواصل مع ذاتك وتتسق مع رغباتك، كما سيعمل أيضًا على عرض مهارات لتطوير النفس وزيادة الثقة بالذات.

ما سبب وجود فجوة بين رغبات الشخص وتصرفاته؟

إن سبب وجود فجوة بين رغبات الشخص وتصرفاته يتمثل فيما يلي:

  • اختلاف أهداف الإنسان عن ميوله.
  • عدم قدرة الشخص على معرفة ميوله.
  • وجود ضغوط خارجية تدفع الإنسان للتشكيك في رغباته.
  • اختلاف رغبات الشخص عن الأفكار التي قد نشأ عليها.
  • عدم ثقة الإنسان بذاته وأفكاره.
  • الخوف من الفشل والوقوع في الخطأ.

شاهد أيضًا: كيف أعزز ثقتي بنفسي وأقوي شخصيتي

طرق الاتصال مع الذات

يرغب الكثير من الأشخاص في الوقوف على طرق تساعدهم على الاتصال مع ذاتهم ليكونوا أكثر اتساقًا مع أنفسهم وأكثر إدراكًا لرغباتهم، لذلك سوف نقوم في هذا الجزء من المقال بعرض خطوات تساعد الإنسان على أن يتواصل مع ذاته ويستطيع تحديد رغباته ومعرفة الأفكار التي تكمن في عقله بدقة:[1]

تسجيل ما يدور بالذهن في ورقة

يجب على الإنسان أن يقوم بتسجيل أي فكرة، ولو بسيطة في ورقة متى دارت في ذهنه، نظرًا لأن هذا يساعده على أن يعرف الأمور التي يفكر فيها، أو على الأقل تشغل حيزًا من تفكيره؛ لأنها تعبر عن جزء من رغباته، فدواخل نفس الإنسان غالبًا ما تظهر في أفكاره العارضة؛ لأنها تكون أفكاراً مدفوعة من الأساس من العقل الباطن للشخص.

التحدث مع النفس بصوت عالي

إن التحدث مع النفس بصوت عالي يساعد الشخص على ما يلي:

  • يكون أكثر تركيزًا في كل ما يخطر بذهنه.
  • يسمح له بمناقشة نفسه وتقييم أفكاره.
  • يساعد الإنسان على أخذ القرارات بصورة أقل ترددًا.

مراقبة الرغبات

على الإنسان أن يراقب رغباته، ففي بعض الأحيان قد يشعر الإنسان برغبة في نفسه لشيء ما، ويقوم بكبتها سريعًا، وعلى الرغم من أن رغبات الإنسان لا تكون دائمة صحيحة أو ممكنة التنفيذ، إلا أنها وبلا شك تعبر عن جزء لا بأس به من ميوله، وتشرح كيف يفكر عقله الباطن.

التوقف عن قبول الأشياء لمجرد الشعور بالحرج

في معظم الأحيان يكون الإنسان غير قادر على التواصل مع ذاته بصدق؛ نظرًا لأنه لا يفعل أي شيء يرغب فيه فعلًا لكونه يشعر بالحرج من رفض القيام بتنفيذ رغبات من حوله أو حتى من أن يبدو شاذًا عن المجتمع، لذلك فإن أهم خطوة من خطوات تواصل الإنسان مع ذاته هي توقفه عن أداء الأمور التي لا يرغب فيها وتجاهل رغباته الحقيقية لمجرد الشعور بالحرج.

شاهد أيضًا: من مظاهر الثقة الزائفة

تجربة بعض الأمور الجديدة

في الكثير من الأحيان لا يعرف الإنسان أنه يريد أمر ما حقًا إلا بعد أن يقوم بتجربته، لذلك فإذا كان الشخص يشعر بضجر دائم، وأن حياته لا تناسبه، ولكنه لا يعرف تحديدًا ما يريد، فإن الحل في هذه الحالة يكون تجربة بعض الأمور الجديدة، إذ قد يجد الشخص في إحداها الأمر الذي كان يفتقده ولا يعرف ما هو أو بمعنى أدق لا يعرف كيف يعبر عنه لعدم معرفته بوجوده.

طرق الاتصال مع الذات

تجاهل الخوف والقلق

إن أهم ما قد يسبب للإنسان عدم القدرة على التواصل مع ذاته هو الشعور بالخوف أو القلق، الخوف من أن يكون ما يرغب فيه مخالف لرغبة المجتمع من حوله أو الخوف من الفشل أو الخوف من التعرض لأي خطر معنوي أو مادي، لذلك لضمان أفضل تواصل مع الذات يجب تجاهل الخوف والقلق تمامًا والتركيز على الرغبات الحقيقية للنفس والقيام بتنفيذها، ما لم تكن مخالفة للدين أو الأخلاقيات طبعًا.

شاهد أيضًا: كيف ازيل الخوف من قلبي

تجاهل آراء الآخرين

يجب على الإنسان أن يتجاهل آراء الآخرين تجاهلًا تامًا حينما يرغب في التواصل مع ذاته، فاهتمام الشخص بآراء الآخرين قد يوقعه في فخ الحرج أو الخوف من التعرض للأذى المعنوي، وهذا بالطبع يؤثر على أفكار الإنسان وعلى قراراته، لذلك فيجب تجاهل الآخرين تمامًا وعدم الاكتراث لرغباتهم أو أفكارهم هم أثناء التواصل مع الذات، ولا يعني هذا بالطبع جرح مشاعر الآخرين أو الابتعاد عنهم، بل مجرد الاستقلال عنهم معنويًا.

شاهد أيضًا: هل يجب ان يخشى المفكر الناقد الفشل

التأمل

إن التأمل يساعد الإنسان على أن يقف على رغباته بصورة أوضح، ويكون أكثر اتساقًا مع ذاته، لذلك على الإنسان أن يعطي لنفسه وقتًا للتأمل ومراجعة تصرفاته وأفكاره، ويحاول أن يصل في هذا التأمل إلى معرفة ميوله الحقيقة بناءً على تقييمه لنفسه حسب رغباته الدفينة التي قد اكتشفها وتصرفاته الغير محكومة بإرادة أشخاص آخرين.

كيف أتواصل مع الآخرين؟

يمكن للإنسان أن يتواصل مع الآخرين من خلال ما يلي:[2]

  • يجب عليه أن يعطيهم فرصة ليتكلموا ويعبروا عن أنفسهم.
  • بعد ذلك يجب على الشخص أن يحاول توضيح نفسه بدوره للآخرين.
  • على الشخص أن يحترم مشاعر الآخرين ورغباتهم ما لم تكن تسبب له الضرر بالطبع.
  • أيضًا يجب على الشخص أن يحرص على التواصل مع الآخرين من خلال لغة الجسد خاصة نظرات العين التي تعكس الاهتمام.
  • أيضًا يجب تجنب الإساءة للأشخاص الآخرين لفظيًا.
  • كما يجب على الشخص أيضًا أن يحاول إظهار الثقة بالنفس، ويبتعد عن التوتر والخجل، لأن الخجل والتوتر يجعل من يتعاملون معه يستهينون به.

شاهد أيضًا: كم حضن يحتاج الإنسان في اليوم وما هي فوائد الحضن للرجل والمرأة والطفل

كتب الاتصال مع الذات pdf

يرغب الكثير من الأشخاص في الوقوف على كتب تساعدهم في التواصل مع ذواتهم، وتكون موجودة إليكترونيًا بصيغة pdf، لذلك سوف نقوم بعرض هذه الكتب لهم فيما يلي:

  • تدريب المشاعر مترجم لبيتر بوير: ويمكن قراءة الكتاب بصيغة pdf وتحميله “من هنا“.
  • قوة الانضباط الذاتي مترجم لبرايان تريسي: ويمكن قراءة الكتاب بصيغة pdf وتحميله “من هنا“.
  • حياة بلا توتر لدكتور التنمية البشرية إبراهيم الفقي: ويمكن قراءة الكتاب بصيغة pdf وتحميله “من هنا“.

لقد قمنا في هذا المقال بعرض طرق الاتصال مع الذات، حتى يستطيع جميع الأشخاص الذين يشعرون بوجود فجوة بين مشاعرهم ورغباتهم وبين ما يقومون به فعلًا الوقوف على بعض الطرق التي قد تسهل عليهم عملية التواصل مع ذاتهم والوقوف على حقيقة شخصياتهم.

أسئلة شائعة

  • ما هو الاتصال مع الذات؟

    يقصد بالاتصال مع الذات قدرة الإنسان على فهم نفسه ومعرفة هل دوافع تصرفاته نابعة فعلًا من رغباته أم من رغبات الآخرين من حوله، أو بمعنى أكثر بساطة ووضوحًا يقصد باتصال الإنسان مع ذاته قدرته على فهم دواخله ورغباته وميوله بصورة يقينية لا تقبل الشك.

  • ما هي أهمية الاتصال مع الذات؟

    إن أهمية الاتصال مع الذات تتمثل فيما يلي: - زيادة ثقة الإنسان بنفسه. - مساعدة الشخص على أن يعيش حياة أكثر سعادة. - تخليص الإنسان من التوتر والاكتئاب. - مساعدة الشخص على اكتشاف قدراته الحقيقية.

  • كيف أقوي ثقتي بنفسي وشخصيتي؟

    يمكن للإنسان أن يقوي ثقته بنفسه وشخصيته من خلال قيامه بما يلي: - ممارسة الرياضة، لكي يكون أكثر ثقة في قوته البدنية و أيضًا مظهره. - قراءة العديد من الكتب، لأن هذا يمد الشخص بالخبرة ويجعله أكثر ثقة في آراءه. - تجاهل الأشخاص المسيئين والمحبطين، لأنهم غالبًا يحاولون هدم ثقة الإنسان بنفسه. - اكتشاف الميول ومحاولة تطويرها. - تقبل الذات بكل محاسنها وعيوبها، وعدم الخجل من النفس.

المراجع

  1. jointheprogressproject.com , 5 Ways To Better Communicate With Yourself , 15/11/2022
  2. elearningindustry.com , 6 Tips On Communicating With Others , 15/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *