المرجع الموثوق للقارئ العربي

من العوامل التى تسبب التجوية الفيزيائية؟

من العوامل التى تسبب التجوية الفيزيائية؟ فالتجوية هي عملية طبيعية ينجم عنها تكسير الصخور إلى جزيئات صخرية أصغر أو إلى معادن جديدة، والتجوية تعد الخطوة الأولى لعملية التعرية، والتجوية الميكانيكية أو الفيزيائية هي أحد أنواع التعرية التي تسهم في تكسير الصخور بفعل القوى الفيزيائية، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال كيف تحدث التجوية الفيزيائية.

من العوامل التى تسبب التجوية الفيزيائية؟

تحدث التجوية على أنواع الصخور الثلاث التي تنتشر على سطح الأرض وهي الصخور الرسوبية والصخور الاندفاعية والصخور المتحولة، وللتجوية دور في تشكيل الكهوف والوديان والكثبان الرملية وغيرها من الهياكل التي تتكون على الأرض بشكل طبيعي، والتجوية هي شرط حدوث عملية التعرية، فالتجوية هي المسؤولة عن تكسير الصخور وبالمقابل التعرية تقوم بنقل هذه الرواسب من مكان لآخر، والجواب الصحيح لهذا السؤال إن عوامل التجوية الفيزيائية هي:

  • حدوث أمطار حمضية.
  • الظروف البيئية من حرارة وبرودة.
  • تجمد المياه في شقوق الصخور.
  • نمو النباتات داخل شقوق الصخور، أو بناء الأحياء الدقيقة أعشاشها في الصخور.
  • تسرب الأملاح داخل الصخور.

وتحتاج عملية التجوية إلى زمن طويل لتحدث إضافة إلى العوامل التي تحدثنا عنها سابقاً. 

شاهد أيضًا: أي العوامل التالية له دور رئيس في حدوث التجوية الكيمائية للصخور ؟

كيف تحدث التجوية الفيزيائية

تحدث عملية التجوية الفيزيائية بنائاً على عدة عوامل بيئية، يمكن تلخيصها بما يلي:

  • التقشير أو التفريغ: وهي عملية تآكل قشور الصخور، فتتصدع وتتقشر الصخور نتيجة لعوامل الجو، ويرى الجيولوجيين أن التمدد الذي يحدث للصخور يكون متزامناً مع تآكل الصخور الموجودة فوقها.
  • التمدد الحراري: إن تعرض الصخور للحرارة والبرودة بشكل متكرر يؤدي إلى تكسرها، فعند تعرض الصخور لدرجات الحرارة المرتفعة تمدد، ثم تتقلص عندما تبرد وتنخفض درجات الحرارة، يؤدي التمدد والانكماش المستمر إلى إضعاف الصخر، مما يؤدي في النهاية إلى تكسر الصخور.
  • النشاط العضوي: تؤدي الأنشطة العضوية في تشقق الصخور، فبعض الكائنات الحية الدقيقة تقيم أعشاشها داخل شقوق الصخور، كما تنمو بعض النباتات فيها أيضًا، فتتكسر الصخور وتتفكك نتيجة لهذه العوامل الميكانيكية.
  • الصقيع التوتيد: تتسرب المياه في شقوق الصخور، وعندما تتعرض لدرجات حرارة منخفضة تتجمد وتضغط على الصخور وتؤدي إلى تكسرها وتفتتها مع مرور الوقت وتتالي هذه العملية.
  • نمو البلورات: عندما تتسرب المياه داخل شقوق الصخور تؤدي إلى نمو البلورات الملحية داخلها وتفكك الهيكل المعدني للصخر، يضغط هذا النمو البلوري على الصخور ويؤدي إلى إضعافها وتكسرها.

شاهد أيضًا: فيم تختلف التجوية الفيزيائية عن التجوية الكيميائية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان من العوامل التى تسبب التجوية الفيزيائية؟، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال كيف تحدث التجوية الفيزيائية.

المراجع

  1. sciencing.com , Similarities and Differences in Weathering and Erosion , 22/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *