المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي العوامل التالية له دور رئيس في حدوث التجوية الكيمائية للصخور ؟

كتابة : غدير مقداد

أي العوامل التالية له دور رئيس في حدوث التجوية الكيمائية للصخور ؟ تتعدد العوامل الطبيعية التي تُؤثر على الصخور وتتفاعل معها، مكونة تغييرات مخالفة لما كانت عليه من قبل، والتي من خلالها يتم الكشف عن المعادن وتحويلها من مواد أولية إلى سطحية، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن عملية التجوية الكيميائية، وأهم العوامل الطبيعية التي تُؤثر في الصخور على سطح الأرض وتتفاعل معها.

ما هي التجوية الكيميائية

تُعرف التجوية الكيميائية للصخور هي حدوث تغيير في مكونات الحجر الأساسي الذي يتعرض للتجوية، وذلك من خلال تفاعل المواد المعدنية المكونة للصخر الأساسي مع العوامل الجوية المحيطة به، كما أنها تُساعد في تحويل المعادن الأولية إلى معادن سطحية.[1]

شاهد أيضًا: التعرية هي عملية خارجية تؤدي إلى تفكك الصخور أو تكسرها أو تحللها أو نحتها أو تهشمها في موقعها

أي العوامل التالية له دور رئيس في حدوث التجوية الكيمائية للصخور ؟

يُعد المطر الحمضي من أهم الأسباب التجوية الكيميائية، وذلك عن طريق تفاعل المواد الكيميائية الصناعية الموجودة في الهواء مع الماء والأُكسجين، مما يساهم في إنتاج الأحماض، مثل: حمض الكبريتيك، وحمض النتريك، وحمض الكربونيك، ومن ثُمَّ سقوطها على الأرض والتربة والصخور على شكل أمطار، بالإضافة إلى أن هذه الأحماض تعمل على تجريد المعادن من الكالسيوم، ومن هنا نُجيب على السؤال السابق حيث أن الإجابة الصحيحة هي:

  • الأمطار الحمضية.

شاهد أيضًا: الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

العوامل التي تؤثر على الصخور

هناك العديد من العوامل التي تتفاعل مع مكونات الصخور، فتُؤثر بها، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • الماء: وذلك عن طريق عملية التحلل المائي، وهي إذابة بعض المعادن داخل الصخور أو التربة بواسطة الماء ومن ثُمَّ تكوين معادن جديدة.
  • الأُكسجين: حيث يتم تفاعل الأُكسجين مع المواد المعدنية بعملية تُسمى عملية الأكسدة، وهذا ما يساعد في إنتاج مواد معدنية جديدة أقل صلابة ومقاومة.
  • الكائنات الحية: وذلك عن طريق إفراز الكائنات الحية بعض المواد والتي تتفاعل مع المعادن المكونة للصخور التي تكون قريبة منها، مما يُشكِّل مواد معدنية جديدة.

شاهد أيضًا: الصخور الفتاتية من أنواع الصخور

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، أي العوامل التالية له دور رئيس في حدوث التجوية الكيمائية للصخور ؟ حيث تعرفنا على التجوية الكيميائية، وأهم العوامل المؤثرة في الصخور والتي تتفاعل معها.

المراجع

  1. wikiwand.com , تجوية ميكانيكية , 21/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.