المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما مستويات السلسله الغذائيه

كتابة : هدير علاء

ما مستويات السلسله الغذائيه؛ فالكائنات الحية تحصل على غذائها بطرق متعددة؛ فهناك كائنات تحصل على غذائها بنفسها، بينما تحصل كائنات أخرى على ما تحتاجه من غذاء من مصادر أخرى، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على تعريف السلسله الغذائيه، ومستويات السلسله الغذائيه، وأهميتها بالنسبة للكائنات الحية، مع ذكر بعض الأمثلة التوضيحية على ذلك.

ما مستويات السلسله الغذائيه

تُعرف السلسلة الغذائية على أنها عملية تعاقب الكائنات الحية والتي تنتج عن تآكل بعض الكائمنات لكائنات أخرى، لذلك نجد أن السلسله الغذائيه للكائنات الحية تتمثل في:

  • الإجابة هي: تعتمد المستهلكات الأولى في عملية التغذيه الخاصة بها على المنتجات، بينما تعتمد المستهلكات الثانية في غذائها على المستهلكات الأولى، ثم تعتمد المستهلكات الثالثة في عملية التغذية على المستهلكات الثانية.

ما هي السلسله الغذائيه

يمكن تعريف السلسله الغذائيه على أنها مخطط متسلسل لكنه مخطط وهمي يُستخدم في عملية توضيح عملية انتقال العناصر الغذائية ومصادر الطاقة من مصدر الغذاء إلى داخل جسم الكائن الحي في البيئة التي يعيش بها. إن السلسله الغذائيه لجميع الكائنات الحية تبدأ من الشمس التي تُعد المصدر الرئيسي للطاقة، ثم تتم عملية انتقالها داخل الكائنات الحية في صورة خطوط مستقيمة. [1]

شاهد أيضًا: السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

أنواع السلاسل الغذائيه

يمكن تقسيم أنواع السلاسل الغذائيه الموجودة في الطبيعة إلى نوعين أساسيين وهما:

  • سلسلة الغذاء الرعي: تبدأ من النباتات الخضراء الحية الموجودة في الطبيعة ثم عملية رعي العواشب ثم الحيوانات التي تتغذى على اللحوم. تعتمد هذه السلسله بشكل رئيسي على الشمس التي تُعد المصدر الرئيسي للطاقة لجميع الكائنات الحية.
  • سلسلة الغذاء: تعتمد هذه السلسلة على انتقال المادة العضوية الميتة إلى داخل جسم الكائنات الدقيقة، ثم تنتقل هذه المواد إلى داخل جسم الكائنات الحية الأخرى التي تتغذى بدورها على المحرضة والحيوانات المفترسة.

هرم السلسله الغذائيه

يُعد هرم السلسله الغذائي بمثابة تخطيط تمثيلي للتعرف على السلاسل الغذائيه المختلفة الموجودة في البيئة، ويُلاحظ أن السلسلة الغذائية تبدأ بالنباتات في أسفل الهرم، بينما تنتهي دائمًا بالحيوانات المفترسة التي تتمثل دائمًا في أعلى هرم السلسله الغذائيه، وفيما يلي شكل توضيحي لهرم السلسله الغذائيه.

شاهد أيضًا: النبات يعتبر في السلسلة الغذائية

أهمية السلسله الغذائيه

إن السلسله الغذائيه هي أمر في غاية الأهمية، وتتجلى أهميتها فيما يلي:

  • تساعد في عملية فهم العلاقة بين التغذية والتفاعل الذي يحدث بين الكائنات الحية المختلفة الموجودة في الطبيعة.
  • لها دور مهم في تقدير آلية دخول الطاقة وتدفقها ودوران المادة داخل النظام الإيكولوجي، إلى جانب دورها في فهم حركة أي مادة سامة موجودة في النظام البيئي.
  • التعرف على مشكلات التكبير البيولوجي وفهمها.

 أمثلة على السلسله الغذائيه

نوضح فيما يلي بعض الأمثلة التوضيحية لفهم السلسله الغذائيه ومفهومها وأهميتها:

  • مثال 1: سلسله غذائيه موجودة على اليابسة: يتغذى الصقر على الأفعي التي تتغذى على الفأر الذي يتغذى على الجندب الذي يتغذى على الأعشاب.
  • مثال 2: سلسلة غذائية موجودة في بيئة بحرية: الحوت الأزرق يتغذى على روبيان الذي يتغذى على العوالق النباتية.

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة ما مستويات السلسله الغذائيه، كما تعرفنا على تعريف السلسله الغذائيه، وأهميتها، وأنواعها، مع ذكر بعض الأمثلة التوضيحية على بعض النماذج الموجودة على اليابسة أو في البيئة البحرية.

المراجع

  1. geo.libretexts.org , Food Chains and Food Webs , 08/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.