المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة، مما لا شك فيه أن المرأة التي ترغب في حدوث الحمل تنتظر بشغف شديد وقلق مبالغ فيه موعد دورتها الشهرية، خاصة وأن تأخرها يعتبر من أبرز العلامات وراء حدوث الحمل، فتبدأ المرأة في الانتباه للأعراض الجديدة التي قد تشعر بها والتي تدل على نجاح عملية تلقيح البويضة، وفي سياق الحديث عن تلقيح البويضة يهتم موقع المرجع بالإجابة على سؤال ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة، مع توضيح علامات الحمل المبكرة والغريبة بشيء من التفصيل.

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة

هنالك العديد من الأعراض أو العلامات التي قد تشعر بها المرأة عند نجاح عملية تلقيح البويضة وتثبيتها في بطانة الرحم، وتظهر هذه العلامات جميعًا في الآتي:[1]

  • تشنجات خفيفة: يؤدي التصاق البويضة في جدار الرحم إلى شعور المرأة بألم خفيف في الرحم أو في أسفل البطن، وقد يتشابه ذلك الألم إلى حد كبير مع ألم نزول دم الدورة الشهرية ولكنه خفيف عنه بعض الشيء.
  • بقع داكنة من الدماء: يؤدي انغراس البويضة وتثبيتها في جدار الرحم إلى نزول قطرات بسيطة من الدماء داكنة اللون، إذ تعتقد الكثير من النساء أن هذه القطرات البسيطة ما هي إلا علامة على نزول دم الدورة الشهرية، ولكن هذا الاعتقاد خطأ خاصة إذا كانت هذه القطرات بسيطة وداكنة اللون.
  • إفرازات بيضاء اللون: تعتبر الإفرازات المهبلية البيضاء من أشهر العلامات وراء انغراس البويضة في جدار الرحم، إذ تلاحظ المرأة وجود كمية كبيرة من الإفرازات في ملابسها الداخلية، كما تتميز هذه الإفرازات المهبلية بأنها سميكة جدًا ومختلفة تمامًا عن الإفرازات العادية.
  • تغيرات في شكل الثدي: تشعر المرأة بألم شديد في منطقة الثدي، إذ أنها لا تستطيع لمسه بسبب الألم الشديد والتي لا تستطيع تحمله في بعض الأوقات، كما يؤدي التصاق البيوضة في جدار الرحم إلى تغير لون الحلمتين إلى لون داكن ومختلف تمامًا عن اللون الطبيعي.
  • تعب ودوخة: يؤدي زيادة هرمون البروجسترون داخل جسم المرأة والذي ينتج عن التصاق البويضة في الرحم إلى شعور المرأة الحامل بتعب وإرهاق شديد طوال الوقت.
  • تغير درجة حرارة الجسم: تشعر المرأة ببرودة شديدة في جميع أجزاء جسمها خاصة مع التصاق البويضة وتثبيتها في جدار الرحم، وبعد فترة بسيطة من الوقت قد تشعر بعودة حرارة جسمها إلى درجة الحرارة الطبيعية.
  • كثرة التبول: يؤدي اضطراب هرمونات الجسم وإنتاج جسم المرأة الحامل لكمية كبيرة من الهرمونات المسؤولة عن نجاح الحمل إلى زيادة حاجة المرأة للتبول، إذ تلاحظ المرأة الحامل خاصة في الأيام الأولى من الحمل رغبتها المستمرة في الذهاب إلى الحمام.
  • الشعور بالصداع: تشعر المرأة الحامل ومع التصاق البويضة في بطانة الرحم بصداع شديد قد يصعب عليه تحمله، وتجدر الإشارة إلى استمرار هذا الصداع المزمن معها لفترة طويلة من الوقت، وقد يتطلب هذا الأمر استشارة الطبيب المعالج.
  • انتفاخات البطن: تشعر المرأة الحامل بانتفاخات شديدة وغازات مزعجة قد يصعب السيطرة عليها، إذ تستمر هذه الغازات معها لفترة طويلة، وتنتج عن ضغط بطانة الرحم على إنهاء الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: هل وجع الظهر من علامات انغراس البويضة

ما الوقت الذي تظهر به نتيجة الحمل في الاختبار المنزلي

تظهر نتيجة الحمل الإيجابية أو السلبية في اختبار الحمل المنزلي بعد مرور 14 يوم من انتهاء الدورة الشهرية، وتحتاج المرأة إلى الالتزام بمجموعة من الخطوات أو الإرشادات حتى تظهر النتيجة الدقيقة، وتظهر هذه الخطوات في الآتي:

  • تحتاج المرأة إلى عمل اختبار الحمل المنزلي بعد مرور 7 أيام فقط من تأخر الدورة الشهرية، وذلك حتى تكون النتيجة صحيحة.
  • من المهم أن تلتزم المرأة بجميع الإرشادات أو النصائح الموجودة في غلاف هذا الاختبار.
  • تحتاج المرأة إلى استخدام أول بول خاص بها في الصباح الباكر وقبل تناول وجبة الإفطار، خاصة وأن بول الصباح يحتوي على نسبة عالية من هرمون الحمل ومن ثم يمكن التعرف على نتيجة الحمل بمنتهى البساطة والسهولة.
  • تحتاج المرأة إلى أن تنتظر فترة بسيطة من الوقت لا تتعدى العشر دقائق وذلك حتى تظهر نتيجة هذا الاختبار.
  • من المهم أن تقوم المرأة بشراء جهاز اختبار حمل منزلي عالي الجودة، إذ تعطي الأجهزة البسيطة نتائج ليست صحيحة على الإطلاق.

شاهد أيضًا: متى أروح للدكتورة بعد تحليل الحمل

أعراض الحمل النادرة

هنالك مجموعة كبيرة من أعراض الحمل الغريبة أو النادرة التي تعبر عن نجاح عملية تلقيح البويضة في بطانة الرحم، وتظهر هذه الأعراض جميعًا في الآتي:[2]

  • بثور الوجه السوداء: تعتبر البثور السوداء والبيضاء من علامات الحمل التي لا ترتكز عليها الكثير من النساء الحوامل، إذ تنتشر هذه البثور في أجزاء كثيرة ومختلفة من البشرة.
  • تغير مذاق الطعام: أكد العديد من أطباء النساء المتخصصين أن هرمونات الحمل تؤثر على العديد من أجزاء الجسم خاصة الفم، إذ أنها تؤدي إلى تغير طعم الطعام في الفم وعدم الشعور به بشكل كامل في الكثير من الأوقات.
  • تشنجات الرحم: قد تشعر المرأة الحامل بألم أو بتشنجات شديدة في منطقة الرحم، وقد تستمر هذه التشنجات معها لفترة طويلة من الوقت، وترجع هذه التشنجات إلى التصاق البويضة في جدار الرحم.
  • بقع داكنة في الوجه: تعتبر البقع الداكنة والتي تظهر في أجزاء مختلفة من البشرة من علامات الحمل الغريبة والتي لا تحدث لجميع النساء الحوامل.

شاهد أيضًا: هل يحدث حمل بولد قبل نزول البويضة ب 24 ساعة

أعراض عدم تلقيح البويضة

وكما تشعر المرأة بمجموعة كبيرة من الأعراض خاصة أثناء تلقيح البويضة، فهناك مجموعة من الأعراض التي تؤكد أيضًا على عدم التصاق البويضة في جدار الرحم، وتظهر هذه الأعراض جميعًا في الآتي:

  •  نزول دم الدورة الشهرية في موعدها المحدد: وينتج ذلك الأمر عن نسبة هرمون البروجسترون، وحتى هرمون الاستروجين من الجسم.
  • انقباضات شديدة في الرحم: ويعبر هذا الأمر عن تهيئة الرحم لطرد دم الحيض من الجسم وعبر المهبل.
  • زيادة الشهية: الرغبة المستمرة بتناول أنواع كثيرة من الأطعمة الغذائية، إذ يحتاج الجسم إلى تعويض كمية الدم الكبيرة والتي تخرج منه أثناء الدورة الشهرية.
  • زيادة شديدة في الوزن: ويرجع ذلك إلى اضطراب وتغير هرمونات الجسم.
  • تغير الحالة المزاجية: الشعور المستمر بتقلبات شديدة في الحالة المزاجية والنفسية خاصة إذا كانت المرأة تنتظر حدوث الحمل.

أعراض عدم تلقيح البويضة

شاهد أيضًا: العلامات التي تدل على نزول البويضة

نصائح تساعد على نجاح تلقيح البويضة

هنالك مجموعة من النصائح التي لابد من مراعاتها والالتزام بها إذا كانت المرأة ترغب في حدوث الحمل وتلقيح البويضة بشكل صحيح، وتظهر هذه النصائح جميعًا في الآتي:

  • لابد من اختيار أيام التبويض وذلك لممارسة العلاقة الحميمة فيها، إذ يتهيأ الرحم في هذه الفترة لإنتاج كمية كبيرة من البويضات النشطة أو الناضجة والتي يمكن أن تلقح بسهولة من خلال الحيوان المنوي.
  • لابد من ابتعاد الزوجة والزوج عن استخدام الزيوت الطبيعية أو المزلقات بمختلف أنواعها خاصة أثناء العلاقة الزوجية، إذ تؤثر هذه الزيوت يشمل سلبي على الحيوانات المنوية مما يمنع تلقيح البويضة.
  • لابد من تناول المكملات الغذائية المفيدة التي تساعد في تقوية جسم المرأة وتنشيط الرحم لإنتاج البويضات النشطة، ولكن لابد من تناولها بعد استشارة الطبيب المعالج.

نصائح تساعد على نجاح تلقيح البويضة

شاهد أيضًا: كيف اعرف وقت التبويض ، حاسبة التبويض الدقيقة

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من النصائح البسيطة التي تساعد في تنشيط البويضات وتسريع عملية حدوث الحمل.

المراجع

  1. healthline.com , What does a woman feel when an egg is fertilized? , 22/02/2022
  2. verywellfamily.com , What does a woman feel when an egg is fertilized? , 22/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.