المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى يكابد

كتابة : نورهان النداف

ما معنى يكابد، إن غزارة اللغة العربية وغنى معجمها اللفظي بالكثير من المفردات جعل منها لغة واسعة تحتكم إلى علم كبير لا يعرفه جميع العرب اليوم، حتى أولئك الذين يتحدثون اللغة العربية ويفهمون فصيحها بشكل عام. في هذا المقال سيتناول موقع المرجع معنى واحدة من الكلمات التي يصعب فهمها على الكثيرين، حيث سيقدم المقال معنى كلمة يكابد، وأشهر قصيدة وردت فيها هذه الكلمة، بالإضافة إلى شرح معنى الكلمة ضمن سياق القصيدة.

كم ذا يكابد عاشق ويلاقي

ترتبط الكلمات قليلة الدوران على ألسنة الناس اليوم بالقصائد الشعرية التي ضمتها بين سطورها، وقد وردت كلمة يكابد في الكثير من القصائد الشعرية العربية، لكن قصيدة الشاعر حافظ إبراهيم هي أكثر ما رسخ من تلك القصائد في أذهان الناس، وجاء فيها:

كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً

شاهد أيضًا: معنى كلمة موئل

ما معنى يكابد

ومعنى كلمة يكابد في معاجم اللغة العربية هو يقاسي، ويعاني، ويتحمل المشقة، ويكابد فعل مضارع ماضيه كابد، وهو مشتق من المُكابَدَة والكِبَاد، واسم الفاعل منه مُكَابِد، أما من يقع عليه فعل المكابدة من أمور فهو اسم مفعول على وزن مُكَابَد. وثمة ألفاظ قريبة لهذا اللفظ لكنها تحمل دلالات مختلفة، وهي كثيرة لا مجال لذكرها جميعا، ومن هذه الألفاظ:[1]

  • تكبَّد: بمعنى خسر، ومضارعه يَتكَّبَد.
  • تكبَّدَت الشمس السماء: إذا صارت في وسطها.
  • كَبَدَ الشيء: إذا قَصَدَه.
  • تكبَّد اللبن: أي أنَّه خَثُر.
  • الكَبِدُ: عضو في جسم الإنسان.
  • كَبِدُ الأرض: ما تحتويه من ذهب وفضة ونحو ذلك.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة تثبين

معنى يكابد عاشق

وردت كلمة يكابد في قصيدة الشاعر الكبير حافظ إبراهيم حيث افتتح بها قصيدته، وقد وردت كلمة يكابد في قول الشاعر (كم ذا يكابد عاشق ويلاقي) والمراد بها هنا المعاناة والأسى الذي يشعر به الشاعر نتيجة حبه لمصر، فهو حزين على حالها وينتظر أن تنال الحرية وتتخلص من جميع الطامعين بها والساعين لنهبها وتخريبها، فهو يعاني بسبب ما يراه من كثرة الراغبين بمحبوبته مصر، فحبه لبلاد جعله غيورا عليها يصعب عليه هذا الانتظار إلى اليوم الذي تعود فيه البلاد حرة لشعبها.

بهذا يكون ختام المقال الذي تناول ما معنى يكابد وذلك من خلال البدء بنص قصيدة الشاعر حافظ إبراهيم الشهيرة والتي ورد فيها ذكر كلمة يكابد، ثم الانتقال إلى شرح معنى كلمة يكابد بشكل موجز، بالإضافة إلى ذكر المعاني الأخرى المشابهة لهذه الكلمة. ثم عاد المقال لشرح ما قصده الشاعر الكبير في قصيدته لبيان المعنى الذي حملته كلمة يكابد ضمن سياق القصيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.