المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى الفائض

ما معنى الفائض، تعج معاجم اللغة العربية بالكلمات التي قد تكون صعبة بتصور البعض، ولكن عن معرفة معناها قد تجد أنها كلمات سهلة للغاية، حيث أنها قد تختصر جملة أو عدداً كبيراً من الكلمات في كلمة واحدة تشير إلى نفس المعنى لهذه الجملة أو الكلمات، وعبر موقع المرجع سوف نوضح معنى كلمة الفائض، كما أننا سوف نتحدث عن مرادفها وضدها، بالإضافة إلى معنى الفائض التجاري. 

ما معنى الفائض

إن معنى كلمة الفائض هو ما زاد عن الحاجة، فيقال مثلاً: الإنتاج فائض، “أي أنه أكثر من الكمية المطلوبة، أو ما زاد من ربح المؤسسة أو المعمل من المال بعد اقتطاع كافة التكاليف منه”، والفائض هو اسم فاعل مفرد مشتق من فعل فاضَ وجمعهُ فوائض، أما ماضيه فهو فاضَ ومضارعه يفيضُ وأمره فُضْ، ومن مرادفات كلمة الفائض (كثيراً، وفير، زائد، غزير، وما إلى ذلك).

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة خضير عند البدو

مرادف وأضداد كلمة الفائض

تعني كلمة فائض كما أسلفنا ما يزيد عن الحاجة بعد تغطية كافة المستحقات المالية، وهي كلمة تحمل العديد من المرادفات مثل: 

  • المرادفات: (زائِد ، كثير، وَفير، وافِر، غَزِير، فاضِل، بَاثِق “وهو ما يخرج من البئر”، مُمْتَلِئ)، ومن مرادفاته أيضاً ” ممتلئ وأَفْعَمَ”.
  • الأضداد: (قليل، ضَئِيلٌ، نُقْصانٌ، نَزْرٌ، ناقِصٌ، تَخْفِيفٌ، الغائِض، تَنْزِيلٌ، نَقْصٌ، حَسْمٌ).
شاهد أيضًا: ما معنى كلمة مباهلة في اللغة العربية

ما معنى الفائض التجاري

يعني الفائض التجاري باللغة العربية هو الفرق الإيجابي ” أي ما يزيد عن الحاجة” الذي تصدّره الدولة إلى خارج حدودها لبيعه (الصادرات)، ومعناه في معجم اللغة (تجاوز صادرات الدولة عن وارداتها)، فعندما يكون الإنتاج أو الخدمات أو السلع زيادة عن حاجة الدولة تقوم الدولة بتصديره إلى خارج حدودها لبيعه أو مقايضته بأشياء ليست من منتجات الدولة نفسها، وذلك لتستفيد منه عند تصديره إلى الخارج أكثر مما تستفيد منه عند شرائه من الخارج الدولة.

شاهد أيضًا: معنى كلمة رأس السنة الهجرية بالانجليزي

تعريف الفائض المالي

يكون الفائض المالي عندما تكون الإيرادات من المال أكثر من التكلفة أو المصروفات، أو المستحقات التي يجب دفعها، ويتم ذلك عن طريق الدراسة  دقيقة من قبل الإدارة للقيام بالعمل بشكل صحيح وضمن فترةً زمنية محددة أو من ذلك القبيل، فعندما تستطيع الإدارة العامة جمع المال بما يكفي لتغطية احتياجات ونفقات الدولة بحيث تكون قادرة تغطية جميع النفقات مع وجود فائض عن الحاجة، فهذا الأمر يدل على علامة على الحالة الإيجابية التي تكون فيها البلاد بشكل عام.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان ما معنى الفائض، والذي أوردنا خلاله عن معنى ومرادف  وضد كلمة الفائض، بالإضافة إلى معنى الفائض التجاري.

المراجع

  1. almaany.com , معنى كلمة فائض , 01/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *