المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف شكل كيس الحمل إذا نزل

كتابة : ندى ابراهيم

كيف شكل كيس الحمل إذا نزل، الإجهاضُ هو توقف الجنين عن النمو ومرور أنسجة الرحم الى الخارجِ مُسببة النزيف المِهبلي والألم في كثيرِ من الأحيان، وعادةً ما يحدث الإجهاض في الأسابيع الأولى للحمل قبل بلوغِ الأسبوع العشرين تقريبًا لأغلبِ الحوامل، وتشيرُ الدراسات الى أنّ ما يُقارب من امرأة واحدة من بينِ خمس نساء تجهض الجنين، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على كيف يكونُ شكل كيس الحمل إذا نزل.

كيس الحمل

كيسُ الرحم (بالإنجليزية: Gestational sac) هو الكُيس المُحيط بالجنين في الرحم، ويعتبرُ علامة أوليّة لحدوثِ الحمل، فيظهرَ في صورِ جهاز الموجات فوق صوتية عندما يتراوح قطره من 2-3 ملم، بحلولِ الأسبوع الخامس من مرحلةِ الحمل تقريبًا، ويُستفاد من كيس الحمل في تحديد عُمر الحمل تحديدًا، وفي التأكد من كَون الحمل طبيعيًا أمْ غيّر ذلك، فيكشفُ كيس الحمل إنْ كان الحمل في الرحم أم أنّه ما زال في قناة فالوب، ويطلقُ عليّه في مثل هذه الحالة حمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy).

شاهد أيضًا: سعر حبوب منع الحمل الطارئة في النهدي

كيف شكل كيس الحمل إذا نزل

يُشكل كيس الحمل دلالة مُهمة على الحمل في الأسابيع الأولى تحديدًا قبل الأسبوع الثامن والعاشر من الحمل، والشكل المثالي لهذا الكيس دائريًا، فيكفَ يكون شكل كيس الحمل اذا نزل ؟

  • يتميزُ كيس الحمل الفارغ باللون الأبيض أو الأصفر غالبًا، ويكونُ شفافًا لا يحتوي الا على ماء بداخله، كما ويمكنُ أنْ ينزل كيس الحمل مع الدورةِ الشهرية دون سابق إنذار، وحجمه صغير جدًا من الممكن عدم ملاحظته بحيثُ يتراوح بين 2 الى 3 سم، ولا يتصاحب مع نزول كيس الحمل الفارغ كميات كبيرة من الدم، وعند خضوعِه لتحليل في المختبر فإنّه سيظهر فارغًا ولا يحتوي على جنين.

وقَدْ ينزل كيس الحمل قبلَ نزول الجنين أو بعدَ نزول الجنين بعدّة أيام، ومن الممكن وأنْ ينزل كيس الحمل بدون كميات كبيرة من الدم في الأسبوع الأول من حدوث الحمل، حيثُ أنّ نزول كيس الحمل في بدايته يكون أخف.

شاهد أيضًا: الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

أعراض نزول كيس الحمل

يُوجدُ العديد من الأعراض التي تُخبر الحامل بقربِ نزول كيس الحمل، ومنّها:

  • حدوثُ تقلصات شديدة ومؤلمة في منطقة أسفل البطن بين الحينِ والآخر.
  • التعرض لنزيف خفيف في بدايةِ الأمر، ثمّ اشتدادهِ ونزول كتل من الدم، وفي هذه الحالة يجبُّ التوجه الفوري للطبيب.
  • وجود رائحة كريهة للدم.
  • الاصابة بالاسهالِ المتكرر.
  • الاحساس بانقباضات شديدة تشبهُ آلام المخاض في منطقةِ الرحم.
  • الاحساس بالدوخة والغثيان والتقيؤ المُتكرر.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل بدون تحليل

أسباب تؤدي الى الإجهاض

يوجدُ عدّة أسباب قد تؤدي الى اجهاض الجنين خلال أيْ مرحلة من مراحل الحمل، وهي:

  • الاضطرابات الجينية والعيوب الخُلقية: بحيثُ تؤدي الى وفاة الجنين، أو الحمل العنقودي، غيابِ أحد الكروموسومات وغيّره، والذي يؤدي بدورهِ الى حدوثِ الإجهاض.
  • الحمل الكيميائي: يؤدي الحمل الكيميائي الى حدوثِ الإجهاض في مرحلة مُبكرة من الحمل بحيثُ لا يتجاوز عمرَ الجنين خمس أسابيع، وتتشابهُ أعراضه مع أعراضِ الدورة الشهرية، وغالبًا لا يظهرُ دون فحص الحمل.
  • مشاكل المشيمة: قد يحدثُ للمشيمة قصور، أو نقل السموم بدلاً من الدم والغذاء، مما يؤدي الى حدوثِ الإجهاض.
  • قصور عنق الرحم: قد يحدثُ الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل، نظرًا لعدم قدرة الرحم على الاحتفاظ بالحمل لفترة أطول، ويُصاحب ذلك حدوث أعراض مثل: نزول ماء الجنين، الضغط المُفاجىء، وغيّرها.
  • إصابة المرأة بحالات صحيّة مُزمنة: مثل السُكري، السمنة، مشاكل الهرمونات، مشاكل الغدة الدرقية المُزمنة، متلازمة تكيّس المبايض، مرض الكلى المُزمن، ضغط الدم المُرتفع، حالات الإجهاض المُتكررة.
  • تناولُ بعض الأدوية خلال فترة الحمل، مثل: الميسوبروستول، الميثوتركسيت، مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، الريتينويد.
  • حدوث عدوى: مثل الملاريا، الحصبة الألمانية، التهاب المهبل البكتيري.
  • الإصابة بالأورامِ الليفة الرحمية.

أسباب كيس الحمل الفارغ

يوجدُ عدّة أسباب لكيسِ الحمل الفارغ، ومنّها :

  • الحمل غير المكتمل: تحدثُ هذه الحالة في مرحلة مُبكرة جدًا من حدوثِ الحمل، حيثُ تبقى البويضة المُخبصة مُعلقة في جدارِ الرحم مكونةً كيس حمل فارغ، مما يؤدي لحدوثِ الإجهاض، ويرجعُ حدوثَ ذلك الى وجودِ خلل واضطرابات في الكروموسومات، وفي مثل هذه الحالة تظهرُ أعراض الحمل على المرأة، ويمكنُ الكشف عنّها من خلالِ الموجات فوق الصوتية.
  • مرحلة مبكرة من الحمل: في مثلِ هذه الحالة يكونُ الكشف عن الحمل في مرحلةٍ مُبكرة منّه، حيثُ يسبق ظهور الكيس المُحي، لذا ينبغي إجراء فحص الموجات فوق صوتية عبر المهبل حتى الأسبوع السادس من حدوثِ الحمل.
  • مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي: يبدأ تكون هذه الأورام من طبقة تُسمى الأرومة المُغذيّة، والتي تكونُ محيطة بالجنين عادةً، ويحدثُ هذا المرض بسبب النمو الغير طبيعي للخلايا التي كانت ستنمو لتكونَ المشيمة أثناء الحمل، ومثلَ هذه الأورام حميدة، ولا تنتشرُ الى بقيةِ خلايا الجسم.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟

مضاعفات كيس الحمل الفارغ

لا يصاحب كيس الحمل الفارغ أيًّا من المضاعفات الخطرة، فكلُ ما في الأمر أنّ الجسم يحتاجُ الى وقت كافي للتعافي، ويفضلُ وأن تنتظر النساء مدة 3 دورات على الأقل لحدوثِ الحمل مرة أخرى، مع ضرورة الانتباه الى اتباعِ نظام غذائي جيد، وممارسة التمارينِ الرياضية، وتناول المكملات الغذائية بشكل منتظم.

شاهد أيضًا: حكم الإجهاض قبل نفخ الروح

الفرق بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب

لا يعتبرُ كل كيس يُكشف عنّه هو كيس حمل طبيعي، فقدَ يكونُ كيس حمل كاذبْ ناتجَ عن تجمع سوائل في تجويفِ الرحم، ويُتميزَ كيس الحمل الحقيقي عن الكاذب من خلالِ الآتي:

  • وجود الكيس المُحي: يظهرُ الكيس المُحي غالبًا في الأسبوع السادس للحمل، أو في منتصفِ الأسبوع الخامس من حدوثِ الحمل، حيثُ يعتبر دليلاً مؤكدًا على حدوثِ الحمل، ويظهر في صور الموجات فوق الصوتية بداخلِ كيس الرحم.
  • موقعه اللامركزي الطبيعي: فالحمل الطبيعي يكونُ ملتصقًا ببطانة الرحم، وكيس الحمل الكاذب يكونُ في تجويف الرحم من الداخل.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا كيف شكل كيس الحمل إذا نزل، حيثُ سلطنا الضوء على كيس الحمل وشكله، وأعراض نزول كيس الحمل، وأسباب كيس الحمل الفارغ ومُضاعفاتِه، والفروقات بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب.

المراجع

  1. radiopaedia.org , Gestational sac , 23/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.