المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى كلمة كاريزما

مقالات ذات صلة

ما معنى كلمة كاريزما، حيث أنها من الكلمات الدخيلة على مجتمعنا العربي ويرجع أصلها إلى أصول أجنبية ولكنها تشير إلى بعض المرادفات في اللغة العربية، ولكن لماذا تستخدم على الأكثر دون مرادفاتها العربية، فهل يرجع هذا إلى أنها تشير إلى معنى محدد بينما تشير مرادفاتها العربية إلى معاني عديدة، هذا ما سنناقشه في هذا المقال من خلال موقع المرجع حيث سنوضح معنى كلمة كاريزما في اللغة العربية، وما هو أصلها.

ما معنى كلمة كاريزما

تعني كلمة كاريزما جاذبية ولكن ليست بمعناها الواسع الذي يشير إلى الالتصاق ولكنها تعبر عن معنى محدد وهو الشخصية الجميلة المحبوبة التي تمتلك سحر خاص يجذب الكثير من الأشخاص نحوها، فيجعلها شخصية محبوبة ومؤهلة لتولي العديد من المناصب المهمة وخاصة المناصب القيادية نظرًا للشعبية التي تحصل عليها الشخصية ذات الكاريزما العالية، ولا يستطيع الأشخاص تحديد صفات محددة تضيف للشخص الكاريزما فتكون الكاريزما صفة فطرية وغير مكتسبة، وتشير كلمة كاريزما إلى مرادفات متعددة هي السحر، الجاذبية، المغناطيسية، البريق، القوة ، البهجة، والتضاد هو كلمة النفور أو التنافر، ويقال هدى تتمتع بكاريزما عالية، لقد حصل أحمد على هذا المنصب بسبب الكاريزما الشخصية له، أريد أن أصبح شخصية ذات كاريزما مثل شادي.

شاهد أيضًا: معنى كلمة استئناف

أصل كلمة كاريزما

يرجع أصل كلمة كاريزما إلى اليونانية، حيث أنها مشتقة من الفعل (charistachi)، والذي يعني ينعم أو يخدم، تستخدم كلمة كاريزما في سياقات الديانة المسيحية بكثرة، حيث تم استخدامها في المسيحية منذ بداية القرن السادس عشر للإشارة للموهبة أو القوة التي يتمتع بها الأشخاص، وكلمة كاريزما في اللغة الإنجليزية تعني النعمة أو الخدمة.

قياس الكاريزما الشخصية

يمكن للشخص تحديد مدى الكاريزما الشخصية التي يتمتع بها وذلك عن طريق أن يسأل نفسه بعض الأسئلة الهامة، وتكون الإجابة بنعم أو لا، وتكون كل إجابة نعم بدرجة ويكن المجموع في أخر الاختبار يعبر عن مدى الكاريزما التي يتمتع بها الشخص، والأسئلة هي ما يلي:[1]

  • هل للشخص وجود في المحيط الذي يتواجد به بصفة دورية.
  • هل يمتلك الشخص قدرة التأثير على الناس المحيطين به.
  • هل يمتلك الشخص القدرة على قيادة مجموعة.
  • هل وجود الشخص بالمكان يشعر الآخرين بالراحة أم لا.
  • هل يبتسم له الأشخاص عند رؤيته.
  • هل يمكنه التعايش مع أي نوع من الأشخاص.

شاهد أيضًا: معنى كلمة سندوله ، وش معنى سندوله

أنواع الكاريزما المختلفة

هناك عدة أنماط مختلفة من الكاريزما الشخصية وهما التركيز، والبصيرة، واللطف، والسلطة، والحضور، وكاريزما عدم الحضور ويكون الفرق بين كل نمط كالتالي:[2]

كاريزما التركيز

تحتاج كاريزما التركيز إلى تعزيز شعور المحيطين بك أنك حاضر معهم ومطلع على كل ما يفعلونه، وتستمع إلى كل ما يقولونه، ومستوعب لذلك أيضًا، فيصاب الناس بالإحباط عند جلوسهم بجانب أشخاص لا يستطيعون فهمهم، ولكن يجب أن يحذر الشخص من أمران، إذا عرض الشخص القليل جدًا من القوة فإنه تبدو حريصًا جدًا، وإذا أظهر القليل من الدفء، فقد يبدو تفاعله وكأنه مقابلة أو استجواب.

كاريزما البصيرة

وتسمى أيضًا الكاريزما الحكيمة، ويحتاج فيها الشخص إلى إبراز الاقتناع والثقة تجاه موضوع معين، فقد يكون الأشخاص الحكيمين غير ودودين ولكن يظل لديهم شغف تجاه الرؤية أو التي يميلون إليها، ويكون هؤلاء الأشخاص ملهمون في العادة لغيرهم.

كاريزما اللطف

وتبنى كاريزما اللطف على شعور الدفء والحنان والأمان الذي يمنحه الشخص لمن حوله، فيكون الشخص على صلة بقلوب الآخرين فيقابلونه بالترحيب والفخر الدائم بالإضافة إلى شعوره بالقبول من جميع من حوله، ولكن يجب الحذر من أمر المبالغة في إرضاء جميع من حولك لكي تحصل على القبول من المحيطين، فقد يكون ذلك مجهدًا بعض الشيء فكما وضحنا آنفًا تلك القبول يكون فطري تمامًا وغير مكتسب، وفقدانك لهذه الصفة لا يعني فقدانك للكاريزما بأكملها بل قد يمتلك الشخص نوع آخر من أنواع الكاريزما.

كاريزما السلطة

تحتاج كاريزما السلطة إلى وجود القوة، ويتم تقييمها من خلال لغة الجسد والمظهر العام للشخص والمسمى الوظيفي ورد الفعل الناتج من الأشخاص المحيطين نجاه كل فعل يصدر عن الشخص، ولكن تفتقر كاريزما السلطة لشعور الدفء والحنان، بالإضافة إلى غياب التفكير الناقد لدى المحيطين، وقد يجعل الشخص منبوذًا في بعض الأحيان إذا قام باستخدام هذا النوع بشكل خاطئ.

الكاريزما الداخلية

وهي الكاريزما الأساسية التي تنبع من داخل الشخص فلا تتأثر بالعوامل المحيطة ولا تحتاج لاكتسابها اتباع أي تعليمات أو مهارات، وت}دي الكاريزما الداخلية في بعض الأحيان الدور الذي تؤديه الأنواع الأخرى من الكاريزما.

كاريزما الحضور

وهي الكاريزما التي تظهر على الشخص لمجرد تواجده في المكان حيث يفرض على جميع الحضور الإنصات له والاهتمام بجميع ما يصدره من أفعال، ويستطيع بسهولة كسب مودة الحضور وثقتهم.

ولتحديد عناصر الكاريزما البارزة الذي يجب على كل شخص إبرازها لمن حوله، يجب عليه أن يقوم بالبحث عن ما هو المناسب لشخصيته وأهدافه في الحياة، فإذا كان الشخص يحتاج للشعور بالعاطفة والدفء ممن حوله فيجب عليه أن يمدهم بذلك أيضًا، وفي حالة كان يرغب في الحصول على النفوذ والسلطة فيجب عليه إبراز صفات القوة.

شاهد أيضًا: معنى كلمة شطر

نصائح لتكون شخصية ذات كاريزما عالية

أهم النصائح التي تساعد أي شخص يفتقر للكاريزما لكي يكتسب بعض منها، فقط عليه ممارسة هذه الأمور بشكل مستمر ودوري حتى تصبح صفات متأصلة به، لن يكون الأمر سهلًا ولكن عليه فقط التركيز في بداية الأمر ومحاولة تذكير نفسه دائمًا بالآتي:[3]

  • طريقة الاستماع أكثر مما تتكلم: تساعد هذه الطريقة على إظهار أهمية الشخص الآخر، بالإضافة إلى أنها تقوم بتزويدك بالوقت التي تستطيع فيه التفكير بشكل صحيح، حافظ على التواص البصري وإظهار الابتسامة، والإيماءة من حين لآخر، ولا تقدم النصائح باستمرار بل انتظر طلب النصيحة.
  • لا تمارس السمع الانتقائي: ويشير السمع الانتقائي إلى الأشخاص الذين يستمعون الكلمات التي تعجبهم فقط ويتجاهلون باقي الحديث، فيجب الإنصات لجميع ما يقوله الشخص الآخر باهتمام.
  • ابتعد عن مشتتات الانتباه: لكي تبتعد عن مشتتات الانتباه يجب عليك إبقاء المتعلقات الشخصية الخاصة بك بعيدًا لكي لا تضطر لمطالعة الهاتف من حين لآخر مما يفقدك التواصل مع الآخرين، فلا تستطيع مجاراتهم في الحديث وقد يقع منك بعض التفاصيل المهمة.
  • أعط دون انتظار المقابل: لا تجعل تفكيرك دائمًا منصب على ما يمكنك الحصول عليه فقط، بل يجب عليك التركيز على العطاء، ولا تنتظر أبدًا المقابل.
  • لا تتصرف بأهمية ذاتية: لن يعجب أحد بإعجابك بذاتك، وحدهم المتعجرفون هم الذين قد يعجبهم ذلك لذلك يجب أن تجعل آخر همك هو الحديث عن إنجازاتك وصفاتك الرائعة، بل يجب عليك تسليط الضوء قليلًا على صفات المحيطين بك ومدحها.
  • حاول اختيار موقفك وانتقاء كلماتك: تؤثر الكلمات التي تستخدمها على موقف الآخرين بشكل واضح بالإضافة إلى تأثيرها عليك شخصيًا، يمكن للكلمات التي تقولها أن تساعد الآخرين على الشعور بتحسن تجاه أنفسهم، وتجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك أيضًا.
  • لا تناقش إخفاقات الآخرين: ليس من اللائق تسليط الضوء على إخفاقات الآخرين ومشاكلهم، فيجب التفكير في كم سيكون هذا محزن بالنسبة لهم، وكيف سيتسبب لهم في أذى نفسي، وضع نفسك مكانهم وفكر كيف سيؤثر هذا الأمر عليك.
  • اعترف بسهولة بإخفاقاتك: ليس النجاح هو السبب الرئيسي لكي تكون شخصية ذات كاريزما فليس الأمر كما يعتقد البعض أن الناجحون وحدهم من يمتلكون هالة من النور تتوهج حولهم، بل قد تكون شخص بسيط للغاية وحياتك تمتلئ بالإخفاقات والنجاحات معًا وتكون شخص جذاب بالرغم من ذلك.

وفي ختام مقال ما معنى كلمة كاريزما، نوضح أن المقال لم يقتصر على معنى الكلمة فقط بل إنه ذكر أيضًا أصل الكلمة والكثير من المعلومات عن الشخصية ذات الكاريزما وأنواع الكاريزما وكيف يمكن اكتسابها.

المراجع

  1. webster.com , charisma , 18/12/2021
  2. skillsyouneed.com , What is Charisma? , 18/12/2021
  3. linkedin.com/pulse , 10 Ways to Develop Incredible Charisma (Yet Still Be Yourself) , 18/12/2021

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *