المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى كلمة تنم بالكردي

ما معنى كلمة تنم بالكردي، يتعدد السكان، وتكتظ الأماكن باللهجات المختلفة، من اللغة العربية، واللغةِ الإنجليزيّة، واللغة الفرنسيّة، واللغة الكردية، والعديد من اللغات غيرها، ويتفرعُ من اللغات عدة لهجات ومصطلحات مغايرة ومختلف بين ناطقي اللغة الواحدة، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على اللغة الكردية، ومعنى كلمة تنم بالكرديّ.

ما معنى كلمة تنم بالكردي

تنتمي اللغةُ الكردية إلى اللغة الإيرانية، وتندمج عادة باللغة العربية ومعانيها وطريقة لفظها حتى في طريقة كتابتها، حيثُ يوجد الكثير من الكلمات الكردية التي تتشابهُ إلى حد كبير مع اللغة العربية في ذات لفظها ومعناها أيضًا، ومنها كلمة تنم ومعناها هو؟

  • تنم من النميمة، أي نقل الكلام وعدم حفظه.

شاهد أيضًا: معنى دحو الأرض عند الشيعة

ما معنى كلمة تنم بالعربي

اللغةُ العربية لغة معجزة، لغة شاملة، لغة التشريع الإسلامي، ولغة الثقلين من كتاب الله تعالى المنزهَ عن أي لغظ، وسنة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- الشارحة لكل لفظ، وهي لغة سامية بعلومها وبلهجاتها المختلفة، وفي بديع هذه اللغة سنذكر معنى كلمة تنم؟

  • بمعنى النميمة، أي إفشاء الأسرار، والنميمة، والكذب حول الآخرين.

شاهد أيضًا: وش معنى عصفر بالتونسي

ما أصل كلمة تنم

أصلُ كلمة تنم من النّم، أي النميمة، ومن يفعلها يُسمى نمام، والنميمة بمعنى إشاعة الكذب والفساد، وعدم حفظ الكلام، وترويجه، وتغييره، وقد عرفها الغزالي فقال: “إفشاء السرّ وهتكه عمّا يُكره كشفه”، والنميمة فعل حرام في الشرع الاسلاميّ، ووردت مجموعة من الأدلة الشرعية من كتاب الله وسنة نبيه على حرمتها،  فقال -تعالى-: (هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ* مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ)[1]، وثبت عن حذيفة بن اليمان -رضيَ الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتّاتٌ)[2]، والقتات هو النمام.

شاهد أيضًا: معنى كلمة حرايا بالسعودي

أضرار النميمة

تؤثرُ النميمة سلبًا على الفرد والمجتمع، وتأتي بأضرار كبيرة على صاحبها في الدنيا والآخرة، ومنها:

  • تؤدي النميمة بصاحبها إلى النار وبئس المصير.
  • تفرق الأصحاب، والإخوة، والمتحابين، وتشعل نار الكره والحقد والنزاع والقتال والبغض بينهم.
  • تعتبر سببًا موجبًا لعذاب القبر، وسببًا لدخول النار.
  • تجلب السمعة السيئة لفاعلها بين الخلق، وتبعد الناس عنه.
  • يضع صاحبها نفسه موضعًا للاتهام في أمانته، وتجعله مهانًا بين الخلق، ودون مكانة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما معنى كلمة تنم بالكردي، حيثُ سلطنا الضوء على معنى كلمة تنم في اللغتين العربية والكردية، وأضرار النميمة على النفس وعلى المجتمع المسلم.

المراجع

  1. سورة القلم , الآية 11 - الآية 12
  2. صحيح البخاري , البخاري ، حذيفة بن اليمان ، 6056 ، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.