المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو فن الكولاج

ما هو فن الكولاج الذي يعد من أشهر الفنون التي لاقت شعبية كبيرة في القرن العشرين، لما له دور في إعادة تدوير المواد المستهلكة التي تتعرض للتلف، وصناعة لوحات فريدة من نوعها من حيث الألوان والمواد التي تستخدم في تصنيعها فضلاً عن تجانس اللوحة وجماليتها، ولهذا الفن عدة أنواع وخامات تستخدم في صناعة لوحاتها سوف تتعرفون عليها بعد قراءتكم، من هذا المبدأ سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على كل ما يخص فن الكولاج أنواعه وأهميته وكيفية صناعته والمواد المستخدمة في صناعته وكيف استخدم الفنانون هذا الفن.

ما هو فن الكولاج

الكولاج هو أحد أشكال الفنون المرئية التي تأتي من خلال دمج العناصر لتشكيل صورة تحمل في طياتها معلومة أو فكرة، وكلمة كولاج Collage مشتقة من كلمة collér الفرنسية والتي تعني الغراء، الذي يعد مكون أساسي في هذا لوحات الفن حيث أنه يساعد على دمج الصور في اللوحة، فيقوم دعاة هذا الفن بصناعة لوحات من قصاصات الصحف أو الإعلانات المطبوعة ومن عدة مواد أخرى مثل الصور الفوتوغرافية والنسيج والخشب وكل الأشياء التي تتعرض للتلف تستطيع صناعة لوحات جميلة منها، ولفن الكولاج عدة أنواع فرعية مثل النسيج والديكوباج وغيرها، ومع تطور التكنولوجيا ظهرت أنواع حديثة من فن الكولاج الرقمي أو eCollage الذي تم إنشاؤه بواسطة برامج الكمبيوتر وتحرير الصور.[1]

ما هو فن الكولاج

الخامات المستخدمة في فن الكولاج

فن الكولاج من الفنون التي يتعامل فيها الفنانين مع كل الأدوات المتوفرة، لكن مع ذلك هناك بعض الأدوات الأساسية التي يستخدمها كل فناني الكولاج وهي ما يلي: [2]

  • مقص: يتعامل فنانو الكولاج مع الكثير من المواد التي تستلزم وجود مقص حاد لقطعها مثل الجرائد والأوراق وقطع القماش وغيرها.
  • الورق: فالقاعدة البيضاء الذي يعلق عليها فناني الكولاج فنهم من الورق، وغير ذلك يستخدم هؤلاء الفنانين قطع من الصحف والمجلات وورق البطاقات من أجل صناعة لوحات مميزة.
  • الغراء: هناك الكثير من الطرق الحديثة للصق قصاصات الأوراق والقماش والنسيج على اللوحات، لكن الفنانين الأصليون يعتمدون على الغراء الكلاسيكي ليس فقط لأنه يعد من أصل هذا الفن، بل لأنه يساهم في لصق المواد على اللوحة بشكل أفضل من المواد اللاصقة الأخرى.
  • ريشة الرسم: فالفنان يرسم الحدود في البداية الشكل ثم يقوم في لصق القصاصات للمعدة سابقاً على اللوحة، لذلك فهو بحاجة لريشة رسم يضع فيها حدود لوحته.
  • إطار خارجي: كل لوحة لها إطار خارجي، وهذا الإطار قد يصنع من الأكريليك أو أي مادة أخرى بحسب رغبة الفنان، فهناك بعض الفنانين يستخدمون أعقاب السجائر أو قشور البذور وغيرها من المواد القابلة للتلف كإطار خارجي للوحة.

الخامات المستخدمة في فن الكولاج

أنواع فن الكولاج

فن الكولاج يعتمد على دمج عدة صور ومواد ليتم تشكيل صورة واحدة متماسكة تجذب العين، فنشأت أنواع هذا الفن تبعاً لاستخدام الفنانين عدة تقنيات، وقد أصبح فن القرن العشرين، إليك أبرز أنواع هذا الفن: [3]

الكولاج ثلاثي الأبعاد

فن التصوير هو فن ثنائي الأبعاد، لكن قام بعض الفنانين المشهورين بدمج عنصر ثلاثي الأبعاد في هذا الفن فنشأ فن الكولاج ثلاثي الأبعاد، وكان أول من ابتكر الفن ثلاثي الأبعاد بابلو بيكاسو من خلال ملصقة باستخدام سطح من الورق المقوى في لوحته الشهيرة “Guitar”.

كولاج الكومة (المجمع)

الكولاج المجمع هو أحد أشهر أنواع فنْ الكولاجْ شيوعاً، فيتم تركيب الصورة بهذا النوع من عدة صور فوتوغرافية أو أي نوع من الصور الأخرى التي يتم نشرها بشكل عشوائي على قماش، لكن يجب مراعاة ضبط الصور ليظهر جمالية اللوحة.

كولاج الشبكة

يمثل مجموعة متنوعة من الصور التي ترتب لتحصل على نمط شبكة، حيث يتم من خلال الصورة عرض الصور في صفوف وأعمدة مرتبة، مما يسمح للمشاهد بفصل الصور في ذهنه حتى يتعرف على أوجه التشابه والعناصر المتماسكة في اللوحة، ويعد هذا النمط أقل الأنماط شيوعاً بين أنواع الكولاج.

كولاج الفسيفساء

الفسيفساء فن جامع حيث أنه يربط بين عدة عناصر لتكوين لوحة واحدة، فقد تحتوي لوحة الكولاج على أكثر من شكل من أشكال الكولاج، فتشكل مجموع هذه الصور صورة واحدة متماسكة، وهذا النوع لا يهتم في محاذاة الصور في صفوف وأعمدة أنيقة مثل مجموعة الشبكة.

كولاج الديكوباج

الديكوباج decoupage فن ثلاثي الأبعاد قائم على إنشاء صورة مجمعة من عدة طبقات من الورق للحصول على صورة ثلاثية الأبعاد، وبعض دعاة هذا الفن يستخدمون الزجاج في صورهم ثم يقومون بدمج الصور المسطحة وغيرها لتشكيل لوحة ثلاثية الأبعاد مجمعة.

كولاج الورق

في هذا الفن تتكون مجموعات الورق من ألوان وأنسجة ووزن وأكثر من نوع من أنواع الورق، وغالباً ما يستخدم الفنانون الصحف في هذا الفن مع الأوراق الأخرى، ولكل من الأوراق المستخدمة رونقها سواء أكانت من بطاقات أو أوراق بناء أو قصاصات مختلفة الألوان، وأكثر ما يلفت النظر في هذه اللوحات الاختلاف في اللون والملمس والوزن كما أنه يضيف إثارة إلى الفن.

الكولاج الرقمي

فن الكولاج الرقمي هو أحد الفنون الموجود في كل مكان، وهذا النوع يشبه الصور المجمعة حيث أنه قائم على إنشاء لوحة مجمعة من خلال تجميع عدة صور افتراضية من أكثر من مصدر لتشكيل لوحة فنية فريدة من نوعها، وغالباً لا يلاحظ الناظر إلى اللوحة كيفية دمجها، وهذا لأن عند فرض أي صورة على الخلفية تكون ناتجة عن صورة مجمعة عن تطبيق عدة صور في طبقات للحصول على الصورة الرقمية، وهذا النوع من الصور حاله كحال أي لوحة فنية أخرى تختلف من حيث الحجم واللون والأسلوب.

شاهد أيضًا: معلومات عن المدرسة التكعيبية

أهمية الكولاج

يعتبر فن الكولاج من الفنون المهمة لما له دور في: [4]

  • إعادة استخدام المواد: فهذا الفن يعتمد على قصاصات الورق وبقايا القماش وعلى الجرائد وقطع الزجاج وغيرها من المواد التي تتعرض للتلف يصنعون منها فن مميز.
  •  تطوير مهارات الأطفال: فيستخدم هذا النوع لدى الأطفال كثيراً لأنه يساعدهم على تطوير مهاراتهم في التفكير والإبداع والتخيل وحل المشكلات، كما له دور في تعزيز المهارات الحركية لهم مثل تنسيق اليد والعين ويساعدهم على تحقيق تقدم معرفي مثل نسب التعلم.

كيف يتم عمل الكولاج

لوحات الكولاج هي لوحات دقيقة مع ذلك يحتاج تنسيقها إلى ثلاث الخطوات فقط، إليك خطوات عمل لوحة كولاج:[4]

  • تحضير قاعدة: لتعليق القصاصات التي ستصنع فيها لوحتك الفنية لا بد من وجود أرضية لتعلق عليها، فقد تكون من القماش أو من الخشب أو رخام أو ورق مقوى ويرجع الاختيار لصانع اللوحة بأي من هذه القواعد يختار، لكن أكثر الاستخدامات من الورق والقماش.
  • تجهيز عناصر الكولاج: لصانع اللوحة أيضاً كامل الحرية في اختيار عناصر الكولاج المسطحة مثل صور المجلات والنسيج والصور أو البارزة مثل قطع الزجاج القابلة للتلف، لكن الكولاج البارز قليل فمعظم لوحاته ثنائية الأبعاد.
  • لصق العناصر على القاعدة: هذه أهم خطوة من خطوات الحصول على لوحة كولاج فنية، فيجب أن يكون صانع اللوحة دقيق جداً في استعمال الغراء فقد يضعه في مكان غير صحيح أو يكثر من استخدامه فيتلف القطعة الفنية، كما يجب أن يحرص في تنسيق قطع الكولاج جيداً للحصول على لوحة فنية بمنتهى الروعة تحمل الدقة والإتقان. 

شاهد أيضًا: معنى التكوين الفني وعناصره وأنواعه وعلاقاته

كيف استخدم الفنانون الكولاج

فن الكولاج موجود منذ قدم الزمن بالتزامن مع صنع الورق، لكنه لم يصبح شائعاً قبل القرن العشرين، فكان أبرز دعاته بابلو بيكاسو وهانا هوش وهنري ماتيس ورومار بيردين فاتبعوا الكولاج للحصول على نهج حديث من الفن عن طريق لصق المواد على اللوحة بدلاً من الرسم، مع مرور الوقت وصل الفنانون إلى التكعيبية من خلال استكشاف أشكال أساسية وراء كائن ما ويتم تفكيكه غالباً إلى هياكل أساسية وتجريدية، وكان هدف هذه المدرسة الأساسي التعبير عن هندسة العمل الفني من خلال قيام الفنان بقص الأشكال البسيطة من الورق أو الصحف، وغالباً ما جمع دعاة هذه المدرسة بين الرسم والنحت والصورة ثلاثية الأبعاد في لوحة واحدة.

كان أول من اتبع لهذا الفن من رواد التكعيبية بابلو بيكاسو من خلال لوحته الشهير التي صور فيها الغيتار والموسيقى الورقية والنبيذ الزجاجي وذلك كان في عام 1912 للميلاد، فقد استخدم في هذه اللوحة سبعة ألوان مختلفة من الورق بعدة أنماط وأنسجة مختلفة، والفنانة الألمانية هانا هوش التي كانت إحدى أعضاء حركة دادا التي استجابت للأفكار السياسية الناشئة بعد الحرب العالمية الأولى، استخدمت هذا النوع من الفن لنقدِ حكومتها عن طريق القيام بأعمال طليعية تميزها الفكاهة والنبرة المرحة والمفارقة، وقام فنانو هذه الحركة بالتشكيك في مجتمعهم وإعادة تعريف الفن من جديد.[5]

وبهذا القدر من المعلومات وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان ما هو فن الكولاج والذي تطرقنا من خلاله الخامات المستخدمة في فنِ الكولاجِ كما ذكرنا أنواع فنِ الكولاجِ وكيف يتم عمل الكولاج وكيفية استخدام الفنانون للكولاج وأهميته.

المراجع

  1. masterclass.com , What Is a Collage? 4 Types of Collages in Art , 30/10/2021
  2. mymodernmet.com , With This Supply List and Popular Techniques To Try , 30/10/2021
  3. ehow.com , Types of Collages , 30/10/2021
  4. mvorganizing.org , How do you describe a collage , 30/10/2021
  5. study.com , What Is Collage? - Definition, Famous Artists & E , 30/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *