المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

يتمّ تحديد كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية من قبل هيئة تقويم التّعليم والتّدريب في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي الجهة الحكوميّة المُعتمدة لتقديم الاختبارات العامّة المُختلفة في المملكة، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة كافّة التّفاصيل المُتعلّقة بدرجة النّجاح في اختبار القدرة المعرفيّة العامّة إلى جانب ذكر طريقة الاستعلام عن درجة الاختبار بعد صدور النّتائج.

اختبار القدرة المعرفية العامة

عملت المملكة العربيّة السّعوديّة على إطلاق اختبارات القدرة المعرفيّة العامّة لقياس مدى قُدرة الأفراد على تحليل المُشكلات وحلّها بناءً على الظّروف المُحيطة، ويتمّ اعتماد هذا الاختبار للمُفاضلة بين المُتقدّمين على العديد من الوظائف الحكوميّة في المملكة، ومنها: وظائف وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعيّة بالإضافة إلى الوظائف التّعليميّة المُختلفة.[1]

شاهد أيضًا: تجربتي مع القدرات وكيفية اجتياز الاختبار بنتيجة ممتازة

كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

لا توجد درجة للنّجاح في اختبار القدرة المَعرفيّة العامّة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وإنّما يهدف هذا الاختبار إلى المُفاضلة بين المُتقدّمين على بعض الوظائف الحكوميّة في السّعوديّة إلى جانب المُفاضلة بين الموظّفين عند طلب التّرقية؛ حيث يتمّ تفضيل المُتقدّم الذي حصل على الدّرجة الأعلى دون المُتقدّم الآخر في هذه الحالة.

كيفية معرفة كم درجتك في القدرة المعرفية

يُمكن للمُتقدّم معرفية درجة اختبار القدرة المعرفيّة عن طريق الاتّصال برقم الهاتف الموحّد 920033555 ثمّ اتّباع تعليمات الرّدّ  الآلي، كما نستطيع الاستعلام عن النّتيجة باتّباع الخطوات الآتية:

  • الذّهاب إلى موقع قياس “من هنا” مباشرة.
  • كتابة رقم السجلّ المدنيّ وإدخال كلمة المرور.
  • وضع إشارة بجانب خيار أنا لست برنامج روبوت.
  • النّقر على أيقونة تسجيل الدّخول.
  • الضّغط على قائمة الاختبارات.
  • اختيار النّتائج من القائمة المُنسدلة.
  • تحديد الاختبار من القائمة ثمّ رؤية النّتيجة.

محتوى اختبار القدرات المعرفية

يحتوي اختبار القدرات المعرفيّة في المملكة على العديد من الأسئلة التي من شأنها تقييم مستويات استيعاب المُتقدّم بالإضافة إلى معرفة القدرات والإمكانيّات التي يُمكنها قبل تأهيله لشغل الوظائف الإداريّة أو ترقيته، وتندر أسئلة هذا الاختبار في أربعة أقسام مٌختلفة، وفيما يأتي قائمة بأقسام اختبار القدرة المعرفيّة.

ما هي أقسام اختبار القدرة المعرفية

تضمّ القائمة الآتية أقسام اختبار القدرة المَعرفيّة في السّعوديّة:

  • القدرة اللّفظيّة: يحتوي هذا القسم على العديد من الأسئلة التي تهدف إلى تقييم درجات استيعاب المُتقدّم لمعاني الألفاظ وقدرته على ربطها مع الجمل والكلمات الأُخرى بشكل صحيح.
  • القدرة المكانيّة: تُعرض العديد من الصّور والأشكال ثنائيّة الأبعاد للمُتقدّم في هذا القسم من الأسئلة لمعرفة مدى قدرته على تصوّرها على أنّها ثلاثيّة الأبعاد.
  • القدرة الكمّيّة: على المُتقدّم معالجة جميع المعلومات الكمّيّة المُناسبة للإجابة على الأسئلة في هذا القسم؛ حيث تهدف أسئلة القُدرة الكمّيّة إلى معرفة مستويات قدرة المُتقدّمين في علاج المعلومات المذكورة.
  • القدرة الاستدلايّة: تهدف أسئلة قسم القُدرة الاستدلاليّة إلى تقييم قدرات المُتقدّم في التّفكير المنطقيّ بالاعتماد على قواعد الاستدلال المنطقيّ والاستقرائيّ بعد تحليل البيانات.

شاهد أيضًا: ما هي مواعيد اختبار القدرة المعرفية 2022/1443

كيف أحصل على درجة عالية في اختبار القدرة المعرفية

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات للحصول على درجة عالية في اختبار القُدرات:

  • الاستفسار عن الأسئلة: يستطيع الطّالب رفع يده عند مواجهة أيّة مُشكلة في أسئلة الاختبار ليحصل على الإجابة من قبل المراقب أو مُشرف القاعة مع المُحافظة على الانتظام.
  • استخدام قلم رصاص HB-2: يتمّ تصميم اختبار القدرة المعرفيّة بشكل آليّ، ولا بُدّ من استخدام قلم رصاص من نوع HB-2 لتظليل الإجابة الصّحيحة وضمان التّصحيح على نحو جيّد من قبل الآلات المُخصّصة.
  • التّحقّق من حلّ جميع الأسئلة: يجب على الطّالب التّحقّق من حلّ جميع أسئلة الاختبار قبل الانتهاء وتقديم الإجابات، وذلك للحصول على أفضل درجة وعدم خصم الدّرجات بسبب عدم الانتبها إلى أحد الأسئلة أو تجاوزه مع نسيانه.
  • التزام الوقت المُحدّد: ينبغي على المُتقدّم مراقبة الوقت بشكل مُستمرّ أثناء التّواجد في القاعة لضمان حلّ الأسئلة قبل انتهاء المُدّة المُحدّدة، كما يجب تجاوز أيّ سؤال يحتاج وقت طويلًا ثمّ العودة إليه عند الانتهاء من الأسئلة الأُخرى.

شاهد أيضًا: تجميعات اختبار القدرة المعرفية 1443 مع حلولها

الاستعلام عن موعد التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1443

نستطيع مَعرفة مواعيد التّسجيل في اختبار القدرة المعرفيّة لعام 1443هـ عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • زيارة صفحة اختبار القدرة المعرفيّة “من هنا“.
  • الضّغط على خيار الجدول الزمنيّ للاختبارات.
  • الاطّلاع على مواعيد التّسجيل في الجدول.

يرغب كثير من الأفراد في المملكة العربيّة السّعوديّة بمعرفة كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية إلّا أنّه لا توجد درجة مُحدّد للنّجاح في هذا الاختبار؛ حيث يهدف اختبار القدرة المذكور إلى المُفاضلة بين المُتقدّمين على الوظائف الحكوميّة في المملكة، ويتمّ تقديم الفرد ذي النّتيجة الأفضل دون النّظر إلى مُستوى تحصيله في الاختبار.

المراجع

  1. etec.gov.sa , ​اختبار القدرة المعرفية​ العامة , 14/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *