المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر

كتابة : وسام الشاعر

ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر الذي يعتبر اهم أجزاء النبتة، والذي يقوم بامتصاص الغذاء والماء لإمداد النبات بالعناصر المهمة للنمو وإنشاء خلايا جديدة، هذا الجزء من النبات يحتاج إلى حماية مستمرة لتلافي الضرر وموت النبتة ولذلك يوجد أجزاء داخل الجذر تسمى النسيج المولد القمي تؤدي وظائف مهمة وفي موقع المرجع سنوضح ما هو النسيج النباتي بالإضافة إلى صفات الأنسجة المولدة القمية.

ما هو النسيج النباتي

النسيج النباتي هو خلايا نباتية يسهل انقسامها لإنتاج خلايا جديدة، حيث تتواجد في مواضع النمو مثل الجذور والسيقان النامية وهو ما يسمى بالنسيج المولد القمي أو يسمى بالأنسجة الإنشائية.[1]

اقرأ أيضًا: سلسله من الانابيب تنقل الماء والاملاح المعدنيه في اتجاه واحد فقط من

ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر

تتعدد وظائف النسيج المولد القمي المتواجد في جذر النبات، ويعتبر الجذر أحد أجزاء النبات الرئيسية التي تمده بالماء والغذاء بعد امتصاصها من التربة وذلك ما درسته علوم الأحياء لتوضح وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر وهي.

  • الإجابة الصحيحة: حماية أنسجة الجذر في أثناء نموه.

جدير بالذكر أن النسي المولد القمي له العديد من الوظائف الاخرى ومنها توفير الدعم لتنشيط جسم النبات، وإنتاج خلايا جذرية جديدة، وامتصاص الماء.

شاهد أيضًا: تعد الطحالب البنية أكثر الطحالب شبها بالنباتات والعديدة الخلايا لأن لها

أنواع الأنسجة النباتية

تختلف أنواع الأنسجة النباتية حسب نوع النباتات التي تتواجد فيها فالنسيج النباتي يحمل خصائص مختلفة ليحمي النبات حسب البيئة الزراعية التي نما فيها ومن أهم أنواع النسيج النباتي.

  • النسيج المولد ويوجد في عدة أماكن من النبات.
  • الأنسجة المولدة القمية الموجودة على قيمة الجذر والساق.
  • نسيج مولد البيني توجد على طول الساق في نباتات ذو الفلقة الواحدة.

في ختام مقالنا بعنوان ما وظيفة النسيج المولد القمي في الجذر، قدمنا تعريف النسيج النباتي بالإضافة إلى انواع الأنسجة النباتية وأهم خصائص وصفات الأنسجة المولدة القمية في النباتات.

المراجع

  1. toppr.com , Plant Tissues , 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *