المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة؟

كتابة : دينا مسعود

ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة؟، يعتمد الكثير من الكتّاب والباحثين في أبحاثهم ودراستهم على عملية التخليص والإيجاز وذلك توفيرًا للكثير من الوقت والجهد عليهم، وتُعد طريقة تحويل الأفكار الرئيسية إلى سؤال وجواب هي أبرز الطرق المستخدمة والمتبعة في عملية تلخيص أي موضوع سواء إن كان علمي أو أدبي، وقد اتّبعها الكثير من العلماء منذ العصور السابقة وحتى وقتنا هذا، ومن خلال موقع المرجع سنتعرّف على الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح.

ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة

يساعد تحويل الأفكار الرئيسية إلى أسئلة على تلخيص وفهم المواد الدراسية وتعتبر هذه الخطوة واحدةً من أهم خطوات تلخيص المقررات الدراسية أو الأبحاث العلمية، والإجابة الصحيحة على سؤال ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة؟ هي:

  • استرجاع المعلومات بشكل شامل.

حيث ورد هذا السؤال في منهج المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية كسؤال خيار من متعدد وكانت الخيارات عبارة عن: “اختبار القارئ على صياغته للأسئلة، التأكد من صحة الأفكار التي وضعها الكاتب، استرجاع المعلومات بشكل شامل”.

اقرأ أيضًا: ما أنسب الطرق التي تساعد الكتاب والمؤلفين على تلخيص تفاصيل موضوعاتهم؟

خطوات تلخيص المقررات الدراسية

يوجد مجموعة من الخطوات تساعد على تلخيص وفهم المقررات الدراسية والأبحاث العلمية بسهولة ويسر، وهم عبارة عن خمس خطوات:[1]

  1. استطلع: وفي هذه الخطوة تقوم بقراءة مطالع الفقرات من أجل تحديد الأفكار الرئيسية الخاصة بالموضوع، ويجب أن تضع خطًا تحت كل فكرة رئيسية أو قم بوضعها في هامش.
  2. حول الأفكار الرئيسية إلى أسئلة: وفي هذه الخطوة قم بتحويل الأفكار الرئيسية إلى أسئلة أي كون أكبر قدر ممكن من سؤال وجواب، واكتب كل سؤال في هامش.
  3. إقرأ: في هذه الخطوة قم بقراءة الموضوع بانتباه وتركيز حتى تستطيع أن تجد الأجوبة للأسئلة التي كونتها من خلال الأفكار الرئيسية، ومن ثم قم بتعديل أسئلتك بناءً على نتائج القراءة.
  4. أجب: في هذه الخطوة يجب عليك أن تغلق الكتاب وأن تبدأ بالإجابة على جميع أسئلتك من خلال الذاكرة.
  5. راجع: قم بمراجعة أجوبتك وقارنها بأجوبة الكتاب وتأكد من صحتها وأنها شاملة كل شي، وبهذا تكون لخصت الموضوع كاملًا بطريقة تحويل الأفكار الرئيسية إلى أسئلة.

اقرأ أيضًا: هيكل السمكة من الأشكال التي تساعد على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها.

وإلى هنا نكون وصلنا معكم إلى خاتمة هذا المقال وهو ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة؟ حيث تعرّفنا فيه على الإجابة الصحيحة وهي استرجاع المعلومات بشكل شامل، كما تناولنا مجموعة من أهم المعلومات حول هذا الصدد.

المراجع

  1. library.hee.nhs.uk , turn your idea Into a research question , 18/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *