المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما حكم الالتزام بالرسم العثماني؟

ما حكم الالتزام بالرسم العثماني؟ هو ما سوف يتم التعرف عليه في هذا المقال، حيث يشيع استخدام الرسم العثماني في كتابة المصاحف، ويجهل كثير من الناس حكم كتابة المصحف بذلك الخط، أو إذا ما كان ذلك واجبًا أم لا، وسوف يقدم موقع المرجع نبذة عن علم رسم المصحف وعن تاريخ رسم المصحف بالإضافة إلى بيان حكم رسم المصحف القرآني بالخط العثماني، وسوف يقدم تعريف الرسم العثماني ومتى يجوز مخالفة الرسم العثماني وغير ذلك من المعلومات.

رسم المصحف

يمكن تعريف علم رسم المصحف في الإسلام بأنه العلم الذي اختصَّ بمعرفة مخالفات الرسم في المصاحف العُثمانيّة عن أصول الرسم القياسي للمصاحف، وذلك من حيث الحذف أو البدل أو الزيادة أو الفصل أو الوصل وغير ذلك، وتكمن فائدة دراسة علم رسم المصحف في حفظ المصحف من مُخالفات المُصحف الأول الذي كتبه صحابة النبي الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين، وتتحقق تلك الفائدة للمُختصين بالقرآن الكريم وعلومه، إضافة إلى الدارسين في اللغة العربية وعلومها والمُهتمين برسمها أيضًا، كما أنّ المسلم القارئ للقُرآن الكريم يكون على يقين بأن المصحف هو الكلام الذي أنزله الله على رسوله دون أي خلل في أي مكان أو جهة منه.[1]

اقرأ أيضًا: حكم إدخال المصحف إلى موضع قضاء الحاجة

ما حكم الالتزام بالرسم العثماني؟

اختلف أهل العلم من الفقهاء في حكم الالتزام بالرسم العثماني، إذ اختلفوا في كون رسم المصحف على ما هو عليه توقيفيًا أو اجتهاديًا، ثم اختلف القائلون فيه بالاجتهاد حول ما إذا كان يجب اتباعه أم تجوز مخالفته، وقد تحدثت كتب علوم القرآن الكريم عن هذا الخلاف بشكل مفصل مع الأدلة لدى كل فريق، وفيما يأتي سوف يتم الحديث عن رأي كل من الفريقين بشكل مفصل:

  • القول الأول: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنَّ رسم المصحف توقيفي، أي كذلك أوحيَ به على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تجوز مخالفته بحال من الأحوال.
  • القول الثاني: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنَّ رسم المصحف اجتهادي من قبل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك اختلف أصحاب هذا الرأي على قولين:
    • جواز مخالفته: رأى هؤلاء أنَّه تجوز مخالفة رسم المصحف العثماني لأنه اجتهاد من الصحابة وليس واجبًا.
    • منع مخالفته: منع هؤلاء مخالفة الرسم العثماني منعًا لدخول الشك أو الالتباس والوقوع في الأخطاء عند كتابة المصحف الشريف.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي ختم القرآن في ركعة واحدة

ما هو الرسم العثماني

يشار باسم الرسم العثماني إلى الصورة التي وردت عليها كلمات المصحف الشريف من زمن الصحابة رضي الله تعالى عنهم، وسمِّيَ بلك نسبةً إلى الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه، فقد أمر في خلافته أن يجمع المصحف الشريف على رسم واحد ونسخة واحدة وأن توزع في جميع البلاد الإسلامية، وأن يتم إتلاف ما يخالف تلك النسخة لتوحيد المسلمين على رسم المصحف، ولتجنب وقوع اللبس في آيات كتاب الله تعالى بسبب دخول كثير من الأعاجم في الإسلام، ودخول اللحن في اللغة العربية من قبلهم.

اقرأ أيضًا: من هو أول من سمى القرآن بالمصحف

هل يجوز كتابة القرآن بالرسم الإملائي

ذهب كثير من العلماء إلى أنَّه يجوز كتابة بعض آيات القرآن الكريم بالرسم الإملائي من أجل التعليم وما إلى هنالك، إلا أنه لا يجوز كتابة القرآن الكريم كاملًا بالرسم الإملائي، إذ يجب كتابته كاملًا بالرسم العثماني الأول الذي ورد به بالتواتر عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا ما ذهب إليه أكثر الفقهاء والله تعالى أعلم.

في نهاية مقال بعنوان ما حكم الالتزام بالرسم العثماني؟ تعرفنا على علم رسم المصحف وعرفنا فيما إذا كان رسم المصحف توقيفي أم اجتهادي؟ وعرفنا حكم التزام الرسم العثماني في القراءة وعلى جواز كتابة المصحف بالرسم الإملائي وغير ذلك من المعلومات.

المراجع

  1. noor-book.com , الميسر في علم رسم المصحف , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.