المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين؟ حيث تنبعث بعض المكونات والغازات المختلفة عند انفجار الحمم البركانية، والتي تتحول عقب ظهورها على سطح الأرض، وتتراكم تلك المواد المنصهرة وتُشكل أشكالًا مختلفة فعندما تبرد وتنخفض درجة حرارتها تتكون الصخور، ومن خلال موقع المرجع سنعرض لكم عبر السطور التالية ما هي البراكين وأنواعها، ومُمسى الصخور والمواد المنبعثة خلال انفجارها.

البراكين

هي نوع من أنواع الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة لتشقق القشرة الأرضية، حيث تتكون فتحة تسمى بفوهة البركان تنبعث الأبخرة والغازات والحمم والحطام من خلالها وتظهر على سطح الأرض، وتعرف تلك الفتحة بغرفة الصهارة، وتقوم المواد المنصهرة التي تنبعث من الفوهة بالتراكم وفقًا لنوعها من أجل تكوين التلال المخروطية أو الجبال البركانية التي قد يصل ارتفاعه إلى سبعة آلاف متر تقريبًا، وتتمثل أجزاء البركان مما يلي:[1]

  • المخروط البركاني: يتكون من المواد المعدنية المنصهرة التي تنبعث من داخل البركان وتتصلب على جانبيه.
  • الفوهة: هي فتحة تتكون من التشققات الأرضية وتأخذ شكل قُمْع وتظهر تلك الفتحة بسبب النشاط البركاني.
  • المدخنة: عبارة عن أنبوب يصل ما بين خزان الصهارة الموجود في باطن الأرض وفوهة البركان وتصعد من خلالها المواد المنصهرة، ويطلق عليها عنق البركان.
  • المواد الغازية: هي عبارة عن سحابة تحمل مجموعة من الغازات والرماد البركاني، والبخار.

اقرأ أيضًا: البركان الذي لا يحتمل انفجاره هو

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

هناك نحو 500 بركان نشط على الكرة الأرضية، وعندما يثور وينفجر أحد البراكين تنبعث مجموعة من المواد التي تعرف بالمواد البركانية، وتتكون من حطام صخري وغازات وحمم، وتتصلب تلك الحمم عندما تنخفض درجة حرارتها وتتحول إلى نوع من الصخور، وفيما يلي سنعرض لكم ما نوع تلك الصخور من خلال الإجابة على سؤالنا:

  • الإجاية: الصخور النارية.

الثوران البركاني

يُعتبر الثوران البركاني من الظواهر الطبيعية المدمرة للطاقة الكامنة في باطن الأرض، والتي من المحتمل وقوع بعض الخسائر الكارثية نتيجة عنها، وهو المرحلة الأكثر تأثيرًا وخطرًا من مراحل تكوين البراكين، وتنبعث بعض المواد والمكونات الصهارة بسبب الثوران البركاني وتنتشر حتى مسافات بعيدة قد ينتج عنها خسائر في الأرواح والممتلكات وخلل مناخي، وتتكون الصخور النارية وتتصاعد الغازات والأبخرة بسببها، وتختلف درجة ثوران البراكين فبعضها يكون شديد الثوران والخطورة، والبعض الآخر يثور بشكل أخف وأقل خطورة.

اقرأ أيضًا: للبركان فوهة بركانية واحدة فقط

أنواع البراكين

تختلف أنواع البراكين على حسب درجة نشاطها وشكلها والمواد المنبعثة منها التي تساعد على تكوين شكل البراكين الخارجي، وفيما يلي سنعرض لكم أنواع البراكين المختلفة:

أنواع البراكين حسب شكلها

تتعدد أنواع البراكين من حيث شكلها، وتتمثل فيما يلي:

  • البراكينُ الدرعية: تتكون من طبقات رقيقة نتيجة لتراكم الحمم البركانية، وبالنسبة لأحجامها فهي تكون ضخمة جدًا، ولها قاعدة واسعة للغاية.
  • الأحواض البركانية: عبارة عن انخفاضات دائرية الشكل وضخمة الحجم تحدث بعد انهيار التطاريس، وقد يصل طول قطرها إلى العديد من الكيلومترات.
  • البراكين الطبقية: هي براكين مركبة تتألف من طبقات تتراكم فوق بعضها البعض.
  • قباب الحمم: تحدث بسبب انبعاث الحمم الشديدة اللزوجة، فهي لا تملك القدرة على التدفق فتبدأ في تكوين سدادة من الصخور التي تتجمد فوق الشق البركاني.
  • البراكين المخروطية: تعتبر من أبسط أشكال وأنواع البراكين، وهي الأكثر انتشارًا وتواجدًا، وتحدث نتيجة لتراكم الحمم والمقذوفات البركانية على جانبي الشق البركاني.
  • البراكين الغائصة: تأخذ تلك البراكين شكل مخروطي، ولها العديد من الأشكال الاخرى أيضًا، ولكن المخروطي يكون الأكثر انتشارًا.
  • الحقول البركانية: تتميز تلك البراكين بوجود فوهات منفصلة.

أنواع البراكين حسب نشاطها

تتمثل أنواع الباركين المختلفة التي يتم تصنيفها وفقصا لدرجة النشاط والثوران فيما يلي:

  • البراكينُ الساكنة: تتشابه إلى حد كبير مع البراكين الخامدة، ومن الصعب التمييز بينهما، فالبراكين الساكنة تظل خاملة لآلاف السنين، ويكون لديها القدرة على الثوران في أي وقت.
  • البراكين النشطة: تحمل تلك البراكين القدرة على الثوران والإنفجار بسبب نشاطها البركاني العالي، وينتج عنها العديد من المواد والمكونات المنصهرة.
  • البراكين الخامدة: هي براكين خاملة قام العلماء بدراستها ووضع نظرية تفترض أنها لن تقوم بالانفجار بسبب انتهاء مخزونها من الحمم البركانية.

اقرأ أيضًا: تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

هكذا نكون قد عرضنا لكم الإجابة الوافية حول السؤال المدرسي ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين؟ حيث أوضحنا بشكل مختصر تعريف البراكين، وأنواعها، ومفهوم الثوران البركاني.

المراجع

  1. wikiwand.com , البركان , 24/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.