المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة ؟

كتابة : دانا تيسير بتاريخ : 8 يوليو 2021 , 15:00 آخر تحديث : يوليو 2021 , 14:16

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة ؟ تعتبر الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أيامًا فضيلة مباركة، لهذا السبب لا بد للمسلم من أن يكثر فيها من الأعمال الصالحة التي تقربه إلى الله سبحانه وتعالى، لكن يبقى السؤال في ذهن كل مسلم هو: ما هي أفضل الأفعال التي يجب عليّ أن أفعلها في الظايام العشر الأولى من شهر ذي الحجة. وإن موقع المرجع حريص دائمًا على تزويد المسلمين بكل ما يهمهم من أمور الدين، لهذا نزودكم في هذا المقال بإجابة وافية عن السؤال بإذن الله.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

على المسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة أن يكثر من العمل الصالح، وذلك لما ورد في فضل هذه الأيام من آثار وآيات كريمة، ومن جملى الأمور التي ينبغي على المسلم أن يحرص عليها: [1]

  •  الصلاة: على المسلم أن يحافظ على الصلاة في جماعة وأن يبكر في الذهاب إليها وأن يكثر من النوافل وكذلك قيام الليل؛ فهذه من أفضل ما يتقرب به العبد؛ ففي الحديث “عَلَيْكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فإنَّكَ لا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عَنْكَ بهَا خَطِيئَةً.” رواه مسلم. [2]
  • الصيام:يدخل الصيام ضمن الأعمال الصالحة؛ فعن حفصة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم “أربعٌ لم يكن يدَعهنَّ رسولُ اللهِ : صيامُ عاشوراءَ والعشرُ ، وثلاثةُ أيامٍ من كلِّ شهرٍ ، والركعتان قبل الغداةِ”، [3] وقد قال الإمام النووي عن صيام أيام العشر من ذي الحجة أنه مستحب استحبابًا شديدًا.
  • القيام: قيام الليل في العشر الأواخر من ذي الحجة مُستحب، فقد كان سعيد بن جبير إذا دخل العشر اجتهد فيها اجتهادًا كبيرًا حتى ما يكاد يقدر عليه.
  • الإكثار من الذكر: وأفضله في هذه الأيام الذكر والتهليل والحمد، فقد ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من أيامٍ أعظمَ عند اللهِ ولا أحبَّ إلى اللهِ العملُ فيهنَّ من أيام العشرِ ، فأكْثِروا فيهنّ من التَّسبيحِ والتحميدِ والتّهليلِ والتَّكبيرِ”. [4] وقد ورد عن الصحابة آثار تدل على حرصهم على الذكر في هذه الأيام.

شاهد أيضًا: موعد تحري هلال ذي الحجة 1442 وموعد عيد

ماذا تفعل في يوم عرفه لغير الحاج

ورد في فضل يوم عرفة عدد كبير من الأحاديث، لهذا ينبغي على المسلم أن يحرص على الطاعات والعمل الصالح في هذا اليوم، ومن جملة الأعمال الصالحة المسنونة نذكر لكم ما يأتي: [1]

  •  صيام يوم عرفة؛ يعد صيام يوم عرفة من السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ” (صحيح مسلم).
  • حفظ الجوارح عن فعل المحرمات في يوم عرفة.
  • الإكثار من شهادة التوحيد بنية صادقة وإخلاص.
  • كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق من النار: فإن إجابة الدعاء مرجوة فيه، ومما يندب الدعاء به: “اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة الإنس والجان”.
  • الحذر من فعل الذنوب التي تمنع غفران الذنوب والعتق من النار؛ مثل الكبر والإصرار على المعاصي.

شاهد أيضًا: هل صيام عشر ذي الحجة سنة ؟

الاستعداد ليوم عرفة لغير الحاج

حتى يستطيع المسلم أن يحيي شعائر الله سبحانه وتعالى وسننه في يوم عرفة، عليه أن يتحضر لها جيدًا، وذلك من خلال مجموعةمن الأمور نذكر لكم منها فيما يأتي: [1]

  • نم ليلة عرفة مبكرًً حتى تستيقظ قبيل الفجر وتتسحر من أجل الصيام.
  • اذهب إلى المسجد لأداء صلاة الفجر في جماعة، وحافظ على الصلوات الخمس في المسجد، أو على الأقل جماعة خلف الإمام مدركًا بها تكبيرة الإحرام.
  • قُل أذكار الصباح ثم تناول المصحف وابدأ فيه من سورة البقرة وانو ختم القرآن، وإن لم تستطع فاقرأ ما تيسر لك.
  • لا تخرج من المسجد، لا تتكلم مع أحد، انشغل بالقرآن فقط، اقرأ في السنن ما تحفظه من السور ولا تعيد تلاوتها واحسبها من القراءة.

شاهد أيضًا: خطبة عن فضل عشر ذي الحجة ويوم عرفة

قيام ليالي عشر ذي الحجة

يندم في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة أن يحرص المسلم على قيام الليل، والإكثار فيه من الدعاء والصلاة والتهجد، وكل ما يمكنه القيام به من الأعمال الصالحة، لأنه له بذلك الأجر عند الله تعالى بإذنه لأنها من جملة الأعمال الصالحة، فقد ورد في الحديث الشريف: “عَلَيْكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فإنَّكَ لا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عَنْكَ بهَا خَطِيئَةً.” [2]

وقد صرح السادة الحنفية والحنابلة بأنّه من المستحبّ للمسلم أن يقوم ليالي العشر الأول من شهر ذي الحجة، [5] وذلك لما روي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال‏:‏ “ما من أيَّامٍ أحبُّ إلى اللَّهِ أن يُتعبَّدَ لَه فيها من عشرِ ذي الحجَّةِ يعدلُ صيامُ كلِّ يومٍ منها بصيامِ سنةٍ وقيامُ كلِّ ليلةٍ منها بقيامِ ليلةِ القدرِ”.‏ [6]

شاهد أيضًا: عبارات عن عشر ذي الحجة قصيرة .. أجمل 50 عبارة

هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط

كما ذكرنا سابقًا، أن من الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة قيام الليل بالصلاة والدعاء والذكر أي أن فضل هذه الأيام يشمل الليل والنهار، إلا أنه لو قورنت ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان بليالي العشر الأولى من شهر ذي الحجة فإن ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان تكون أفضل من جهة الليل؛ وذلك لأن في هذه الأيام ليلة القدر وهي خير عند الله من ألف شهر. [7]

والعشر الأول من شهر ذي الحجة تعد الأفضل من جهة النهار؛ وذلك لأن فيها يوم عرفة، وكذلك يوم النحر؛ وهذان اليومان هما أفضل أيام الدنيا، وذلك المعتمد عند المحققين من العلماء، وبذلك تكون عشر ذي الحجة هي الأفضل من جهة النهار، أما عشر رمضان فهي الأفضل من ناحية الليل؛ ففيها ليلة القدر التي تعد أفضل الليالي، والله تعالى أعلى وأعلم. [7]

شاهد أيضًا: فضل صيام العشر من ذي الحجة يوم بيوم

فضل عشر ذي الحجة

للأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة فضل عظيم فهي أفضل أيام الدنيا، وفيها مجموعة من الفضائل سوف نذكرها لكم فيما يأتي: [8]

  • شرّفها الله تعالى وكرّمها، فقد أقسم -سبحانه- بها في أوّل سورة الفجر فقال: “وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ” [الفجر: 1، 2].
  • اجتمعت في هذه الأيام أمهات العبادات والفضائل؛ من الصلاة والصيام والزكاة والحجّ ونحوها، وذلك لا يتأتى ذلك في غيرها.
  • أقرب فرصة للعبد في التقرّب من الله سبحانه وتعالى، وذكره واللجوء إليه، فقد قال في كتابه الكريم: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ” [البقرة: 203]، فإن الأيّام المعدودات هي الأيام العشر الأُوائل من شهرذي الحِجّة.
  • آخر موسم من العام الهجري، وقد اجتمع في هذه الأيام شرف يختص بالزمان وبالمكان، بالإضافة إلى شرف الطاعة المالية المتمثلة في أداء الزكاة والصدقات والطاعة البدنية في الحج والصيام والروحية في الصلاة والدعاء ونحو ذلك.
  • في العشرة الأوائل من ذي الحجة يوْم عرفة، الذي يساوي من حيث النقاء والطهارة عامين كامِلين، وهذا ورد في الحديث الذي رواه مسلم رحمه الله: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”
  • العمل فيها مساو لثواب الذين يجاهدون في سبيل الله تعالى.
  • أكمل الله في هذه الأيام الدين وأتمّ النعمة فيها على عباده، فقد قال تعالى: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”[المائدة: 3]. فهذه الآية نزلت يوم عرفة خلال حجة الوداع في العام العاشر من الهجرة.
  • أيام تعبّد نبيّ الله موسى -عليه السلام- خلالها لربّه وتحنّث، فقد قال تعالى: “وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً” [الأعراف: 142]. فقد قال ابن كثير عنها: “قيل: إنها ذو القعدة بكماله وعشر من ذي الحجة، وكان ذلك بعد خلاص قوم موسى من فرعون وإنجائهم من البحر”.

شاهد أيضًا: هل يجوز افطار يوم من عشر ذي الحجة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد أجبنا لكم فيه عن السؤال الوارد: ” ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة ؟”، بالإضافة إلى ذلك بينّا مجموعة من الأحكام ذات العلاقة بهذا الموضوع، فحريّ بالمسلم أن يستفيد ويغتنم هذه الأيام الفضيلة، وأن يتبع هدي الرسول -صلى الله عليه وسلّم- فيها.

المراجع

  1. al-maktaba.org , فضل العشر الأوائل من ذي الحجة في الكتاب والسنة , 08/07/2021
  2. صحيح مسلم , ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مسلم، 488، صحيح
  3. إرواء الغليل , حفصة أم المؤمنين، الألباني، 954، ضعيف
  4. ضعبف الترغيب , عبدالله بن عباس، الألباني، 733، ضعيف
  5. al-eman.com , قيام ليالي العشر من ذي الحجة , 08/07/2021
  6. ضعيف الترمذي , أبو هريرة، الألباني، 758، ضعيف
  7. binbaz.org.sa , أيهما أفضل العشر الأواخر من رمضان، أم عشر ذو الحجة؟ , 08/07/2021
  8. alukah.net , العشر الأُول من ذي الحِجّة , 08/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *