المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما وظيفة الساق الهوائية

ما وظيفة الساق الهوائية التّي تُعدّ جزءًا من أجزاء النّبات الرّئيسيّة المُشكّلة لنظام النّقل والانتشار ضمن هذه الأحياء، وباعتبار أن السّاق من الأجزاء الرّئيسة في كل النّباتات على اختلاف أنواعها، من الطّبيعي أن تمتلك وظيفةً أساسية في مختلف العمليات الحيويّة الخاصّة بالنّبات، ونظرًا لذلك يهتم موقع المرجع بتسليط الضّوء على هذه الوظائف، من خلال مقالنا التّالي الذّي سنتعرف من خلالها على السّاق الهوائيّة ووظائفها وأنواعها المختلفة.

ما هي الساق الهوائية

يمكن اعتبار السّاق الهوائيّة إحدى أنواع السّيقان في النبات أو جزءا منها، إذ تتعرض هذه الأجزاء إلى تعديلات كثيرة، بما يتناسب للتكيّف مع البيئة المحيطة، وأداء الوظائف المطلوبة التّي تختلف باختلاف نوع النّبات وفصيلته، فإما أن تكون على شكل أشواك حادة أو على شكل أوتار ناعمة وغيرهما الكثير، إذ لكل شكل من هذه الأشكال وظيفة مختلفة، وهذا ما سنتعرّف عليه فيما يلي من مقالنا.

ما هي الساق الهوائية

ما وظيفة الساق الهوائية 

تتمثّل وظيفة الساق الهوائية بالحماية أو التّسلق أو التّركيب الضوئي أو الانتشار النباتي، مع العلم لكل وظيفة مما سبق هياكل خاصة من السّاق الهوائية صُنِّفت ضمن أنواع مختلفة، إذ أن الساق الهوائية جزء من ساق النبات التّي تنمو فوق سطح الأرض، والتي تمتلك أشكالًا وتعديلات عدّة، بما يتناسب مع الظّروف البيئيّة في سبيل القيام بوظائف متنوعة تختلف من نبات إلى آخر.[1]

شاهد أيضًا: اي الاجزاء التالية يوجد داخل ساق النبات

تعديلات الساق الهوائية في النباتات

يوجد للساق الهوائية تحويرات عدة خلقت منها أنواع مختلفة، في سبيل تكيفيات بيئيّة متنوّعة، ومن هذه التّحويرات نذكر ما يلي:[2]

  • الأوتار (stem Tendrils): إذ تملك الساق في هذا النوع أوتارًا، والتي هي هياكل حساسة تشبه الخيط تلتفّ حول جذع السّاق لتساعد النّبات في التّسلّق، مع العلم يمكن أن تكون متفرعة أو غير متفرعة، وقد تحمل الأوتار الجذعية المتفرعة أوراقًا في منطقة التّفرع، على سبيل المثال: كرمة العنب. 
  • الخطاطيف: تعدّل هذه الجزء من حوامل الأزهار، وهي عادة تتحوّل إلى أشواك منحنية قاسية أو سنانير، مهمتها المساعدة في التّسلق. 
  • الأشواك: هي من الأجزاء القاسيّة الحادّة، وتكمن وظيفتها بتقليل عملية النّتح، إلى جانب توفير الحماية للنبات، ويمكن أن نجدها في أشجار الرمان والحمضيات، ومن الجدير بالذكر تكون هذه الأشواك منحنية في نبات الجهنمية (Bougainvillea)، مما يساعدها في التسلق، بينما تستخدم في نبات الدورانتا لحمل الأوراق الصغيرة، أما في نبات شوك الجمل أو ما يعرف بالحاجي فتُستخدم لحمل الأزهار. 
  • الساق الورقية (Phylloclade): تأتي السّاق الورقية إما على شكل مُسطّح كما في نبات الصّبار أو على شكل أسطواني كما في نبات كازورينا، وعادةً ما تتمثّل وظيفتها بمساعدة النّبات على القيام بعملية التّركيب الضوئي، ومن الممكن أن تكون مساعدة في الحد من النّتح والقدرة على تخزين المياه كما في الصّبار. 
  • البُصيلات: يمكن اعتبار البُصيلات نوعًا من أنواع البراعم الفرعية التي أخذت شكلًا مدورًا ناتجًا عن تخزين المواد الغذائية، ويمكن أن تنقسم البُصيلة عن النبات لتكون نباتًا جديدًا كما في نبات البطاطا. 

شاهد أيضًا: ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة؟

ما هي الساق في النبات 

تُعدّ السّاق من أجزاء النّبات الرّئيسية، وهي القسم الذّي يظهر عادةً فوق سطح الأرض، ويجمل الفروع والأوراق والبراعم، والأزهار، والثّمار، ومن الجدير بالذكر ليست كل أنواع السيقان تمتلك فروعًا، أي أن السّاق الأصلية للنبات لا تتفرع، كما في معظم النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة النخيلية، مثل: نخيل البلح، مع العلم تكون الفروع سوقًا جانبية صغيرة وأقل سمكًا من الأصل، كما لا يمكن أن ننسى دور الساق في عملية نقل الغذاء المُتمثّل بالماء والأملاح الممُتصّ من الجذور إلى الأورق، ونقل الغذاء النّاتج عن عملية التّركيب الضوئي من الأوراق إلى كافة أجزاء النبات. 

شاهد أيضًا: تسمى عملية صنع الغذاء في النبات

وظائف الساق في النبات 

للساق في النبات وظائف عدة، ومن هذه الوظائف نذكر ما يلي:[3]

  • حمل الأوراق والزهور والثمار. 
  • ترتيب الأوراق لتلقي أشعّة الشّمس المباشرة للقيام بعملية التّركيب الضّوئي بكفاءة.، ولتبادل الغازات بالشكل الأمثل. 
  • نقل المياه والمواد المغذية، ومنتجات التّركيب الضّوئي بين الجذر والأوراق وأجزاء أخرى من النّبات مع مساعدة نسيج الخشب الوعائي. 
  • يوجد بعض أنواع السّاق، التي تمتلك وظائفًا أخرى، مثل: تخزين المواد الغذائية، والانتشار النّباتيّ. 
  • تُعدّ ساق النّبات بمثابة وسيلة للتّكاثر اللّاجنسي في العديد من الأنواع النّباتيّة.

أنواع الساق في النبات 

يمكن تقسيم الساق في النبات إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وذلك تبعًا لموقعها من الأرض، وفق التالي:[4]

  • ساق تحت أرضية (Underground stems): هذه السيقان لا تزال في مستوى الأرض وتنتج البراعم الجوية التي ترتفع فوق التربة، وجذورها موجودة ظاهريًا، وتهدف هذه السيقان لتخزين المواد الغذائية، كما أنها قادرة أيضًا على الانتشار النباتي. 
  • ساق هوائية (Aerial Stems): هي الأجزاء التي تنمو فوق سطح الأرض لتظهر بأشكال مختلفة، مؤديةً وظائفًا متنوعة، ومن أمثلتها الأشواك، والبصيلات، كما تنمو البراعم السفلية في بعض النباتات إلى فروع قصيرة وعليلية، وقد سميت بهذا الاسم وفقًا لأصلها وطبيعتها وطريقة استنساخها.
  • ساق سطحية (Subaerial Stem): ينمو هذا النوع نموًا موازيًا لسطح الأرض، وتعمل على إعطاء الجذور على فترات مُعيّنة.

أجزاء الساق في النبات

يتكون ساق النّبات النّموذجي من ستة أجزاء متميزة، لكل من هذه الأجزاء وظيفته الخاصة، وفق التالي:

  • العقد (nodes): وهي منطقة الانقسام النّشط، حيث تنشأ البراعم والأوراق والجذور الجويّة والفروع، وتتجلّى وظائفها في مساعدة النّبات على تشكيل البراعم والأوراق والأغصان المتفرّعة، كما تساعد على الشّفاء من الإصابة من خلال إعادة إنتاج أجزاء نباتيّة جديدة.
  • فواصل عقدية (Internodes): وتُعرف أيضًا باسم منطقة “الدوال الداخلي”، وهي المناطق بين عقدتين متتاليتين، وتعمل هذه الفواصل عملًا مشابهًا لعمل الأوعية الدموية في جسم الإنسان، إذ تُوزّع الغذاء والماء والمعادن من عقدة إلى أخرى ضمن النبات.
  • البراعم الطرفية (apical bud): هي امتداد يوجد في قمم وأطراف السّاق، وتساهم مباشرةً في عمليات النمو، كما تنتج هرمونات النمو التي تمنع نمو البراعم الأخرى في الجذعية، وبالتالي مساعدة النبات على النمو عموديًا.
  • البراعم الجانبية (axillary bud): هي البرعم الصغيرة التي تتطور من المنطقة بين الساق والورقة تُسمى المحور. مع العلم تنمو البراعم الجانبية في وقت لاحق لتكون جذعًا جديدًا، إذ تساعد هذه الأجزاء النبات على تطوير فروعه الجانبية وأوراقه، وزهوره، والجزء التناسلي فيه.
  • السُّويقة (petiole): هي ساق رقيقة تربط الورقة والعقدة الجذعية، مما يوفر القوة والدعم للأوراق، كما تساهم السُّويقة في نقل المياه والمعادن من الجذع إلى الأوراق، بالإضافة إلى نقل منتجات التّركيب الضّوئيّ من الأوراق إلى بقيّة النبات.
  • عنق الزهرة (pedicel): وهي ساق قصيرة نحيلة تُعلّق زهرة الفردية مع مجموعة من الزّهور، إذ تكمن وظيفتها في تعريض الزهور للشمس والرياح حتّى تتمكن من جذب المُلقّحات، مثل: النحل والحشرات؛ لغرض التّكاثر الجنسيّ في النّباتات.

شاهد أيضًا: جزء النبات الذي يحمل الاوراق والازهار

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما وظيفة الساق الهوائية الذّي تحدّثنا من خلاله عن وظائف الساق الهوائيّة وأنواعها، مع ذكر تعريف عن السّاق النباتية ووظائفها الرّئيسيّة.

المراجع

  1. smartclass4kids.com , Plant Stem: Functions, Parts and Types , 01/10/2021
  2. biologydiscussion.com , Modifications of Aerial Stems: 6 Types | Plants , 01/10/2021
  3. biologydiscussion.com , Stems in Plants: Function, Types and Anatomy , 01/10/2021
  4. ciencefacts.net , Parts of a Stem With Their Structures and Functions , 01/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *