المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تكتب الالف اللينة قائمة

متى تكتب الالف اللينة قائمة ، في اللغة العربية جميعنا نعرف أنّ أقسام الكلام ثلاثةٌ وهي الاسم والفعل والحرف، ولكلّ قسمٍ منها موضوعاته ومساراته المتعلّقة بها، فينبغي على الإنسان الشغوف لها دراستها بشكلٍ دقيقٍ، فهي لغة الضّاد ولغة القرآن الكريم وتحتوي في معاجمها على الكثير من الألفاظ والتراكيب المتشابهة. عبر موقع المرجع سيتم عرض موضوع الألف اللّينة والتي تأتي في الأقسام الثّلاثة للكلام.

الإملاء

من أساسيات قواعد اللّغة العربية هو إتقان الكتابة الصّحيحة للكلمات دون أخطاءٍ لغويّةٍ او إملائيّة، فالإملاء هو كتابة ما يمليه عليك المتحدّث على شكلِ كلمات وجملٍ مكتوبة، فعادةً يخطئ البعض حين يسمع بعض الكلمات ويكتبها بطريقة خاطئة كسماع كلمة مرمى، فيتبادر للذهن بأنّها يجب أن تكتب على هيئة مرما بألفٍ قائمةٍ وهذا لا يجوز في اللغة العربية، فللكتابة قواعدٌ وأسسٌ يتمّ معرفتها ودراستها وفق مناهج سليمة تخصّ اللغة العربية.[1]

الاسم المقصور

يطلق على الاسم العربي اسمًا صحيحًا عند مجيء آخره حرفًا صحيحًا أي ليس آخره حرف علّةٍ ولا ألفًا ممدودةٍ مثل: كتاب، قلم ، ورقة، حجر. أمّا الأسماء شبه الصّحيحة والتي يعدّ الاسم المقصور منها هو ما كان آخره حرف علّةٍ ساكن ما قبله مثل: هدى، تقى، نجوى، مسعى. فالاسم المقصور يعرف ب الاسم المعربِ الذي ينتهي آخره بألفٍ ثابتةٍ سواء كتبت على صورة الألف مثل: العصا- الدّنيا، أو على صورة ياء مثل: عيسى- موسى- هدى. والألف في الأسماء المقصورة ليست ألف أصليّة إنّما تكون منقلبةً أو تكون مزيدة.

متى تكتب الالف اللينة قائمة

تكتب في عدّة مواضع معيّنة يجب معرفتها لإتقانها وعدم الخطأ في كتابتها فمن هذه المواضع التي تكتب ألف مقصورة (ا):

  • الإجابة: إذا أتت في نهاية الاسم بشرط أن تسبق الألف الأخير حرف ياء مثل: دنيا- مرايا- نوايا، وهي بالتفصيل كالآتي:
    • الأسماء الأعجميّة: حيفا -أمريكا، عدا 4 أسماءٍ تكتب على هيئة ألف ياء وهي عيسى -موسى -كسرى -بخارى.
    • الأعلام الأعجميّة القديمة: شبرا- زليخا- بنها.
    • الأسماء الثّلاثيّة المنقلبة ألفها عن أصل واو مثل: الرضا- العُلا – الصِبا.
    • في كل فعلٍ ثلاثيٍّ كانت ألف منقلبة عن أصل واو مثل: سما، عَلَا، دنا.
    • في كل فعل زائد عن ثلاثة أحرف مسبوقة ألفه بياء مثل: أعيا.
    • معظم الحروف مثل: لا- عدا- حاشا.
    • بعض الأسماء المبنيّة كالضّمائرِ وأسماءِ الاستفهامِ مثل: ماذا- هذا – مهما- ما – أنا.

أنواع الاسم المقصور

للاسم المقصور ألفُ ينتهي بها قد تكون منقلبة عن أصلها (واو) ككلمة عصا أو تكون منقلبة عن أصلها (ياء) ككلمة فتى. وتأتي مزيدة إمّا عن التّأنيث ككلمة حبلى- عطشى-ذكرى، أو للإلحاق ككلمة ذِفرى الملحقة بدِرهم. فللاسم المقصور نوعان أساسيّان وهما الاسم المقصور القياسي والاسم المقصور السّماعي.

  • الاسم المقصور القياسي: يكون في عشرة أنواعٍ من الأسماء معتلّة الآخر.
  • الاسم المقصور السماعي: يكون في غير المواضع العشرة الخاصّة بالقياسي.

شاهد أيضًا: سبب كتابه الهمزه على ياء في كلمه جائزه لان

أقسام الألف المقصورة

تتم كتابة الألف المقصورة على أكثر من هيئةٍ وشكلٍ،  لذلك يجب الانتباه على الكتابة السليمة للكلمة المنتهية بألف مقصورة فمن أقسام الألف المقصورة:

  • الألفُ المَقصُورَةُ في الحروفِ: وتتم كتابة جميع الحروف بألفٍ قائمةٍ عدا أربعة حروفٍ فيها تكتب الألف على شكل صورة ياء وهم: بلى،إلى،على،حتى.
  • الألف المقصورة في الأسماء: تكتب على صورتين الأولى ياء كالأسماء المنقلبة ألفها عن ياء ككلمة فتى. الأسماء التي يزيد عدد حروفها عن 3 أحرف ما لم تسبق ألفه ياءً ككلمة مصطفى. وتكتب على هيئة ألف في عدّة مواضع كانقلاب الألف عن أصل واو ككلمة عصا والاسم الرّباعي إذا سبق حرف الألف فيه حرف ياء ككلمة يحيا.

ختامًا لمقالة اليوم بعنوان متى تكتب الالف اللينة قائمة تم توضيح كيفية رسم الألف وكتابتها على الشّكل الصحيح حسب الموضوع المذكور ووفق شروط الكتابة السليمة، مع توضيح بأمثلة مطابقة على البنود المذكورة.

المراجع

  1. wikiwand.com , إملاء (لغة) , 02/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *