المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يحدث خسوف القمر

كتابة : أيوب بتاريخ : 8 سبتمبر 2021 , 22:40

متى يحدث خسوف القمر؟ من الأسئلة الشّائعة في مجالات علم الفلك والعلوم الطّبيعية، والتي قد يواجهها الإنسان خلال حياته الدّراسية، خسوف القمر من الظّواهر الطّبيعية التي تعدّ مُبهرة، ويحدث نتيجة عدّة عوامل طبيعية، تتعلّق بتموضع الكواكب وأشعة الشّمس، ونظراً لأهميّة الخسوف وغرابة مظاهره وتأثيراته على الأرض، سيهتمّ موقع المرجع بتعريفنا ما هو خسوف القمر ومتى يحدث خسوف القمر.

متى يحدث خسوف القمر

متى يحدث خسوف القمر سؤالٌ قد يُطرح في مادّة العلوم الطبيعية في المناهج الدّراسيّة، وهو سؤالٌ هامٌّ جدّاً ينبغي لكلّ إنسان وطالب أن يعرف جوابه، وسيتمّ فيما يأتي ذكر الإجابة الصّحيحة والدّقيقة عليه:

  • يحدث خسوف القمر عندما يتواجد القمر على استقامةٍ واحدة مع الشّمس والأرض، ويحدث عندما يكون القمر بدراً في معظم الأحيان.

فخسوف القمر ظاهرةٌ فلكية تحدث عندما يمر القمر بجانب الأرض، وتقوم الأرض بحجب أشعة الشمس عن القمر كلّياً أو جزئياً، وتكون هذه الظّاهرة عندما توجد الشمس والأرض والقمر على خطٍّ واحد، أو في أقرب نقطة على نفس الخط، ويكون القمر في ليلة الخسوف بدراً، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ خسوف القمر يختلف كليّاً عن كسوف الشّمس.[1]

شاهد أيضًا: يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس في

ما أنواع الخسوف؟

تحدث ظاهرة خسوف القمر عند وقوع الأرض والقمر والشّمس على استقامة واحدة، ويعتمد شكل الخسوف ونوعه على مقدار ظلّ الأرض الذي يرتمي على سطح القمر ويغطّيه، حيث ينقسم الخسوف لعدّة أنواع وهي:[2]

  • خسوف شبه الظل: وهو الخسوف الذي يحصل عندما يمر القمر عبر منطقة شبه الظّل للأرض، حيث ينقسم القمر لجزءٍ تمّ حجبه ويكون داكناً، وجزءٍ يبقى منيراً، ويكون خسوف شبه الظّل كامل عندما تتمّ تغطية القمر بالكامل بشبه ظل الأرض ليصبح خافتاً، ويظهر باللون الرّمادي، وهو نوع خسوفٍ نادر الحدوث ولا يمكن ملاحظته بسهولة.
  • الخسوف الجزئي: ويحـدث هذا الخسـوف عندما يدخل القمر منطقة ظلّ الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويظهر ظلّ الأرض على سطح القمر.
  • الخسوف الكلي: متى يحدث خسـوف القمـر الكلي، من المعروف أنّه يحدث عندما يدخل القمر كاملاً في منطقة ظلّ الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدّي إلى الظّلمة التّامّة.
  • الخسوف الأفقي: هو الخسوف الذي يحدث قبل غروب الشّمس تماماً أو بعد شروق الشّمس مباشرةً، وفيه يمكن رصد الشّمس والقمر المخسوف في نفس الوقت، في نقاط متعاكسة تقريباً.

شاهد أيضًا: لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا

 مدة خسوف القمر

متى يحدث خسوف القمر وما مدّته أسئلة تُطرح بكثرة حول ظاهرة فلكيّة فريدة من نوعها وهي ظاهرة خسوف القمر، فالخسوف لا يوجد مدّة محدّدة له، ويختلف ذلك بين خسوفٍ وآخر، حيث قد يستمر الخسوف من بدايته لنهايته مدّة ثلاث ساعاتٍ تقريباً، ويظلّ في منطقة ظل الأرض بحدود ساعةٍ كاملة تقريباً وقد تزيد، وتختلف طول مدّته بمقدار بعد القمر عن الأرض أثناء الخسوف، فكلّما ابتعد كلّما زادت مدّة الخسوف، وكلّما اقترب القمر من الأرض كلّما نقصت مدّته.

الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس

توجد العديد من الفروق والاختلافات بين الخسوف القمريّ والكسوف الشّمسيّ، وسنذكر هذه الفروق تباعاً فيما يأتي، وذلك بعد أن مررنا على متى يحدث خسوف القمر، والفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس هي:

  • أنّ خسـوف القمـر لا يحـدث إلّا عندما يكون في حالة الاكتمال أي بدراً، بينما كسوف الشّمس لا يحدث إلّا عندما يكون القمر في طور المحاق.
  • أنّ كسوف الشّمس يحدث بسبب وقوع القمر بين الأرض والشّمس ويكونوا على استقامةٍ واحدة، بينما يحـدث خســوف القمــر عندما تقع الأرض بين القمر والشّمس فتحجب عنه ضوء الشّمس.
  • أنّ كسوف الشّمس يحدث في السّنة من مرّتين إلى ثلاث مرّات بشكلٍ طبيعيّ، بينما يبلغ الحدّ الأقصى لحدوث ظاهرة خسوف القمر ثلاث مرّاتٍ في العام.
  • أنّ خسوف القمر لا يؤذي العينين إطلاقاً عند النّظر إلى القمر، بينما ظاهرة كسوف الشّمس تؤذي العينين عند النّظر إليها فهي خطرة.
  • أنّ كسوف الشّمس ظاهرةٌ تستمرّ لعدّة دقائق فقط، بينما خسوف القمر قد يصل يبلغ طول مدّته ساعاتٍ عديدة.

تأثيرات ظاهرة خسوف القمر

تحدث الكثير من التّغيرات على سطح الأرض خلال ساعات خسوف القمر، حيث يمكن يتأثّر الإنسان والطّبيعة بهذه الظّاهرة، ومن تأثيرات ظاهرة خسوف القمر ما يأتي:

  • تأثيره على حركة المدّ والجزر: فالمدّ والجزر عمليّتان مرتبطتان بجاذبيّة القمر، فعند خسوف القمر تكون الأرض قريبةً جدّاً من القمر، لذا يبلغ المدّ والجزر حدّهما الأقصى.
  • تأثيره على الحياة البريّة: حيث أثبتت الدّراسات العلميّة أنّ الحياة البريّة بحيواناتها الّتي تنشط ليلاً، تتغيّر نشاطاتها عند الخسوف، بسبب اختفاء ضوء القمر تدريجيّاً.
  • تأثيره على الإنسان: لم يثبت العلم حتّى الآن أن خسوف القمر قد يؤثّر على نشاطات الإنسان أو يسبّب له التّغيّرات.

شاهد أيضًا: ما هي أطوار القمر

إلى هنا نصل لختام مقالنا متى يحدث خسوف القمر الذي تمّ فيه معرفة ما هو الخسوف، والمرور على أنواع خسوف القمر، ومعرفة مدّته والفرق بينه وبين كسوف الشمس، وختم بتوضيح تأثيرات ظاهرة خسوف القمر.

المراجع

  1. marefa.org , خسوف القمر , 08/09/2021
  2. wikiwand.com , خسوف , 08/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *