المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يبدا الحج ومتى ينتهي 2022

متى يبدا الحج ومتى ينتهي 2022؟ تهم إجابة هذا السؤال كافة مسلمي العالم، ويرجع ذلك إلى أن المسلمين يرغبون في معرفة مواعيد بداية ونهاية موسم الحج حتى يستطيعوا الاستعداد لآداءه، لذا سنبين في هذا المقال عبر موقع المرجع كل ما يتعلق بمواعيد بداية ونهاية الحج وعدد الأيام التي يستمير خلالها، كما سنبين أيضًا كيفية بداية ونهاية الحج ومواقيته الزمانية والمكانية لمساعدة المسلمين على معرفة كافة المعلومات المتعلقة به بسهولة.

متى يبدا الحج ومتى ينتهي 2022

كل عام يختلف موعد بدء مناسك الحج عن الأعوام التي سبقته في التاريخ الميلادي بسبب اختلاف التاريخ الهجري عن التاريخ الميلادي، لذا سنبين موعد بداية ونهاية الحج لعام 2022 بالتاريخين الهجري والميلادي في السطور التالية:

شاهد أيضًا: هل الحج واجب على الاطفال

متى يبدأ الحج 2022

يختلف موعد بدء الحج بالتاريخ الهجري عن موعد بدءه بالتاريخ الميلادي على النحو التالي:

  • موعد بدء الحج بالتاريخ الهجري: يبدأ الحج هجريًا في يوم 8 من شهر ذي الحجة.
  • موعد بدء الحج بالتاريخ الميلادي: يبدأ الحج ميلاديًا في يوم 7 من شهر يوليو.

شاهد أيضًا: متى تبدا عشر ذي الحجة 

متى ينتهي الحج 1443

يختلف موعد انتهاء الحج بالتاريخ الهجري عن موعد انتهائه بالتاريخ الميلادي على النحو التالي:

  • موعد انتهاء الحج بالتاريخ الهجري: ينتهي الحج هجريًا في يوم 13 من شهر ذي الحجة.
  • موعد انتهاء الحج بالتاريخ الميلادي: ينتهي الحج ميلاديًا في يوم 12 من شهر يوليو.

شاهد أيضًا: بطاقات تهنئة بمناسبة الحج

مناسك الحج كام يوم

مناسك الحج تستمر طوال 6 أيام من ذي الحجة، ونبين ما يحدث في تلك الأيام بالتفصيل في السطور التالية:

  • اليوم الأول من أيام مناسك الحج: هذا اليوم يوافق 8 من ذي الحجة، ويقوم الحجاج في هذا اليوم بارتداء ملابس الإحرام والمبيت في منى، حتى شروق شمس اليوم الثاني من أيام الحج.
  • اليوم الثاني من أيام مناسك الحج: هذا اليوم يوافق 9 من ذي الحجة، ويقوم الحجاج في هذا اليوم من أيام الحج بالوقوف على جبل عرفات منذ الصباح وحتى غروب الشمس وتأدية صلاتي الظهر والعصر عليه، وبعد ذلك يتوجهون للمزدلفة فيصلون المغرب والعشاء، ثم يقومون بجمع الحصى استعدادًا لرمي الجمرات.
  • اليوم الثالث من أيام مناسك الحج: هذا اليوم يوافق 10 من ذي الحجة، ويقوم الحجاج في هذا اليوم من أيام الحج برمي جمرة العقبة، ثم نحر الأضحيات، ثم حلق شعرهم، ثم تأدية طواف الإفاضة، ويتم القيام بهذه الأفعال بالترتيب الذي ذكرناه.
  • اليوم الرابع من أيام مناسك الحج: هذا اليوم يوافق 11 من ذي الحجة، ويقوم الحجاج في هذا اليوم برمي الجمرات والمبيت في المنى.
  • اليوم الخامس من أيام مناسك الحج: هذا اليوم يوافق 12 من ذي الحجة، ويقوم الحجاج في هذا اليوم بالنفر من مكة إلى المدينة قبل غروب الشمس والصلاة في وادي المحصب.
  • اليوم السادس من أيام مناسك الحج: هذا اليوم يوافق 13 من ذي الحجة، ويقوم الحجاج في هذا اليوم برمي الجمرات إذا كانوا لم يرموها في اليوم الرابع ثم تأدية طواف الوداع استعدادًا للعودة لبيوتهم.

شاهد أيضًا: تجهيزات النساء في الحج

كيف تبدأ مناسك الحج 2022

تبدأ مناسك الحج منذ اليوم الأول المسمى بيوم التروية، حيث يقوم الحجاج في هذا اليوم بالتوجه إلى المنى والمبيت فيها وخلع ملابسهم العادية وارتداء ملابس الإحرام والالتزام بالابتعاد عن محظورات الحج من صيد وجماع وقص شعر أو أظافر.

شاهد أيضًا: متى يبدأ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة

كيف تنتهي مناسك الحج 2022

تنتهي مناسك الحج بشكل تام بانتهاء الحاج من أداء كافة شعائر الحج وقيامه بالطواف حول الكعبة طواف الإفاضة “ويسمى هذا الطواف بطواف الوداع أيضًا” استعدادًا للتحلل التام من الإحرام والعودة إلى البلد التي جاء منها لتأدية مناسك الحج.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الحج التي اقرتها المملكة العربية السعودية

الفرق بين المواقيت الزمانية والمواقيت المكانية للحج

مواقيت الحج هي المواقيت التي حددها الله تعالى لأداء الحج ولا يجوز مخالفتها، وتنقسم هذه المواقيت إلى مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، فالمواقيت الزمانية هي الأوقات التي حددها الله تعالى لأداء شعائر الحج، أما المواقيت المكانية فهي الأماكن التي حددها الله تعالى للمسلمين لأداء شعائر الحج. [1]

شاهد أيضًا: ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة

بينا في هذا المقال متى يبدا الحج ومتى ينتهي 2022 كما بينا أيضًا كل ما يتعلق بموسم الحج من معلومات بشكل عام لمساعدة المسلمين على معرفة كافة المعلومات التي تتعلق بموسم الحج حتى يستطيعوا ترتيب أمورهم والقيام بأداء فريضة الحج.

المراجع

  1. islamweb.net , مواقيت الحج والعمرة , 28/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.