المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 18 يوليو 2021 , 14:00 آخر تحديث : يوليو 2021 , 13:41

يتسائل البعض متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج لكي يتعرّف المسلم على التوقيت المناسب الذي يستطيع معه أن يبدأ دعاءه في تلك الأيام المباركة، وفي يوم عرفة تحديدًا الذي أكّد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على أهميّته وعلى أنّ الأعمال الصالحة تُستحب في العشر الأوائل من ذي الحجّة وبأنّ يوم عرفة من أعظم الأيام عند الله وهو اليوم اذا اكتمل فيه دين الاسلام، وعبر موقع المرجع يمكن للأخ الزائر أن يتعرّف على يوم عرفة وعلى متى يبدأ الدعاء في يوم عرفة لغير الحاج.

ما هو يوم عرفة

يمكن تعريف يوم عرفة على أنّه اليوم المبارك الذي يوافق تاريخ التاسع من شهر ذي الحجة في كل عام هجري، وهو اليوم الذي يعد أفضل أيام العام الهجري كاملًا وأكثرها عظمةً وبركة عند الله، فهو يوم عظيم يحمل رمزية وقيمة عالية عند أمّة الإسلام، ويشمل على طقوس خاصة لحجّاج بيت الله الحرام يجب عليهم أن يفعلوها تزامنًا مع هذا اليوم، حيث أوصى الرسول محمد- صلى الله عليه وسلّم- وشدّد على بركة وأهمية وفضل عرفة حتّى قال بأنّ الحج عرفة، فهو ركن أساسي من أركان الحج الذي يصعد فيه ضيوف الرحمن إلى عرفة من فجر التاسع من ذي الحجة  ويتوجهون بالدعاء إلى الله تعالى أسوةً بما فعل رسول الله صلوات الله وسلامه عليه في ذلك اليوم.

متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج

إنّ الدعاء في يوم عرفة لغير الحج يبدأ بعد العشية التي هي أفضل أوقات الدعاء في ذلك اليوم المبارك، حيث يتنزّل الله في ذلك اليوم العظيم، إلى السماء الدنيا نزولًا يليق بجلاله وعظمته، ويقترب من عباده ناظرًا في دعائهم وحاجاتهم، ويشهد على ذلك التذلل في الدعاء وتلك المناسك العظيمة، فيباهي بهم ملائكته الكرام، وذلك استنادًا على حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم:وإنّه ليدنو عزّ وجل، ثمَّ يباهي الملائكة، فيقول : ما أراد هؤلاء..)[1]

شاهد  أيضًا: هل يجوز صيام يوم عرفة وأنا علي قضاء إسلام ويب

متى يبدأ وقت العشية في يوم عرفة

إنّ وقت العشية في اللغة العربية هي فترة ما بعد الزوال، والتي تتزامن مع بركات عظيمة، وهي أنسب الأوقات التي يمكن لغير الحاج أن يدعو الله بها في يوم عرفة المبارك، ليحظى بمغفرة الله ورحمته التي تتنزّل على عباده في عرفة.

متى يبدأ الدعاء في يوم عرفة للحاج

إنّ الوقت الذي يمكن للحاج أن يبدأ معه الدعاء هو الوقت الذي يبدأ بعد الزوال ويكون بعدما يصلي الحاج  الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين، ليقوم بعدها متوجّهًا إلى موقفه في عرفة،ليجتهد في الدعاء والذكر والتلبية، ويُباح للمسلم أن يقوم برفع اليدين في ذلك مع البدء بحمد الله والصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- إلى أن تغيب الشمس.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن يوم عرفة 2021 أجمل ادعية صور بوستات كلام عن يوم عرفة

أهمية الدعاء في عرفة

إنّ الدعاء في يوم عرفة له قيمة ورمزية اسلامية عظيمة، فهو من وصايا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو من الأمور التي تناقلها السلف الصالح رضوان الله عليهم من بعد وفاة النبي ودعاء عرفة أحد الأمور التي أكّد على أهميتها وعظمتها كافة علماء وأئمة المسلمين، استنادًا على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه التّرمذيّ بأنّ خير الدّعاء دُعاء يوم عرفة ونصّ الحديث (روى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.)والحديث حسنه الألباني..[2]

شاهد أيضًا: ما هو فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

أدعية يوم عرفة المستحبة والمُجابة باذن الله

يبحث كثير من الناس عن أدعية تُقال في يوم عظيم مثل يوم عرفة، وخير ما يُقال هو ما سنّه النبي صلى الله عليه وسلم، وفي ذلك نقوم على طرح باقة من الأدعية الاسلامية المميّزة، ومنها:

  • اللهم لا اله إلّا أنت سبحانك، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنوبي فاغفرلي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الأمر يحيي، ويميت وهو على كلّ شيءٍ قدير، سبحانك اللهم سبحانك ما عبدناك حقّ عبادتك، نعترف بذنوبنا ونرجو غفرانك.
  • ربّاه  إنّي أستعيذ بك من عذاب النار وفتنتها، ،ومن عذاب القبر وفتنه القبر، وأعوذ بك يارب من شرّ فتنه الغنى والفقر، وأعوذ بك من شرّ فتنة المسيح الدّجّال، اللهم إنّي أعوذ بك من كل الشرور والخطايا والآثام، اللهم إنّ أتوب إليك فاقبلني فأنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.
  • الله إليك المشتكى، وعليكم التكلان ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم استودعتك أمري فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلّ من ذلك، سبحانك اللهم لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله، والله أكبر، اللهم يا خفيّ الألطاف نجّنا ممّا نخاف.
  • اللهم يا أرحم الراحمين ويا غياث المستغيثين، أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم ،وأسألك ربي من خير ما سألك عبدك ونبيّك محمد صلوات الله وسلامه عليه وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيّك.
  • اللهم إنّي أسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو فعلٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو فعلٍ أو عمل.

شاهد أيضًا: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1442-2021

اعمال مستحبة في يوم عرفة

من الأمور التي يجب على جميع المسلمين أن يعرفوها، لأنّ فضل وبركة يوم عرفة تكون عبر باقة من الأعمال المستحبة والتي يجب على المسلم اغتنامها، وهي:

  • صيام يوم عرفة: 
    • وهو  سُنَّة مؤكدة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فصيامه يكفِّر عن المسلم صغائر الذنوب للسنة السابقة والسنة القادمة، استنادًا على قول رسول الله عليه الصلاة والسلام: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ” [3] والله أعلم.
  • ذكر الله عز وجل:
    • ويكون عبر التهليل: (لا إله إلا الله).
    • التكبير وهو أن يقول المسلم : (الله أكبر أو بأيَّة صيغة من صيغ التبكير).
    • والتحميد الذي هو قيام المسلم بشكر الله تعالى على نعمه الجزيلة وفق الصيغ التي يراها المسلم مناسبة، حيث لا يوجد صيغة محدّدة لشكر الله وإنّما الإنسان مخيّر.
  • قراءة القرآن الكريم:
    • حيث يتوجب على المسلم أن يقوم بترتيل آيات القرآن الكريم لما فيها من الأجر في مختلف أيام السنة، وفي يوم عرفة يزداد الأجر ويضاعف الله ذلك، لأنّ حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يقم بتحديد أيّ الأعمال دون الأخرى بل أطلق استحباب العمل الصالح على سائر الأمور التي ترضي الله عز وجل.
  • الدعاء لله:
    • أكّد الرسول صلى الله عليه وسلم على أهمية الدعاء في الاسلام، فهو مخ العبادة، وفي يوم عرفة تطيب النسمات والنفحات الإيمانية للعبد ليقوم بتلك السنة، المؤكدة وفق عدد من الأدعة التي سنّهر الرسول صلى الله عليه وسلّم، ومختلف الأدعيى التي يفضّلها المسلم، فلا يوجد صيغة ثابتة للدعاء في يوم عرفة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج وانتقلنا عبر سطوره للتعريف بذلك اليوم المبارك وفضله العظيم، وبعض الأدعية المستحبة فيه،  لنختتم أخيرًا مع الأعمال التي يجب على المسلم اغتنام ساعات يوم عرفة فيها.

المراجع

  1. dorar.net , خلاصة حكم المحدث /صحيح , 18/07/2021
  2. islamweb.net , حديث صحيح بمعناه , 18/07/2021
  3. dorar.net , خلاصة حكم المحدث /صحيح , 18/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *