المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى موعد يوم عرفة 2021-1442 ، كم باقي على يوم عرفة

كتابة : خالد بتاريخ : 15 يوليو 2021 , 16:23

يعتمد تحديد متى موعد يوم عرفة 2021-1442 على وقت دخول شهر ذي الحجّة؛ حيث يوافق الوقوف بعرفة اليوم التاسع من هذا الشهر في كلّ سنة هجريّة قمريّة، ويحرص موقع المرجع على ذكر تاريخ يوم عرفة لعام 1442هـ الموافق 2021م بالإضافة إلى تزويد القارئ بالتفاصيل المرتبطة بمعرفة كم باقي على يوم عرفة مع ذكر فضائل يوم عرفة وابرز الأعمال التي ينبغي على المسلم القيام بها في هذا اليوم.

متى موعد يوم عرفة 2021-1442

يصادف الوقوف بعرفة لهذا العام يوم الإثنين 9/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 19/يوليو/2021م حسب التصريح الرسميّ للمحكمة العليا في المملكة العربيّة السعوديّة؛ حيث أعلنت المحكمة عن تعذّر رؤية هلال ذو الحجّة عند التحرّي يوم الجمعة 29/ذو القعدة/1442هـ الموافق لتاريخ 9/يوليو/2021م، وهذا يعني دخول شهر ذي الحجّة يوم الأحد الموافق لتاريخ 11/يوليو/221م، وعليه يكون موعد يوم عرفة في التاريخ المذكور.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم عرفة وأنا علي قضاء إسلام ويب

كم باقي على يوم عرفة 2021-1442

تبقّى على يوم الوقوف بعرفة ثلاثة 3 أيّام تقريباً، ويُعدّ الوقوف بعرفة من أبرز أركان الحجّ، ويفوت الحجّ بفوات هذا الركن؛ حيث قال رسول الله: “الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ. أيامُ مِنى ثلاثٌ فمنْ تعجّلَ في يومينِ فلا إِثْمَ عليهِ ومن تأخّرَ فلا إثْمَ عليهِ، ومن أدركَ عرفةَ قبلَ أن يَطلعَ الفجرُ فقد أدركَ الحجَّ” في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام الترمذيّ في سننه.

شاهد أيضًا: هل يجوز قص الشعر في يوم عرفة

تاريخ عيد الأضحى المبارك 2021-1442

يأتي عيد الأضحى لهذا العام يوم الثلاثاء 10/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 20/يوليو/2021م ويستمرّ حتّى غروب شمس يوم الجمعة 13/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 23/يوليو/2021م، وهذا يعني أنّه يبدأ عند نهاية يوم الوقوف بعرفة، ويعرف اليوم الأوّل من أيّام العيد باسم يوم النّحر، وتُعرف الأيّام الثلاثة الأخيرة باسم أيّام التشريق.

فضائل يوم عرفة

يرغب كثير من المسلمين بالتعرّف على فضائل يوم عرفة بعد معرفة متى موعد يوم عرفة لهذا العام؛ حيث توجد الكثير من الفضائل التي يتميّز بها هذا اليوم عن أيّام العام الأخرى لدى المسلمين، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • يُعدّ يوم عرفة واحداً من الأيّام العشرة الأولى في شهر ذي الحجّة، وهي الأيّام التي أقسم بها الله في قوله: “وليال عشر” كما روي عن الصحابيّ ابن عبّاس ترجمان القرآن.
  • نزل قول الله: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” في يوم عرفة، وهذا يعني أنّه اليوم الذي اختاره الله -عزّ وجلّ- لإتمام الدين.
  • يكثر العتقاء من النار في هذا اليوم كما روي في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله، ومنها قوله: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة”.
  • يباهي الله -عزّ وجلّ- أهل السماء بأهل الأرض في يوم عرفة؛ حيث روى الإمام أحمد في مسنده عن رسول الله أنّه قال: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء”.

شاهد أيضًا: اعمال يوم عرفة لغير الحاج

أفضل الأعمال في يوم عرفة

فيما يأتي بعضاً من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم في يوم عرفة:

  • كثرة ذكر الله: يجب على المسلم ذكر الله في جميع الأوقات، وتزداد فضيلة الذكر في يوم عرفة عن بقيّة الأيّام لفضل هذا اليوم، كما أنّ الله تعالى قال: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ” وهي أيّام العشر من ذي الحجّة بما فيها يوم عرفة.
  • الصوم: يحافظ كثير من المسلمين على صيام يوم عرفة لتكفير ذنوب السنة السابقة والسنة اللاحقة؛ حيث روي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “يكفر الله به السنة التي قبلها والتي بعدها” عن يوم عرفة بعد سؤال أحد الصحابة عن فضل صيام هذا اليوم.
  • التضرّع بالدعاء: ينبغي على المسلم اغتنام يوم عرفة بالدّعاء، وذلك لقول رسول الله: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” في الحديث الذي رواه الإمام الترمذيّ في سننه.
  • التكبير: ييبدأ التكبير المقيّد عقب الصلوات بداية من فجر يوم عرفة ويستمرّ حتّى صلاة العصر من يوم العيد الأخير، وكذلك ينبغي على المسلم المحافظة على التكبير المطلق في جميع الأوقات خلال هذا اليوم أيضًا.

تمّ تحديد متى موعد يوم عرفة 2021-1442 في المملكة العربيّة السعوديّة من قبل المحكمة العليا بعد تحرّي هلال شهر ذي الحجّة؛ حيث يأتي يوم عرفة الإثنين 9/ذو الحجّة/1442هـ حسب التقويم الهجريّ القمريّ الموافق لتاريخ 19/يوليو/2021م حسب التقويم الميلادي الشمسيّ، ويليه أوّل أيّام عيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء 10/ذو الحجّة/1442هـ الموافق 20/يوليو/2021م.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *