المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تاريخ اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022

متى تاريخ اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022؟ وما هو تاريخ يوم الأخت العالمي؟ فالأنثى تلعب دومًا أدوار متعددة منذ الولادة فهي الأخت مهما كان موقعها بين الأخوة، وهي أم بالفطرة، وهي الزوجة، والصديقة، والابنة، والرفيقة، ولا يتطلب الاحتفال بالأخت أن تكون أختًا بيولوجية بل يمكن تقدير الأنثى وصداقتها والاعتراف بالأخوة معها في يوم عيدها المميز، وعليه سيوضح لكم موقع المرجع متى تاريخ اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022؟ شاملين أهم ما يتعلق بأعياد الأخوات.

تعريف باليوم العالمي للأخت الصغرى

هو يوم عالمي للاحتفال بمن تجعل لطفولتنا ذكريات لا تُنسى، فالأخت الصغرى تستجلب الغيرة في بادئ الأمر لأنها ستسرق جزء من اهتمام الأبوين، وبعد هذا ستسرق قلوب الأخوة نفسهم ليكونوا معها آباءً وأمهاتٍ صغار وأخوة يتشاجرون في أوقات أخرى، فوجود الأخت الصغرى دومًا مزين بالمواقف المرحة التي تظل خالدة في الذاكرة، ولهذا تم اعتماد يوم للاحتفال بها.

اقرأ أيضًا: كلمات وصور عن اليوم العالمي للاخت الوسطى

متى تاريخ اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022

تقرر أن يكون هذا اليوم هو 6 ديسمبر من كل عام، وسيوافق هذا يوم الاثنين 6 من شهر ديسمبر عام 2021، ويوم الثلاثاء 6 من ديسمبر عام 2022، والجدير بالذكر أن هذا اليوم يأتي بالتزامن مع مناسبة يابانية مخصصة للاحتفال بالأخت الكبرى لمكانتها التي تشبه مكانة الأم في العائلة، ولكن نظرًا لوجود يوم للأخت الكبرى وآخر للوسطى فتم اعتماد 6 ديسمبر ليتم فيه الاحتفال بالأخت الصغرى مع الأخت الكبرى.

التاريخ العالمي ليوم الأخت

ليس له تاريخ محدد، فهو يوافق يوم الأحد الأول من شهر أغسطس، وتاريخ اليوم يختلف كل عام عن الآخر، وبالنسبة لعام 2022 سيكون الأحد الموافق يوم 7 أغسطس، وسبب الاتفاق على يوم الأحد بالأخص هو أن هذه الاحتفالية غربية من الطراز الأول وعليه فتم اختيار يوم الأحد ليتناسب من العطلة الأسبوعية في الغرب وهي الأحد، ومن ثم يمكن الاحتفال باليوم بحرية والخروج والتنزه دون الالتزام بعمل أو دراسة، وهذا اليوم مفهومه واسع ففيه يمكن الاحتفال بالأخوة مع الصديقات وزملاء العمل، وفي بعض الثقافات يتم إطلاق لقب أخت على الراهبات أو الممرضات وبالتالي يكن جزءًا من الاحتفالية أيضًا.[1]

ثقافة اليوم العالمي للأخت

إنّ يوم الأخت فكرته مستلهمة من الثقافة الهندية والنيبالية وبصفة أخص من الديانة الهندوسية؛ حيث لديهم يوم مشابه ليوم الأخت العالمي يطلقون عليه يوم “Raksha Bandhan” يتم الاحتفال به يوم اكتمال قمر أغسطس، وهو يوم للاحتفال بالإخوة والأخوات فيما بينهم، ولا يقتصر الاحتفال على الروابط البيولوجية بل يمكن الاحتفال مع الأصدقاء المقربين أيضًا كأنهم أخوة، ومن مظاهر احتفال هذا اليوم إلباس الأخت والأخت أسورة مميزة خاصة بهذا اليوم كأنها رمز للأخوة والعلاقة الطيبة بينهم.

أهمية الاحتفال بيوم الأخت

“أختك كأنها أنت ولكن في فيلم مختلف، فيلم يشرح قصتك في حياة أخرى” ديبورا تانين، هذا اليوم للاحتفال بالصداقة الفطرية والحب الطبيعي النقي بين الأخوة، فعلى الرغم من المشاحنات والمشاجرات التقليدية بين الأشقاء ولكن في أعماق كل فرد يشعر ويعرف جيدًا قيمة إخوته بالنسبة له، فهو يوم لتقديرهم وتذكيرهم دومًا أنهم محبوبون، وعند محاولة جعل هذا اليوم مميزًا حقًا بالاحتفال به سيتم اكتساب ذكريات لا تُنسى تقوي أواصر العلاقات بين الأشقاء.

اقرأ أيضًا: متى اليوم العالمي للاخت الوسطى

تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى

تم اعتماد اليوم العالمي للاحتفال بالأخت الوسطى ليكون في 22 مارس من كل عام، وبهذا يتم منح الأخت الوسطى مكانة مميزة بالاحتفال بها بعد عيد الأم بيوم واحد فقط، ويعتبر هذا الحدث من ابتداع رواد منصات التواصل الاجتماعي، حيث قاموا بإطلاق حملات واسعة عبر منصة تويتر بشكل خاص من أجل اعتماد هذا اليوم وجعله يوم خاص بالأخت الوسطى.

جدول المناسبات العالمية للاحتفال بالأخت

لتعدد تواريخ الاحتفالات الخاصة بالأخوات سنقدم تلخيصًا لها في الجدول الآتي:

اليوم العالمي التاريخ
الأخت الكبرى 6 ديسمبر
الأخت الصغرى 6 ديسمبر
الأخت الوسطى 22 مارس
اليوم العالمي للأخت أول أحد من شهر أغسطس
الطفل الأوسط 12 أغسطس

فعاليات الاحتفال بعيد الأخت الصغرى

الآن بعد توضيح متى تاريخ اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022؟ سنذكر عبر السطور الآتية كيفية استغلال هذا اليوم جيدًا مع الأخت من خلال عرض أفكار مميزة قابلة للتنفيذ:

  • في حالة العيش بعيدًا عن الأخت يمكن الاتصال بها ومنحها التهاني والعبارات الرقيقة أو إرسال بطاقة معايدة أو باقة ورد للمنزل.
  • في حالة القرب في السكن من الأخت أو الإقامة في نفس المكان يمكن زيارتها أو اصطحابها للخارج لتناول كوب من القهوة أو تناول الغداء.
  • يمكن مشاهدة معًا إحدى الأفلام التي تعبر عن الرابطة المميزة بين الأخوات مثل: Frozen، The Other Boleyn Girl، Soul Food.
  • القيام بأخذ صورة تذكارية احترافية معًا.
  • تجهيز مفاجأة تحبها الأخت.
  • تقديم لها هدية عطرها المفضل.
  • تزيين المنزل، ووضح بالونات أو زينة تقول I Love U Sis.
  • دعوتها لمشاهدة فيلم في السينما أو حضور حفل موسيقي لفرقتها المفضلة.
  • يمكن منحها وردة بيضاء جميلة أو أسورة رقيقة.

عبارات عن اليوم العالمي للأخت الصغرى

يمكن تحويل المشاعر الداخلية تجاه الأخت إلى كلمات قابلة أن تُخط باليد تعبيرًا عن مدى اعتزاز الفرد بأخته الصغيرة، وفيما يلي نقدم بعض من أروع العبارات في حق الأخت الصغيرة:

  • أختِ الصغيرة المشاكسة العنيدة القوية، نحبك كثيرًا وفخورين بكِ.
  • أيتها الجميلة الصغيرة، ألف عيد لا يكفي لنقول لكِ أننا نحبكِ.
  • أحب تهنئة أختِ الجميلة بعيدها العالمي للأخوات الصغار، وأقول من كل قلبي أني أحبك يا متعبة.
  • ليلي المعتم أضاء منذ رأيت والدنا حاملكِ كلفافة صغيرة محضركِ لمنزلنا، فلم أعد وحيدًا، فأنا بكِ أسعد ولكِ قلبي يطرب يا أختِ الحبيبة.
  • الأخت الصغيرة هي الحلوى اللذيذة في كل منزل، كل عام وأنتِ بخير.
  • Love You My Sweet Little Sis, May All Your Wishes Comes True.
  • It’s Your Day Sis, Have a Fantastic Life, Love You.

شعر عن الأخت الصغرى

بعد معرفة متى تاريخ اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022؟ يمكن استغلال هذا اليوم في تقديم الشعر للأخت اعتزازًا بها، فالطالما كان الشعر قادر على إيصال أجمل المعاني بأحلى الكلمات، وفيما يلي أبيات شعر مميزة يمكن الاستعانة بها:

  • “قدرُ الأخوةِ فيكِ لا يعلى عليه وإن بعدتِ* فمكانكِ بين الحنايا والشغافِ فأنتِ أختي
    إن قدَّرَ اللهُ اللقاءَ فأنا سعدتُ وأنت طبتِ* أو لمْ يكنْ فرضىً بما قسمَ المليكُ وقدْ عرفتِ
    قسماً أحبُّ ترابَ رجلكِ أيما أرضٍ وطأتِ*وأذوقَ طعمَ الطيبَ في أبياتكِ مهما كتبتِ
    فيكِ عرفتُ القلبَ يطربُ إنْ نطقتِ أو سكتِ* فنقاوةُ الصحراءِ في أنفاسكِ عذباً رشفتِ
    أدعو الإلهَ يصونكِ أنى رحلتِ أو أقمتِ* ويقيمُ فيكِ مراكبي أنْ هاجَ بحركِ أو سكنتِ”.

  • “أوازن أقوالي وأترجم سكاتي* لأني فصيح لسان مانيب ملسون
    إلى خواتي.. أمهاتي.. بناتي* بعيد عن.. في كل واد يهيمون
    أخو سميه قال: يا سيداتي* نفخر بكن وأنتن لنا قرة عيون
    خواتي أجمل شي في ذكرياتي* ولولا النصيب وسنة الله في الكون
    ما فارقن عن عيني وعن حياتي* وأحمدك ياربي على الستر والعون”.

قصيدة عن الأخت الصغرى

استكمالًا لمتى تاريخ اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022؟ فهو يأتي حين يكون القلب مستعدًا لذلك أكثر من كونه يوم عالمي، فاصطحاب الأخت في رحلة أو نزهة أو إخبارها في أي وقت وبأي وسيلة عن تقديرها وحبها لهو شيء سيسعدها أكثر من 100 عيد يتم فيه تقديم المجاملة التقليدية، وعليه في الآتي نقدم قصيدة مميزة يمكن إهدائها للأخت في أي وقت:

“يا من سكنْتِ مشاعري وعزفْتِ أحلى أغنية* من ألفة ومحبّة وأخوَّةٍ متفانيَة

بل كان ظهري مسرحاً لكِ في الليالي الماضيَة* تتسلّقين وتلعبين كقطّةٍ متشاقيَة

كم نِمْتِ في صدري وقلبي أو ذراعي الحانيَة* ولكم حرسْتُكِ من فعالِ أخي الصغير الواهيَة

قد كان منكِ يغار من تدليلنا لكِ أخْتِيَهْ* كم نمتِ في سفرٍ على رجلي منامَ العافيَة

حورية محبوبة وأديبة ومصليَة* وغزالة سكنَتْ رُبَى شِعْري وقلبي راعيَة”.

اقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للاخت الوسطى

صور عن الأخت الصغرى

يمكن الاستعانة ببعض الصور الجاهزة أو بطاقات التهاني الإلكترونية لإرسال للأخت كلمات حانية رقيقة مع صورة معبرة احتفالًا بها في يومها العالمي، وهذا في حالة عدم استطاعة رؤيتها وجهًا لوجه، وإليكم فيما يلي باقة من أجمل الصور عن الأخت الصغرى:

صور عن الأخت الصغرى
صور عن الأخت الصغرى
صور عن الأخت الصغرى
صور عن الأخت الصغرى

الآن نكون أجبنا على متى تاريخ اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022؟ شاملين أبرز التواريخ العالمية التي تتعلق بأعياد الأخوات، مع عرض فعاليات الاحتفال بهذا اليوم، علاوةً على تقديم شعر وقصائد عذبة وكلمات رقيقة يمكن تقديمها للأخت في يومها المميز.

المراجع

  1. nationaldaycalendar.com , NATIONAL SISTERS DAY , 25/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.