المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي

متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي؟ التصوير بالرنين المغناطيسي عادة ما يكون مخيفًا بالنسبة لأغلب من يجربونه؛ مما يدفعهم لمحاولة معرفة كافة المعلومات المتعلقة به، ولمساعدتهم سنبين على موقع المرجع كيفية إجراء الرنين المغناطيسي كما سنبين أيضًا وقت ظهور نتيجة إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، وسنجيب عن أهم الأسئلة التي تدور حوله لمساعدة المضطرين لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي على معرفة كافة المعلومات المتعلقة به.

ما هو التصوير بالرنين المغناطيسي؟

التصوير بالرنين المغناطيسي هو إجراء طبي يتم فيه تصوير الأعضاء الداخلية للجسم عبر إدخال المريض داخل مغناطيس ضخم مجوف، ويتم التصوير عن طريق قيام المغناطيس بإنشاء مجال مغناطيسي داخله ثم إرسال موجات راديو تعكس صورة الأعضاء الداخلية لجسم المريض على جهاز كمبيوتر خارجي متصل بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، ويمكن أن تكون الصورة الناتجة عن التصوير بالرنين المغناطيسي أحادية البعد أو ثلاثية الأبعاد حيث يتم تحديد عدد الأبعاد المطلوبة للصورة حسب ما يراه الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: متى يتخلص الجسم من صبغة الأشعة

ماذا يحدث أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي؟

أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي تحدث الأمور التي سنذكرها في السطور التالية:

  • دخول المريض إلى جوف المغناطيس الضخم الذي يكون على شكل أنبوب.
  • تمدد المريض داخل المغناطيس على بطنه.
  • إنشاء المغناطيس مجال مغناطيسي داخله ثم إرسال موجات راديو لتصوير الأعضاء الداخلية للمريض.
  • ظهور ضوضاء عالية داخل المغناطيس نتيجة بدء التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • في أحيان نادرة يُحقن المريض بمادة تسمى جادولينيوم مخصصة لزيادة وضوح أعضائه الداخلية.
  • يطلب الطبيب المختص الذي يتابع التصوير بالرنين المغناطيسي من المريض القيام ببعض الأفعال البسيطة أثناء تصوير المخ لتصوير العقل أثناء التفكير والقيام بالأعمال المختلفة.
  • يظل المريض داخل جهاز الرنين المغناطيسي فترة تتراوح بين 15 دقيقة و30 دقيقة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع العلاج الإشعاعي وما نتائجه واثارة الجانبية

متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي

تظهر نتيجة التصوير بالرنين المغناطيسي خلال مدة تتراوح بين 24 ساعة إلى 48 ساعة من وقت التصوير، ويمكن استلام النتيجة من المستشفى التي تم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي فيها يدويًا كما يمكن ترك عنوان ليتم إرسال النتيجة إليه سواء أكان العنوان المتروك هو عنوان المريض أم عنوان عيادة الطبيب الذي يقوم بمتابعة حالته، ويجب التنويه إلى أنه في حالة قيام المريض بترك عنوان لإرسال نتيجة التصوير بالرنين المغناطيسي إليه سترتفع التكلفة.[1]

شاهد أيضًا: جدول رموز التحاليل الطبية ومعانيها

هل يجب الصيام قبل التصوير بالرنين المغناطيسي؟

في العادة لا يجب الصيام قبل إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، لكن في العديد من الحالات يجب على المريض الصيام قبل إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، وهذه الحالات هي:[2]

  • إذا طلب الطبيب من المريض عدم تناول الطعام قبل إجراء التصوير بعدة ساعات.
  • إذا كان المريض يعاني من أحد الأمراض التي تسبب كثرة التبول.
  • في حالة المعاناة من مرض القولون العصبي.
  • في حالة المعاناة من أحد الأمراض التي تسبب كثرة التبرز.
  • إذا كان المريض يعاني من مرض ارتجاع المريء.

هل يجب الصيام قبل التصوير بالرنين المغناطيسي؟

هل أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي مخيفة؟

أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي غير مخيفة على الإطلاق ويرجع ذلك إلى أنها تكون غير ظاهرة، ولا يمكن للمريض رؤيتها أو الشعور بها، لكن على الرغم من ذلك يشعر الكثيرون من الأشخاص بالذعر أثناء الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي بسبب معاناتهم من رهاب الأماكن الضيقة أو رهاب الأماكن المغلقة، ويتم التغلب على هذه المشكلة عبر إعطاء المريض الذي يعاني من الرهاب أدوية مهدئة أو مخدرًا نصفيًا لمساعدته على الهدوء والاسترخاء أثناء فترة وجوده داخل المغناطيس لإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي.

شاهد أيضًا: الفرق بين الدوخة النفسية والعضوية

هل أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي مؤلمة؟

أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي ليست مؤلمة على الإطلاق ولا يمكن الشعور بها من الأساس، لكن على الرغم من ذلك عادة ما يسبب التصوير بالرنين المغناطيسي الإحساس بصداع شديد نتيجة الضوضاء العالية التي تصدر عن المغناطيس أثناء فترة التصوير التي يمكن أن تمتد لتصل إلى نصف ساعة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المغلقة أو رهاب الأماكن الضيقة قد يشعرون بألم في المعدة، وغثيان، ورغبة في القيء وزيادة في سرعة ضربات القلب ودوار شديد نتيجة شدة الخوف.

شاهد أيضًا: كم سعر تحليل الايدز في السعودية

هل التصوير بالرنين المغناطيسي آمن على الحمل؟

إجراء الرنين المغناطيسي أثناء فترة الحمل آمناً تمامًا على صحة كل من الأم والجنين، لكن يتوجب على الأم أن تحرص على تناول وجبة الإفطار قبل إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي حتى لا تصاب بهبوط في الدورة الدموية أثناء فترة بقائها داخل المغناطيس، كما يستحب ألا تقوم بتناول أي مهدئات للتقليل من توترها؛ لأن المهدئات يمكن أن يكون لها أثر سلبي على صحة الجنين.[3]

شاهد أيضًا: من جربت منظار المثانه وكيف يتم تنظير المثانة

أضرار التصوير بالرنين المغناطيسي

يمكن أن يسبب التصوير بالرنين المغناطيسي العديد من الأضرار، وهذه الأضرار هي:

  • الإصابة بطنين وألم في الأذنين نتيجة الضوضاء الشديدة التي تصدر من المغناطيس أثناء التصوير.
  • المعاناة من صداع شديد قد يدوم لعدة ساعات بعد الانتهاء من التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • يمكن أن يتسبب البقاء داخل المغناطيس لفترة طويلة في ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • إذا تم حقن المريض بمادة الجادولينيوم يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض تحسسية عليه.
  • إذا كان المريض الذي يقوم بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي قد قام بتركيب منظم لضربات القلب أو قوقعة أذن أو أي جهاز حديدي أو معدني داخل جسده سيتسبب التصوير بالرنين المغناطيسي في تحرك الجهاز المعدني من مكانه مما قد يؤدي إلى وفاة المريض.

شاهد أيضًا: ايهما افضل المنظار او الاشعة المقطعية ولماذا

ما الفرق بين الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي؟

توجد العديد من الفروق بين التصوير بالأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي، وسوف نبين كافة هذه الفروق في السطور التالية:

  • الفرق بين الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في الصور: تكون الصورة ثلاثية الأبعاد المأخوذة بالرنين المغناطيسي متكونة من صورة واحدة تظهر فيها كافة أعضاء الجسم، أما الصورة ثلاثية الأبعاد المأخوذة بالأشعة المقطعية متكونة من عدة صور يتم تجميعها معًا لتكوين صورة واحدة ثلاثية الأبعاد.
  • الفرق بين الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في آلية التصوير: في التصوير بالرنين المغناطيسي يتم استخدام المجال الكهرومغناطيسي مع موجات الراديو، أما في الأشعة المقطعية يتم استخدام الأشعة السينية.
  • الفرق بين الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في سرعة التصوير: التصوير بالأشعة المقطعية يستغرق مدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، أما التصوير بالرنين المغناطيسي فيستغرق مدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة.
  • الفرق بين الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في التكلفة: التصوير بالأشعة المقطعية تكلفته تعادل نصف تكلفة التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الفرق بين الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية في الإشعاع: التصوير بالرنين المغناطيسي لا يسبب تعرض من يستخدمه للإشعاع، أما الأشعة المقطعية فهي تعرض من يستخدمها للإشعاع.

شاهد أيضًا: أفضل مستشفى لعلاج السرطان في السعودية

التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر دقة من التصوير باستخدام الأشعة المقطعية، ويرجع ذلك إلى أن الصور التي يتم التقاطها للأعضاء الداخلية للجسم باستخدام الأشعة المقطعية تكون مشوشة وغير واضحة ولا تُظهر إلا التفاصيل العامة للأعضاء الداخلية، بينما التصوير بالرنين المغناطيسي يظهر كافة التفاصيل الصغيرة الموجودة في الأعضاء الداخلية.

في نهاية مقالنا نكون قد أجبنا عن سؤال متى تظهر نتيجة الرنين المغناطيسي؟ كما نكون أيضًا قد أوضحنا كافة المعلومات الأخرى المتعلقة بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي حتى يكون هذا المقال مرجعًا لكافة المعلومات الهامة المتعلقة بالتصوير بالرنين المغناطيسي.

المراجع

  1. healthline.com , How Long Does It Take to Get MRI Results? , 23/09/2022
  2. ezra.com , Can You Eat Before an MRI? , 23/09/2022
  3. radiologyinfo.org , MRI Safety During Pregnancy , 23/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *