المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي مما يلي لايعد من خطوات الطريقة العلمية

كتابة : مجدل بتاريخ : 10 سبتمبر 2021 , 00:45

أي مما يلي لايعد من خطوات الطريقة العلمية التي يتبعها العلماء في جمع المعلومات وتدوين الملاحظات حيث يعتبر البحث العلمي من الأُسس التي يعتمدها العلماء لوضع النظريات والبراهين والدراسات، ومن خلال سطور مقالنا التالي سيقدّم موقع المرجع الإجابة الصحيحة لهذا السؤال الذي يتكرر بكثرة في مناهج الطلاب في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الأُخرى المتعلقة بهذا الموضوع.

أي مما يلي لايعد من خطوات الطريقة العلمية

تعتبر الطريقة العلمية من العوامل الأساسية التي يعتمدها العلماء خلال عمليات البحث وتكوين النظريات والبراهين للتوصل إلى النتائج المتوقعة، ويسلّط الضوء سؤالنا أي مما يلي لايعد من خطوات الطريقة العلمية وإجابته الصحيحة هي:[1]

  • تغيير النتائج.

شاهد أيضًا: هي طريقة لتعلم المزيد حول العالم الطبيعي الفرضية العلوم القانون العلمي النظرية العلمية

خطوات الطريقة العلمية

هنالك العديد من الخطوات المتّبعة في الطريقة العلمية للقيام بالبحوث التي تمكّن العلم من التوصل إلى حقائق ونتائج لمجالات مختلفة، ونذكر الخطوات كما الآتي:[1]

الملاحظة

تعتبر الملاحظة من الخطوات الأولى التي يتم اتّباعها في الطريقة العلمية حيث يتم فيها الانتباه لمشكلة أو فرضية ما والاهتمام بها ومعرفة تفاصيلها بشكلٍ كامل ليتم فيما بعد تطويرها وبناء البحث عليها.

السؤال

وتعتبر هذا الخطوة التي يتم فيها تكوين الأسئلة المتعلقة بالمشكلة التي تم تحديدها بغرض تطويرها وإيجاد الإجابات المناسبة لها ليتمكّن العالم في نهاية الأمر من إثبات حقيقة ما أو نفيها.

الخلفية البحثية

تعدّ خطوة الخلفية البحثية من الخطوات المهمة في الطريقة العلمية ويتم فيها الاطّلاع على جميع البحوث التي تتعلق بقضية ما ليتمكّن الباحث فيما بعد من تكوين صورة عامة للقضية تساعد على التوصل إلى النتائج المرادة، ويتم هذا البحث عن طريق المراجع الموثوقة لبحث ما أو عن طريق الإنترنت.

اقتراح الفرضية

يتم في هذه المرحلة الربط بين الأسباب والنتائج بغرض الوصول إلى فرضية يمكن من خلالها وصف القضية بمختلف الأبعاد للتمهيد للخطوات القادمة من مراحل البحث الذي تم بناء هذه الفرضية عليه.

اختبار الفرضية

في هذه الخطوة من الطريقة العلمية يقوم الباحث باختبار الفرضيات التي تم وضعها مع الأخذ بالنتائج التي من الممكن أن تحققها ليتم بعد ذلك اعتماد الفرضية أو تركها، وقد تستغرق عملية الاختبار عدة سنوات.

تحليل النتائج

بعد إجراء الاختبارات للفرضيات التي تم وضعها يقوم الباحث بتحليل النتائج لتلك الاختبارات ليتمكّن من الوصول إلى النتيجة العامة لعملية البحث التي يتم تكرارها لعدة مرات بغرض اعتماد قرار نهائي.

توثيق النتائج

يتم في هذه الخطوة من خطوات الطريقة العلمية جمع كافة البحوث والتقارير التي تم العمل بها في الخطوات السابقة والقيام بعمليات التحقق ليتم التوصل من خلالها إلى نتيجة نهائية.

بعض شروط في الطريقة العلمية

هنالك عددًا من الشروط التي يجب أخذها بعين الاعتبار خلال القيام بالطريقة العلمية وهي:

  • احتمالية تكرار التجارب من قبل أي شخص.
  • قبول الأسئلة التي يتم طرحها بغرض التطبيق.
  • التأكد من مصداقية الطريقة من خلال التجربة في ظروف وعوامل مختلفة.

شاهد أيضًا: ما الخطوة الاولى في الطريقة العلمية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قد تحدثنا فيه عن أي مما يلي لايعد من خطوات الطريقة العلمية، وخطوات الطريقة العلمية مثل الملاحظة، والسؤال، والفرضية والنتائج، بالإضافة إلى بعض الشروط في الطريقة العلمية.

المراجع

  1. thoughtco.com , Six Steps of the Scientific Method , 10/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *