المرجع الموثوق للقارئ العربي

لماذا تنشا الفصول الاربعه بشكل منتظم

كتابة : اسماعيل منصور بتاريخ : 13 سبتمبر 2021 , 12:10

لماذا تنشا الفصول الاربعه بشكل منتظم هذا السؤال الهام المُوجه إلى الطلاب في مناهجهم التربوية، كما أنه مهم لكافة الأشخاص العاديين وعلماء الطبيعة والفلك في فهم الظواهر الكونية التي تحدث من حولنا والتعرف على آثارها في المستقبل القريب والبعيد، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا التساؤل من قبل طلابنا ونتكلم أكثر عن سبب حدوث هذه الظاهرة وكل ما يدور حولها بهدف تعزيز معرفة الطلاب بشكل أفضل.

سبب حدوث الفصول الأربعة

  • تحدث الفصول الأربعة بسبب ميل محور الأرض في أوقات مختلفة من العام عند دورانها حول الشمس.

حيث إنه تضرب أشعة الشمس أجزاء مختلفة من الكرة الأرضية بشكل مباشر أو تنحجب عنها بشكل جزئي بسبب اقتراب وابتعاد الأرض عن الشمس خلال دورانها ويرجع ذلك إلى مدار الأرض الإهليلجي أو البيضوي حول الشمس، حيث تستغرق الأرض 365 يومًا وربع لإتمام دورة كاملة حول الشمس تحدث خلالها الفصول الأربعة عندما تتلقى مناطق مختلفة كميات مختلفة من ضوء الشمس أثناء مدارها.[1]

شاهد أيضاً: ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض

لماذا تنشا الفصول الاربعه بشكل منتظم

يمكن القول أنه لولا ميل محور الأرض لما كانت لدينا فصول وبدلاً من ذلك ستتلقى المناطق المحيطة بخط الاستواء معظم أشعة الشمس بخلاف نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، والحل هو:[1]

  • السؤال: لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم
  • الجواب: نتيجة ميل محور الأرض وانتظام دورانها حول الشمس

حيث تؤثر هذه الفصول الأربعة على كافة النظم البيئية التي تتعرض للحرارة بحسب بعدها أو قربها من الشمس وخاصتاً في منطقة قطبي الأرض الشمالي والجنوبي.

العوامل المؤثرة في حدوث الفصول الأربعة 

كما ذكرنا سابقاً أن الفصول الأربعة تحدث بسبب دوران الأرض حول الشمس في ظل محورها المائل، وفيما يلي نذكر لكم العوامل الأخرى في حدوث هذه الظاهرة وهي التالي:[2]

  • محور الأرض: تقع الأرض عند ميل 22.5 درجة والمعروف أيضًا باسم المحور حيث يؤثر ميل الأرض على الفصول في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي. 
  • ضوء الشمس: يؤثر ضوء الشمس على الفصول وخاصة موقع الشمس وسطح الأرض الذي يعكس الضوء، كما يلعب سطح الأرض دورًا مهماً في التأثير على الفصول من خلال السماح للغلاف الجوي بامتصاص الحرارة أو فقدها.
  • الارتفاع: وهو سبب بقاء بعض المناطق باردة حتى خلال أشهر الصيف وعادةً ما تكون الارتفاعات العالية أكثر برودة مع وجود صعوبة أكبر في الحفاظ على الحياة في المرتفعات. أنماط الرياح: فعندما تكون أشعة الشمس أقل كثافة شتاءاً يبدأ الهواء البارد بالتجمع في نصف الكرة الشمالي، بينما يسخن الهواء الدافئ وأشعة الشمس نصف الكرة الشمالي صيفاً. 
  • الاحتباس الحراري: يؤدي قطع الغابات وحرق الوقود الأحفوري إلى تشكيل الاحتباس الحراري الذي يؤثر على توازن الفصول.

شاهد أيضاً: لماذا لا نشعر بحركة الأرض

الفصول الأربعة

تحدث الفصول الأربعة في كل سنة كاملة خلال الفترة التي تتم فيها الأرض دورتها الكاملة حول الشمس، ويتأثر حدث هذه الفصول بشكل مباشر بالقرب والبعد عن الشمس وهي التالي:[2]

  • الإنقلابين الشتوي والصيفي: والذي يحصل عند ابتعاد الأرض وفق مدارها البيضوي عن الشمس في مرحلتين من السنة، في المرحلة يكون النصف الجنوبي للأرض معرض للشمس ليصبح حار ويحدث الصيف بينما الشمالي أقل عرضة وأكثر برودة ليحدث الشتاء وفي المرحلة الثانية عندما تكون الأرض في الطرف المقابل يحدث العكس.
  • الاعتدالين الخريفي والربيعي: وفي هذه المرحلة من رحلة دوران الأرض حول الشمس تكون الحرارة والبرودة متساوية حيث أن الشمس تعطي نفس الكمية من الحرارة والضوء مع تساوي الليل والنهار حيث تكون الأرض قريبة جداً من الشمس وخاصتاً في المناطق القريبة من خط الاستواء.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان لماذا تنشا الفصول الاربعه بشكل منتظم  والذي حللنا من خلاله أحد واجبات الطلاب المتواجدة في تدريباتهم وتكلمنا أكثر عن سبب حدوث الفصول الأربعة وذكرهم والحديث عن العوامل المؤثرة في حدوث الفصول بهدف تعميق فهم الطلاب لهذه الظاهرة.

المراجع

  1. sciencing.com , What Are the Causes of the 4 Seasons on Earth? , 13/09/2021
  2. sciencing.com , Sun Intensity vs. Angle , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *