المرجع الموثوق للقارئ العربي

لماذا نحتفل باليوم الوطني الإماراتي

كتابة : شادي خلف

تساءل مُتابعون لماذا نحتفل باليوم الوطني الإماراتي وما السّر خلف تَشكيل وقيام دولة الإمارات العربيّة المتحدّة، وهو أحد الأسئلة المهمّة التي تتحدّث عن تاريخ بناء وإنشاء إحدى أبرز الدّول العربيّة التي تحظى بأعلى الدرجات والتصنيفات العالميّة وفق معايير الجُودة والأمان والنمو الاقتصادي، وعليه فقد تساءل ناشطون عبر تويتر عن سبب اعتماد العيد الوطني الإماراتي، وعن سرّ الاحتفال في تلك المناسبة، وعبر موقع المرجع يُسعدنا أن نقوم على تبيان تاريخ اليوم الوطني الإماراتي ال50، ومعلومات عن اليوم الوطني الإماراتي الذي يشمل على تبيان سبب الاحتفال باليوم الوطني للإمارات.

لماذا نحتفل باليوم الوطني الإماراتي

إنّ سبب الاحتفال في اليوم الوطني الإماراتي يعود إلى أنّه اليوم الذي جرى فيه الإعلان عن اتحاد الإمارات العربية لإنشاء دولة مشتركة فيمخا بينها، وقد شمل الإعلان المبدئي عن اتّحاد سبعة من الإمارات في تلك المرحلة، والتي جاءت ممثّلة بمشايخها وقادتها على الشّكل الآتي:[1]

  • إمارة أبو ظبي: وتمثّلت في حاكمها الشّيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
  • إمارة دبي: وتمثّلت بحاكمها الشّيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.
  • إمارة رأس الخيمة: وتمثّلت في حاكمها الشّيخ صقر بن محمد القاسمي.
  • إمارة الشّارقة: وتمثّلت في حاكمها الشّيخ خالد بن محمد القاسمي.
  • إمارة الفجّيرة: وتتمثّل في حاكمها وقائدها الشّيخ محمد الشرقي.
  • إمارة أم القيوين: وتمثّلت الموافقة عبر حاكمها الشيخ أحمد المعلا.
  • إمارة عجمان: في حضرة الشّيخ وموافقة حاكمها راشد بن حميد النعيمي.

حيث تمّ بعد ذلك الاتفاق بين قادة مشايخ وحكّام هذه الإمارات على إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدّة في الثاني من شهر ديسمبر لعام 1971 ميلادي، وإقرار دستور يقوم على تنظيم شؤون الدّولة وتحديد أهدافها التي تمّ العمل بالاستناد عليها، ويتم اعتماد هذه المناسبة كواحدة من اهم المناسبات الوطنيّة التي يعبّر من خلالها المواطن الإماراتي عن فرحته في تلك الخطوة البنّاءه التي كان لها الفضل في بناء وإعمار البلاد لما فيه النهضة والرفاهيّة.

لماذا نحتفل باليوم الوطني الإماراتي

تاريخ اليوم الوطني الإماراتي ال 50

إنّ مناسبة اليوم الوطني للإمارات العربيّة المتحدة للعام 2021 ميلادي سوف تكون مع تاريخ يوم الخميس 02/من شهر كانون الأوّل ديسمبر/لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 27/من شهر ربيع الثاني/لعام 1443 هــ، وهو اليوم الرّسمي المعتمد للاحتفال في تلك المناسبة الوطنيّة العزيزة في قلب جميع أبناء الإمارات العربيّة المتحدة، كنايةً عن كونه مناسبة الاتحاد التي أثمرت عن بناء دولة آمنة ومستقرّة، وتقدّم الخيرات والعيش الكريم إلى عموم أبنائها، ويستقبل أبناء الإمارات العربية تلك المناسبة بعبارات الحب والامتنان، بالإضافة إلى جملة واسعة من الفعاليات الرّسميّة التي تقوم الدّولة الإماراتية على تأمينها للشعب الإماراتي، ومنها:

  • إقامة العروض الجويّة عبر سلاح الجو الإماراتي.
  • رعاية عدد واسع من الفعاليات الثقافيّة في عموم الإمارات العربيّة المُتحدة.
  • إطلاق الألعاب الناريّة في عدد كبير من ساحات وشَوارع الإمارات العربية المُتحدة بمناسبة عيد الاتّحاد.
  • تزيين الشّوارع والسّاحات بعبارات وكلمات وأعلام الدّولة، وصور القادة -حفظهم الله -.
  • يتزيّن برج خليفة في إمارة دبي بأجمل الألوان، حيث يتم رسم العلم الوطني، وسط أجواء احتفاليّة حماسيّة.

شاهد أيضًا: متى رفع علم الامارات لأول مرة

معلومات عن الإمارات السبعة لدولة الإمارات العربية 

ضمن مقال لماذا نحتفل باليوم الوطني الإماراتي، لابدّ من الوقوف مع أبرز المعلومات عن بنية الإمارات، حيث تكوّنت دولة الإمارات العربيّة المتحدّة من سبع إمارات مستقلّة، وتشمل على عدد من المزايا المهمّة التي ساهمت في بناء اقتصاد وطني قوي وثابت، تمّ فيه الاعتماد على أحدث الدساتير العالمية، وجاءت أبرز معلومات الإمارات وفق الآتي:

  • إمارة أبو ظبي: هي العاصمة الرّسميّة لدولة الإمارات العربيّة المتحدة، حيث تحتوي هذه الإمارة على عدد واسع من المزايا الإيجابيّة والكبيرة من سياحة واقتصاد وغيرها، وأبرز معالمها السياحيّة هي مسجد الشيخ زايد الكبير بالإضافة إلى العديد من المدن الترفيهية والفنادق العالمية ومدن الملاهي.
  • إمارة عجمان: وهي من الإمارات العربية الكبيرة التي كوّنت نفسها وشاركت في بناء الدّولة، وتتميّز بعدد واسع من المعالم أبرزها متحف إمارة عجمات الشّهير.
  • إمارة دبي: وهي إحدى أبرز وأقوى الإمارات العربيّة، وتتميّز بأنّها إحدى المراكز التجاريّة العالميّة، حيث تحتوي على عدد واسع من الأبراج وناطحات السحاب، وهي مركز تجاري يحتوي على عدد كبير من كبار الشركات والعلامات التجاريّة العالميّة، وتتميّز بوجود برج دبي أو برج خليفة الذي يُعتبر من أطول الأبراج في العالم، ويصل ارتفاع هذا البرج إلى 830 متراً.
  • إمارة الفجيرة: وهي من الإمارات القديمة، التي شاركت في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدّة، ويعتبر مسجد دولة الإمارات أحد أبرز المعالم السياحيّة في هذه الإمارة.
  • إمارة رأس الخيمة: وتحتوي على عدد من المميزات التي جعلت منها وجهة سياحيّة للمناظر الطبيعيّة، حيث تحتوي إمارة رأس الخيمة على واحدة من أعلى القمم الجبليّة في العالم، فيبلغ ارتفاع قمّة جبل جيس 1934 متراً فوق سطح البحر، وهي من الإمارات التي تقع في بيئة جبليّة مميّزة، وتعتبر واجهة سياحيّة مميّزة لعدد كبير من سكان الإمارات، وهي آخر الإمارات العربية التي شاركت في الاتحاد الوطني.
  • إمارة الشارقة: وهي من الإمارات المميّزة، وقد حازت على لقب الدولة الثقافيّة على مستوى العالم وفق تصنيف منظمة اليونسكو العالميّة.
  • أم القيوين: تقع في الجهة الشماليّة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تحت حكم الشيخ سعود بن راشد المعلا، وولي عهده هو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا، وعاصمتها هي مدينة أم القيوين، وقد شاركت في الاتحاد الوطني في العام ذاته، وهي الإمارة التي شهدت اكتشاف أقدم لؤلؤة بحرية في العالم.

اقرأ أيضًا: قصيدة عن اليوم الوطني الاماراتي 2021

عبارات تهنئة باليوم الوطني الإماراتي 

انطلاقا من كونه ذكرى تاريخية مميّزة، يحرص عموم المواطنين في عموم الإمارات العربية على تناول عبارات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد البلاد الوطني، وجاءت أبرز تلك العبارات على الشكل الآتي:

  • كل عام وأنتم بخير يا أبناء شعب الإمارات العربيّة، أنتم المثال الذي يُضرب في الأمانة والإخلاص، وأنتم القدوة التي تستحقّ أن تسير خلفها الجموع والدّول، فكلّ عام وأنتم بخير يا فخر القادة على مستوى العالم.
  • من الرمال انطلقنا وإلى الفضاء وصلنا، كلمات ليست مجازيّة ولا تعبيريّة وإنّما هي حقائق قد نالها المواطن الإماراتي بعد سنوات من العمل الجاد والمخلص لبلاده، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • بارك الله تلك الجموع الغفيرة التي طالما كانت أهلًا لكل مرحلة، وبارك الله بهمّة القادة الشجعان والأبطال الذين أثبتوا للعالم معنى الحكمة والسياسة والنمو، وكلّ عام وأنتم بخير.
  • بمناسبة عيد البلاد الوطني، يُسعدنا أن نبارك لكم، وأن نتمنّى من الله تعالى الزيادة لكم في الخبر والبركة والصحّة والعافية، ونسأل الله تعالى أن يحفظ لنا سمو الشيخ وأن يزيده من فضل جوده.
  • بمناسبة اليوم الوطني، نقول لجميع الأهل والأحباب، كلّ عام وأنتم وأهليكم وأطفالكم بألف خير، حقّ لنا الفخر والاعتزاز وحقّ علينا أن نقف مع فرحة اليوم الوطني بكلّ الدهشة والامتنان.
  • يطيب للقلب أن يغرّد لكم بأجمل الألحان مع تلك المناسبة الوطنيّة العزيزة، تلك التي تعرف الطّريق إلى قلب كلّ مواطن إماراتي، كلّ عام وأنتم بخير، حفظ الله بلادكم وحفظكم من كلّ شر.

شاهد أيضًا: كلام عن يوم العلم الاماراتي 2021

كلمات عن اليوم الوطني الإماراتي 2021

وهي من الكلمات الجميلة التي يستقبل بها الموطن فرحة اليوم الوطني، عبر منصّات التّواصل في تويتر وفيسبوك وواتساب، وتتعدّد تلك الكلمات والعبارات وتشترك في كونها تنمّ عن محبّة الوطن وأهله، وأجمل ما قيل:

  • كلمات الحب وعبارات الامتنان كلّها عاجزة عن رسم ملامح تلك اللوحة الوطنية العظيمة التي يظهر بها المواطن الإماراتي مع تلك المناسبة، فكلّ عام وأنتم بخير من إمارة دبي، درّة الأوطان وقبلة العالم.
  • إنّ اللغات بما فيها من حروف تتزيّن في هذا اليوم المبارك، كما تتزيّن قلوب شوارع وساحات الوطن الإماراتي العزيز، ومع تلك الدقائق الأولى نقول لأهلنا في عموم البلاد، كلّ عام وأنتم بخير لكل عام.
  • إنّ العين لتفيض بدمع الحب، والقلب ليزيد نبضًا وخفقًَا مع تلك المناسبة، فهي المناسبة التي تجمع شتات المواطن الإماراتي في وطن عظيم وشامخ، ليكون منزلنا جميعًا.
  • بارك الله جهود القادة الأبطال الذين أفنوا سنوات عمرهم في سبيل بناء مستقبل زاهر ينعم به المواطن الإماراتي بالرّفاهيّة والأمان، فها نحن اليوم نعيش بفضل تضحيات الأجداد بارك الله جهودهم.
  • إنّ فرحة اليوم الوطني الإماراتي هي فرحة لكل إنسان عربي مُحب لبلاده وأمّته، فالإمارات العربية هي التجربة الاقتصاديّة الأولى عربيًا في النجاح والنمو، فكيف لنا نحن أن لا نفرح ونرقص ونغنّي، كلّ عام وأنتم بخير.
  • يطيب لنا الحبّ والامتنان ويطيب لنا أن نُشارك بلادنا فرحة العيد الوطني، فمُناسبة العيد الوطني هي فرحة عزيزة نعيش تداعياتها طِوال العام بارك الله سعي الشيوع والقادة.
  • نجدّد العهد مع الله تعالى، ومع شيوخنا وقادتنا الأبطال، ومع البلاد شَعب البَلاد على استكمال العمل والسّير على خُطى البُناة الأوائل، فكلّ عام وأنتم بخير يا أبناء وطني، نسأل الله تعالى أن يَحفظكم جميعًا.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي

قصائد بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي 

ضمن حديث لماذا نحتفل باليوم الوطني الإماراتي لابدّ من المرور مع أبرز أشكال الاحتفال، حيث تصنّف الإمارات العربية المتحدة إحدى الدّول ذات اللسان العَربي الفَصيح، وعليه فقد تناول شعراء البلاد تلك المناسبة بأجمل التوصيفات التي رسموا من خلالها اعتزازهم ومحبّتهم للبلاد بما فيها من مراحل تاريخيّة تدعو للفخر، ولعلّ أجمل ما قيل عن اليوم الوطني:

  • قصيدة عسى الفرح مبروك يا أهل الإمارات، وهي من قصائد المُباركة للشعب الإماراتي في تلك المناسبة الوطنيّة، وجاءت أبرز أبياتها على الشّكل الآتي:

عسى الفرح مبروك يا أهل الإمـــارات *** في عيدكم نفرح ويكبر غلاكـم
الشعب واحد قبل نحمل شعارات *** معنا وحنّـا بالمـشـــاعر معاكـم
نذوود عنكم في نهــار المهمـّــات *** وأنتم علينــا ما تغيّـــر وفاكــم
حِنّـا لكم نخوة وفزعة ووقفات *** وصقور جــو حايمة في سماكـم
دولة رجال ومنجزات وحضـــارات *** وكم دولة تركض وتتعب وراكم
الكم على العليا مواقف وحــزّات *** ومن جودكم ما ضاع بيت قصراكم
والكم مع العالم منابر ورايـــات *** وكلّن كتبكم بالكفاح وقراكـم
والكم حضور وثقل دور وصدارات *** وكم واحدن يدعيلكم من عطاكـم
في ظل أبو سلطان عشتم بخيرات *** والعود قبله بالعطـــا ما نساكم
بنى لكم دولة ووثّق علاقـــات *** وأسّس كيان وقال يا الله عساكم
مع ربعه اللي عمروا بالبدايـــات *** عشان تنبت وحدته في ثــراكم
واليوم دولـــة ما تحب الخيارات *** تختار رقـم واحد طابق لمشتهاكم

  • قصيدة سبع من الإمارات تهلي بكل قاصٍ وداني، وهي من قصائد العيد الوطني المميّزة، موزونة بالشّعر النَبطي، وجاءت أبرز أبياتها على الشكل الآتي:

سبع من الامارات تهلّي بكل قاص ٍ وداني
السبع طيبات وفيها طيب المعاني
فالسموات سبع والايام وكذا سبع المثاني
من بوظبي لدبي والشارقة تليها عجماني
والفجيروة وراس الخيمة وام القيوين سبع ٍ ماهن ثماني
تنظمن كما عقد من الياقوت الاحمر القاني
يمسي اللبيب من حسنها مفتون ٍ وحيراني
توحدن بالحق والعزم أبد ما لانيشعبها قوم كريم حضر وبدواني
يفدونها بارواحهم وان غدا الكل لاجلها فاني
هذي الامارات درة ظاهرة بين كل الاوطان
هذي الامارات يمين بالخير طالت كل معدوم يوعاني
هذي الامارات سلوم تلقتها اجيال من سالف الازماني هذي الامارات.

اقرأ أيضًا: معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه لماذا نحتفل باليوم الوطني الإماراتي وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على اليوم الوطني بالإمارات العربيّة المتحدة، وتعرّف بتاريخ اليوم الوطني الإماراتي، ثمّ انتقلنا مع أجمل عبارات عن عيد الإمارات الوطني، لنختم أخيرًتا مع باقة من أجمل قصائد عن اليوم الوطني للإمارات العربية المتحدة في دورتها ال 50.

المراجع

  1. nationaltoday.com , https://nationaltoday.com/national-day-uae/ , 20/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.