المرجع الموثوق للقارئ العربي

مع سمير أوراق نقدية من فئة الريال، وأوراق نقدية من فئة ٥ ريالات، عدد الأوراق النقدية التي معه من هاتين الفئتين ٦ أوراق، وقيمتها الكلية ٢٢ ريالا.

مع سَمير أوراق نقديّة من فئة الريال، وأوراق نقدية من فئة ٥ ريالات، عدد الأوراق النقدية التي معه من هاتين الفئتين ٦ أوراق، وقيمتها الكلية ٢٢ ريالا. إن حل مثل تلك المسائل يحتاج إلى صنع معادلة تعبر عن القيم المعلومة والقيم المجهولة الموجودة ضمن نص المسألة، ويمكن من خلال تلك المعادلة حل المسألة ومعرفة قيمة المجهول، وهي طريقة بسيطة جداً وسهلة يتبعها الطلاب لحل المسائل الرياضية التي تواجههم ضمن مجالهم الدراسي، ولمعرفة إجابة السؤال سوف يقدم لنا موقع المرجع هذا المقال.

مع سمير أوراق نقدية من فئة الريال، وأوراق نقدية من فئة ٥ ريالات، عدد الأوراق النقدية التي معه من هاتين الفئتين ٦ أوراق، وقيمتها الكلية ٢٢ ريالا.

لحل هذه المسألة نحتاج إلى تصميم معادلة بسيطة من الدرجة الأولى، تحتوي مجهولاً يعبر عن عدد الأوراق النقدية من فئة ريال واحد وليكن س، ومجهول ثانٍ يعبر عن عددِ الأوراقِ النَقدية من فئة خمس ريالات وليكن ع، وبالتالي تصبح المعادلة: س+٥ع=٢٢، ويجب أيضاً تصميم معادلة ثانية تحتوي ذات المجهولين، وتعبر عن مجموع جميع الأوراق التي يملكها سمير، وهي: س+ع=٦، ومنه فإن إجابة السؤال مع سَمير أورََاق نقدية من فئةِ الريَال، وأوراقٍ نَقدية من فئةِ ٥ ريالات، عدد الأورَاق النَقدية التي معَه من هاتين الفئَتين ٦ أوراق، وقيمَتها الكلية ٢٢ ريالاً:

  • س+٥ع=٢٢، س+ع=٦.

شاهد أيضًا: لدی سارة شريط طوله ٢٤ م تريد أن تقطعه إلى قطع طول كل منها ۳ أمتار كم تستغرق من الوقت إذا احتاجت ٤ ثوان لقص كل قطعة؟

الفرق بين معادلة الدرجة الأولى والثانية

كيف يمكننا أن نقول أن تلك معادلة من الدرجة الأولى، والأخرى معادلة من الدرجة الثانية؟ نعني بكلمة درجة أولى ودرجة ثانية قيمة الأس المرفوع إليه المجهول الموجود في المعادلة،  أي أنه عندما تكون جميع المجاهيل في المعادلة مرفوعة للأس واحد، فإننا نقول أنها معادلة من الدرجة الأولى، مثال: y+3z-a=31، أما إذا كان أي من المجاهيل مرفوعاً للأس اثنان، فإن المعادلة من الدرجة الثانية، مثال 2+y²-6a=40، وعلى نفس السياق فإذا وُجد مجهول مرفوعاً للأس ثلاثة y³ فإنها معادلة من الدرجة الثالثة، والرابعة والخامسة على ذات السياق.

والآن نختم هذا المقال، الذي تحدثنا فيه عن المعادلات بشكل عام، و أجبنا عن السؤال مع سمير أوراق نقدية من فئة الريال، وأوراق نقدية من فئة ٥ ريالات، عدد الأوراق النقدية التي معه من هاتين الفئتين ٦ أوراق، وقيمتها الكلية ٢٢ ريالاً، والإجابة كانت س+٥ع=٢٢، س+ع=٦، و تطرقنا إلى كيفية التفريق بين المعادلة من الدرجة الأولى و المعادلة من الدرجة الثانية من خلال النظر إليها وتمييز الأس المرفوع إليه المجهول.

المراجع

  1. quickmath.com , First-degree equations, inequalities and applications , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.