المرجع الموثوق للقارئ العربي

جدول تمارين للمبتدئين للنساء في المنزل

كتابة : نسمة محمد

جدول تمارين للمبتدئين للنساء في المنزل، تبحث العديد من النساء عن جدول تمارين بسيط يُمكنهم من الوصول إلى الوزن المثالي، والجسم الرشيق الخالي تمامًا من الدهون المتراكمة والترهلات الكثيرة المنتشرة في أجزاء كثيرة من الجسم في أسرع وقت ممكن، وتجدر الإشارة إلى أهمية هذا النوع من جداول التمارين الرياضية الذي يمكن استخدامه من قِبل جميع النساء والفتيات، ومن خلال موقع المرجع سوف نقوم بتسليط الضوء على جدول تمارين للمبتدئين للنساء في المنزل، وأهمية هذه النوعية المميزة من الجداول التي لا تستطيع الكثير من النساء من الإستغناء عنها.

شاهد أيضًا: كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

تمارين للنساء المبتدئين في المنزل

هناك مجموعة من التمارين الرياضية البسيطة التي تتناسب مع النساء خاصة المبتدئين منهم، كما يمكن القيام بهذه التمارين بسهولة في المنزل، وتتضح هذه التمارين في الآتي:[1]

تمارين المشي السريع

تعتبر رياضة المشي السريع من أفضل وأسهل التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها على الإطلاق، ولذلك يأتي هذا التمرين في مقدمة الكثير من التمارين الرياضية الأخرى، وتساعد هذه الرياضة في الوصول إلى الوزن المثالي هلال فترة زمنية قصيرة جدًا.

تمارين القفز على الكعب

يساعد هذا التمرين البسيط والذي ينصح به الكثير من المتخصصين في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة، وكذلك من الدهون المتراكمة في أجزاء مختلفة من الجسم، كما يمكن اللجوء إليه لتحسين الحالة المزاجية والنفسية.

تمارين الركبة

تعتبر تمارين الركبة من أفضل التمارين الرياضية التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف الآلام الشديدة الموجودة في هذه المنطقة من الجسم، إذ يستخدم هذا التمرين للتخلص النهائي من مشاكل وأمراض الركبة والمفاصل التي تستمر لفترة طويلة من الوقت.

تمرين شد الكتفين

يمكن القيام بهذا التمرين من خلال الوقوف بشكل مستقيم مع ترك مسافة جيدة بين الساقين، مع القيام بمد الزراعيين لمسافة مناسبة حتى تكون متناسقة مع الكتفين، ويساعد هذا التمرين في تخفيف آلالام الكتفين والساقين، كما يساعد على إزالة الدهون الكثيرة والمتراكمة في هذه المنطقة من الجسم.

تمارين القلب

تساعد هذه التمارين المميزة في الحفاظ على صحة القلب والجهاز التنفسي، ويمكن القيام بهذا التمرين من خلال الوقوف بشكل مستقيم لفترة بسيطة من الوقت مع ترك مسافة جيدة بين القدمين، إذ تقوم المرأة أو السيدة بثني الركبتين لفترة بسيطة مع الوقوف أو القفز لأعلى، وبعد ذلك تقوم بالنزول لأسفل.

تمرين البطن

تلجأ الكثير من النساء إلى هذا التمرين البسيط نتيجة لقدرته السريعة على التخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في منطقة البطن، ويمكن القيام به من خلال الاستلقاء على الأرض بطريقة مستقيمة، وبعدها يمكن وضع اليدين أسفل منطقة الرأس، مع القيام بثني الركبتين، ورفع الجسم ليقترب من الركبة.

تمرين القرفصاء

يمكن القيام بهذا التمرين من خلال الوقوف بطريقة مستقيمة مع النظر إلى الأمام، وتقوم المرأة بعد ذلك بترك مسافة جيدة بين الساقين مع إبقاء اليدين إلى الأمام حتى تحافظ المرأة أو السيدة على توازنها، ويتم البدء ثني الركبتين لتتشابه مع وضعية الجلوس، فتقف المرأة وتجلس أكثر من مرة حتى يتم عمل التمرين بنجاح.

شاهد أيضًا: ما هي تمارين الكيجل للبنات الغير متزوجات وكيفية ممارستها

تمرين الضغط

تعتبر تمارين الضغط من أفضل التمارين التي يمكن استخدامها للحفاظ على لياقة الجسم، ويتم القيام بهذا التمرين من خلال النوم على الأرض بطريقة مستقيمة مع  رفع اليد وكذلك أصابع القدمين ليرتفع الجسم بأكمله مع الحفاظ على الوضع المستقيم للجسم أيضًا.

تمارين للنساء المبتدئين في المنزل

جدول تمارين للمبتدئين للنساء في المنزل

تزداد الحاجة إلى جداول التمارين الخاصة بالنساء يومًا بعد يوم، وذلك لخسارة الوزن الزائد والتمتع بجسم رشيق ومميز، وسوف نوضح جدول تمارين للمبتدئين للنساء في المنزل في السطور التالية:

الأيام النشاط الشرح
اليوم الأول نصف ساعة من المشي البطيء. مشي بطيء في مكان ما، ويعقبه مشي سريع لمدة خمس دقائق فقط.
اليوم الثاني مشي بطيء، وجري سريع. تقوم السيدة بتقسيم النصف ساعة ما بين المشي البطيء، والجري السريع.
اليوم الثالث تمارين المشي، الجري، والمعدة. تقوم المرأة بالمشي البطيء لمدة الربع ساعة، وبعدها تبدأ بتمارين الجري لمدة الربع ساعة، ومن ثم يمكن القيام بتمارين المعدة البسيطة.
اليوم الرابع تمارين المشي، الجري، المعدة، والزومبا. تقوم المرأة بتمارين المشي البطيء لمدة العشر دقائق، وبعدها تستكمل ربع ساعة من الجري، وتبدأ بعد ذلك بكلًا من تمارين المعدة والزومبا.
اليوم الخامس تمارين المش، الجري، والقرفصاء. تهتم المرأة بعمل تمارين المشي البطيء، وبعدها تقوم بتمارين الجري، وبعد ذلك يمكن القيام بتمارين القرفصاء المفيدة.

شاهد أيضًا: أفضل علاج لشد الثدي وتدويره ورفعه من اول استعمال

مميزات وضع جدول تمارين للنساء في المنزل

يساعد وضع جدول تمارين للمبتدئين وخاصة النساء منهم في المنزل إلى التمتع بالكثير من المميزات، وتظهر جميعها في الآتي:

  • زيادة ثقة المرأة بنفسها.
  • شد جميع أجزاء الجسم.
  • التخلص من الدهون والترهلات.
  • تقوية جميع عضلات الجسم.
  • تقوية أعصاب الجسم.
  • وقع مستوى اللياقة والنشاط البدني.
  • تنشيط الدورة الدموية في أعضاء وأجهزة الجسم.
  • وضع روتين صحي ومميز.
  • تشجيع المرأة على الإلتزام بنظام غذائي صحي خالي من السكريات والمواد الحافظة.
  •  التخلص من بعض الأمراض النفسية الخطيرة ومنها التوتر والقلق.

مميزات وضع جدول تمارين للنساء في المنزل

فوائد التمارين الرياضية للنساء

تعود التمارين الرياضية بالنفع على جميع الأشخاص الرجال منهم والنساء، ولها فوائد جمة على جميع النساء والفتيات، يمكن توضيحها في الآتي:[2]

الوقاية من الأمراض

تساعد التمارين الرياضية حتى البسيطة منها في ضبط مستوى ضغط الدم، مما تحمي الكثير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي يصعب التخلص منها.

تقوية عضلات الجسم

تسهم التمارين الرياضية في إفراز الجسم لمجموعة كبيرة من الهرمونات التي تساعد على تقوية جميع عضلات ومفاصل الجسم،  وتجدر الإشارة إلى قدرة هذه التمارين البسيطة على حماية المرأة أو السيدة من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، والكثير من الأمراض الأخرى.

خسارة الوزن الزائد

تعتبر التمارين الرياضية هي الحل المثالي والأفضل لدى الكثير من النساء للتخلص من الوزن الزائد الذي يصعب التخلص منه، إذ أنها تساعد في التخلص من السعرات الحرارية الكثيرة والمُتجمعة في أجزاء مختلفة من الجسم.

شاهد أيضًا: افضل نادي رياضي نسائي بالرياض

 تنشيط الذاكرة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم على تحسين وظائف الدماغ الذي يقوم بها بصورة مستمرة، كما تعمل على تنشيط الذاكرة وهو أمر ضرورى لدى جميع النساء خاصة كبار السن منهم.

صحة البشرة

تساعد التمارين الرياضية على إفراز الجسم للكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تسهم في قتل البكتريا الضارة والسموم التي تتجمع في أجزاء مختلفة من البشرة وتؤثر على حيويتها، ولذلك فإن التمارين الرياضية تُزيد من جمال ونضارة البشرة نتيجة لتدفق الدم فيها بطريقة مستمرة.

الشعور بالسعادة

يؤكد الكثير من المتخصصين أن ممارسة المرأة للتمارين الرياضية يساعدها على تحسين حالتها المزاجية والصحية، إذ أنها أسهم في علاج مرض الاكتئاب النفسي الخطير الذي يستمر مع بعض المرضى لفترة طويلة من الوقت ويصعب التخلص منه، كما أن ممارسة المرأة الدائمة للتمارين الرياضية يُزيد من هرمون السعادة لديها.

فوائد التمارين الرياضية للنساء

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا جدول تمارين للمبتدئين للنساء في المنزل، وبعض التمارين البسيطة التي يمكن القيام بها حتى تساعدهم على خسارة الوزن الزائد.

المراجع

  1. skinnyms.com , Workout schedule for beginners for women at home , 12/12/2021
  2. womenshealthmag.com , Workout schedule for beginners for women at home , 12/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.