المرجع الموثوق للقارئ العربي

شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021

كتابة : ساهر أبو حبيب

شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021، إن الفكرة الأساسية النَّابِع منها وجود يوم عالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في العالم ليس الاحتفال، وإنَّما التذكير بفئة مهمة من أكثر فئات المُجتمع والتي تحتاج إلى الرعاية والاهتمام والنظر إليها على أنَّها فئة مُهِمَّة تحتاج دومًا إلى التَّحفيز من أجل الإنجاز وتخطي مسألة الإعاقة مهما كانت، لذلك تعمل الأمم المتحدة على دعم هذه الفئة ودمجها في المجتمع، وفي موقع المرجع سوف نتعرَّف على اليوم العالمي للاعاقة وشعار اليوم العالمي للاعاقة 2021مـ، وما فيه من قيم ومبادئ يجب علينا جميعًا احترامها واتباعها لأجل هذه الفئة المهمة في مُجتمعاتنا.

اليوم العالمي للاعاقة

اليوم العالمي للإعاقة هو اليوم المُخصَّص من قبل الأمم المتحدة والمُجتمع الدولي من أجل التذكير بالأشخاص ذوي الإعاقة في العالم، وهو خاص بهذه الفئة على وجه التحديد ويتم استخدام شعار “يوم للجميع” في مثل هذه المُناسبة التي تحتاج الدَّعم من جميع الناس، خاصةً وأن نسبة 15% من سُكَّان العالم يُعانون من الإعاقة أي ما يُعادِل حوالي مليار إنسان مُصابون بإعاقات مُختلِفة، وتعمل الأمم المتحدة على تقديم الدعم إلى هذه الفئة من خلال الدمج في المُجتمعات ومُحاولة إزاحة فكرة الإعاقة من أجل أن يتمكَّنوا من الإنتاج والاندماج والانخراط في المُجتمع، ويقع الدور الأكبر على عامَّة الناس الذي عليهم أن يكونوا دقيقين جدًا في التعامل مع هذه الفئة وعدم إشعارهم بأنهم مُختلِفون عن بقية المُجتمع لأي سبب من الأسباب.[1]

اقرأ أيضًا: موعد اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة 1443/ 2021

شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021

أنشأت الأمم المُتحدة شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021 والذي يعتمِد على التَّصميمات الخاصَّة بالأشخاص ذوي الإعاقة ويضُم بعض الإيماءات على أهمية هذه الفئة في المُجتمع وكان تصميم شعار اليوم العالمي للإعاقة مُختلِفًا عن الأعوام الماضية وأكثر قيمةً من حيث الأهمية والمعنى، وللشعار أهمية كُبرى نظرًا لأنه يصِف الحالة العامَّة للأشخاص ذوي الإعاقة ويُعبَر عن أهمية دمجهم في المُجتمع وجعلهم أحد أفراده دون أي تمييز بسبب إعاقتهم التي لا يوجد لها أي سبب في يدهم، وأنَّ لعملية دمجهم في المُجتمع فائدة كُبرى لهم كأشخاص وللمُجتمع بشكل عام، وفيما يلي نستعرض لكم شعار اليوم العالمي للإعاقة 2021:

شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021
شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021
شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021
شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021

موعد اليوم العالمي للاعاقة 2021

يأتي اليوم العالم للإعاقة في تاريخ 3/ ديسمبر من كُل عام، وذلك بحسب ما أقرَّته الأمم المتحدة على مستوى العالم، كما وتعمل مُنظَّمة اليونسكو على إقامة العديد من الاحتفالات والفعاليات الرَّسميَّة في مُختلَف أنحاء العالم في هذه الأثناء، والتي تبدأ منذ يوم 25/ نوفمبر، وتُختَتَم في موعد اليوم العالمي للإعاقة في تاريخ 3/ ديسمبر، وتعتمِد هذه الفعاليات على دعم وتحفيز الأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى دمجهم في المُجتمعات بصورة أساسية حتى يتمكَّنوا من تقديم ما لديهم في مثل هذه الأيام.

اقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة مكتوبة وبالصورة

أهداف اليوم العالمي للاعاقة

إنَّ اليوم العالمي للإعاقة له العديد من الأهداف والتي تُساعِد بصورة أساسية على تقديم الدَّعم إلى هذه الفئة على وجه التحديد، بما يضمن مُساعدتها وتقديم الدَّعم لها بشكل كامل، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز أهداف اليوم العالمي للإعاقة بحسب ما تهدِف إليه الأمم المتحدة:

  • المساعدة في حل المشاكِل الذي يُعاني منها الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الحلول لهم سواء على مستوى الحياة أو الدراسة أو العمل وغيرها.
  • تقديم الدَّعم والمساندة للأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تحفيزهم تحت كافَّة الظروف، حتى يتمكَّنوا من الإنتاجية واستثمار الطَّاقة الخاصَّة بهم.
  • عمل ورشات توعية عن كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المُجتمعات بالشكل الأساسي دون إشعارهم بأنهم مختلفين عن المُجتمع.
  • زيادة الاحتكاك والاندماج بين الأشخاص ذوي الإعاقة والمُجتمعات وجعلهم جزء لا يتجزأ عنه.
  • تأمين حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتحصيلها في جميع أنحاء العالم دون أي مساومة أو تنازل عن حقوقهم المشروعة لهم بموجب القوانين والتشريعات الدولية.
  • تقديم الدَّعم المادي والنفسي لهم بصورة أساسية حتى يتمكَّنوا من التفاعل مع المجتمع.
  • مواءمة الظروف والأماكِن المُختلِفة من أجل خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المُجتمع المدني.
  • تقديم كافة الوسائل الصحيَّة لهم من أجل ضمان حياة كريمة لهم ومحاولة حل جميع مُشكلاتهم الصحيَّة.
  • العمل على برامج مُمنهجة في عملية تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة للانخراط في المجتمع.
  • إقامة المشاريع الخاصَّة بالأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم وإقامة الأنشطة الخاصَّة بهم في شتَّى المجالات.
  • محاولة التوعية على أهمية وجود هذه الفئة في جميع الأماكِن وتسهيل عملية حصولهم على الوظائف المُتعددة في الدولة.

عبارات عن اليوم العالمي للإعاقة 2021

عادةً ما يكون للكلمة وقع التأثير على الأفراد في شتَّى المجالات، سواء كانت بالإيجاب أو السَّلب، فهي تُساعِد بشكل أساسي على التطوُّر والازدهار في العديد من المجالات المُختلِفة، وهذا ما يُعزز من قيمة وأهمية الكلمات التحفيزية بالعموم، وفي ضوء ذلك نستعرض لكم أجمل العبارات عن اليوم العالمي للإعاقة 2021مـ:

  • نحن مجتمع واحد، فيه الكثير من الاختلافات؛ لكن هذا لا يعني أنَّ الاختلاف يعني التمييز، ادعم الأشخاص ذوي الإعاقة واجعلهم قادرين على الإبداع والانطلاق نحو العالم.
  • الإعاقة الحقيقية تقع في عقل الإنسان حينما يُخبِره عن شيء ما أنَّه مُستحيل، وإذا ما تخطَّى هذا الجانِب، فإنه يكون قادِرًا على تحقيق المُستحيلات.
  • القوة الكُبرى ليست في الجسد، وإنَّما في العقل، فإذا ما استخدمت عقلك بطريقةٍ مثالية فإنك تستطيع، قُل نعم أنا أستطيع واصنع الإبداع.
  • مارِس حياتك بكُل حُب، فأنت فردًا من هذا المُجتمع ولا تختلِف عن أي شخص فيه، تستطيع الإنجاز ما دُمت حيًا، ولا تسمح لأي شيء أن يهزمك، تمرَّد على المصاعِب واصنع منها سُلَّمًا للنجاح.
  • واصِل التقدُّم نحو حلمك وأهدافك مهما بدت لك عثرات الطريق صعبة، قاوِم لإزاحتها ولا تتوقَّف ما دُمت قادِرًا على السَّير للأمام.
  • الإنجاز الحقيقي هو التغلُّب على مشاكلك وجعلها حافِز للوصول إلى ما تُريد في حياتك.
  • كُل عام وهذا العالم مليء بالحُب والإيجابية ما دُمتم بيننا، فأنتم منا ونحن منكم.
  • في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة نقدم لهم الدعم والحُب لأجل أن يثبتوا أنهم أقوياء ويستطيعون تحقيق المُستحيلات.

كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة

تتمثَّل عملية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بالشكل الأساسي على تقديرهم واحترامهم ودمجهم بالمُجتمع دون إعطاؤهم الإحساس على أنَّهم مُختلِفون عن بقية الأفراد، فإن هذه الفئة على وجه التحديد تحتاج دومًا إلى الدَّعم والتَّحفيز وإزالة حاجز الخوف من أمامهم، حتى يستطيعوا بناء جسر ثقة ويتقدَّمون للانخراط والاندماج في المُجتمع وتقديم المهارات والمواهِب المدفونة لديهم، فكُل ما على الأفراد القيام به هو التعامل مع هذه الفئة بالشَّكل الطبيعي وعدم إشعارهم بأنهم مختلفين عن المُجتمع، وهذا كفيل بأن يجعلهم أكثر إنتاجية وقُدرة على تقديم كُل ما لديهم من أجل خدمة أنفسهم وخدمة المُجتمع ككُل.

اقرأ أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة

كيفية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع

تعمل الأمم المتحدة على العديد من الاستراتيجيات في عملية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المُجتمعات بشكل أساسي، حتى يتمكَّنوا من الانخراط والتعامل مع الناس دون أي خوف أو قلق في حياتهم، وهذا ما عزَّز من قيمة الأشخاص ذوي الإعاقة وجعلهم قادرين على المواصلة والسَّعي من أجل الإبداع في مُختلف الظُّروف، لذلك فإن أهم خطوة هي التعامل معهم بالشَّكل الطبيعي ودعمهم في مُختلَف الظروف، حتى يتمكَّنوا من الإبداع والإتقان على كافة الأصعِدة والمستويات دون أي خوف أو قلق.

في ختام مقالنا نكون قد عرضنا لكم شعار اليوم العالمي للاعاقة 2021، وتعرَّفنا على كافَّة التفاصيل الخاصَّة باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وما فيه من معلومات مُختلِفة مُهِمَّة على كافة الأصعِدة بالنسبة لهذه الفئة من المُجتمع على وجه التحديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *