المرجع الموثوق للقارئ العربي

فعاليات اسبوع الفضاء العالمي 2022

فعاليات اسبوع الفضاء العالمي 2022 التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا، وخاصة علوم الفلك والفضاء، حيث يعتبر اسبوع الفضاء العالمي من أهم الأحداث العالمية التي تسلط الضوء على الكثير من الأسرار حول الفضاء، ولهذا سيعرض لكم موقع المرجع من خلال سطور هذا المقال فعاليات اسبوع الفضاء العالمي، كما سنوضح لكم تاريخ اسبوع الفضاء 2022، وشعار اسبوع الفضاء العالمي 2022.

اسبوع الفضاء العالمي

إنّ الأسبوع العالمي للفضاء هو فعالية عالمية تُقام كل عام للاحتفال بعلوم الفلك وخاصة الفضاء الخارجي، وهي احتفالية عالمية تُسمى باللغة الإنجليزية World Space Week (WSW)، وتُقام لمدة أسبوع كامل، وقد تم تحديد أسبوع الاحتفال ليبدأ في الرابع من أكتوبر، وينتهي في العاشر من أكتوبر، حيث قامت الجمعية العامة للأمم المُتحدة بتحديد ذلك التاريخ منذ 6 ديسمبر عام 1999، نظرًا لأهمية تاريخ 4 أكتوبر الذي أطلق فيه أول قمر صناعي “سبوتنك 1” عام 1957، بالإضافة إلى تاريخ 10 أكتوبر عام 1967، والذي شهد معاهدة الفضاء الخارجي.

فعاليات اسبوع الفضاء العالمي 2022

يهتم العديد من رؤوساء الدول بإطلاق فعاليات هامة في اسبوع الفضاء العالمي، وفي السطور التالية سنعرض لكم أبرز الفعاليات العالمية التي ستُقام هذا العام في اسبوع الفضاء العالمي، والتي تم الإعلان عنها إلى الآن:[1]

  • أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس عن تحالف جديد لشركات الفضاء سيركز على زيادة قدرة صناعة الفضاء لتلبية الطلب المتزايد على القوى العاملة الفنية الماهرة.
  • أعلنت المؤسسات التالية “كريس بوشويزن، ومؤسسة One Giant Leap Australia ،Moonshot، وRMIT Space Industry Hub” عن مهمة “الاستدامة” وهو تحديِ للطلاب الأستراليين لتصميم محطة فضائية مستدامة في المستقبل، وذلك للاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي 2022.
  • إصدار فيلم قصيرًا من قِبل ميناء بريستويك الفضائي في المملكة المتحدة، بهدف تشجيع الشباب على التفكير في مهنة في قطاع الفضاء الشامل في اسكتلندا، وسيتاح الفيلم للمدارس بالتعاون مع “Skypath” وهي مبادرة مهنية من خدمة الاقتصاد والتجديد في مجلس جنوب أيرشاير.
  • تنظيم مهمة فضائية افتراضية لمدة ستة أيام للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا فما فوق، وذلك من قِبل مؤسسة One Giant Leap Australia وفرق الفضاء “Mission OZ”.
  • أطلقت شركة Kinder Joy مجموعتها الفضائية الجديدة قبل أسبوع الفضاء العالمي، والتي تتضمن ألعاب الفضاء المصممة للأطفال الصغار; مثل رواد فضاء، وسفن صاروخية، وأشكال الكواكب والمزيد عن الفضاء.
  • قامت شركة Stacker برعاية معرض لبعثات ناسا الرائدة.
  • سيحتفل “ميناء الفضاء الهندي” بأسبوع الفضاء العالمي بإطلاق سلسلة كاملة من برامج التوعية العامة عن علوم الفضاء.

اقرأ أيضًا: ما هي الدول التي شاركت في سباق الفضاء؟

افكار في اليوم العالمي للفضاء 2022

هناك أكثر من 90 دولة حول العالم تحتفل بأسبوع الفضاء العالمي، نظرًا لأهميته في مجال العلوم التكنولوجيا، ولهذا فإن هناك العديد من الفعاليات التي يُمكن إقامتها احتفالًا بالأسبوع العالمي للفضاء، والتي سنقترح لكم أبرزها في السطور التالية:

  • استضافة حفلة ذات طابع فضائي: وذلك بدعوة عدد قليل من الأصدقاء، يمكن الحصول على حفلة رائعة بطابع الفضاء، وذلك باستخدام المناظر الطبيعية التي تتضمن أشكال النجوم ووضعها داخل سقف المنزل، وتزيين المنزل بألعاب الفضاء وصُنع وجبات خفيفة والاستمتاع برفقة الأصدقاء.
  • مشاهدة أفلام وثائقية عن الفضاء: يمكن أثناء الحفل ذات الطابع الفضائي أن يجتمع الأصدقاء لمشاهدة فيل وثائقي عن أهم الأحداث العالمية في تاريخ الفضاء، مثل حدث إطلاق أول قمر صناعي، وحدث معاهدة الفضاء العالمية.
  • حضور حدثًا في أسبوع الفضاء العالمي: حيث يعد حضور حدث الأسبوع العالمي للفضاء طريقة رائعة للتعرف على الفضاء، حيث تستضيف العديد من المتاحف والنوادي والمنظمات فعاليات فضائية خلال أسبوع الفضاء العالمي، لذا فيجب البحث عن أقرب حدث فضاء من الموقع الذي يوجد به الشخص، ومن ثم التوجه إليه.
  • المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن تساعد المشاركة عن أسبوع الفضاء العالمي على وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للحدث للأصدقاء، وبهذه الطريقة يهتم المزيد من الأشخاص بالمشاركة والتعلم.

تاريخ الاسبوع العالمي للفضاء 2022

سيتم الاحتفال بالاسبوع العالمي للفضاء هذا العام بداية من يوم الثلاثاء الموافق الرابع من شهر اكتوبر/ تشرين الأول 2022، والموافق 8 ربيع الأول 1444 هـ، إلى يوم الاثنين الموافق العاشر من اكتوبر/ تشرين الأول 2022، والموافق 14 ربيع الأول 1444 هـ، حيث يحتفل العالم كل عام باسبوع الفضاء العالمي من 4 ل10 اكتوبر وذلك لأنهما أهم تاريخيين في عالم الفضاء، حيث تم إطلاق أول قمر صناعي من صنُع الإنسان في تاريخ 4 اكتوبر عام 1957 ميلاديًا، فيما تم الإعلام عن معاهدة الفضاء الخارجي في تاريخ 10 من تشرين الأول عام 1967 م.

اقرأ أيضًا: عبارات عن اسبوع الفضاء العالمي

شعار الاسبوع العالمي للفضاء 2022

تم إطلاق شعار اسبوع الفضاء العالمي لهذا العام 2022 تحت عنوان “الفضاء والاستدامة”، وذلك لحث البشرية على أهمية الفضاء الخارجي  والاكتشافات المرتبطة حوله، حيث تنتج عن متابعة الفضاء وكشف المزيد من الأسرار حول الكون إلى تطوير كوكب الأرض، وإحداث تغيير كبير، وفيما يلي نعرض لكم الشعار الرسمي لاسبوع الفضاء العالمي 2022:

شعار اسبوع الفضاء العالمي 2022

بوستر أسبوع الفضاء العالمي 2022

تم إطلاق مُلصق رسمي للاحتفال باسبوع الفضاء العالمي، حيث يُمكن للمؤسسات المهتمة بالعلوم والتكنولوجيا وكذلك الأفراد، استخدام المُلصق الفارغ لإنشاء النسخة المحلية الخاصة، وفيما يلي سنعرض لكم صورة المُلصق الرسمي، ونسخته التي يمكن استخدامها في التصميمات الخاصة:

بوستر أسبوع الفضاء العالمي 2022
بوستر أسبوع الفضاء العالمي 2022

ختامًا; نكون قد عرضنا لكم من خلال سطور هذا المقال فعاليات اسبوع الفضاء العالمي 2022، كما سردنا لكم أهم الأفكار التي يمكن تنفيذها في اسبوع الفضاء العالمي، ووفرنا لكم الشعار الرسمي لاسبوع الفضاء، والبوستر الرسمي الذي يمكن مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

المراجع

  1. worldspaceweek.org , World Space Week Highlights 2022 , 02/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *