المرجع الموثوق للقارئ العربي

زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة

كتابة : أدهم المنصور
زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة هي من المقاصد الأكثر شيوعاً لدى الشيعة في هذه الأيام حتى أربعين الحسين، وتعتبر من أهم النشاطات الدينية لديهم على مدى أربعين يوم، فيها طقوس خاصة ومنها غايات مرجوة كثيرة، لذا يعتبر الشيعة أن فضل زيارة عاشوراء كبير خاصةً بقضاء الحوائج، وموقع المرجع بدوره شوف يتيح فرصة التعرف على كلات هذه الزيارة والدعاء الملحق بها، كما سوف يوفر زيارة عاشوراء مكتوبة كاملة كما سيتيح رابط تحميل زيارة عاشوراء مكتوبة pdf، كما نؤكد بأن كافة المعلومة المطروحة غير مثبتة في السنة.

ما هي زيارة عاشوراء

يقصد بزيارة عاشوراء زيارة ضريح الحسين بن علي سواءً عن قرب أو عن بعد، وقراءة يُستذكر خلالها الشيعة من الموالين لأهل البيت ما حصل مع الحسين بأرض كربلاء ليلة عاشوراء، يقال أنها صادة عن الإمام محمد الباقر، وهذه الزيارة ذات قيمة كبيرة لدى الشيعة ولها طقوس خاصة، يسنون قراءتها في غالب الأوقات، خاصة بأيام عاشوراء من 1 محرم حتى أربعين الحسين في 20 صفر، وتقسم زيارة عاشوراء لقسمين تعارف على تسميتهما بزيارة مشهورة وأخرى غير مشهورة.

شاهد أيضًا: زيارة عاشوراء غير المشهورة مكتوبة

زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة

تختتم بدعاء علقمة ويقال فيها ما يلي:[1]

السَّلام عَلَيْكَ يَا أبَا عَبْدِ اللهِ، السَّلام عَلَيْكَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ، السَّلام عَلَيْكَ يَا ابْنَ أمِيرِ المُؤْمِنينَ، وَابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلام عَلَيْكَ يَا ابْنَ فاطِمَةَ الزّهراءِ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ ، السَّلام عَلَيْكَ يَا ثَارَ اللهِ وابْنَ ثارِهِ وَالْوِتْرَ المَوْتُورَ ، السَّلام عَلَيْكَ وَعَلَى الأرواحِ الّتي حَلّتْ بِفِنائِكَ، وَأنَاخَتْ بِرحْلِك عَلَيْكُمْ مِنّي جَميعاً سَلامُ اللهِ أبَداً ما بَقِيتُ وَبَقِيَ الليْلُ وَالنَّهارُ.

يَا أبَا عَبْدِ اللهِ، لَقَدْ عَظُمَتِ الرَّزِيَّةُ، وجَلّتْ وعَظُمَتْ المُصِيبَةُ بِكَ عَلَيْنا، وَعَلَى جَمِيعِ أهْلِ الإسلام، وَجَلَّتْ وَعَظُمَتْ مُصِيبَتُكَ فِي السَّمَوَاتِ عَلَى جَمِيعِ أهْلِ السَّمَوَاتِ.

اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ -عَلَيهِ السَّلام- فِي الدُّنْيا وَالآخِرَةِ مِنَ المقَرّبينْ.

يَا أبَا عَبْدِ اللهِ، إنِّي أتَقَرَّبُ إلى اللهِ تعالى، وَإلَى رَسُولِهِ، وَإلى أمِيرِ المُؤْمِنينَ، وَإلَى فاطِمَةَ، وإلى الحَسَنِ وَإلَيْكَ بِمُوالاتِكَ، ومُوالاةِ أَوليائِك وَبِالْبَرَاءَةِ مِمَّنْ قَاتَلَكَ وَنَصبَ لَكَ الحَربَ.

يا أبا عَبدِ الله إنِّي سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ، وَحَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ، وَوَلِيٌّ لِمَنْ والاكُمْ، وَعَدُوٌّ لِمَنْ عاداكُمْ، فَأسْألُ اللهَ الّذِي أكْرَمَني بِمَعْرِفَتِكُمْ، وَمَعْرِفَةِ أوْلِيائِكُمْ، وَرَزَقَني البَراءَةَ مِنْ أعْدائِكُمْ، أنْ يَجْعَلَني مَعَكُمْ في الدُّنْيا وَالآخِرَةِ.

اللهُمَّ اجْعَلْني في مَقامِي هذا مِمَّن تَنالُهُ مِنْكَ صَلَواتٌ وَرَحْمَةٌ وَمَغْفِرَةٌ، اللهُمَّ اجْعَلْ مَحْيايَ مَحْيا مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَمَماتي مَماتَ مُحَمَّد وَآل مُحَمَّد.

زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة

دعاء علقمة مكتوبة

دعاء علقمة دعاء يقال بعد الزيارة، وقد روي عن الشيخ الطوسي، يذكر خلاله فضل الأئمة، ويطلب ضمنه قضاء الحوائج، علقمة سمي باسم راويه علقمة الحضرمي ويتضمن ما يلي:

  • يبدأ بذكر الله تعالى بصفاته، فيقول الزائر:

    “يا اَللّهُ يا اَللّهُ يا اَللّهُ، يا مُجيبَ دَعْوَهِ الْمُضْطَرِّينَ، وَيا كاشِفَ كَرْبِ الْمَكْرُوبينَ، ويا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ، وَيا صَريخَ الْمُسْتَصْرِخينَ، وَيا مَنْ هُوَ اَقْرَبُ اِلَيَّ مِنْ حَبْلِ الْوَريدِ”.

  • القسم على الله والتوسل إيه بشفاعة أهل الكساء، فيقول الزائر:

“أَسْألُكَ بِحَقِّ مُحَمَّد وَعَلي وَبِحَقِّ فاطِمَهَ بِنْتِ نَبِيكَ وَبِحَقِّ الْحَسَنِ وَالْحُسَينِ، فَإنّي بِهِمْ أتَوَجَّهُ اِلَيكَ في مَقامي هذا وَبِهِمْ أتَوَسَّلُ وَبِهِمْ اَتَشَفَّعُ اِلَيْكَ”.

  • الدعاء جامعاً بين حوائج العبد الدنيوية والأخروية.
  • تأكيد ما جاء في الزيارة من تجديد الولاء للحسين وأهل بيته وفضلهم والتبرؤ  من أعدائه.
  • يدعو الزائر بأن يحفظه الله وألا يجعل بينه وبين آل البيت مسافة، وأن يبعده عن قتلة الحسين، فيقول:

“أسْاَلُكَ أنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَأنْ تَكْشِفَ عَنّي غَمّي وَهَمّي وَكَرْبي، وَتَكْفِيَنِى الْمُهِمَّ مِنْ أمُوري، وَتَقْضِيَ عَنّي دَيْني وَتُجيرَني مِنَ الْفَقْرِ وَتُجيرَني مِنَ الْفاقَةِ وَتُغْنِيَني عَنِ الْمَسْأَلَةِ إلَى الَْمخْلُوقينَ، وَتَكْفِيَني هَمَّ مَنْ أخافُ هَمَّهُ، وَعُسْرَ مَنْ أخافُ عُسْرَهُ، وَحُزُونَةَ مَنْ أخافُ حُزُونَتَهُ، وَشَرَّ مَنْ أخافُ شَرَّهُ، وَمَكْرَ مَنْ أخافُ مَكْرَهُ، وَبَغْيَ مَنْ أخافُ بَغْيَهُ، وَجَوْرَ مَنْ أخافُ جَوْرَهُ، وَسُلْطانَ مَنْ أخافُ سُلْطانَهُ، وَكَيْدَ مَنْ أخافُ كَيْدَهُ، وَمَقْدُرَةَ مَنْ أخافُ مَقْدُرَتَهُ عَلَيَّ، وَتَرُدَّ عَنّي كَيْدَ الْكَيَدَةِ وَمَكْرَ الْمَكَرَةِ..”.

شاهد أيضًا: زيارة عاشوراء المشهورة مفاتيح الجنان مكتوبة

تحميل زيارة عاشوراء مكتوبة pdf

تعتبر زيارة الحسين من أهم الطرق التي يثبت خلالها الشيعة ولائهم وتجديد بيعتهم للحسين وخلفه من آل بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام، ففيها يقدمون الأدلة والدعاوي لنصرة المظلوم في أرض كربلاء بحسب عقيدتهم، ويدعون الله متوسلين نصرة الحسين وأبناء الطائف الشيعية، يمكن لزوار الحسين في هذه الأيام تحميل زيارة عاشوراء مكتوبة بصيغة الـ pdf بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: زيارة عاشوراء مكتوبة بخط كبير وواضح

زيارة عاشوراء 40 يوم لقضاء الحوائج

يقدم الشيعة على قراءة زيارة عاشوراء طيلة أربعين يوم، من الأول من محرم حتى العشرين من صفر بقصد قضاء حوائجهم في الدنيا والآخرة، فيسعون من قراءتها للمقاصد التالية:

  • رفع البلاء والوباء.
  • رفع أجل المشاكل وأصعبها.
  • زيادة بالمال الأرزاق.
  • تأثر من لا يلزمها.
  • قضاء الديون.
  • زيادة بالعلم والاجـتهاد.
  • التقرب إلى الله لظهور المهدي.
  • نيل المراتب العليا في البرزخ والآخرة.
  • بها نيابة عن إمام العصر وقضاء الحاجة.
  • الاطلاع على الأمور الغيبية والعناية بها.

إلى هُنا نختتم مقالنا وهو بعنوان زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة، التي اطلعنا على أفضالها ومعاني المرجوة منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.