المرجع الموثوق للقارئ العربي

الدالة هي علاقة تحدد مخرجة واحدة فقط للمدخلة الواحدة.

الدالة هي علاقة تحدد مخرجة واحدة فقط للمدخلة الواحدة. تعد الرياضيات من أهم المواد الّتي يتم دراستها بشكلٍ مفصل، وذلك كونها تحتوي على العديد من التفاصيل الدقيقة الّتي من الضروري جدّاً فهمها كونها تدخل في حياتنا اليومية، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا؛ وكذلك سوف يشرح لنا عن الدوال في الرياضيات، وما هي أهم أنواعها وبماذا يتميّز كل نوع منها. 

الدالة هي علاقة تحدد مخرجة واحدة فقط للمدخلة الواحدة.

من الممكن تعريف الدالة بأنّها العلاقة الّتي تعبر عن وجود مخرج واحد لكل مدخلة واحدة، وكذلك هي العبارة الّتي يتم فيها ربط عناصر من مجموعة مع عناصر أخرى من مجموعة ثانية، ويطلق على العناصر في الأولى اسم المجال. أمّا عناصر المجموعة الثانية اسم المدى، ويكون التّرابط في العلاقة واحداً إلى واحد، أو قد تكون العلاقة مختلفة، أي تحتوي أكثر من قيمة واحدة، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي:[1]

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: بحث عن علم الرياضيات

ما هي انواع الدوال

يوجد في الرياضيات العديد من الأنواع الخاصّة في الدوال، والّتي تختلف عن بعضها في استخداماتها، وفيما يلي بعض أنواع هذه الدالات:

  • الدالة الثابتة: وهي النوع الأبسط من الدوال، وتكون عندما الأس يساوي الصفر، وفي هذه الحالة يكون الرقم المرفوع له الأسد صفر يساوي واحد، وعند ضربه باي رقم آخر تكون النتيجة الرقم ذاته.
  • الدالة الخطّية: تعتبر هذه الدالة أكبر من الثابتة؛ لأنّ الأس فيها يكون مساوياً للواحد.
  • الدالة الخطّية المتناقصة: تعتبر هذه الدالة فرعاً من الدالة الخطية، ولكن تختلف عنها في كون الخط البياني لها ينحدر مع ازدياد قيمة الأس.
  • الدالة المحايدة: وهي أيضاً إحدى أفرع الدالة الخطية، وسميت بهذا الاسم بسبب أنّ قيمة المتغير تكون متساوية مع قيمة الأس.
  • الدالة التربيعية: وهي أحد دالات متغيرات الحدود، ويكون فيها المتغيّر الأساس مرفوع للأس اثنان، ويميّز هذه الدالة بأنها تقطع محور السينات مرتين عند رسم الخط البياني.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا الدالة هي علاقة تحدد مخرجة واحدة فقط للمدخلة الواحدة.  كذلك تعرّفنا على ما هي الدوال في علم الرياضيات وكيفيّة استخدامها، وشرحنا بشكلٍ بسيط عن بعض أنواع هذه الدوال.

المراجع

  1. britannica.com , function , 11/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.