المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء للاب في السنة الجديدة 2022

كتابة : أيوب شامية

دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 هو الموضوع الذي سيناقشه هذا المقال، فها نحن اليوم نقف على أعتاب الختام للعام 2021، ومع بداية كلّ عام يبحث البعض عن أجمل الكلمات والتهاني والدعاء بالخير للأحبة والأهل والأصحاب، وخاصّةً الأب، فالأب هو السند الدائم والصديق المخلص طيلة أيّام هذه الحياة الدنيا، لذا يهتمّ موقع المرجع عبر هذا المقال بتقديم أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لوالده مع بداية العام الجديد 2022.

دعاء للاب في السنة الجديدة 2022

إنّ الأب هو الصديق المخلص مدى الحياة وهو روح العائلة وسندها، وحبّه لا يضاهيه حبّ، فهو الأمان والسعادة والقوّة للعائلة، والدعاء هو أبسط و أعظم ما يمكن أن يقدّمه الأولاد لوالدهم في السنة الجديدة 2022،  وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 :

  • اللهمّ في هذه السنة الجديدة أسألك أن تلبس أبي ثوب الصحة والعافية، وترزقه بطول العمر وقوّة البدن، اللهم يا ربنا يا من لا تضيع عنده الودائــع، أستودعك والدي الذي هو قلبي، فاحفظه يا ربنا بجميل حفظك أنت خير الحافظين.
  • يا ربّ امنح أبي السعادة في الدنيا والسعادة في الآخرة، واغفر له ما تقدّم من ذنبه، وما تأخر، وبارك له في رزقه، و أكرمه من فضلك في الدنيا والآخرة، اللهم ولا تحرمني من صحبته في الدنيا والآخرة، واكتب لنا وله الفرح في قلوبنا والفرج لهمومنا، وحقق لنا أمانينا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهمّ أسألك في هذا العام الجديد أن تفتح أبواب الرزق لأبي، وتفرّج همّه، و ترفع قدره، وتحبب خلقك به، اللهم ولا تردّ له دعوة، فلا خاب من أنت مولاه، اللهم أسعد قلبه وأعطه ما يتمنّى وأقرّ عينه بما يحب، ولا تسلبه نعمةً قط، اللهم وعطّر صدره ونوّر قلبه بالقرآن الكريم، واجعله من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّ أبي أكرمنا وأحسن إلينا، فأكرمه بكرمك، و وارزقه جنّتك، وامنحه الرضا والسعادة، واملأ قلبه بالسكينة، ولا تريه بأسًا أو ضررًا فيما أَحب، اللهم وارزقه راحة البال، والعفو عند الحساب، والرزق الوفير، والبركة في ماله وأهل وأحبابه، ورضّه يا ربنا وارض عنه، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير والحمد لله رب العالمين.
  • يا ربّ في هذا العام الجديد استوعك ابتسامة أبي، واحفظه، أعيذه بك من كلّ شرّ وسوء، احفظه من شرّ الشيطان وسواسه، اللهم وأسألك له الزيادة في الدين، والسعــة في الرّزق، وسعادة الدارين في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي في السنة الجديدة 2022

أجمل الادعية للأب في السنة الجديدة 2022

الأب هو السند والضلع الثابت، والدعاء له واجبٌ على الأبناء مدى الحياة، ويجب أن لا ينكر المرء تعب والده وجهده الذي بذله من أجل سعادة أبنائه، وبعد الخوض في تقديم دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 لا بدّ من تقديم المزيد من أجمل الأدعية للأب في العام الجديد فيما يأتي:

  • أبي الغالي أدعو الله تعالى في هذه السنة الجديدة أن يديم عليك صحتك وعافيتك، وأن ينير دربك ويجعل السعادة في طريقك، اللهم إن كان والدي قد أثقلته الهموم فامنحه البهجة والأفراح، وإن أتبعته الأسقام فامنحه تمام الصحة وكمال العافية، وإن كانت الدنيا قد كسرت فيه روحه فاجبرها بجبرك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ لا تجعل لأبي ذنبًا إلاّ غفرته، اللهمّ وفرّج همّه، واقض دينه، وحاجاته في الدنيا، ربنا اكتب له أن يكون من الصالحين والفالحين في الحياة الدنيا وأصلح له أحواله كلّها يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّه أبي، وقرّة عيني، اللهم جازه عّنا أحسن الجزاء، وارضى عنه وأرح باله، اللهم بخزائن نعمائك التي لا تنفذ ارزقه خير متاع هذه الحياة، واصرف عنه شرّها، اللهم احفظه من شرور الأشرار وكيد الفجار، واجعله من الهداة المهتدين ومن ورثة جنات النعيم يا رب العالمين.
  • أبي الغالي، أسأل الله أن يغمرك بفضله، وينعم عليك برزقه وخيراته، ويجعلنا قرّة عينٍ لك، الله بارك لي بعمر أبي وفي صحته وألبسه ثوب العافية في هذا العام الجديد، اللهمّ وأكرمه بنعمائك التي لا تنفد بجودك وكرمك يا أجود الأكرمين.
  • يا ربّ لا تجعل دموع أبي تنهمر إلّا فرحًا وسعادة، يا ربّ أعني على أن أكون بارًا به، معينًا له في حياته، اللهمّ وارزقني وإياه توبةً نصوحة ومغفرةً بلا عذاب، وجنّةً بلا حساب، وارزقنا دعاءً مستجاب يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب

دعاء للأب المسافر في السنة الجديدة 2022

الغربة هي الملجأ الوحيد المتاح في  هذا الوقت أمام الكثير من الأشخاص، وذلك لصعوبة الحياة المعيشية، وسوء الأحوال الاقتصادية، وزيادة أعباء المنزل، فيلجأ الآباء إلى السفر خارج البلاد، لتحسين وضع العائلة ، وتغطية كافة المصاريف، للارتقاء بالعائلة إلى مستوى أعلى، وفيما يأتي سيتمّ عرض بعضًا من الأدعية التي يجب على الأبناء الدعاء بها لآبائهم راجين من الله تعالى، أن يخفف عنهم أعباء السفر ومشقته:

  • يا ربّ إن لي قطعة من قلبي في بلاد الغربة، وهو أبي ، فاحفظه بحفظك الدائم، وأتمم عليه صحته، ومدّه بالقوة و الهمة، وسخرّ له الرزق الحلال الطيب المبارك فيه.
  • يا رب مع قدوم هذا العام الجديد استودع عندك أبي، يا من لا تضيع عنده الودائع، يسر له الخير حيث كان، وابعد عنه الشر، واجعل طريقه سهلًا موفقًا، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم احفظ لي أبي بعدد نبضات قلبي، فأني أخشى الحياة بدونه، وأدمه لنا كل العمر.
  • اللهمّ يسّر طريق السفر على أبي، وخفّف عنه في غربته، وهيّئ له الطيّبين، وافتح له أبواب الرزق.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء لشخص عزيز تحبه ، دعاء لشخص تحبه بالسعادة والتوفيق

دعاء السنة الجديدة لشفاء أبي المريض

الدعاء من العبادات العظيمة، ذات الأجر الكبير في الدنيا والآخرة، وللدعاء أثر واضح على حياة الدّاعي، فالدعاء يغيّر القضاء، ويرفع البلاء، ويمحو الذنوب، ويضاعف الحسنات، وفي بداية العام الجديد، يأمل الناس بتغير حالهم لأحسن حال، داعين الله المغفرة للأموات، والشفاء للمرضى،وبعد الخوض في تقديم دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 لا بدّ من تقديم دعاء السنة الجديدة لشفاء أبي المريض فيما يأتي:

  • اللهمّ في بداية هذا العام أسألك الشفاء لأبي، اللهمّ عافي بدنه، و امنح جسده القوّة.
  • يا ربّ أنت الشافي، وأنت المعافي، اشف أبي من المرض، وأعنه على تجاوز المرض، والتخلّص منه.
  • اللهمّ اكتب لأبي أجرًا في مرضه، و العافية، اللهمّ قوّه في بدنه، وأعنه على تخطّي المرض الشفاء منه.
  • اللّهم في هذا العام الجديد اكتب لأبي الأجر والشفاء، اللهمّ أبعد عنه الأسقام والآلام، ولا توجع له قلب ولا عضو، ولا تريني فيه ما يبكيني.
  • بسم الله في بداية هذا العام، أسألك  يا ربّ أن تحمي أبي وتحفظه من الشرّ والمرض، أعيذ أبي فيك من كلّ سوءٍ أو ضرر، يا ربّ عافيه واحفظه لنا، واجعل البركة في عمره.

شاهد أيضًا: دعاء نهاية العام وبداية عام جديد مكتوب 2022

دعاء السنة الجديدة 2022 للأب المتوفي

كذلك الخوض في ذكر دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 يقنضي الخوض في تقديم دعاء السنة الجديدة 2022 للأب المتوفي، فعندما يرحل الأحبة إلى الدار الآخرة ترحل معهم اللحظات السعيدة والضحكات، وتنقطع كلّ الصلات بين هذا العالم والعالم الآخر، ولا يبقى للمرء حيلةً إلّا الدعاء لهم، فمن برّ الوالدين الدعاء لهم في حياتهم وبعد مماتهم، وفيما يأتي بعض الأدعية للأب المتوفى في السنة الجديدة:

  • يا ربّ إنّ أبي قد رحل إليك، وخرجت منه الروح، فلا حول له ولا قوّة، اللهمّ اغفر ذنوبه، ووسّع قبره،  واجعله من أهل الجنة.
  • اللهمّ أسألك أن تمحو سيئات أبي، وتكرم نزله، وترحمه برحمتك، و تجعل له من أولاده عملًا لا ينتهي، فبارك له فيهم واجعلهم من البارّين والصالحين.
  • اللّهمّ إنّ أبي كان من المحسنين في الدنيا، فأحسن إليه في الآخرة، وكان محبًا للخير عطوفًا على الضعفاء، فارحم ضعفه وقلّة حيلته في القبر، و عطّره بنسماتٍ من الجنة.
  • يا ربّ، يا خالق كلّ شيء، يا رحيم، أسألك بأسمائك الحسنى أن ترحم أبي في قبره، فقد اشتاقت روحي إليه، وضاق صدري حزنًا على فراقه.

شاهد أيضًا: دعاء عن نهاية العام كامل من القرآن والسنة

أجمل الأدعية للوالدين بمناسبة السنة الجديدة 2022

كذلك بعد الخوض في ذكر دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 يدفع إلى ذكر المزيد من أجمل الأدعية للوالدين بمناسبة السنة الجديدة 2022 فيما يأتي:

  • إلهي في هذا العام الجديد بحبّي لوالديّ أدعوك يا أرحم الراحمين أن لا ترحمني من وجودهم في حياتي، وأن تجعلنا من الأحباء في جنّتم كالرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- وآله وصحبه أجمعين.
  • اللهم لا تحرمني من حنان والداي في هذه السنة الجديدة، اللهم وأسدل عليهما ثوب العافية وكمال الصحة، اللهم ارزقهم الرزق الوفير، والخير الكثير، وأعذهم من الشرور والمكائد ببسم الله الرحمن الرحيم.
  • إلهي مع بداية عامٍ جديد أسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تريح قلب والداي، وأن تعمر ألسنتهم بذكر وقلوبهم بحبك، اللهم واحفظهم بحفظك، واحعلهم من الهداة المهتدين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي املأ نفوس والداي بالراحة، وبالرضا املأ قلوبهم، اللهم اجعلهم من الذاكرين لك كثيرًا والشاكرين على نعمائك التي أنعمت عليهم، اللهم ارزقهم بهجةً تعوضهم بها عن كلّ ما قاسوه في حياتهم، اللهم واجعلني من البارّ بهما يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في بداية هذا العام الجديد أسألك يا ربّ أن تجبر خاطر والداي وأن تقبل صلواتهما ودعاءهما، اللهمّ وبارك فيهما لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، الحمد لك والملك لك وأنت على كلّ شيءٍ قدير، لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال عام 2022 ووداع عام 2021

كلام وتهاني لراس السنة للاب 2022

إنّ تقديم دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 يدفع إلى ذكر كلام وتهاني لراس السنة للاب 2022 فيما يأتي:

  • أبي الحبيب.. مع نهاية العام الحالي أحبّك، ومع بداية العام الجديد أحبك، ومع كلّ يومٍ يمضي تتقد جمرة حبّك داخل قلبي وتشعلني نارًا تغمرني بالدفء والأمن والأمان، كلّ عامٍ وأنت قرّة عينٍ لنا وتاجًا فوق رؤوسنا يا أبتي.
  • والدي العزيز.. أنت الروح والرفيق والأخ والوالد والسند والأمن والأمان، في كلّ يوم وفي بداية سنةٍ جديدة أسأل الله العظيم أن يبارك لنا وجودك بيننا، فالعيد بوجودك عيدين، كلّ عام وأنت بخير يا والدي.
  • كل عام وأنت بخير يا والدي العزيز، أتمنّى لك سنةً جديدة مليئة بالإنجازات والأفراح، وأسأل المولى أن يعيذك في هذا العام من الهمّ والغمّ والحزن والعجز والكسل وغلبة الدين وضلع الرجال.
  • أسأل الله العظيم أن يعوضك عامًا أجمل من أعوامك السابقة، كلّ عامٍ وأنت بألف خيرٍ يا والدي.

شاهد أيضًا: صور تهنئة 2022 خلفيات بطاقات رمزيات تهنئة رأس السنة الجديدة

أدعية وكلمات للأب 2022 بالانجليزي

كذلك الخوض في ذكر دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 يدفع إلى تقديم أدعية وكلمات للأب 2022 بالانجليزي فيما يأتي:

  • الجملة: O Lord, grant my father happiness in this world and happiness in the hereafter, and forgive him for his past and future sins, and bless him with his provision, and honor him please in this world and the hereafter, O God, do not deprive me of his company in this world and the hereafter, and write to us and he has joy in our hearts and relief. to our concerns, and fulfill our wishes with your mercy, O Most Merciful of the merciful.
    الترجمة: يا ربّ امنح أبي السعادة في الدنيا والسعادة في الآخرة، واغفر له ما تقدّم من ذنبه، وما تأخر، وبارك له في رزقه، و أكرمه من فضلك في الدنيا والآخرة، اللهم ولا تحرمني من صحبته في الدنيا والآخرة، واكتب لنا وله الفرح في قلوبنا والفرج لهمومنا، وحقق لنا أمانينا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • الجملة: My beloved father.. at the end of the current year I love you, and with the beginning of the new year I love you, and with each passing day the ember of your love burns in my heart and ignites me with a fire that fills me with warmth, security and safety, every year you are the apple of an eye for us and a crown over our heads, my father.
    الترجمة: أبي الحبيب.. مع نهاية العام الحالي أحبّك، ومع بداية العام الجديد أحبك، ومع كلّ يومٍ يمضي تتقد جمرة حبّك داخل قلبي وتشعلني نارًا تغمرني بالدفء والأمن والأمان، كلّ عامٍ وأنت قرّة عينٍ لنا وتاجًا فوق رؤوسنا يا أبتي.
  • الجملة: My dear father.. you are the soul, companion, brother, father, bond, security and safety, every day and at the beginning of a new year, I ask Almighty God to bless us with your presence among us.
    الترجمة: والدي العزيز.. أنت الروح والرفيق والأخ والوالد والسند والأمن والأمان، في كلّ يوم وفي بداية سنةٍ جديدة أسأل الله العظيم أن يبارك لنا وجودك بيننا، فالعيد بوجودك عيدين، كلّ عام وأنت بخير يا والدي.
  • الجملة: O Allah, I ask you in this new year to open the doors of sustenance for my father, release his worries, raise his destiny, and love your creation with him. Oh God, perfume his chest and light his heart with the Noble Qur’an, and make him one of the guided ones, O Lord of the worlds.
    الترجمة: اللّهمّ أسألك في هذا العام الجديد أن تفتح أبواب الرزق لأبي، وتفرّج همّه، و ترفع قدره، وتحبب خلقك به، اللهم ولا تردّ له دعوة، فلا خاب من أنت مولاه، اللهم أسعد قلبه وأعطه ما يتمنّى وأقرّ عينه بما يحب، ولا تسلبه نعمةً قط، اللهم وعطّر صدره ونوّر قلبه بالقرآن الكريم، واجعله من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • الجملة: Dear father, I ask God to shower you with His bounty, bless you with His sustenance and bounties, and make us the apple of an eye for you.
    الترجمة: أبي الغالي ، أسأل الله أن يغمرك بفضله ، وينعم عليك برزقه وخيراته ، ويجعلنا قرّة عينٍ لك ، الله بارك لي بعمر أبي صحته وألبسه ثوب العافية في هذا العام الجديد ، اللهمّ وأكرمه بنعمائك التي لا تنفد بجودك وكرمك يا أجود الأكرمين.

شاهد أيضًا: حالات واتس اب راس السنة 2022

أجمل القصائد الشعرية للأب بمناسبة العام الجديد 2022

كذلك لا بدّ من تقديم أجمل القصائد الشعرية للأب بمناسبة العام الجديد 2022 فيما يأتي:

  • يقول الشاعر عبد الملك الأصمعي:

مَشَى الطَّاووسُ يوماً باعْوجاجٍ فقلدْ شكَّلَ مَشيتهِ بنوه (شكَّل: أي مشوا على شكل مشيته)

فقالَ عَلامَ تختالونَ؟ فقالوا: بدأْتَ بهِ ونَحنُ مُقلِدوه

فخالِفْ سيرَكَ المعوجَّ واعدلْ فإنَّا إنْ عدلْتَ مُعدِّلوه

أمَا تدري أبانا كُلُّ فرعٍ يُجاري بالخُطى مَن أدَّبوه؟!

وينشَأُ نَاشئُ الفتيانِ منَّا عَلى ما كَان عوَّدَهُ أبوه.

  • كما قال أبو القاسم الشابي:

وأودُّ أنْ أحيا بفكرةِ شَاعرٍ؛ فأرَى الوجودَ يَضيِّقُ عَن أحلامِي

إلّا إذا قَطَّعتُ أسْبابي مَعَ الدُّنيا وعِشْتُ لِوَحْدَتي وظَلامِي

في الغابِ.. في الجبلِ البعيدِ عن الورى، حيثُ الطبيعةُ والجمالُ السَّامي

(…)

فأعيشُ في غابِ حياةٍ كلُّها للفنِّ للأَحلامِ للإلهامِ

لكِنَّني لا أستطيعُ، فإنَّ لي أمَّاً يصدُّ حنانُها أوهامي

وصغار إخوانٍ يرون سَلامهمَ في الكَائناتِ مُعَلَّقاً بسَلامي

فقدوا الأب الحَاني، فكنتُ لضعفهم كهفاً يَصدُّ غوائلَ الأيامِ

ويَقِيهمُ وهجَ الحياة ولَفْحَها ويذودُ عنهم شرّةَ الآلامِ

  • كذلك يقول الشاعر عمر بهاء الدين الأميري:

أين الضَّجيجُ العذبُ والشَّغبُ أينَ التَّدارسُ شَابَهُ اللَّعِبُ؟

أين الطُّفولة في تَوقُدِها، أينَ الدُّمى في الأرضِ والكُتبُ؟

أين التَّشاكُس دونما غَرضٍ أينَ التَّشاكي ماله سَبَبُ؟

أينَ التَّباكي والتَّضاحك في وَقتٍ معاُ، والحزنُ والطَّربُ؟

أينَ التَّسابُق في مُجاوَرتي شَغفاً إذا أكلوا، وإنْ شَربوا؟

يتزاحَمونَ عَلى مُجالَسَتي والقُربِ مِني حَيثُما انقَلَبوا؟

يتوجهون بسوقِ فِطرَتهم نَحوي إذا رَهِبوا وإنْ رَغِبوا

فنشيدُهُم (بابا) إذا فَرحِوا ووَعيدُهُم (بابا) إذا غَضِبوا

وهُتافُهُم (بابا) إذا ابتعدوا، ونجيُهم (بابا) إذا اقترَبوا

بالأمسِ كَانوا ملءَ مَنزِلنا، واليوم -ويحَ اليوم- قَد ذَهبوا

شاهد أيضًا: عبارات وكلمات وداع عام 2021 واستقبال عام ميلادي جديد 2022

أدعية وتهاني للأب في السنة الجديدة 2022 بالصور

إنّ الخوض في ذكر دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 يقتضي تقديم أجمل أدعية وتهاني للأب في السنة الجديدة 2022 بالصور فيما يأتي:

أدعية وتهاني للأب في السنة الجديدة 2022 بالصور
أدعية وتهاني للأب في السنة الجديدة 2022 بالصور
أدعية وتهاني للأب في السنة الجديدة 2022 بالصور

دعاء للاب في السنة الجديدة 2022 مقالٌ فيه تمّ ذكر أدعية للأب في السنة الجديدة، وكذلك بعض الأدعية للأب المتوفى، وأدعية لشفاء الأب المريض في العام الجديد، وأجمل الأدعية في عام 2022 للأب، والعديد من العبارات والتهاني والأبيات الشعرية للأب بمناسبة العام الجديد 2022.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.