المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل

كتابة : أيوب بتاريخ : 4 يوليو 2021 , 09:10 آخر تحديث : يوليو 2021 , 08:54

دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل هو ما سيتمّ ذكره في هذال المقال، فيوم عرفة من الأيّام العشر من ذي الحجّة، وهو التّاسع بينها، يعدّ من أفضل أيّام الدّهر وأعظها لدى المسلمين، والدّعاء فيه خير الدّعاء وأفضله، ففيه عظيم الأجر والثّواب وفيه تُرجى الإجابة من الله -سبحانه وتعالى- وقد أخبر بذلك رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأهمية الدّعاء وفضله في هذا اليوم، ولذلك سيقوم موقع المرجع بتعليمنا دعاء اللهم في صباح يوم عرفة مكتوب كامل، وسيبيّن لنا فضل يوم عرفة مع ذكر أفضل الأدعية فيه.

فضل يوم عرفة

قبل الخوض في دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل، لابد للمسلم من معرفة فضل يوم عرفة، فقد وهب الله -سبحانه وتعالى- المسلمين أيّاماً مباركات يغفر لهم فيها ذنوبهم ويرفعهم درجات ويجيب لهم دعاءهم، ومن تلك الأيّام يوم عرفة، وهو يومٌ مبارك وفيه فضل عظيم، ومن فضائله سيتمّ ذكر ما يأتي:[1]

  • يوم عرفة أحد أيّام الأشهر الحرام الذي ذكرها الله -سبحانه وتعالى- والتي عددها أربعة أشهر وذي الحجّة أحدها، ويوم عرفة من أيّام ذي الحجّة.
  • يوم عرفة هو أحد أيّام أشهر الحجّ، وهو أحد أهمّ أيّام الحج لقول النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- فيما رواه عبد الرحمن بن يعمر الديلي: “الحَجُّ عَرَفةُ”.[2]
  • أقسم الله بيوم عرفة في كتابه العزيز وهو من بين الأيّام العشر.
  • العمل في يوم عرفة كحال العمل في أيّام العشرة الأوائل من ذي الحجّة، وهو أفضل من العمل في سائر الأيّام وأحبّه إلى الله.
  • أكمل الله -سبحانه وتعالى- في يوم عرفة الملّة وأتمّ به النّعمة.
  • إنّ صيام يوم عرفة ذو فضلٍ عظيمٍ على المسلمين، ففيه يكفّر الله عن المسلم الصّائم ذنوب سنتين كاملتين من حياته، سنة ماضية وسنةٌ مقبلة.
  • يوم عرفة يوم عيد لأهل الموقف على جبل عرفات.
  • الدّعاء في يوم عرفة خير الدّعاء وأعظمه أجراً وبركة، ويكون الدّعاء فيه مرجوّ الإجابة.
  • يباهي الله أهل السّماء بأهل عرفة وجعله يوم عتقٍ من النّار.

فضل يوم عرفة

دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل

دعاء اللهم في صباح يوم عره مكتوب كامل من أفضل الدّعاء، ذلك لأنّ يوم عرفة من أفضل الأيّام التي تُرجى فيها الإجابة وذلك لما رواه جد عمرو بن شعيب عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم:”خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ, وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبِيُّونَ من قَبْلِي: لا إله إلا اللهُ, وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له, له المُلْكُ, وله الحَمْدُ, وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.[3] فعلى المسلم أن يتفرّغ فيه للذّكر والدّعاء والعبادة، ويكثر من الدّعاء لنفسه ولوالديه وللمسلمين، والدّعاء فيه لا يخصّ الحجّاج فقط بل عامٌّ لسائر المسلمين، ولم يتمّ تخصيص دعاءٍ خاصٍّ لعرفة في السّنّة بل كل دعاءٍ بالخير يمكن أن يدعو به المسلم.[4] وفيما يأتي سيتمّ ذكر دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل و بعض الأدعية التي من المستحبّ الدّعاء بها:

  • اللهم في صباح يوم عرفة لك الحمد أنت نور السّموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيذوم السّموات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت الحقّ ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنّار حق، والنّبيّون حق، ومحمّدٌ حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم في صباح يوم عرفة اهدني فيمن هديت، و عافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن تولّيت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، إنه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهم في صباح يوم عرفة إنّي أعوذ بك من جار السّوء، ومن زوجٍ تشيبني قبل المشيب، ومن مالٍ يكون عليّ عذاباً، ومن خليلٍ ماكرٍ عينه تراني وقلبه يرعاني، إن رأى حسنةً دفنها، وإذا رأى سيئةً أذاعها.
  • اللهم في صباح يوم عرفة أسألك الثّبات في الأمر والعزيمة على الرّشد وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شرّ ما تعلم وأستغفرك لما تعلم إنّك أنت علّام الغيوب.
  • اللهم في صباح يوم عرفة لك الحمد كلّه، ولك الشّكر كلّه ولك الثّناء كلّه، اللهم لا باسط لا قبضت ولا قابض لما بسطت، و لا هادي لمن أضللت، ولا مضلّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرّب لما باعدت، ولا مباعد لما قرّبت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النّعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إنّي عائذٌ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الرّاشدين، اللهم توفّنا مسلمين، وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.
  • اللهم في صباح يوم عرفة  نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض، ربنا امنحنا و لا تمتحنا، أنزل رحمتك و بركتك و عافيتك علينا ولا تبتلنا، نعوذ بك من فراغ العين و القلب، نعوذ بك من حب الدنيا و التعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك.
  • اللهم في صباح يوم عرفة أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

شاهد أيضاً: افضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج

اللهم في صباح يوم عرفة

  • اللهم في صباح يوم عرفة  إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • إلهي في صباح يوم عرفة وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه .
  • رب في صباح يوم عرفة اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
  • ربنا في صباح يوم عرفة اجعلنا لك ذكارين ، لك شكارين ، إليك أواهين منيبين ، تقبل يا رب توبتنا ، واغسل حوبتنا ، وأجب دعواتنا ، وثبت حجتنا ، واسلل سخائم صدورنا ، وعافنا واعف عنا.
  • إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة ، و اجعل التقوى لنا أربح بضاعة ، و لا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التفريط و الإضاعة ، و امنا من خوفنا يوم تقوم الساعه برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون ، ويعملون فيخلصون , ويخلصون فيقبلون ، ويقبلون فينعمون ، وينعمون ، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا عيبا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، احمنا من أذى الناس، اشغلنا بك عن همومنا اجعل الآخرة كل همنا.

دعاء اللهم في صباح يوم عرفة تويتر

إنّ دعاء اللهم في صباح يوم عرفة مكتوب كامل يمكن أن ينشره المسلمين على وسائل التّواصل الإجتماعي كالتويتر:

  • اللهم لك الحمد على حلمك بعد علمك، ولك الحمد على عفوك بعد قدرتك، اللهم لك الحمد كلّه وبيدك الخير كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه علانيته وسرّه، اللهم إنّي أحمدك بمحامدك كلّها ما علمت منها وما لم أعلم، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك.
  • اللهم ربّنا قد كثرت عهودنا، وتاهت كثيراً أقدامنا، وتغيّرت قلوبنا، وتقلّبت أحوالنا، والآن نسألك الرّضا والقبول والثّبات والاستقامة، لكن لا لشيء إلا أننا فقراء إلا من حسن الظن بك، فاعف عنا وتجاوز عن سيئاتنا وارحم ضعفنا، ووالله نقسم بك أننا يا رب نحبك، ونرجو رحمتك، مع شديد الحسرة على ما يكون منّا مما لا تحبّ ولا ترضى، هذه بضاعتنا، وهذه أنفسنا، وهذه عيوبنا  وعرفنا مدى ظلمنا لأنفسنا فاقبل ربنا توبتنا.
  • اللهم في صباح يوم عرفة، بك أعوذ، وبك ألوذ، اللهم اجعل لي في اللهف إلى جودك والرّضا بضمانك، غنىً عمّا في أيدي المستأثرين، اللهم فرجاً قريب، ومعروفاً قديم، ورحمتك الدّائمة.
  • اللهم في صباح هذا اليوم، أستغفر الله العظيم فراراً من سخط الله إلى عفو الله، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم من الإفراط والتّفريط، ومن التّخبيط والتّخليط، ومن اقتراف الذنوب واالتّدنّس بالعيوب، ومن عدم القيام بحقّ الله وخلقه، ومن الظّلمات  والتّبعات، ومن الخطى إلى الخطيئات، ومن حبّ الجاه والمال، ومن شهوة القيل والقال، ومن رؤية النّفس بعين التّعظيم، ومن اتّباع الهوى وهجر التّقوى والميل إلى زخارف الدّنيا.
  • اللهم في صباح يوم عرفة المبارك، أستغفر الله العظيم من كلّ ذنبٍ يصرف عني رحمة الله أو يحل بي نقمته، أو يزيل عنّي نعمته، وأعوذ من كلّ ذنبٍ يورث الأسقام والضّنا ويوجب البلاء والنّقم.
  • اللهم في صباح يوم عرفة المبارك إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناءا عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم في صباح يوم عرفة المبارك أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.
  • ربنا يا كريم نستمطر من يمينك الملأى سحاء الليل والنهار من الرحمات والبركات ومن الإلهامات والإتحافات ومن الإكرامات والأعطيات والأنوار ما تملأ به حياتنا جمالا وسعادة ورضا ويقينا وراحة ورحمة وسكنا وسكينة وهدوءا وهدى وغنى وبركة.

يا رب في صباح يوم عرفة

  • يا رب في صباح يوم عرفة رضاك أسمى أمانينا، فارض عنا وارحمنا، وعافيتك أوسع لنا فعافنا ولا تبتلنا واعف عنا، أنت حيي تحب الستر فاسترنا ولا تفضحنا في الدنيا والآخرة.
  • يا رب يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما يا الله، في صباح يوم عرفة المبارك نسألك رحمة من عندك تعصمنا بها من الزلل، ونسألك رحمة من عندك تصلح بها حياتنا من كل خلل، ونسألك رحمة من عندك تنقي بها قلوبنا من الحقد والدغل.
  • اللهم يا حبيب التائبين ، ويا سرور العابدين ، ويا قرة أعين العارفين ، ويا أنيس المنفردين ، ويا حرز اللاجئين ، ويا ظهير المنقطعين ، ويا من حنت إليه قلوب الصديقين ، اجعلنا من أوليائك المقربين ، وحزبك المفلحين.
  • يا رب في صباح يوم عرفة أعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن أهلها ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم في صباح يوم عرفة لا تقطع رجائي وبلغني الأماني ، واكفني الأعادي ، وأصلح لي شأني ، وأكفني أمر ديني ودنياي وآخرتي، وارزقني قلباً تواباً لا كفارا ولامرتاباً . واغفر لي واهدني وارزقني وأنت خير الرازقين. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب في صباح يوم عرفة إني أسألك زيادة في العلم والدين ، وبركة في العمر والرزق وتوبة قبل الموت وراحة عند الموت ومغفرة ورحمة بعد الموت وجوازاً على الصراط وخلاصاً من الحساب ونصيباً وافراً من الجنة والرحمة والمغفرة والشفاعة والرضوان في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم انقطع الرجاء إلا منك وأُغلقت الأبواب إلا بابك فلا تكلني إلى أحدٍ سواك في أمور ديني ودنياي طرفة عين ولا أقل من ذلك وانقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ونَوِّر قلبي وقبري وأعذني من الشر كله واجمع لي الخير كله يا أكرم من سئل وأجود من أعطى.
  • يا رب في صباح يوم عرفة اجعلنا من جندك فإن جندك هم الغالبون، واجعلنا من حزبك فإن حزبك هم المفلحون، واجعلنا من أوليائك فإن أوليائك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم يا عظيم السلطان ، يا قديم الإحسان يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات ، يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء ، يا حاضراً ليس بغائب يا موجوداً عند الشدائد ، يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل ، اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإن تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.
  • يا رب في صباح يوم عرفة احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني اللهم ثبت رجاءك في قلبي واقطعني عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم عرفة مستجاب

يتوجّه المسلم في يوم عرفة للدّعاء لما يعلم من فضله في هضا اليوم المبارك ويدعو بدعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل، ويدعو بالخير وينهل من فضل يوم عرفة وأجره:

  • اللهم يا ربّ قني شرّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت وما أخطأت وما عمدت، وما علمت وما جهلت، اللهم إنّي أسألك إيماناً لا يرتدّ ونعيماً لا ينفد ىومرافقة نبيّك محمّد-صلّى الله عليه وسلّم- الجنّة.
  • اللهم في صباح يوم عرفة ألّف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك اللهم في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذريّاتنا وتب علينا إنّك أنت التّواب الرّحيم، واجعلنا من الشّاكرين لنعمتك علينا مثنين بها عليك، وأتممها علينا.
  • اللهم في صباح يوم عرفة ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء فالق الحبّ والنذوى ومنزل التّوراة والإنجيل والقرآن والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.
  • اللهم في صباح يوم عرفة بعلمك الغيب وقدرتك على الحق، أحيني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفّني ما علمت الوفاة خيراً لي، اللهم إنّي أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسألك كلمة الحقّ في الرّضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيماً لا ينفد وأسألك قرّة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بردّ العيش بعد الموت وأسألك لذّة النذظر إلى وجهك الكريم.
  •  اللهم إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم، أسألك الجنّة وأعوذ بك من النّار.
  • إلهي حبب إليّ طاعتك ، فلا أعود أتكلفها و إنما أقبل عليها إقبال المريد المحب المشتاق .. فتصبح عندي لذة لا عبئاً و هوى لا واجباً و حياة متجددة لا عادة جامدة
  • لبيك ربنا وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، إنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم إني أسألك صحة في إيمان، وإيمانا في حسن خلق، ونجاحا يتبعه فلاح، ورحمة منك وعافية، ومغفرة منك ورضوانا.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم إن ذنوبي عظام وهي صغار في جنب عفوك يا كريم ، فاغفرها لي.
  • اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه ، الإيمان بك ، والإقرار بك ، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تعصى فيه ؛ الكفر والجحد بك ، اللهم فاغفر لنا ما بينهما.
  • اللهم اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
  • اللهم يامن على العرش استوى ، يامن خلق فسوى وقدر فهدى ، وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى، اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا واهدنا سبل السلام واخرجنا من الظلمات الى النور التام.
  • اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي سمعي نورا ، وفي بصري نورا ، وعن يميني نورا ، وعن شمالي نورا ، ومن بين يدي نورا ، ومن خلفي نورا ، ومن فوقي نورا ، ومن تحتي نورا ، واجعل لي نورا ، وأعظم لي نورا.

دعاء يوم عرفة مكتوب

بعد الاطّلاع على دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل فإنّ المسلم سيبحث عن دعاء يوم عرفه مكتوب، ليغتنم كلّ أوقات يوم عرفة بالدّعاء ولا يقتصر دعاءه على صباحه، وفيما يأتي بعض الأدعية ليوم عرفة مكتوبة:

  • اللهم إنّي أسألك في يوم عرفة  بأنّك أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر ذنوبي، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت، وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهمّ إني أعوذ بعزذتك لا إله إلا أنت أن تضلّني، أنت الحيّ الذي لا يموت والجنوالإنس يموتون، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والسّلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ برّ والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار.
  • اللهم في يوم عرفة المبارك، اقسم لنا ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك مت تبللغنا به جنّتك، وممن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدّنيا، اللهمّ متّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوّاتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منّا واجلل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تدعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدذنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلّط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم في الأيام المباركة وفي يوم عرفة أدعوك فاستجب لي دعائي، اللهم أسألك الخير كلّه عاجله وآجله، ما علممت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشّر كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم اعلم، اللهم أسألك خير ما سأل منه عبد ونبيّك محمّد -صلى الله عليه وسلّم- وأعوذ بك من شرّ ما استعاذ بك منه عبدك ونبيّك، اللهم أسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ وعمل، وأعوذ بك من النّار وما قرّب إليها من قولٍ ومن عمل، وأسألك أن تجعل كلّ قضاءٍ قضيته لي خيراً.
  • اللهم يا بارئ البريات ، وغافر الخـطيات ، وعالم الخفيات ، المطلع على الضمائر والنيات ، يا من أحاط بكل شيء علما ، ووسع كل شيء رحمة ، وقهر كل مخلوق عزة وحكما ، اغفر لي ذنوبي ، واستر عيوبي ، وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة ، وخير الدعاء ، وخير النجاح ، وخير العمل ، وخير الثواب ، وخير الحياة ، وخير الممات ، وثبتني ، وثقل موازيني ، وحقق إيماني ، وارفع درجاتي ، وتقبل صلاتي ، واغفر خطيئتي ، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
  • اللهم يا خير من سئل ، وأجود من أعطى ، وأكرم من عفا ، وأعظم من غفر ، وأعدل من حكم ، وأصدق من حدث ، وأوفى من وعد ، وأبصر من راقب ، وأسرع من حاسب ، وأرحم من عاقب ، وأحسن من خلق ، وأحكم من شرع ، وأحق من عبد ، وأولى من دعي ، وأبر من أجاب ، تول أمرنا وأحسن خلاصنا واغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا.
  • اللهم لك الحمد كله ، اللهم لا قابض لما بسطت ، ولا باسط لما قبضت ، ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت ، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ، ولا مقرب رب لما باعدت ، ولا مباعد لما قربت ، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك ، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يـزول.

دعاء يوم عرفة مكتوب

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

إنّ دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل من أفضل الأدعية، فالدّعاء من أجمل العبادات وأحبّه التي يمكن للمسلم أن يتقرّب بها إلى الله، وخاصّةً في يوم عرفة الذي يكون الدّعاء فيه سبيلاً لتحقيق الجّنة والعتق من النّار، وفيما يأتي  العديد من الأدعية التي يمكن أن تكون دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا قويّ يا متين، أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وأسألك حبّك وحبّ من أحبّك وحبّ كل عملٍ يقود إلى حبّك، اللهم أسألك رضاك والجنّة.
  • اللهم إنّا ندعوك وقد اصطفيتنا بالإسلام، ومننت علينا بنعمة الإيمان فلا تحرمنا لذّة القرب منك ولا لذّة الشّوق إليك، واجعلنا ممّن رضيت عنهم، الهم ارزقنا الجنّة وكلّ عملٍ نستحقّ به الجنّة.
  • اللهم إني أسألك بعزّك مع ذلّي إلا رحِمتني، وأسألك بقوتك مع ضعفي وبغَنائك مع فقري إليك  هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك، عبيدك سواي كثير وليس لي سيدٌ سواك، لا ملجأ ولا مَنجَى منك إلا إليك، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير، سؤال من خضعت لك رقبته  ورَغِمَ لك أنفه وفاضت لك عينه  وذَلَّ لك قلبه، أن تعفوا عنا وأن لا  تحرمنا منك يارب، وأن ترزقنا بعفوك الجنّة.
  • إلهي وخلاقي، كيف يحيط بك عقلٌ أنت خلقته، أم كيف يدركك بصرٌ أنت شققته، أم كيف يدنو منك فكرٌ أنت وفّقته، أم كيف يحصي الثّناء عليك لسانٌ أنت خلقته وأنطقته، اللهم رحمتك لنا وعفوك عنّا وعطفك علينا، اغفر لنا ونجّنا من العذاب وأدخلنا جنّتك يا وهّاب.
  • اللهم قد أطعناك في أحبّ الأعمال إليك، ولم نعصك في أبغض الأشياء إليك، ونحن نؤمن بك ونتوكّل عليك، ونؤمن أن الموت  الحياة حق، وأنّ البعث بعد الموت حق، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين الهالكين، اللهم اغفر لنا وارحمن واعف عنّا وتولّنا.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

إنّ الدّعاء هو لبّ العبادة وأساسها، والدذعاء في يوم عرفة أفضل الدّعاء على الإطلاق كما أخبر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- فللمسلم بعد أن يستيقظ يوم عرفة ويدعو دعاء اللهم في يوم عرفة مكتوب كامل، ودعا بكلّ وقتٍ من أوقات يوم عرفة، له أن يطلب ما يشاء من خيري الدّنيا والآخرة، فالدّعاء ينفع في قضاء الحوائج بقدرةٍ من الله -سبحانه وتعالى- وقد ورد الكثير من الأدعية عن النّبي -صلّى الله عليه وسلم- تنفع في أن تُقضى حاجة المسلم بها سيتمّ ذكرها بين الأدعية الأتية:

  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد لا إله إلا أنت، المنّان بديع السّماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حيّ يا قيّوم إنّي أسألك أن تغفر لي وتيسّر أمري وتقضي حاجتي، وتزيل همّي وتُذهب غمّي وحزني.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها.

دعاء صيام يوم عرفة

ما أجمل أن يدعو المسلم دعاء اللهم في صباح يوم عرفة مكتوب كامل ويكون قد نوى الصّيام في يوم عرفة، فتجتمع له الفضائل كلّها فضل يوم عرفة وفضل الصّيام في يوم عرفه وفضل الدّعاء في يوم عرفة، فإذا استغل هذا المسلم هذا اليوم بالطّاعات والدّعاء فاز بأجرٍ من الله وثوابٍ كبيرين، وسيتمّ ذكر بعض الأدعية من دعاء صيام يوم عرفة:

  • اللهم ببركة هذا اليوم وببركة صيامي ودعائي، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر.
  • اللهم إنّي لك صمت ومنك رجوت في هذا اليوم الكريم، اللهم فتقبّل منّي وأجب دعائي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من فتنة النّار وعذاب النّار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشرّ فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شرّ فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدّنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، اللهم قنا شحّ أنفسنا واجعلنا من المفلحين، اللهم حبّب إلينا الإمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اللهم ثبّتنا بالقول الثّابت في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك، إنّك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم.
  • إلهنا ما ألطفك بنا مع عظيم جهلنا، وما أرحمك بنا مع قبيح فعلنا، إلهنا كلما أخرسنا لؤمنا أننطقنا كرمك، وكلّما أيأستنا أوصافنا أطمعتنا مِنَنُك، إلهنا ماذا وجد من فقدك، وما الذي فقد من وجدك، إلهنا كيف نخيب وأنت أملنا وكيف نُهان وعليك اتّكالنا، اللهم ارحمنا واغفر لنا ويسّر أمرنا.
  • اللهم بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق ؛ أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي ، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب ، وأسألك القصد في الغنى والفقر ، وأسألك نعيما لا ينفد ، وأسألك قرة عين لا تنقطع.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا دينا إلا قضيته ، ولا مريضا إلا شفيته ، ولا مبتلى إلا عافيته ، ولا ضالا إلا هديته ، ولا غائبا إلا رددته ، ولا مظلوما إلا نصرته ، ولا أسيرا إلا فككته ، ولا ميتا إلا رحمته ، ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.
  • رب أعني ولا تعن علي ، وانصرني ولا تنصر علي ، وامكر لي ولا تمكر علي ، واهدني ويسر الهدى إلي ، وانصرني على من بغى علي .

شاهد أيضاً: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

دعاء لنفسي يوم عرفة

لا ينسى المسل عند دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل أن يدعو لنفسه، فكما يدعو للمسلمين بالخير لابدّ له من أن يخصّ لنفسه بعض الخير، وفيما يأتي دعاء لنفسي يوم عرفة:

  • اللهم في صباح يوم عرفه أستغفرك من كلّ ذنب، إنّك أنت الغفار، وأنت الحيّ القيوم، الواحد الأحد الفرد الصّمد، وأشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الحنّان المنّان، بديع السّموات والأرض، وأسألك بأسمائك الحسنى كلّها ما علمت منها وما لم أعلم، وأسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، أن تغفر لي ذنوبي كلّها، دقّها وجلّها أوّلها وآخرها، ما علمت منها وما لم أعلم.
  • اللهم لك الحمد على توفيقك ولك الشّكر أن أجريت على لساني كلمات الشّكر لك، لا أحصي ثناءً عليك، فيا أحقّ من ذكر وأحق من عبد، وأرأف من ملك وأجود من سُئل، اللهم لا تحرمني قربك ولا لذّة مناجاتك.
  • اللهم يا رب في هذا اليوم المبارك، أتحرق بالنّار وجهاً كان لك ساجداً، ولساناً كان لك ذاكراً، وقلباً كان بك عارفاً، اللهم أنت ملاذي إن ذاقت الحيل وملجأي إذا انقطع الأمل، بذكرك أتنعّم وأفتخر، وإلى جودك ألتجئ وأفتقر، فبك فخري وإليك فقري، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ودبّر لي ويسّر لي كلّ خير.
  • ياربّ في يوم عرفة وفي هذه الأيّام المباركة، أجب دعائي، اللهم أنت المحسن وأنا المسيء، يا من أمهل وما أهمل، وستر حتّى كأنّه غفر،أنت الغني وأنا الفقير، أنت العزيز وأنا الذّليل، إلهي من سواك أطمع بعفوه وكرمه، اللهم أتيت إلى بابك، ورغبت فيما عندك، اللهم لا تبعدني عنك، ولا تضللني الطّريق أنت خير هادٍ، اللهم انصرني على من عاداني وخذ ثأري ممّن ظلمني، ربي اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين والمؤمنات.
  • اللهم ألف بين قلوبنا ، وأصلح ذات بينـنا ، واهدنا سبل السلام ، ونجنا من الظلمات إلى النور ، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وبارك لنا في أسماعـنا ، وأبصارنا ، وقلوبنا ، وأزواجـنا ، وذرياتنا ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتممها علينا.
  • اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ، ثبت قلوبنا على طاعتك ، ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ، ولا تفتنا في ديننا ، واجعل يومنا خيرا من أمسنا ، واجعل غدنا خيرا من يومـنا ، واجعل خير أعمارنا أواخرها ، وخير أعمالنا خواتيمها ، وخير أيامنا يوم نلقاك وأنت راض عنا.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين ، غير ضالين ولا مضلين ، سلما لأوليائك ، وحربا على أعدائك ، نحب بحبك من أحبك ، ونعادي بعداوتك من خالفك.
  • اللهم افتح لنا فتحا مبينا ، واهدنا صراطا مستقيما ، وانصرنا نصرا عزيزا، وأتم علينا نعمتك ، وأنزل في قلوبنا سكينتك ، وانشر علينا فضلك ورحمتك.
  • اللهم أعنا على شهوات أنفسنا، وقسوة قلوبنا ، وضعف إرادتنا ، ولا تكلنا إلى أنفسنا ولا إلى أحد غيرك.

أفضل ما يقال في يوم عرفة

إنّ أفضل ما يقال في دعاء اللهم في صباح يوم عرفة مكتوب كامل هو ما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في الحديث الذي رواه جد عمرو بن شعيب حين قال:”خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ, وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبِيُّونَ من قَبْلِي : لا إله إلا اللهُ, وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له, له المُلْكُ, وله الحَمْدُ, وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.[5]

وبهذا أشار النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- إلى ما يمكن للمسلم أن يكثر منه بالقول في هذ اليوم، لكنّه لم يخصّصه ولم يخصص دعاءً غيره، فكلّ الذّكر الوارد عن رسول الله من أفض ما يقال في يوم عرفة، وفيما يأتي سيتمّ ذكر بعض الأذكار:[6]

  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلَقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعت، أبُوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.
    الهم إنّي أسألك العافية في الدّنيا والآخرة، اللهم إني أسألك المعافاة في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني اللهمّ من بين يديّ ومن خلفي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، والحمد لله، وسبحان الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم.
  • أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.
  • اللهم صلّ على محمّدٍ وعلى آل محمّد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنّك حميدٌ مجيد.

أدعية يوم عرفة قصيرة

إنّ يوم عرفة يومٌ واحدٌ يبدأ من شروق الشّمس وينتهي بغروبها، فعلى المسلم أن يستغلّ تفاصيل اليوم كلّها في الدّعاء، وحتّى لا يكون ضيق الوقت عذراً عن الدّعاء، سيتمّ تقديم أدعية يوم عرفة قصيرة:

  • اللهم ياربّ أسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى وحسن الختام.
  • اللهم ارزقني حبّك وحبّ من أحبّك، وحبّ كلّ عملٍ يبلّغني حبّك.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من مكاره الأخلاق والأعمال والأهواء.
  • اللهم أحسن عاقبتي في الأمور كلّها، وأجرني من خِزي الدّنيا والآخرة.
  • اللهم يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك.
  • اللهم أسألك الجنّة وأعوذ بك من النّار ومن عذابها ومن فتنة القبر ومن عذابه.
  • اللهم اغفر لي الذّنوب جميعاً، ووسّع لي في رزقي وبارك في فيه.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فسهّل لي كلّ صعب يا ربّ العالمين.
  • ربّ اجعلني مقيم الصّلاة ون ذريّتي وتقبّل دعائي.
  • اللهم أعوذ بك من الفقر والقلّة والذّلة وأعوذ بك من أن أظلم.
  •  اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني ما كانت الوفاة خيراً لي.
  • اللهم اشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك ، وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر في خلقك والتفقه في دينك.
  • اللهم اختم بالصالحات أعمالنا ، وبالسعادة آجالنا ، وبلغنا مما يرضـيك آمالنا.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم اجعل أول يومي صلاحا ، وأوسطه فلاحا ، وآخره نجاحا ، أسألك خير الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك، رب عملت سوءا وظلمت نفسي فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا وعن بابك لا تطردنا ومن نعمائك لا تحرمنا ومن شرور أنفسنا ومن شرور خلقك سلِّمْنا.
  • اللهم صل على نبينا محمد في الأولين وصل على نبينا محمد في الآخرين وصل على نبينا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.

أدعية للوالدين والأبناء في يوم عرفة

  • اللهم اغفر لوالديّ وارحمهما كما ربياني صغيراً، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والديّ من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرهما لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل لما يرضيك، وبارك لهما في عمرهما بركةً تجعل بها عمرهما هناءً، وتلبسهما بها ثوب العافية ، واغنهما بفضلك عمّن سواك.
  • اللهم ارزق أمي عيشاً قارّاً ورزقاً دارّاً وعملاً بارّاً اللهم ارزقها الجنّة وما يقرّبها إليها من عمل وقول، وباعد بينها وبين النّار وبين ما يقربّها إليها من قولٍ أو عمل، اللهم اجعلها من الذّاكرين الشّاكرين، اللهم أسعدها بتقواك.
  • اللهم اجعل أبي سيّداً من أسياد الجنة، واجعل الحوض مورداً له والرّسول -صلى ىالله عليه وسلّم- شافعاً له، واجعله في ظلّك يوم لا ظلّ إلا ظلّك، وألبسه من السّندس، اللهم إنه أحسن إلي منذ ولادتي، اللهم بحقّ هذا الإحسان وارحمه واغفر له وأدخله الجنة بغير حساب، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنك عفوٌّ كريم تحبّ العفو فاعف عن والديّ، اللهم اجعلهما من عتقاء النّار، واجعلهما من أهل الجنّة.
  • اللهم اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوب، واعصمهما فيما تبقّى من عمرهما، وارزقها عملاً صالحاً ترضى به عنهما.
  • اللهم رضّهم عنا اللهم لا تتوفاهم إلا وهما راضيان عنّا وأنت راضٍ عنهما، اللهم أعنا على خدمتهما وبرّهما، اللهم نعوذ بك من عقوقهما.
  • اللهم علّم أبنائي وبناتي ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا وافتح  عليهم بركاتٍ من السّماء والأرض، إنّك سميع الدّعاء، اللهم إنّي أسألك لهم كل الخير واجعلهم هداةً مهديّين.
  • اللهم اغفر ذنوبهم وطهّر وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نوراً وحكمة، وأهلّهم لقبول كلّ نعمة، وعلّق قلوبهم بطاعتك.

دعاء الرزق يوم عرفة

إنّ الارزاق كلّها بيد الله سبحانه وتعالى، ومن أراد أن يُرزق، فليس له رازقٌ إلّا الله تعالى، وعليه أن يدعوه ويتضرّع إليه، ليمنّ عليه بفضله، ويهبه من عطائه الّذي لا ينقطع، ومن خزائنه الّتي لا تنفذ، وسنعرض فيما يأتي بعضاً من الأدعية المأثورة وغير المأثورة، للرّزق ليدعو بها المسلم في يوم عرفة:

  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من الهمِّ والحَزَنِ ، والكسلِ والبخلِ ، والجبنِ وضَلَعِ الدَّيْنِ ، وغلبةِ الرجالِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الفقرِ والقِلَّةِ والذِّلَّةِ ، وأعوذُ بك من أن أظلِمَ أو أن أُظلَمَ.
  • اللهمَّ اكفِني بحلالِكَ عن حرامِكَ ، و أغنِني بفضلِكَ عمَّنْ سِواكَ.
  • اللهمّ إنّي أسألك رزقاً واسعاً طيّباً من رزقك، واغنني بفضلك وعطائك، ولا تكلني إلى نفسي أو لغيري، اللهمّ اقضِ عني ديني، وارزقني من الخيرات والعطايا، واجعلني ممّن ينفقون من رزقك في سبيلك، آمين.
  • اللهمّ يا واسع الخير، ارحمني وارحم ضعفي، وخلّصني من الفقر والذّلّة والمهانة، اللهمّ افتح لي أبواب خزائنك، وأبواب رزقك، وأنزل عليّ نسائم رحماتك، وارزقني كلّ حلالٍ طيّب.
  • اللهمّ لك الحمد على ما رزقتني، اللهمّ زدني من الرّزق الحلال، اللهم أتني من فضائلك العظيمة، اللهمّ أنت الّذي قلت لئت شكرتم لأزيدنّكم، اللهمّ وسّع لي أرزاقي، واجعلني من المنفقين في سبيل طاعتك ورضاك، اللهمّ آمين.
  • الحمد لله عدد ما خلق الله، والحمد لله ملء ما خلق الله، والحمد لله عدد ما في السماوات والأرض، والحمد لله ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، وسبحان الله مثلهن.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة هو خير الدّعاء كما أخبر عنه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وقد أوصى الحجّاج وغير الحجّاج بالدّعاء في هذا اليوم المبارك العظيم، وإليكم بعضاً من الأدعية الحسنة الّتي يمكن أن تعدّ ضمن دعاء يوم عرفة لغير الحاج:

  • اللهمّ استعملنا بسنّة نبيّنا، وتوفّنا على ملّته، وأوزعنا بهديه وارزقنا مرافقته، وعرفنا وجهه في رضوانك والجنّة، اللهمّ خذ بنا إلى سبيله وسنّته نعوذ بك أن نخالف سنّته وسبيله، اللهمّ أقرّ عينيه بمن يتبعه من أمّته، واجعلنا منهم، وأوردنا حوضه واسقنا مشرباً رويّاً، لا نظمأ بعده أبداً، اللّهمّ ألحقنا بنبيّنا غير خزايا ولا نادمين ولا خارجين ولا فاسقين ولا مبدلين ولا مرتابين، واجعلنا من الذّين أنعمت عليهم من النبيّين والصّدّيقين والشّهداء والصّالحين وحسن أولئك رفيقاً.
  • سبحانك خالقي أنا تائبٌ إليك، فاقبل توبتي واستجب دعاءي، وارحم شبابي، وأقِلّ عثراتي، وارحم طول عبرتي، ولا تفضحني بالّذي كان منّي، سبحانك خالقي أنت غياث المستغيثين، وقرّة عين العابدين، وحبيب قلوب الزّاهدين، فإليك مستغاثي ومنقطعي، فارحم شبابي واقبل توبتي، واستجب دعوتي، ولا تخذلني بالمعاصي الّتي كانت منّي، ولا تجعلني لنار جهنّم وقوداً، بعد توحيدي وإيماني بك.
  • اللهمّ اجعل طاعتي همّي، وقوِّ عليها جسدي، واصرف نفسي عن الدّنيا، واشغلني بما ينفعني، وبارك لي في قواها، حتى ينقضي منّي حالي، وامنن عليّ وارحمني حين تعيد بعد الموت خلقي، ومن سوء الحساب فعافني يوم تبعثني فتحاسبني، ولا تعرض عنّي يوم تعرضني بما سلف من ظلمي وجرمي، وآمنّي يوم الفزع الأكبر يوم لا تهمّني إلّا نفسي، وارزقني نفع عملي يوم لا ينفعني عمل غيري، وكما مننت عليّ بالإسلام، فامنن عليّ بطاعتك، وبترك المعاصي أبداً ما أبقيتني، ولا تفضحني بسرائري ولا تخذلني بكثرة فضائحي.
  • الحمد لله الذي يطعم ولا يُطعم، منّ علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكلِّ بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مُوَدّع ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنىً عنه. الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من العُرْي، وهدى من الضلالة، وبَصّر من العماية، وفضّل على كثير ممن خلق تفضيلاً، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك انك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • فاللهم لك الحمد على التوفيق للحمد ، ولك الشكر أن أجريت على لساننا كلمات الشكر لك ، والله لا نحصي ثناء عليك ، فيا أحق من ذكر ، وأحق من عبد ، وأرأف من ملك ، ويا أجود من سئل ، ويا أوسع من أعطى منَّ علينا يا مولانا بالقبول ، ولا تحرمنا قربك ولا لذة مناجاتك .
  • اللهم إن في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي حلمك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، اللهم فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك وسعة حلمك وفيض كرمك، أسألك أن تدبرني بأحسن التدابير، وتلطف بي وتنجيني مما يخيفني ويهمني، اللهم لا أضام وأنت حسبي، ولا أفتقر وأنت ربي، فأصلح لي شأني كله، ولا تكلني لنفسي طرفة عين، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم ابسط عليّ وعلى والدايّ من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسهم العافية حتى يهنئا بالمعيشة واختم لهم بالمغفرة حتى لا تضرهم الذنوب، اللهم اكفهم كل هول دون الجنة حتى تبلغهم إياها، برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك اللهم وبحمدك، أنت ربي وأنا عبدك، أستغفرك وأتوب إليك، رب أدخلني في رحمتك وعفوك وعافيتك، وجميل سترك، وتمام حفظك، وأمان جوارك، واجعل لي من لدنك فرقانا ونورا، وسلطانا نصيرا.

شاهد أيضاً: هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

أجمل الأدعية في يوم عرفة

كذلك الخوض في ذكر دعاء اللهم في صباح يوم عرفة مكتوب كامل يقتضي ذكر أجمل الأدعية في يوم عرفة فيما يأتي:

  • اللهم ياغفار الذنوب وياعلام الغيوب ويامفرج الكروب ياكاشف الغمة ويارافع الظلمة اجعل لي من ضيقي مخرجا ومن همي فرجا، أنت اللطيف يا الله سبحانك تبت إليك فقني عذاب النار وأدخلني الجنة برحمتك مع الأبرار.
  • رب يا عظيم لا تبتلنا نسألك عافيتك هي أوسع لنا، اجعلنا أرضى الناس بقضاءك وقدرك وأسعد الناس بلطفك وعافيتك وحبك وأنسك ورضاك اجعلنا محل كرامتك وحنانك وبرك وامتنانك اشملنا بسترك اغمرنا بنور من فيض صنائع عطاياك.
  • يا أكرم الأكرمين ، نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك ، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام ، اعصمنا من المعاصي والآثام ، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا ، احمنا من أذى الناس ، اشغلنا بك عن همومنا ، اجعل الآخرة كل همنا.
  • رب أصلح لنا ديننا ارزقنا الإخلاص والصدق والصواب والقبول، أصلح دنيانا قنا همومها وغمومها وأحزانها وأنكادها، أصلح آخرتنا اجعلها أكبر همنا وبلغنا مما يرضيك آمالنا، ارزقنا بركة أيامنا نعوذ بك من شؤمها، اجعلنا من صفوة أحبابك.
  • ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض ربنا امنحنا و لا تمتحنا أنزل رحمتك و بركتك و عافيتك علينا و لا تبتلنا نعوذ بك من فراغ العين و القلب نعوذ بك من حب الدنيا و التعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك.
  • يارب ارزقنا الهداية والإخلاص والإحسان والقبول والستر والعفو والعافية والتوبة والصدق وحسن الخاتمة والرزق الحلال الواسع والبركة ارزقنا حبك ورضاك والأنس بك اجعل القرآن ربيع قلوبنا والصلاة قرة أعيننا أنصر بنا دينك.
  • يا نور السماوات والأرض ، يا أحد يا صمد يا فرد ، هب لنا فرقانا يعصمنا ، هب لنا نورا يهدينا ، نعوذ بك من نقمة السوء وظن السوء ، نعوذ بك من تيه الغرور وغل الصدور ، رب اجعل لذة معرفتك تستغرق طاقة قلوبنا ، واجعل نور معيتك يسدد بصائرنا ، احفظنا ، أحبنا ، ارض عنا.
  • ربنا لك الحمد على جمالك وجلالك وعظمتك وكبريائك رب اعصمنا من الزلل واجبر ما بنا من خلل نعوذ بك من طول الأمل وحبوط العمل هبنا إخلاص إرادة المرادين خصنا بعافية الضنائن أصلحنا لنصلح لك.
  • اللهم ربنا لك الحمد أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.
  • اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إليّ ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي ، واقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك ، و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم ، فأقرر عيني من عبادتك.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حُزني ، وذهاب همِّي.
  • اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي ، حتى أعلم أنه لايُصيبني إلا ما كتبت لي ، ورضني من المعيشة بما قسمت لي.

أدعية يوم عرفة مستجابة مكتوبة

بعد ذكر دعاء اللهم في صباح يوم عرفة مكتوب كامل وذكر جملة من الأدعية التي يسنّ للمسلم أن يدعو بها في يوم عرفة، كذلك لا بدّ من الخوض في ذكر أدعية يوم عرفة مستجابة مكتوبة، وهي جملة من الأدعية المختارة نذكر منها:

  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت استغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم أنت خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها.
  • اللهم إنك قلت ادعوني استجب لكم وإنك لا تخلف الميعاد وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم.
  • اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء والقدر وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة.
  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك نعيما لا يبيد وقرة عين لا تنفد ومرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد.
  • اللهم إني أسألك نفسًا بك مطمئنة تؤمن بلقائك وترضى بقضائك وتقنع بعطائك.
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة و الذلة، وأعوذ بك من أن اَظْلِمَ أو اُظْلَمَ .
  • اللهم إني أعوذ بك من غنى يطغيني . وأعوذ بك من فقر ينسيني.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوء ومن كل سوء في الدنيا والآخرة.
  • اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك.
  • اللهم اجعلني لك شاكرا، لك ذاكرا، لك راهبا، لك طائعا، إليك منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
  • اللهم اجعلنا نحبك ونحب ملائكتك وأنبياءك ورسلك ونحب عبادك الصالحين.
  • اللهم طهر قلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، ولساني من الكذب ، وعيني من الخيانة ، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
  • اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملاً زاكيا ترضى به عني.
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • لا إله إلا أنت سبحانك اللهم وبحمدك، أنت ربي وأنا عبدك، أستغفرك وأتوب إليك، رب أدخلني في رحمتك وعفوك وعافيتك، وجميل سترك، وتمام حفظك، وأمان جوارك، واجعل لي من لدنك فرقانا ونورا، وسلطانا نصيرا.

مناجاة يوم عرفة

كذلك لا بدّ من ذكر مناجاة يوم عرفة بعد ذكر دعاء اللهم في صباح يوم عرفة مكتوب كامل ، حيث يحبّذ الكثير من المسلمين مناجاة الخالق سبحانه والثناء عليه في هذا اليوم العظيم لعلّه يستجيب لدعواهم وينالهم الأجر العظيم:

  • الحمد لله، اللهم ربنا لك الحمد بما خلقتنا، ورزقتنا، وهديتنا، وأنقذتنا، وفرجت عنا، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال والمعافاة، كبتّ عدوّنا، وبسطت رزقنا، وأظهرت أمننا، وجمعت فُرقتنا، وأحسنت معافاتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد على ذلك حمداً كثيراً. لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا في قديم أو حديث، أو سر أو علانية، أو خاصة أو عامة، أو حي أو ميت، أو شاهد أو غائب. لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت.
  • سبحانك من لطيف ما ألطفك، ورؤوف ما أرأفك، وحكيم ما أتقنك. سبحانك من مليك ما أمنعك، وجواد ما أوسعك، ورفيع ما أرفعك، ذو البهاء والمجد، والكبرياء والحمد. سبحانك بسطت بالخيرات يدك، وعُرفت الهداية من عندك، فمن التمسك لدين أو دنيا وجدك… سبحانك لا تُكاد ولا تُماطَل، ولا تُنازَع ولا تُجادل، ولا تُمارى ولا تُخادَع ولا تُماكَر. سبحانك سبيلك جد، وأمرك رشد، وأنت حي صمد. سبحانك قولك حُكْم، وقضاؤك حتم، وإرادتك عَزم. سبحانك لا رادّ لمشيئتك، ولا مبدل لكلماتك. سبحانك باهر الآيات، فاطَر السموات، بارئ النَسَمات. لك الحمد حمداً يدوم بدوامك، ولك الحمد حمداً خالداً بنعمتك.
  • يا من لا تراه العيون ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار، وما تواري منه سماء سماء، ولا أرضٌ أرضاً، ولا بحر ما في قعره، ولا جبل ما في وعره، اجعل خير عمري آخره.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من دعاه، الحمد لله الذي لا يكل من توكل عليه إلى غيره،الحمد الله الذي هو ثقتنا حين تنقطع عنا الحيل, الحمدلله الذي هو رجاؤنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، والحمد لله الذي يكشف ضرَّنا عند كُرَبنا، الحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحساناً، الحمدلله الذي يجزي بالصبر نجاة.
  • يا أرحم الراحمين، يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي، يا حافظي في نعمتي، يا ولييّ في نفسي، يا كاشف كربتي، يا مستمعَ دعوتي، يا راحمَ عبرتي، يا مقيلَ عثرتي، يا إلهي بالتحقيق، يا ركني الوثيق… يا مولاي الشفيق، يا رب البيت العتيق… يا فارج الهم، وكاشفَ الغم، ويا منزل القطر، ويا مجيبَ دعوة المضطرين، يا رحمـن الدنيـا والآخـرة ورحيمهما… يا كاشفَ كلِّ ضرٍ وبلية، ويا عالم كُلِّ خَفِيّة، يا أرحم الراحمين.
  • كل شيء خاشع له، وكل شيء قائم به، غِنى كل فقير، وعزُّ كل ذليل، وقوة كل ضعيف، ومفزع كل ملهوف. من تكلم سمع نطقه، ومن سكت علم سره، ومن عاش فعليه رزقه، ومن مات فإليه منقلبه. لم تَركَ العيون فتخبر عنك بل كنت قبلَ الواصفين من خلقك. لم تخلق الخلق لوَحْشة، ولا استعملتهم لمنفعة، ولا يسبقك مَن طلبتَ، ولا يُفلتك من أخذت، ولا ينقص سلطانَك من عصاك، ولا يزيد في ملكك من أطاعك، ولا يرد أمرَك من سَخِط قضاءك، ولا يستغني عنك من تولى عن أمرك. كل سر عندك علانية، وكل غيب عندك شهادة… سبحانك ما أعظم شأنك، سبحانك ما أعظم ما نرى من خلقك، وما أصغر أي عظيمة في جنب قدرتك، وما أهولَ ما نرى من ملكوتك، وما أحقر ذلك فيما غاب عنا من سلطانك، وما أسبغَ نعَمك في الدنيا وما أصغرها في نعم الآخرة.
  • سبحان الله عددَ ما خلق في السماء، وسبحان الله عددَ ما خلق في الأرض، وسبحان الله عددَ ما بين ذلك، وسبحان الله عددَ ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك
  • الحمد لله الذي يطعم ولا يُطعم، منّ علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكلِّ بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مُوَدّع ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنىً عنه. الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من العُرْي، وهدى من الضلالة، وبَصّر من العماية، وفضّل على كثير ممن خلق تفضيلاً، الحمد لله رب العالمين.

دعاء وقفة عرفات مكتوب

  • اللهم ربنا يا لطيف نسألك من لطفك الخفي ما تغيث به قلوبنا من التقلب اللهم ربنا يا لطيف … نسألك من لطفك الظاهر ما تملأ به قلوبنا غنى حتى لا نلتفت إلى غيرك وربنا يا لطيف … نسألك من ألطاف الأحوال ما تنجنا به من مضلات الفتن واللهم ربنا يا لطيف … نسألك من ألطاف الأعمال ما تبلغنا به ما لا ينال إلا بك
  • اللهم كن لنا عونا ونصيرا وسندا وظهيرا خذنا من أنفسنا ومن الدنيا إليك وعلمنا كيف نحبك ونتقرب ونتودد ونتحبب إليك أعل همتنا في طلب مرضاتك وأقصر نظرنا على رؤية ما عندك واشغل قلوبنا وجوارحنا بالقربات.
  • اللهم يا واسع العطاء يا عظيم يا كريم يا الله أنزل على قلوبنا السكينة وعلى صدورنا الرضا وعلى أفئدتنا النور وعلى بيوتنا العافية وعلى قبورنا الرحمة وعلى أرزاقنا البركة وعلى عقولنا الهداية وعلى حياتنا قرة عين الفرح بك.
  • رب نسألك بأنا نشهد أن من تهده فهو المهتدي ومن تضله فلا هادي له فاهدنا لهداك اهدنا لأحسن الأخلاق والأقوال والأعمال والأحوال نعوذ بك من كل أنواع الضلال اهد زوجاتنا وأولادنا وأحبابنا لما هديتنا له كي نأتلف ولا نختلف.
  • ربنا يا كريم نعمك علينا لا تحصى فارزقنا معرفة نعمك وقدرها وارزقنا تعظيمها بقلوبنا وشكرها بجوارحنا زدنا من نعمك وأفضالها وارزقنا شكرها وتقبل منا الشكر نعوذ بك من زوال النعم أو نقصانها رب ندرأ بك في نحر الحاسد والحاقد.
  • اللهم هب لنا الجد فى خشيتك و الدوام في الإتصال بطاعتك اللهم ارزقنا الصدق في ميادين الصادقين اللهم ارزقنا الدنو منك..دنو المخلصين اللهم ارزقنا الخوف منك..خوف الموقنين اللهم اجعلنا احسن عبيدك نصيباً عندك و اجعلنا أقربهم منزلة منك و اجعلنا أخصهم زلفى إليك.
  • يا رب إنا نعوذ بك من الفقر إلا إليك ومن الذل إلا لك ومن الحاجة إلا إلى فضلك لا تحوجنا إلى أحد من خلقك لا تضطرنا إلى طبيب غيرك انشر علينا رحمتك وعافيتك وسترك الطف بنا في قضائك وقدرك املأ قلوبنا غنى ورضا وحبا وحياءا منك ولك وحدك.

دعاء عيد الأضحى المبارك

لا يقلّ فضل دعاء عيد الأضحى عن فضل دعاء يوم عرفة ودعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل، لذلك على المسلم أن يحرص الإكثار من دعائه في يوم العيد:

  • اللهم يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام صلّ اللهم على محمّد وعلى آل محمّد، واستجب لي جميع ما سألتك وطلبت إليك وورغبت فيه إليك، وأورده وقدره واقضه لي، اختر لي الخير فيما تقضي منه، وبارك لي فيه وتفضّل عليّ به، وأسعدني بما أعطيتني، وزدني من فضلك وسعة عطائك، يا واسع العطاء والكرم.
  • اللهم أعد علينا عيد الأضحى باليمن والبركة، وتقبّل طاعاتنا وصيامنا وصلاتنا، وتقبّل ممّن حجذ لبيتك الحرام، اللهم أعده على المسلمين أجمعين بالسّلامة والرّاحة والأمان، اللهم اجعله فرحاً لكذ مهموم، وفرجاً لكلّ مكروب ودواءً لكلّ مريض، اللهم اجعلنا فيه ممّن يصل رحمه ويبرّ والديه، ويرحم الصّغار من المسلمين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنّي أسألك أن تزدني تقى، وأسألك الخير كلّه عاجله وآجله، اللهم اغفر ذنبي ويسّر أمري.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونحن له حامدون، ونحن له شاكرون، ونحن له قانتون، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه، صدق وعده ونصر عبده، وأعزّ الإسلام، وهزم الأحزاب وحده، لا شيء قبله ولا شيء بعده مخلصين له الدّين ولو كره الكافرون، ولا إلا إلا الله.
  • اللهم أرنا الحقّ حقّاً وارزقنا اتّباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.
  • اللهم اجعلنا في العيد القادم من الشّاكرين القانتين العابدين الرّكّع السّجود لك، اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام، وإلى عرفات حاجّين، وبين الصّفا والمروة ساعين، وملبين، وفي المزدلفة للأضاحي ناحرين.
  • إلهنا لبيّك وسعديك، والخير كلّه بين يديك، والشّر ليس إليك، نحن بك وإليك، تباركت ربّنا وتعاليت، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، إلهنا إليك توجّهنا وبفنائك أنخنا ولمعروفك قصدنا ولقربك نزلنا، يا حبيب التّائبين ويا سرور العابدين ويا أنيس المنفردين ويا حرز اللاجئين، يا من يتأنّى على الخاطئين.

دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء اللهم في صباح يوم عرفة مكتوب كامل بالصور، بالإضافة إلى تقديم جملة من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في عرفة بالصور فيما يأتي:

دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل
دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل
دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل


في الختام إنّ فضل الدّعاء لا يخفى على أحدٍ من المسلمينن وخاصّة فضل دعاء عرفة فإنّه خير الدّعاء وافضله، ولذلك تمّ في هذا المقال تقديم دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل، بعد أن تمّ بيان فضل يوم عرفة، وثمّ ورد فيه أفضل وأجمل الأدعية المكتوبة والمستجابة والقصيرة والطّويلة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذا اليوم المبارك.

المراجع

  1. islamqa.info , فضائل يوم عرفة , 03/07/2021
  2. لنوافح العطرة , محمد جار الله الصعيدي/ عبد الرحمن بن يعمر الديلي/122/صحيح
  3. تخريج مشكاة المصابيح , الألباني/جد عمرو بن شعيب/ 2531/حسن لغيره وهو مرسل صحيح الإسناد
  4. islamqa.info , هل للدعاء يوم عرفة فضل لغير الحاج ؟ , 03/07/2021
  5. خريج مشكاة الصحاح , الألباني/ جد عمرو بن شعيب/2531/ حسن لغيره وهو مرسل صحيح الإسناد
  6. islamweb.net , الذكر والدعاء في يوم عرفة , 03/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *