المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء على من آذاني

دعاء على من آذاني هو ما سوف يتم الحديث عنه في هذا المقال، حيثُ يتعرض كثير من المسلمين إلى الظلم من أشخاص لا يستطيعون معهم أن يأخذوا حقوقهم، ولا أن يردوا مظالمهم، فليس لهم عند ذلك إلا أن يلجأ الواحد منهم إلى خالقه تبارك وتعالى، لأنه هو الملجأ في الأول والآخر، وهي المعين الوحيد لعباده المسلمين، وسوف يقدم موقع المرجع لزواره الكرام تفصيلًا حول أهمية الدعاء في الإسلام، وسوف يتم إدراج مجموعة كبيرة من الأدعية على من ظلمني وعلى من قهرني، ودعاء على من آذاني وسوف يتم ذكر أدعية قوية على الظالم وغير ذلك.

أهمية الدعاء في الإسلام

قبل إدراج دعاء على من آذاني سوف يتم ذكر أهمية الدعاء وتعريفه في الإسلام، إنَّ تعريف الدعاء في اللغة هو طلب للحصول على شيء معين، وأما في الشرع فهو توجه المسل إلى الله تعالى من أجل طلب ما يحتاج إليه سواء لإصلاح دينه أو لدنياه وغير ذلك من مختلف الأمور التي يحتاجها، وهو استعانة العبد العاجز الضعيف بالقوي القادر، واستغاثة الملهوف بالله تعالى، وقد أمر الله سبحانه وتعالى العباد جميعًا بالتوجه إليه والإلحاح في طلب الحصول على حوائجهم الدنيوية من أجل تيسيرها وتحقيقها لهم، وفي أمور الآخرة أيضًا، حتى يحطَّ عنهم أوزارهم وخطاياهم، ومن أجل أن يتقبل توبتهم، وكي يعتق رقابهم من نيران جهنَّم، لأنه السبيل الوحيد من أجل الوصول وتحقيق مطالبهم وحوائجهم وليس لهم غير سؤال الخالق والمدبر لمختلف أمورهم ورازقهم وسبيلهم في حياتهم، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز يحثًّ المسلمين على الدعاء: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”،[1] وفي هذه الآية دعوة من الله تعالى للدعاء، وقال تعالى أيضًا في موضع آخر: “ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ،[2] وفي هذه الآية يؤكد الله تعالى على قربه من العباد حتى يدعوه من دون واسطة ولا حواجز، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِن رجلٍ يَدعو اللَّهَ بدعاءٍ إلَّا استُجيبَ لَهُ ، فإمَّا أن يعجَّلَ له في الدُّنيا ، وإمَّا أن يُدَّخرَ لَهُ في الآخرةِ ، وإمَّا أن يُكَفَّرَ عنهُ من ذنوبِهِ بقدرِ ما دعا ، ما لم يَدعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رحمٍ أو يستعجِلْ . قالوا : يا رسولَ اللَّهِ وَكَيفَ يستَعجلُ ؟ قالَ : يقولُ : دعوتُ ربِّي فما استجابَ لي”،[3] ولذلك يعد الدعاء من أجل وأعظم العبادات في الإسلام.[4]

شاهد أيضًا: دعاء دخول العمليات ، أفضل 100 دعاء للمريض في غرفة العمليات

دعاء على من آذاني

قد يتعرض المسلم للظلم والإيذاء من شخص معين، وعند ذلك يلجأ إلى الله تعالى من أجل أن يأخذ له حقه، ويمكن للمسلم الذي يتعرض لذلك أن يدعو بالكثير من الأدعية، وفيما يأتي مجموعة أدعية على من آذاني:

  • اللهم يا ربَّ الأربابِ عليك بمن ظلمني وآذاني، اللهمَّ خيِّب رجاءه وأضعف قوته التي يؤذي بها عبادك، الله اجعل كيده في نحره، واجعل شغله في بدنه وعافيته، اللهم أحزنه ولا تخرجه من حزنه أبدًا، واجعل كيدَه في ضلالٍ. يا رب العالمين.
  • اللهمَّ يا عزيز يا ذا القوة المتين، ربِّ انتقم لي من كلِّ من ظلمني، اللهمَّ ردَّ كيدَ من آذاني، اللهم كن معي ولا تكن عليَّ وخذ لي حقي منه يا رب بقدرتك التي هي فوق كلِّ قُدرة وبسلطانك الذي هو أعزّ من كل سلطان.
  • اللهم بكَ أستغنيت من بعد أن خذلني جميع من استغثتُ به من البشر، واستصرخت بكَ إذا قعد عني كل يستطيع نصرتي من عبادك، اللهم عليك بمن ظلمني وبمن ظلم كل مسلم، أهلكه واجعل عاقبته وباء وهلاكًا، رب لا تجعلنا من الخاسرين لا في الدينا ولا في الآخرة يا كريم.
  • اللهمَّ إنَّ من آذاني وظلمني قد ملك أسباب القوة في هذه الدنيا، وأنا عبدك الضعيف لا أملك إلا إيماني ودعائي ألجأ بهما إليك، فاستجب لي وخذ لي حقي ممن ظلمني وآذاني يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إني أدعواك أن تلبسَ من ظلمني ثوب التوبة والهداية والرشاد، اللهم من تمنَّى هلاكي وأراد تدميري فاهده إلى صراطك المستقيم يا كريم، ولا حول ولا قوة إلا بك يا عزيز يا جبار يا رب المستضعفين ويا مجير الخائفين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض في المستشفى بالشفاء العاجل مكتوب

هل يجوز الدعاء على شخص قهرني

ذهب كثير من الفقهاء من أهل العلم والفقه إلى أنَّه من الأفضل للمسلم إذا تعرض للظلم والقهر والإيذاء ان يدعو لمن ظلمه وقهره وآذاه بالهداية، وأن يرده الله تعالى إلى صوابه، وأن يرد إليه حقه، ولكن إذا ضاق صدر المسلم بما لقيه فليس عليه حرج أن يدعو على من ظلمه وقهره وآذاه، ولكن يجب عليه أن يدعو بقدر الظلم الذي تعرض له، وليس له أن يدعو عليه فوق ذلك، ويفضل أن يكون الدعاء من أجل رد الحقوق وأخذ الحق، والدعاء للشخص بالهداية، وقد قال تعالى في ذلك: ” لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا”،[5] وهذا يدل على جواز الدعاء على الظالم، وقد ورد في القرآن الكريم دعاء موسى عليه السلام على فرعون وجنوده، فقال تعالى: “وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ ۖ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ”،[6] والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب .. أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة

دعاء على من تكلم عني بسوء

يجد البعض في كلام السوء ظلمًا عظيمًا، ولكنَّ الله تعالى تكفل بهذه القضية بذلك، حيثُ أنَّه من تكلم على أخيه المسلم بسوء فإن الله يأخذ يوم القيامة من حسناته ويعطي الشخص المظلوم الذي تعرضت سمعته للإساءة والذي كان المسلم يتحدث عنه ويغتابه، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما عليه أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النَّارِ”،[8] وفيما يأتي بعض الأدعية على من آذاني وتكلم عني بسوء وشتمني:

  • اللهم من ظلمني وقهر قلبي وتكلم عني بسوء، اجعل عقابك له في الدنيا والآخرة، وأشغله بنفسه عني وعن عبادك المسلمين، ولا تجعله مسرورًا في النيل من أعراض الناس يا رب العالمين.
  • الله من قهر قلبي بكلامه السيء وشتائمه، اللهم خذ لي حقي منه، ولا تردني خائبًا فيمن عصاك وعصى كلام رسولك، وشتمني وأساء إليه، اللهم اجعل كلامه مردودًا عليه، وأرح قلبي وفكري منه، وأشغله بنفسه يا كريم.
  • حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني ونال مني، حسبي الله ونعم الوكيل على من شتمني، حسبي الله ونعم الوكيل على كل من سولت له نفسه وتكلم عني بسوء ظلمًا وبهتانًا.
  • اللهم انتقم لي ممن ظلمني، ونال مني، وممن شتمني وأساء إلي في غيابي، اللهم أنت ناصر المظلومين ومغيث المستضعفين ورجاء السائلين، لا تردني خائبًا يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اني ابرأ اليك من حولي وقوتي

دعاء قوي على شخص بالموت

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو على القبائل التي كفرت وغدرت بالمسلمين باللعنة والهلاك، فقد ورد في الحديث عن خفاف الغفاري أنه قال: “رَكَعَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَقالَ: غِفَارُ غَفَرَ اللَّهُ لَهَا، وَأَسْلَمُ سَالَمَهَا اللَّهُ، وَعُصَيَّةُ عَصَتِ اللَّهَ وَرَسولَهُ، اللَّهُمَّ العَنْ بَنِي لِحْيَانَ، وَالْعَنْ رِعْلًا، وَذَكْوَانَ، ثُمَّ وَقَعَ سَاجِدًا. قالَ خُفَافٌ: فَجُعِلَتْ لَعْنَةُ الكَفَرَةِ مِن أَجْلِ ذلكَ”،[9] وفيما يأتي أكثر من دعاء على من آذاني و دعاء على شخص بالموت:

  • اللهم يا ربَّ الجبابرة والطغاة، ويا قاهر العصاة والعتاة، اللهم زلزل الأرض تحت قدميه، اللهم اهدم بينانه وأضعف أركانه وأزل طغيانه وأهلك كيانه، الله خذه أخذ عزيز مقتدر، اللهم إنه لا يعجزك اجعل موته راحةً للعبادة منه وخلصهم منه يا الله يا ذا القوة المتين.
  • اللهم يا عزيز يا عزيز يا فعالًا لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أهلك ذلك الظالم الطاغي، وخذه بقوتك يا ذا القوة المتين، واجعله من الهالكين الغابرين المنسيين، اللهم في هذا اليوم المبارك خذه بقوتك فلا تقوم له قائمة بعد اليوم.
  • يا رب أنت الرجاء، اللهم عجل منيته، واحرق سيرته، وأمحُ أثره، الله لا تبقِ له ذكرًا على وجه الأرض، اللهم عجل في هلاكه، اللهم عجل في هلاكه، اللهم عجل في هلاكه يا ذا الجلال والإكرام يا جبار يا قهار، يا من قهرَ عباده بالموت، عجل منيته عاجلًا غير آجل يا قوي يا متين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق

دعاء على من ظلمني

يتعرض المسلم للظلم في بعض الأحيان من قبل أشخاص لا يستطيع استعادة حقوقه منهم، فليس له عند ذلك إلا الدعاء، وفيما يأتي أدعية على من ظلمني:

  • ربّي عليك توكلت، فنِّجني من كلِّ من يؤذيني، أبعد عني شرار النفوس والظالمين، وخذ لي حقي يا معين، اللهمَّ أنت حسبي لا إله إلا أنت ونعم الوكيل، رضني يا رب بقضائك وقنعني بعطائك، واجعلني يا رب من أوليائك واحفظني بحفظك ورعايتك.
  • يا ربي ويا ربَّ السموات السبع والأرضين ورب كل شيء يا متين، اللهم كن لي مجيرًا من شرور خلقك جميعهم، أسألك أن تحفظني من أن يفرط عليَّ أو يظلمني أحدٌ، أو يبغي عليَّ وييقهرني ويؤذيني، يا رب لا إله إلّا أنت سبحانك، خذ لي حقي من كل من ظلمني يا أعدل العادلين.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من شرور نفسي، ومن شرِّ كلِّ سلطان ظالم، ومن شرِّ كل شيطان غاشم، ومن شر كلِّ جبار قاصم، ومن شر قضاء السوء، وأعوذ بك اللهمَّ من كلِّ دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم انصرني على من ظلمني، واشرح صدري بسوء عاقبته يا كريم.
  • أسألك يا ذا القوة والجبروت يا صاحب العزة والملكوت، يا تجعل الطغاة بلمحة في تابوت، لا تكلني إلى أحد سواك، ولا تجعلني بحاجة إلى أحد غيرك، اللهمَّ أغنني عن جميع الناس، يا من إليه المستند يا رب ويا من عليه المعتمد، خذ بيدي من الضلال إلى الرشَد، ونجني من كلِّ ضيق ونكد، يا واحد يا أحد.

شاهد أيضًا: يا رب رحمتك ، أفضل الأدعية بالرحمة مكتوبة

دعاء على من ظلمني مجرب

يعتقد بعض الناس أنَّه إذا استجاب الله تعالى لبعض الأشخاص وأهلك الظالم الذي يدعو عليه، فإنَّ هذا الدعاء قد يفيده، وأساس استجابة الدعاء هو النية الصادقة والإخلاص لله تعالى والإيمان والتقوى، كل ذلك هو الذي يساعد في إجابة الدعاء من الله تعالى، وفيما يأتي دعاء على من آذاني مجربة على من ظلمني:

  • اللهمَّ اكفنيه بما شئتَ، واجعل كيده في نحره، اللهم احفظني منه، تركت أمره إليك يا أعدل العادلين.
  • اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي، الله عوضني خيرًا يا رب العالمين.
  • اللهم كن معنا ولا تكن علينا وإلى غيرك لا تكلنا، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، وانصرنا على من ظلمنا وخذ لنا حقنا منه يا كريم.
  • يا أرحم الراحمين يا رب العالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، لا حول لي ولا قوة إلا بك يا ذا الحول والقوة، لا حول لي ولا قوة إلا بك لا حول لي ولا قوة إلا بك يا الله، حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني، حسبي الله ونعم الوكيل في من ظلمني، حسبي الله ونعم الوكيل إلى من ظلمني، حسبي الله ونعم الوكيل على من آذاني وقهرني.
  • الله اجعل كيده في نحره، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت رب المستضعفين، إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أم إلى ظالم ملكته أمري، اغفر لي وارحمني وخذ لي حقي من كل من ظلمني.

شاهد أيضًا: فضل دعاء أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه

الدعاء على من ظلمني حسبي الله ونعم الوكيل

إنَ قول حسبي الله ونعم الوكيل لها تأثير كبير في الدعاء، وقد وردت في كتاب الله تعالى، وفيما يأتي بعض الأدعية على من ظلمني حسبي الله ونعم الوكيل:

حسبي الله لا إله إلا هو ونعم الوكيل في كل شخص ظلمني، حسبي الله ونعم الوكيل في كل شخص قهرني، حسبي الله ونعم الوكيل في كل شخص آذاني، اللهم لا حول لي ولا قوة إلا بك يا ا القوة المتين، لجأت إليك وفوضت أمري إليك، خذ لي حقي منهم في الدنيا وفي الآخرة، اللهم أجبرني جبرًا يليق بعظمتك يا جبار، جبرًا يليق برحمتك يا رحيم، جبرًا يتعجب له أهل السماء والأرض، وانصرني على من ظلمني، وأرني فيه عجائب قدرتك يا رب العالمين، اللهمّ انصرني على من عاداني وظلمني فإنّك لا ترضى لعبادك الظّلم والقهر ولا تردّ دعوة مظلومٍ، اللهمّ ردّ إليَّ حقّي وانصرني على من افترى عليَّ من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث وبقدرتك أستعين أنت حسبي ونعم الوكيل على كلّ من أبكاني وآذاني وقهرني وأرهقني وظلمني وعذّبني، يا رب أصلح لي شأني وأجبر كسر قلبي وقر عيني بما يسرّني، حسبي الله ونعم الوكيل حتى ينقطع النفس وتيبس العروق وتنفة الأجساد، ويأتي يوم المعاد.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم من اراد بي سوء فاجعل تدبيره في تدميره

دعاء المظلوم على الظالم طويل

يحب البعض التوجه إلى الله تعالى والدعاء بأدعية طويلة على الظالم، وفيما يأتي سيتم إدراج أكثر من دعاء طويل على الظالم، حتى يتاح لكل من يبحث عنها الحصول عليها وقراءتها:

  • اللهم إنك تعلم أن فلانًا بن فلانٍ قد أراد بي السوء، وأراد أن يفضحني وسط الخلائق أجمعين، اللهم افضح أمره على رؤوس الأشهاد، اللهم اجعله من الغافلين عن ذكرك، المبتعدين عن عبادتك، اللهم إنك قد أنعمت عليه بنعم كثيرة ولم يكن لك شاكرًا فانزعها عنه، وأعطه كما يستحق، اللهم إنه ظلم عبادك، فاخذله يا رب واطرده يارب من رحمتك، اللهم أنزِل عليه غضبك، اللهم وسلط عليه من عبادك الذين تأمرهم ولا نراهم، اللهم سلط عليه جنودك الذين لا يعصونك ما أمرتهم من الملائكة، اللهم أشغله بنفسه وأهلكه بقدرتك عليه وعلى كل جبار وظالم، اللهم إنه لا يُعجزك شيء في الأرض ولا يعجزك شيء في السماء، وأنا أفتقر إلى القوة يارب، فكن سندي ووكيلي يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب الأرباب، يا منتقم يا جبار انتقم لي من كل من آذاني، اللهم إنك تعلم أنني لا أستطيع أن أدفع هذا الأذى عن نفسي، ولا عمن أعول من اهلي، اللهم اكفني وأهلي مكرَه، وأبعد عني شره، ورد كيده في نحره، اللهم سوِّد عيشه، واجعله يرى بطشك وعذابك وعقابك في الحياة الدنيا، اللهم بقدرتك التي لا تضاهيها قدرة، وبقوتك التي لا يحول بينها وبين ما تريد مانع، اجعله من التعساء البؤساء في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل حقوق من ظلمهم دينًا في رقبته يمنعه من دخول الجنة يوم العرض عليك، اللهم أنزل عليه المصائب التي تُعجزه حتى يرى أنَّ الله حق وأنَّ الموت حق، اللهم يا ناصر المظلومين ويا مجيب دعاء السائلين ارحم قلبًا يتلظى من الظلم يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة

دعاء على الظالم بالهلاك

في الحديث حول دعاء على من آذاني سوف يتم إدراج بعض الأدعية التي تدعو على الظالم بالهلاك، وهي التي يدعو بها المظلوم عندما تسد الأبواب أمامه، ولا يجد من يعينه ويفقد الأمل في استرداد حقه، وهي كما يأتي:

  • اللهم إنك لا ترضى الظلم لعبادك، اللهم إنك وعدتنا ألَّا ترد دعوة المظلوم، اللهم أهلك من ظلمني هلاكًا عامًا شاملًا ينسي الناس ذكره، ويمحو أثره، واجعله نسيًا منسيًا بقدرتك يا رب العالمين.
  • اللهم خلِّص من ذلك الظالم جميع المظلومين الذين طغى عليهم وظلمهم، اللهم اشِف صدور المظلومين وأهلكه بقدرتك عليه، اللهم افضحه على رؤوس الأشهاد جميعًا وأفجعه في خاتمته يا كريم، واجعله ذليلًا بين عبادك المسلمين، اللهم إن فلانًا ظلم عبادك وأكل حقوقهم وتجبر عليهم، اللهم أرنا فيه عجائب قدرتك وقربه من الموت، اللهم إنك لا تحب الظالمين، فاكتبه عندك من الخاسرين الهالكين.
  • اللهم أهلكه حالًا، واجعل أمره وبالًا، واشغل بكل داء له بالًا، اللهم خذه أخذ عزيز مقتدر وأهلكه ولا تبقي له أثرًا في هذه الدنيا، اللهم أهلكه عاجلًا غير آجل يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنَّ من ظلمني لا يخفى عليك، أهلكه يا رب قبل أن يتنعم بما ظلمني به، خذه إلى محكمة عندك لا يظلم فيها أحد، واجعل خاتمته عبرة لكل ظالم يا الله.

في نهاية مقال دعاء على من آذاني تعرفنا على أهمية الدعاء وعلى مفهوم الدعاء في الإسلام، كما تمَّ إدراج مجموعة أدعية على من ظلمني وقهرني، وعرفنا ما حكم الدعاء على شخص ظلمني أو شخص قهرني، وتعرفنا أيضًا على أدعية على من تلكم عني بسوء وغير ذلك من الأدعية.

المراجع

  1. سورة البقرة , آية 186
  2. سورة الأعراف , آية 55-56
  3. صحيح الترمذي , الألباني، أبو هريرة، 3604، صحيح
  4. alukah.net , أهمية الدعاء , 15/11/2021
  5. سورة النساء , آية 148
  6. سورة يونس , آية 88
  7. islamweb.net , لا حرج في الدعاء على الظالم بعينه , 15/11/2021
  8. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 2581، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *