المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة

اذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة من برامج الإذاعة المدرسية التي يعمل على إعدادها الكثير من الطلاب في المدرسة، وذلك لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة يجب أن نسلط الضوء عليها، وأن نوليها مقدار ما يلزمها من العناية، فالمدرس يعد واحدًا من أكثر العناصر فعالية في المجتمعات لما له من دور في تنشئة الأجيال الجديدة لتكون على قدر من المسؤولية لحمل همّ الأمة. وفي هذا المقال سوف يزودكم موقع المرجع بمجموعة فقرات إذاعة مدرسية عن احترام المعلم مميزة جدًا.

مقدمة اذاعة مدرسية عن احترام المعلم

صباح مشرق جميل، ونسيم عليل، يؤذن بيوم مميز مليء بالأمل والتفاؤل نبدأه على أرض هذه المدرسة بحضور نخبة من المعلمين المميزين والكادر الإداري المجتهد والمديرة المحترمة، والأخوة الطلاب الكرام، فأهلًا بكم بيوم جديد وألف سهلًا.

دعونا نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم التي موضوعها مهم جدًا ومميز، ألا وهو احترام المعلم وفضله على المجتمع بشكل عام، فالمعلم الفاضل له أثر كبير على الرقي بالمجتمع والنهوض به ليصبح مجتمع أقوى بعلمه ومعارفه وقدرته على مجابهة الصعاب وتحدي الظروف التي قد يواجهها، ومن حقه علينا أن نقدر كل ما يفعله من أجل تربية الأجيال الجديدة الناشئة على العمل الصالح والاجتهاد حتى الوصول إلى النجاح والتفوق، كما أن على الأهالي أن يربوا أبناءهم على أهمية احترام المعلم وشكره وتقديره.

شاهد أيضًا: اذاعة عن يوم المعلم للمرحلة الابتدائية

اذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة

تتكون الإذاعات المدرسية من مجموعة من الفقرات؛ من ضمنها فقرة القرآن الكريم، وفقرة الحديث النبوي الشريف، والعديد من الفقرات المميزة التي تصب في صلب موضوع الإذاعة وهو هنا عن احترام المعلم، وتجذب الطلاب بأن تكون مميزة وفيها من المعلومات ما يكفي لإثراء حصيلتهم المعرفية. وفيما يأتي سوف ندرج لكم مجموعة من الفقرات المناسبة لإعداد إذاعة مدرسية عن احترام المعلم:

فقرة القرآن الكريم في الاذاعة المدرسية

القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى الذي نزله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام، وقد جعل الله سبحانه وتعالى هذا الكلام معجزة الخالدة، ففيه دستور ينظم حياة المسلمين بأكملها من جميع جوانبها، وقد ورد في القرآن الكريم آيات تدل على أهمية العلم وفضل العالم عن العامي. والآن دعونا نستمع إلى تلاوة عطرة يتلوها علينا الطالب الناشئ في رحاب الله (فلان):

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”، [1] صدق الله العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ”، [2] صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

خير الكلام كلام الله سبحانه وتعالى، وخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بستان النبوة سوف نقطف لكم زهرة، فالطالب (فلان) سوف يلهم مسامعنا بكل مفيد من خلال قراءة الحديث النبوي الشريف فليتفضل:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ. غيرَ أنَّ حَدِيثَ أَبِي أُسَامَةَ ليسَ فيه ذِكْرُ التَّيْسِيرِ علَى المُعْسِرِ”. [3]

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي كاملة

كلمة الصباح عن احترام المعلم

صباح الخير أيها الأحبة، صباح معطر بالمسك والعنبر، صباح مليء بكل معاني الحب والاحترام والتفاني لشخصية تستحق منا كل هذه المشاعر، إنه المعلم، المعلم الذي لطالما كان لنا السند والظهر، المعلم الذي منحنا كل مشاعر الحب والبذل والعطاء من غير مقابل ومن غير أن ينتظر منا عبارات شكر أو كلمات مديح، المعلم الذي لطالما كان نجاحنا وفلاحنا نجاحًا بالنسبة له، هذه الشخصية التي لها فضل كبير على كل الطلاب، بل على المجتمع بأكمله.

ويكون احترام المعلم من خلال العمل الجاد على إطاعته بما يأمرنا به مما فيه صلاح حالنا من النواحي العلمية والمعرفية أو حتى النواحي التربوية والأخلاقية، وكذلك من خلال خفض الصوت عن مناقشة المعلم واختيار الألفاظ المناسبة واللطيفة عند التخاطب معه، وعدم التوجه بالسؤال للمعلم إلا عندما يأذن بذلك. كما أن الطالب المهذب لا يفعل ما يؤذي المعلم من الإزعاج أو ترك الدراسة والحصول على العلامات المتدنية في الامتحانات مما قد يشعره أن كل جهوده ذهبت سدىً وأنه لا فائدة مما قام بتدريسه، وبالتالي فإن علينا يا أصحاب أن نتحرى كل الأمور التي تجعل المعلم راضيًا ليعطينا بقلب مطمئن سليم.

شاهد أيضًا: اسئلة للاذاعة المدرسية عن المعلم

فقرة هل تعلم عن احترام المعلم

نسرد لكم فيما يأتي مجموعة قيمة جدًا من المعلومات القيمة في فقرة هل تعلم يقرأها لنا الطالب (فلان) فلنستمع له:

  • هل تعلم أن المعلمين يعملون في دورة لا نهاية لها، فهم يعملون بجد لنقل الطلاب من المرحلة أ إلى المرحلة ب وفي العام التالي يبدأون من جديد.
  • هل تعلم أن المعلمين يعلمون أن إدارة الفصل جزء من وظيفتهم، إلا أن ذلك غالبًا ما يكون من الأشياء غير المفضلة بالنسبة إليهم للتعامل معها.
  • هل تعلم أن المعلمين يعملون على لتطوير من أنفسهم تطويرًا مهنيًا هادفًا، ويتجنبون الأمور التي تستغرق وقتًا طويلاً، ولا طائل منها.
  • هل تعلم أن المعلمين من خلال أفعالهم يحاولون أن يكونوا قدوة حسنة لجميع طلابهم وأن يستفيد الجميع منهم فيما بعد.
  • هل تعلم أن المعلمين يحبون أن يكون كل الطلاب ناجحين، فالمعلمون أبدًا لا يحبون أن يروا فشل الطلاب.
  • هل تعلم أن المعلمين دائمًا ما يشعرون أنه لا يوجد على الإطلاق وقت كافٍ لهم، فهم يظنون أن هناك دائمًا المزيد من الأمور التي هم بحاجة إلى القيام به.
  • هل تعلم أن المعلمين يرغبون في رؤية أحجام الفصول الدراسية بحيث لا تزيد عن العدد من 15 إلى 20 طالبًا.
  • هل تعلم أن المعلمين يفضلون المحافظة على اتصال دائم بينهم وبين أولياء الأمور طوال العام.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن المعلم

فقرة سؤال وجواب عن احترام المعلم

لتحركوا عقولكم وتتمتعوا بالوقت الكافي للتفكير في حلول الأسئلة مما يكسبكم نشاطًا كافيًا لبقية اليوم، فلنحاول معًا الإجابة عن الأسئلة التي سوف يطرحها علينا الطالب (فلان) في فقرة سؤال وجواب عن احترام المعلم:

  • السؤال: من أكثر شخص في حياة الإنسان بعد الوالدين يلعب دورًا أساسيًا في تشكيل حياة الطالب؟
    الإجابة: المعلم المخلص، فدور المعلم لا يمكن اعتباره أقل من دور الأبوين لهذا السبب يجب أن يحترم المعلم بنفس القدر تقريبًا.
  • السؤال: كيف يجب على المدرس أن يتعامل مع الطلاب في الفصل الدراسي بطريقة مثلى؟
    الإجابة: بأن يكون ودودًا في التدريس، وفي الوقت نفسه صارمًا في حفظ الانضباط.
  • السؤال: لماذا علينا أن نحترم المعلم، وما هو فضل المعلم الكبير علينا؟
    الإجابة: المعلم يجعل الطلاب أقوياء بشكل كافٍ للكفاح من أجل الوصول إلى النجاح في الحياة، فهو يحفز الطلاب على بذل جهدهم، كما أنه يشعر بالنجاح والفرح عند نجاح طلابه وتفوقهم.
  • السؤال: كيف يمكن للمعلم أن يجعل العملية التعليمية أسهل وأيسر؟
    الإجابة: عن طريق تطبيق طرق متنوعة للتدريس بشكل فاعل.
  • السؤال: ما هو أكثر شيء يجعل المعلم ناجحًا في مهنته؟
    الإجابة: بألا يتخذ التعلم مهنة، بل يعتبرها شغف له.
  • السؤال: كيف يمكن القول أن المعلم فرد فاعل في بناء المجتمع؟
    الإجابة: لأن المعلم يوفر للأمة المواطنين الصالحين الذي يساهمون في تنمية البلاد.

شاهد أيضًا: سؤال وجواب عن فضل المعلم

فقرة الشعر عن احترام المعلم

من المعروف أن الشعراء أفصح الناس، وأكثرهم بلاغة، وأشد قريحة، وهم لم يتركوا موضوعًا من المواضيع لم يتناولوه في أشعارهم، لا سيما ما يتعلق منها بمكارم الأخلاق، والتي من أهمها ولا شك احترام المعلم وتقدير فضله على الطالب وعلى المجتمع بشكل عام. والآن دعونا نستمع إلى الطالب فلان يلقي علينا أجمل الأبيات الشعرية:

اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ *** فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ
وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً *** تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ
وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ *** فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعًا لِوَفاتِهِ
وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى *** إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ

فقرة الدعاء للمعلم والطلاب

الله سبحانه وتعالى أمرنا بالدعاء بنية خالصة لوجهه الكريم، ووعدنا بالإجابة، لهذا علينا أن نتضرع ونبتهل له ونطلب منه الإجابة بإلحاح فالله تعالى يحب العبد اللحوح بالدعاء، والدعاء لمن له فضل علينا أمر جميل جدًا ومن أكثر الناس فضلًا المعلم؛ لهذا دعونا ندعو للمعلمين والطلاب وكل العاملين على هذا الصرح التعليمي والطالب (فلان):

  • اللهم يا ربنا يا مجيب الدعوات ويا مفرج الكربات، يا رب تقبل منا دعاءنا اليوم في هذا الاجتماع المبارك، فقد اجتمعنا لتلقي العلم يا ربنا كما أمرتنا لنعلي شأن الأمة الإسلامية في العالم كله، فيا الله اجعلنا عندك من القبولين، وارض عنا يا ربّ العالمين.
  • اللهم ارضَ عن معلمينا وجازهم عن كل حرف يعلموننا إياه كل الخير، اللهم هبهم من الحسنات أضعافًا، اللهم ألهمهم تقواك والعمل الصالح لمرضاتك، اللهم سدد خطاهم على البر والتقوى.
  • اللهم اجعلنا طلابًا خيّرين مجتهدين عاملين على صلاح الأمة والمجتمع، مستقين العلم من معلمينا الأخيار، واجعلنا لهم طلابًا نجيبين ومتفوقين، وأدم الاحترام المتبادل بيننا، واجعلنا يا رب لأوامرهم في الخير طائعين.
  • اللهم يا ربنا اغفر لنا ولمعليمينا وهب الذنوب، واجعلنا من خلال السير على الطريق الذي يرسمونه لنا سلاحًا في سبيل الحق والعدالة لننهض بالأمة الإسلامية.
  • اللهم وفق كل العاملين على هذه المدرسة، اللهم ارض عن مديرنا الفاضل وألهمه العدل والتقوى، اللهم اجعله وكل العاملين معه وكل المعلمين والطلاب يدًا واحدة ياعين لاستمرار العملية التعليمية بكفاءة عالية.

خاتمة اذاعة مدرسية عن احترام المعلم 

وفي ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نود أن نؤكد لكم على أهمية الاحترام الذي يجب أن يكنه كل طالب إلى معلمه؛ لما يمنحه المعلم من العطاء والمجهود الكبير، فهو بكل ما يقدمه لنا من العلوم والمعارف لا يستحق منا عبارات الشكر والاحترام والتقدير فحسب، إنما علينا أن نعمل بشكل دائم على أن نكون على قدر من المسؤولية لنحقق ولو جزءًا بسيطًا من حق احترامه علينا. والآن دعونا نودعكم على أمل اللقاء غدًا بإذن الله، بستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، في أمان الله.

شاهد أيضًا: كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية كاملة

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد أدرجنا لكم اذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة بكل ما فيها من فقرات مميزة أعددناها بعناية بحيث يمكن للطلاب الاستفادة منها عند تقديم الإذاعة الخاصة بصفهم.

المراجع

  1. سورة المجادلة , الآية: (11)
  2. سورة آل عمران , الآية: (7)
  3. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 2699، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *