المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي كاملة

كتابة : دانا تيسير

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي كاملة من الإذاعات ذات الأهمية التي يتم طرحها عادة في المدارس المختلفة، وذلك لفضل هذا اليوم الذي يقدر المعلم ويجعل له مكانة مميزة بين طلابه وهيبة ووقارًا في نفوسهم، خاصة أن طرح المعلومات القيمة عن المعلم يزيد من احترامه في نفوس طلابه وتصبح العملية التعليمية أكثر تكاملًا. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نعرض لكم إذاعة مدرسية كاملة بجميع الفقرات المفيدة عن يوم المعلم بما فيها المقدمة والخاتمة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، بقلوب مطمئنة مليئة بالرضا تسعى لأن يكون عملها كله خالصًا لله تعالى، في كل يوم نخلص النية في دراستنا لله تعالى، ونشكره على جزيل نعمه وعطائه بأن منّ علينا سبحانه بالمقدرة على التعلم، والذهاب إلى المدرسة، ولله الحمد والشكر كله. والآن مدريتنا الفاضلة، معلماتنا المحترمات، أخواتنا الطالبات المجتهدات دعونا نبدأ إذاعتنا لهذا اليوم عن يوم المعلم.

ولأنه لا يشكر الله من لا يشكر الناس، دعونا نتقدم إلى معلماتنا المحترمات بأجمل عبارات التهاني وأسمى كلمات الحب للمعلمات اللاتي بذلن من أرواحهن مجهودًا عظيمًا لزرع بذور الخير فينا وتربيتنا أحسن تربية، وإكمال الدور العظيم الذي يقوم به الأمهات في المنازل، فلهم منا جزيل الشكر والتقدير والعرفان.

المعلمون هم من لديهم المعارف الكبيرة لكنهم لا يبخلون بها، بل يجودون في إعطائها للطلاب من دون تمييز، ويتعاطفون مع طلابهم، وهم الأشخاص وراء نجاح الطلاب في الحياة؛ فبدون مساعدة المعلمين وتوجيههم، لن يعرف الطلاب ولن يفهموا كيفية ممارسة حياتهم. وإننا اليوم نحتفل بعيد المعلم علّنا نعبر من خلال هذا الاحتفال عن شيء بسيط من تقديرنا لجميل صنيعهم.

اقرأ ايضًا: ما هو تاريخ يوم المعلم وأهمية الاحتفال به

اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي كاملة

تتكون الإذاعة المدرسية عادة من مجموعة من الفقرات التي يلقيها مجموعة من الطلاب المتدربين على مسامع زملائهم، وعادة ما يتم ابتداء هذه الفقرات بمقدمة كالتي أوردناها لكم آنفًا، ومن ثم يكمل الطلاب الفقرات تباعًا، ويقدم الفقرات المقدم المسؤول عن الإذاعة الذي قام بقراءة المقدمة بأسلوب تعبيري عذب. وفيما يأتي نسرد لكم مجموعة من الفقرات المهمة عند إعداد اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي:

فقرة القرآن الكريم في الاذاعة المدرسية

لا يوجد في الدنيا كنز أعظم من كلام الله سبحانه وتعالى، وهو الكلام المكتوب في القرآن الكريم الذي خصنا الله سبحانه وتعالى به وجعله لنا دستورًا ومنهجًا، ومن أهم التوجيهات التي بينها لنا في الكتاب العزيز الحث على التعلم، كما أنه بيّن فضل العالم عن العامي، وفي ذلك تأكيد على أهمية العلم. والآن دعونا نستمع إلى تلاوة عطرة من الذكر الحكيم يقرأها علينا الطالب الناشئ في رحاب الله (فلان):

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ”، صدق الله العظيم. [1]
  • بسم الله الرحمن الرحيم، وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ * أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”، صدق الله العظيم. [2]

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

من النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- استمددنا المنهج الإسلامي القويم، فقد بنى لنا حضارة لا زالت الأمم تتكلم عنها إلى يومنا هذا من خلال ما كان يتلقاه من وحي من الله سبحانه وتعالى. والآن دعونا ننتهل من بستان الهدي النبوي قطفات يقرأها علينا الطالب (فلان):

  • عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له.” [3]
  • عن عبدالله بن عمرو عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا.”[4]

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن يوم المعلم قصير جدا

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

والآن يقرأ علينا الطالب (فلان) كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية، فلنستمع له:

يوم المعلم من الأيام المهمة في التقويم العالمي، وقد جاءت أهمية هذا اليوم من أهمية المعلم الذي يتم تكريم جهوده في هذا اليوم، وإن يوم المعلم هو مناسبة رائعة للاحتفال والاستمتاع بالرابطة الجميلة التي يتقاسمها المعلمون والطلاب، حتى أن بعض الطلاب السابقين الذين اختاروا تخصصاتهم ومنحى خاص لحياتهم يذهبون إلى مدارسهم وكلياتهم في الخامس من سبتمبر لقضاء بعض الوقت الجيد مع معلميهم لجعل هذا اليوم لا يُنسى.

فيوم المعلم هو أحد أكثر الأيام التي لا تنسى في حياة المعلم والطالب، إنه يوم يمكن فيه للمدرسين الاسترخاء والتحدث مع زملائهم المعلمين، على عكس العام بأكمله عندما يعملون بجد لعدة ساعات كل يوم، فهم يعملون خلال ساعات الدوام المدرسي وكذلك بعد انتهاء ساعات الدوام المدرسي، لكن في هذا اليوم يتم الاحتفال بهم بطرق مختلفة، وتكريم الجهود الجبارة التي يقومون بها وتكريس فضلهم في تربية الأجيال الناشئة.

فقرة مميزة عن يوم المعلم العالمي

والآن مع فقرة مميزة عن يوم المعلم العالمي يقرأها علينا الطالب (فلان)، فلنستمع له:

يجب على كل طالب أن يقدر معلمه، فكل معلم يقدم تضحيات كثيرة كل يوم لمساعدة الطلاب، حتى أنه يؤثر راحة الطلاب وسعادتهم ومصالحهم على نفسه وعلى راحته، فهو من خلال ما يقدمه للطلاب من الآثار الجميلة والمعاني الحسنة والتربية على الخير والصلاح كأنه يقدم قطعة من روحه، فالمعلم بعقله الكبير وقلبه الواسع يتسم برحابة الصدر ووسع الفؤاد لجميع الطلاب على اختلافهم واختلاف بيئاتهم، فتراه يحتويهم ويحتوي مشاكلهم ونقاط ضعفهم ويبحث عن أفضل الطرق في معالجتها.

المعلم شخص فاضل إن كان يسير وفق المنهج الذي كتب له، لأن المعلم المخلص في عمله هو الذي يكون وقته لا سيما في ساعات العمل ليس ملكًا له، بل ملكًا لطلابه الذين يحتاجونه، وهذا المعلم الذي يسير على هذا الطريق يستحق منا كل التقدير والشكر والاحترام، لأنه قدم شيئًا صمينًا ليس للطفل فحسب بل للأمة بأكملها، ولست أقصد فقط أبناء شعبك بل الأمة الإسلامية جمعاء، لأن الأجيال الجديدة الذين يقوم المعلم على رعايتهم وتربيتهم هم أمل المستقبل وصلاح المستقبل بصلاحهم، وصلاحهم بصلاح معلميهم.

فقرة هل تعلم عن المعلم

مهما حاول الإنسان أن يستنبط من العلوم لا شك أنه سوف يبقى مفتقرًا للكثير الكثير عن هذه الأرض ومكنونات الكون وأسراره التي لا تنتهي. والآن دعونا نستمع إلى معلومات قيمة يقرأها علينا الطالب (فلان) وفقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن الخامس من سبتمبر من كل عام هو يوم المعلم الذي يحتفل به الناس حول العالم.
  • هل تعلم أن يوم المعلم هو عبارة عن يوم لتقدير العمل الجاد والتأثير الذي يتمتع به المعلمون في حياتنا.
  • هل تعلم أن المعلمون يتركون تأثيرًا كبيرًا على حياة كل شخص.
  • هل تعلم أن المعلمون يساعدونك ويحفزونك ويرشدونك لتصبح أفضل نسخة من نفسك.
  • يتم الاحتفال بيوم المعلم في جميع أنحاء العالم إبرزًا مساهمة المعلمين في المجتمع.
  • يتم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم حقيقة في 5 أكتوبر، ولكن يتم الاحتفال بيوم المعلم في تواريخ مختلفة في البلدان المختلفة.
  • يرتبط الاحتفال بيوم المعلم في البلدان المختلفة بشخصيات بارزة أو إنجازات ومعالم في مجال التعليم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن العلم كاملة

سؤال وجواب عن يوم المعلم

يقال أن طريقة سرد الأسئلة والأجوبة من أكثر الطرق التعليمية متعة والتي تزود الإنسان بالكثير من المعلومات من دون أن يبذل الجهد الكبير بالاحتفاظ بها، لأنها عبارة عن قطع قيمة ونادرة من المعلومات. والآن مع فقرة سؤال وجواب عن يوم المعلم يقرأها علينا الطالب (فلان)، فلتتفكروا في الإجابات لتنالوا المتعة والفائدة:

  • السؤال: متى يوم المعلم العالمي الذي يتم الاحتفال به كل عام؟
    الإجابة: في الخامس من شهر تشرين الأول.
  • السؤال: في أي عام تم إقرار عيد المعلم؟
    الإجابة: 1994م.
  • السؤال: إلى ماذا يهدف اليوم العالمي للمعلم؟
    الإجابة: يهدف اليوم العالمي للعلم للتركيز على تقدير وتحسين المعلمين حول العالم، فضلًا عن إتاحة الفرصة للنظر في القضايا التي تتعلق بالمعلمين والعملية التعليمية.
  • السؤال: متى وضعت اليونسكو شعار: ” الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل”؟
    الإجابة: في العام 2018م، الذي يمثل الذكرى السبعين لإعلان العالمي حقوق الإنسان.
  • السؤال: متى تحتفل الهند باليوم العالمي للمعلم، وماذا يمثل هذا اليوم بالنسبة لهم؟
    الإجابة: في الخامس من شهر سبتمبر وهو يوم ولادة الدكتور سارفيبالي راداكريشنان، وهو النائب الأول للرئيس والرئيس الثاني للهند المستقلة.

عبارات عن يوم المعلم

على الرغم من أن الكلمات والعبارات والشعارات ليست بالأمور التي تفي المعلم حقه وفضله الكبير علينا، إلا أن لها أثرها ووقعها على النفوس. والآن دعونا نستمع إلى مجموعة من العبارات المميزة عن يوم المعلم يقرأها علينا الطالب (فلان):

  • لا يمكننا أبدًا أن نشكر المعلم بما فيه الكفاية على تفانيه وحكمته ومسؤوليته. يوم معلم سعيد.
  • أيها المعلم الرائع، شكرا لك على تعليمي بلطف لأكون في أفضل صورة.
  • لقد كان شرفًا لي أن أتعلم الكثير من الأشياء منكم أيها المعلمون الرائعون ؛ شكرًا لأنكم مصدر إلهامي!
  • عزيزي المعلم، بدون توجيهك وحكمتك، لن أكون حيث أنا الآن! شكرا لكم ويوم المعلم سعيدا!
  • أيها المعلم المخلص، ستقودنا حكمتك وتفانيك ولطفك دائمًا إلى الطريق الصحيح وتلهمنا لنكون بشرًا أفضل.
  • المعلمين المحترمين، أشكركم على كونكم الضوء الهادي لي لأبلي بلاءً حسنًا في دراستي.
  • المدرسون الفضلاء هم الذين يجعلون الطلاب العاديين مثلنا يحلمون بالقيام بأشياء غير عادية.
  • المعلم هو الشخص الذي يغذي أرواح الطلاب مدى الحياة، يوم مدرس سعيد لجميع المعلمين!
  • كل الجهود والأعمال الجادة التي استثمرتها في إخراج أفضل ما فينا لا يمكن سدادها أبدًا بمجرد الكلمات. لا يمكننا إلا أن نشعر بالامتنان لوجود مدرس مثلك!

شاهد أيضًا: عبارات عن يوم المعلم العالمي قصيرة 2021

فقرة شعر عن المعلم

لطالما كان الشعراء عبر الأزمان يعبرون عما يصول ويجول في أنفس البشر، ولطالما كانت كلماتهم العذبة خير وسيلة لإهداء لمديح كل من يستحق المديح، ومنهم بكل تأكيد المعلم لما له من دور بارز في المجتمع. وقد عبر الشاعر في قصيدته المعروفة: ” قم للمعلم وفه التبجيلا” عن فضل المعلم بمجموعة من الأبيات المميزة يقرأها على مسامعنا الطالب (فلان):

قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا *** كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ *** الَّذي  يَبني وَيُنشِئُ أَنفُسًا وَعُقولا
سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ *** عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى
أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ *** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا
وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً *** صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا
أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِدًا *** وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا
وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّدًا *** فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا
عَلَّمتَ يوناناً وَمِصرَ فَزالَتا *** عَن كُلِّ شَمسٍ ما تُريدُ أُفولا
وَاليَومَ أَصبَحَتا بِحالِ طُفولَةٍ *** في العِلمِ تَلتَمِسانِهِ تَطفيلا
مِن مَشرِقِ الأَرضِ الشَموسُ *** تَظاهَرَت ما بالُ مَغرِبِها عَلَيهِ أُديلا
يا أَرضُ مُذ فَقَدَ المُعَلِّمُ نَفسَهُ *** بَينَ الشُموسِ وَبَينَ شَرقِكِ حيلا
ذَهَبَ الَّذينَ حَمَوا حَقيقَةَ عِلمِهِم **** وَاِستَعذَبوا فيها العَذابَ وَبيلا
في عالَمٍ صَحِبَ الحَياةَ مُقَيَّداً *** بِالفَردِ مَخزوماً بِهِ مَغلولا
صَرَعَتهُ دُنيا المُستَبِدِّ كَما هَوَت *** مِن ضَربَةِ الشَمسِ الرُؤوسُ ذُهولا

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

وبما أن كل بداية لها نهاية، فإننا اليوم قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا معكم في هذه الإذاعة المدرسية عن يوم المعلم، وقبل أن نفراقكم نودُّ أن نلفت انتباهكم إلى أن هذا اليوم أخذ أهميته الكبرى من أهمية المعلم ودوره في مجتمعاتنا، فالمعلم ليس للتعليم فقط بل إنه المربي الذي يظهر أثره بشكل كبير على الأجيال الجديدة، لهذا علينا أن نبقى دائمًا متنبهين إلى ذلك وألا نقلل من شأن المعلم بل أن نحترمه ونعطيه في نفوسنا المكانة والهيبة التي يستحقها. والآن نودعكم على أمل اللقاء، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد أيضًا: عبارات عن يوم المعلم بالانجليزي قصيرة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد تناولنا فيه اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي كاملة بجميع ما فيها من فقرات مميزة مع المقدمة والخاتمة، وكلها تتحدث عن هذه المناسبة المميزة التي تستحق أن نسلط عليها الضوء.

المراجع

  1. سورة آل عمران , الآية: (7)
  2. سورة الزمر , الآيات: (8، 9)
  3. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 1631، صحيح
  4. صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عمرو، 100، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *