المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية كاملة ومكتوبة

كتابة : دانا تيسير

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية كاملة ومكتوبة من الفقرات التي تثري التجمع الصباحي للطلاب، لا سيما أن هذه المناسبة من أهم المناسبات التي يجب إيلاءها عناية خاصة من قبل المسؤولين عن إعداد الإذاعة المدرسية، لأنها تنمي في نفوس الطلاب الاهتمام بشخصية المعلم وترسخ فيها الشعور بالهيبة والاحترام تجاه المعلمين وتقدير فضلهم. وفي هذا المقال سوف يزودكم موقع المرجع بمجموعة من الفرات الإذاعية المميزة عن اليوم العالمي للمعلم.

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية كاملة ومكتوبة

صباح الخير لجميع معلمي المدرسة الموقرون والكادر الإداري المميز، صباح الخير للأصدقاء الأعزاء. في هذا اليوم المميز، اليوم العالمي للمعلم نود أن نرسخ أهمية الدور الذي يقوم به المعلم من خلال ما نستطيع قوله من الكلمات التي لا شك أنها لا تفي المعلمين حقهم من الاحترام والود، لكنها تساهم ولو بالشيء البسيط بالتعبير لهم عن مدى اعتزازنا بهم، واهتمامنا الكبير بوجودهم معنا ووراء ظهرونا، يسندوننا دائمًا، ويعلموننا ويربوننا خير تربية، ويقومون بدورهم على أكمل وجه.

إن ما في العالم من نور يضيء لنا الظلام وأمل يمنحنا قوةً للبقاء، هو المعلم، وفي كل عام يتم تخصيص يوم لتكريم النفوس الموهوبة التي تعمل كل يوم للتأكد من أن المستقبل مشرق لنا جميعً، فدعونا نرحب بجميع المعلمين بتصفيق كبير، وننتهز الفرصة لنعرب عن احترامنا وامتناننا لجميع مدرسينا الذين قدموا مساهمة لا تشوبها شائبة في تكوين شخصياتنا، ورفدنا بأهم الدعائم التي تدعمنا لنكون قادة المستقبل، وصناع العصر الجديد، عصر الأمل والنهضة، العصر الذي نأمل أن يستعيد فيه الجيل الجديد الأمجاد القديمة التي ملأها غبار الزمان. دعونا نرسل تحياتنا الحارة للمعلم صانع الأجيال ومحيي الأمم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي كاملة

كلمة عن فضل المعلم للاذاعة المدرسية

يعتقد الكثير من الناس أن الدور الذي يقوم به المعلم دور عاديّ وسهل، وعلى الرغم من هذه الاعتقادات الشائعة إلى أنها مخالفة لما في الواقع بشكل كبير، فإن دور المعلم يمثل تحديًا كبيرًا، فالمعلمون تقع على عاتقهم مسؤولية نقل المعرفة الصحيحة بطريقة منهجية يتم إعدادها مسبقًا. كما أنهم يعملون على تحفيز طلابهم من خلال استخدام أساليب دقيقة، ويعطون الطلاب واجبات منزلية ، ويقومون بتصحيحها بانتظام للحصول على تعليم أفضل، وهم أيضًا يخططون بدقة لنمط تعليمي أفضل، وفي بداية العام يخططون لتدريس المنهج بأكمله للحصول على أفضل نتيجة.

وبالإضافة إلى التدريس، يعد المعلم أيضًا مربيًا جيدًا، ومنظمًا تقع على عاتقه الكثير من الأدوار الريادية، فالمعلمون يجب عليهم تنظيم الأنشطة المختلفة التي تتم في المدرسة على مدار العام، ويتعين عليهم الاهتمام بأشياء صغيرة أخرى ولكنها مهمة، مثل ترتيب المقاعد وأنشطة الفصل الدراسي، ويشرفون أيضًا على الكثير من المهام والأنشطة في المدرسة مثال الإشراف على الحضور والواجبات المنزلية والسلوك. فضلًا عن ذلك هم مسؤولون عن الحفاظ على الانضباط واللياقة من الطلاب.

والأهم من ذلك كله؛ أن المعلمون يوجهون الطلاب في كل خطوة على الطريق، وعليهم أن يراعوا عدم تفضيل طالب معين، وأن يولوا اهتمامًا متساويًا للجميع، وأن يقرروا كيف يقسمون الانتباه إلى الطلاب الذين يحتاجون إليه أكثر من غيرهم. وبالتالي فإن من العدل أن نقول إن معلمينا هم الذين يجعلون هذا العالم مكانًا أفضل من خلال تحسين حياة الطلاب. فالمعلم همز المرشد وهو الأب والصديق وغير ذلك مما يصنع الفارق في حياة المرء.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن العلم كاملة

مقدمه عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

في الخامس من شهر تشرين الأول من كل عام، يحتفل العالم يوم المعلم، إنه يوم مليء بالإثارة والفرح والسعادة،يتطلع فيه الطلاب بفارغ الصبر لإخبار معلميهم كيف ولماذا هم مميزون بالنسبة لهم. ونحن اليوم في هذه الإذاعة المدرسية المتواضعة يشرفنا أن ننتهز الفرصة لنتحدث عن أساتذتنا الأعزاء وفضلهم الكبير في تكوين شخصياتنا وتربيتنا على الطريق الصحيح في هذه المناسبة الرائعة التي استحدثتها الأمم المتحدة، لتكون منصة لتقدير المعلم وتكريس جهوده الفذة.

المعلمون هم العمود الفقري لمجتمعنا، فهم يبذلون كل ما في وسعهم من خلال تشكيل وبناء شخصية الطلاب وجعلهم مواطنين مثاليين في البلاد، وعندما ينظر المرء إلى التأثير الكبير على نمو وتطور ورفاهية الطلاب والأمة، يجب عليه أن يعرف جيدًا ويعي  أن التدريس مهنة نبيلة. يعتبر الكثير من الناس أن ما يقوم به المعلمون في التربية أنبل مما يقوم به الآباء، فالآباء ينجبون أطفالًا بينما يصوغ المعلمون شخصية ذلك الطفل ويبنون له مستقبلًا مشرقًا، فهم يقفون إلى جانب الطفل في كل خطوة للإرشاد والتحفيز والإلهام ليصبحوا أشخاصًا أفضل مما هم عليه. بعبارة بسيطة؛ المعلمون هم مصدر المعرفة والحكمة.

اقرأ ايضًا: ما هو تاريخ يوم المعلم وأهمية الاحتفال به

فقرة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

صباح الخير لجميع معلمينا، بينما نجتمع هنا اليوم للاحتفال بعيد المعلم، أود أن أشكر كل معلم كان القوة التوجيهية لدينا أثناء الإغلاق الذي شهدته معظم دول العالم بسبب جائحة كورونا، فالمعلمون في ظل هذه الجائحة لم يعلمونا الطريقة الجديدة للتعلم فحسب، بل حفزونا أيضًا أثناء تلك الأوضاع الصعبة، فلربما يكون ذاك العام قد منحنا أوقاتًا صعبة، لكن معلمينا كانوا بالتأكيد بصيص الأمل الذي يلوح بالأفق، هم من كانوا يساندوننا لنبقى أقوى ونتحدى وطأة هذه الجائحة، وندرس بجد حتى في أحلك الظروف، ولم يبخلوا علينا بكل ما استطاعوا بقوة عقلية أو نفسية.

لقد عملوا على توجيهنا وتحفيزنا مما جعل احترامنا للمعلمين ينمو في جميع أنحاء العالم هذا العام بشكل كبير، فنحن نعلم أن الجائحة هي عبارة عن تحدٍ لكل واحد منا، لكن المعلمين كانوا مرشدينا وكانوا الملاك الذي يحفظنا من اليأس وسط هذه الظروف التي كانت تجعلنا نضيق بأنفسنا، فقد دعمونا طوال الوقت وساعدونا في التعامل مع الفصول والاختبارات عبر الإنترنت. وأنا بدوري ونيابة عن الطلاب أود أن أشكر جميع المعلمين، ألا شكرًا لكم أيها العظماء على توجيهنا وإلهامنا وجعلنا ما نحن عليه اليوم! من دونكم ما كنا لنتخطى جزءًا كبيرًا من هذه الجائحة!

شعر عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

الأشعار فيها من المعاني الجميلة والكلمات الراقية ما يجعل القلب يخفق من شدة جمالها ورقيّ نظمها، وفيما يأتي نضع لكم مجموعة من الأبيات الشعرية المميزة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية:

يا شَمْعَةُ فِي زَوايا “الصَفُّ” تَأْتَلِقُ *** تُنِيرُ دَرْبَ المَعالِي وَهِيَ تَحْتَرِقُ
لا أَطْفَأُ اللهُ نُوراً أَنْتَ مَصْدَرُهُ *** يا صادِقَ الفَجْرِ أَنْتَ الصُبْحُ وَالفِلْقُ
أَيّا مُعَلِّمٌ يا رَمْزَ الوَفا سَلَّمْتَ *** يَمِينُ أَهْلِ الوَفا يا خَيْرُ مِنْ صَدْقُوا
لا فَضَّ فَوكَ فَمِنْهُ الدُرُّ مُنْتَثِرَ *** وَلا حُرِمْتُ فَمِنْكَ الخَيْرُ مُنْدَفِقٌ
وَلا ذَلَلْتُ لِغُرُورٍ وَلا حَلِيفَ *** وَلامَسْتُ رَأْسَكَ الجَوْزاءَ وَالأَفْق
يدٌ تَخُطُّ عَلَى القِرْطاسِ نَهْجَ *** هُدَى بِها تَشَرَّفَتْ الأَقْلامُ وَالوَرَقُ
تَسِيلُ بِالفِضَّةِ البَيْضا أَنامِلُها *** ما أَنْضَرُ اللَوْحَةِ السُودا بِها وَرَقَ

وفي الختام، نكون قد سردنا لكم كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية كاملة ومكتوبة يمكنكم الاستعانة بها باعتبارها من أهم فقرات الإذاعة المدرسية، بالإضافة إلى أبيات شعرية مميزة يمكن أن تضفي جمالًا على برنامج الإذاعة الصباحي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *