المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلمة عن بر الوالدين قصيرة

كتابة : م. مريم أبو منسي

كلمة عن بر الوالدين قصيرة، من الموضوعات المهمة التي يجود الطلاب ليكتبوها بطريقة مميزة؛ نظرًا لأنها تعبر عن أمر يلامس قلوب الناس جميعهم، فَلِلوالدين من الفضل الشيء الكبير علينا لما يقومون به من دور كبير ومميز في حياتنا من التربية والتعليم والعناية والرعاية، وحرصًا من موقع المرجع على تزويد الطلاب بكل الموضوعات التي تفيدهم في دراستهم لا سيما المهمة منها، فإننا سوف ندرج لكم مجموعة من النماذج المميزة عن بر الوالدين والكتابة فيها.

بر الوالدين

إنّ الدين الإسلامي الحنيف حثّنا دومًا على البر بالوالدين، كما بيّن رسولنا الكريم مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم- أهميّة ذلك من خلال أمره بالبر بالوالدين وإن كانا يفعلان معصية لكن دون أن يحملاه معصية الله -سبحانه وتعالى-، حيث قال -صلّى الله عليه وسلّم-: “رِضا الربِّ تبارك وتعالى في رضا الوالدَينِ، وسَخطُ اللهِ تبارك وتعالى في سَخطِ الوالدَينِ”[1]، ومن خلال ذلك يتبيّن لنا أنّ الله سبحانه وتعالى يرضى عمّن يبر بوالديه ويطيعهما بكافّة الطرق، وبعديدٍ من الصور.

قد يهمّك أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين قصير وسهل

كلمة عن بر الوالدين قصيرة

على الرغم من أنّنا نقضي حياتنا ونحن نحاول إرضاء والدَينا، إلّا أن شعور التقصير والعجز دومًا يراودنا، أمر طبيعي ولا شكّ فيه أنّه مهما قدّمنا لهم بالطبع قليل في حقهم؛ لأنّ ما يفعلانه تجاه أبنائهم أمر عظيم للغاية، وعلى هذا النحو يكون شعورنا بمثابة الدَّيْن لا يمكننا سداده أبدًا، كما أنّ الأمر لا يقتصر فقط على جانب معين، إنّما بإمكاننا كسب برهم بعديد من الصور، بتلبية احتياجاتهم، وتقديمهم على أنفسنا، السعي لحلّ أيّ مشاكل قد تطرأ بينهم، وتقديم الكلام الجميل إليهما من حينٍ لآخر؛ لإشعارهم بأهمية وجودهم في حياة كُلّ شخصٍ منّا، هما الشخصان المُميّزان، فإنّه مهما قابلنا من الأشخاص والرفاق والأحبة تبقى مكانتهما محفوظة بالتميّز ولا يعتليها أحد غيرهما.

قد يهمّك أيضًا: تعبير عن بر الوالدين قصير جدا وكامل

عبارات جميلة عن بر الوالدين

بر الوالدين من الأمور المهمة التي نعي من خلالها عدم اكتفاء كافّة الصفحات والورق عن الكتابة فيهما، ومن خلال الكثير من الأمور نُشعرهما بحقّهما وأهميتهما العظمى في حياتنا، وواحدة من هذه الأمور هي تقديم الكلمات الجميلة والعبارات التي توفر لهما ذلك، من خلال الآتي:

  • إيّاك وغضب الوالدين، فإنّهما أسياد القلب وحُكماؤه، مكانتهما لا يختلّ توازنها مهما حصل، هم الذين جعلوك أميرًا منذ صغرك، وفضلًا منك أنْ تجعلهم ملوكًا عند الكبر.
  • برّ الوالدَين دِينٌ ودَين، دِينٌ يسلك طريقك إلى الجنة، ودَيْنٌ يردّه إليك أبناؤك، فبرّهما.
  • عليك أنْ تحرص دومًا على طاعة والدَيك وتلبية احتياجاتهم، أن تظل دومًا في خدمتهم، تُنفّذ عهودهم، تُقبّل أيديهم، تصل رحمهم، وتُكرم ضيفهم، لتنل غُفرانًا من الله وأجرًا عظيما.
  • الوالدَين وصيّة ربّ العالمين ببرهم، هي عبادة ننال من فضلها أجرًا وتيسيرا، فاللهم اكتُب لنا حياةً مليئة بما يسُرّ الله ووالدَينا.

قد يهمّك أيضًا: موضوع عن بر الوالدين قصير جدًا

أجمل خلفيات عن بر الوالدين

يتم تناول تلك الخلفيات عبر منصّات التّواصل الاجتماعي تعبيرًا عن شاعريّة الحُب والعاطفة والاهتمام العميق للوالدين، ومع ذلك نُقدّم أرقى الصور التي تُعبّر بجمالها عنهما، وهي كالآتي:

أجمل خلفيات عن بر الوالدين
أجمل خلفيات عن بر الوالدين
أجمل خلفيات عن بر الوالدين
أجمل خلفيات عن بر الوالدين

قد يهمّك أيضًا: موضوع عن عقوق الوالدين

أقوال مقتبسة عن بر الوالدين

بر الوالدين ما هو إلا تقدير بسيط من الأبناء للوالدين وما يقومون من دور بارز في الرعاية والحماية والتربية والدعم والمساندة من غير انتظار المقابل من الأبناء، فمحبتهما محبة أبدية لا يمكن أن يضاهيها شيء، لذا سوف نُقدّم في الآتي بعض الأقوال المُقتبسة الرّائعة عنهما، وهي:

  • لما ماتت أم إِياس بن معاوية بكى عليها، فقيل له: ما يبكيك؟، فقال: كان لي بابان مفتوحان إلى الجنة فأغلق أحدهما.

  • بات أخي يصلي، وبتُّ أغمز قدم أمي، وما أحبُّ أن ليلتي بليلته – محمد بن المنكر.

  • والله! لو ألنت لها الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر – عبد الله بن عمر.

  • برّ الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت، وتطيعهما فيما أمراك ما لم يكن معصية – الحسن بن علي رضي الله عنه.

قد يهمّك أيضًا: حوار بين شخصين عن بر الوالدين

كلمات عن بر الوالدين بالانجليزي

وكما لا ننسى أنّ هناك الكثيرون من الأشخاص يُعبّرون عن مشاعرهم تجاه الآخرين بلغاتٍ متنوّعة، أشهرها اللغة الإنجليزيّة، وهي واحدة من المواضيع المُهمّة لنعرضها في كلماتنا عن برّ الوالدين، في الآتي:

  • One of the fruits of kindness to parents is that you will enter Paradise with the winners on the Day of Resurrection.
  • A mother can take care of ten sons, but ten sons may not be able to take care of one mother. Oh God, make our mothers among the ladies of the people of Paradise.
  • You must give your parents great love, hear their words, obey their commands, and make sure that they are satisfied every moment.
  • Do not underestimate your mother’s opinion in front of people, not even in front of her, because that is bad manners with her, whether it is in her presence or in her absence.

قد يهمّك أيضًا: موضوع تعبير عن بر الوالدين بالإنجليزي

أهمية بر الوالدين

إنّ أهميّة برّ الوالدين تتمثّل في كثيرٍ من الأمور الذي يدوم أثرها لبعيد، حيث أنّه يترتب على ذلك عدّة أشياء، نذكر منها بعض الأمثلة في الآتي:

  • يُحقّق الشخص الفلاح في الدنيا والآخرة، يكسب الأجر والثواب العظيم، يُحقّق النجاح وفتح أبواب السعادة، والجنة بإذنه تعالى، كما ذُكِر عن الإمام مُسلم عن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سُئل: {يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ}[2].
  • قُربانًا لله -عزّ وجلّ-، نيل رضاه والجنة، حيث أنّ عبد الله بن عمرو قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {رِضى اللَّهِ في رِضى الوالِدَينِ ، وسَخَطُ اللَّهِ في سَخَطِ الوالدينِ}[3].

قد يهمّك أيضًا: خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة

شعر عن بر الوالدين

تناول الشّعراء بر الوالدين في أشعارهم لأهميّتهما ومكانتهما العظيمة في قلوب كافّة الأبناء، وباختلاط شعورهم حول إرضاءهم بأجمل الكلمات والعبارات، يتغنّون لهما شعراء العرب كما يلي:

قِمَّةُ الوُجْدَانِ بِرُّ الوالدَينْ فَرْضُ عَيْنٍ مِنْ إلَهِ العَالمِينْ
ذِكْرُهُ يُتْلَى بقُرآنٍ كَريمْ جَاءَ بالإيحَاءِ مِنْ وَحْيِ الأمينْ
دينُنَا أوْصَى بأنْ نَرْعَاهُما والوَفَا حَقٌّ كَدَينٍ للمَدينْ
اصْنَعِ الخَيراتِ وارْحَمْ ضَعْفَهُمْ وَاسْعَ في إرْضَائِهِمْ في كُلِّ حينْ
اذْكُرِ الإجْهَادَ في حَمْلٍ أليمْ مَرَّ كُرْهَاً في عَذَابٍ بالأنِينْ
كُنْتَ فِي جَهْلٍ وغَيْبٍ عَنْ وُجُودْ كُنْتَ في خَلْقٍ بتَطْويرِ الجَنينْ
اذْكُرِ الإرْضَاعَ مِنْ أمٍّ حَنُونْ عَينُهَا في لَهْفَةٍ طُولَ السِّنينْ

قد يهمّك أيضًا: اذاعة مدرسية عن بر الوالدين جاهزة كاملة 2021

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان كلمة عن بر الوالدين قصيرة، حيث تطرّقنا من خلاله حول التعرّف على مفهوم برّ الوالدين والتوصّل إليه، إضافةً إلى سردنا من العبارات والكلمات والأقوال المُقتبسة.

المراجع

  1. صحيح الترغيب , الألباني، عبدالله بن عمرو، 2503، حسن لغيره
  2. صحيح مسلم , مسلم، عبدالله بن مسعود، 85، صحيح
  3. بلوغ المرام , ابن حبان، عبدالله بن عمرو، 434، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.