المرجع الموثوق للقارئ العربي

أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي 2022 افكار ممتعة لاستقبال الطلاب

أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي 2022 افكار ممتعة لاستقبال الطلاب وهي من الأمور التي يبحث عنها المعلمون والمعلمات مع اقتراب حضور الطلبة إلى المدرسة، حيثُ لم يتبقَ سوى أيام قليلة ويهل علينا العام الدراسي الجديد، إذ تعتبر أنشطة استقبال الطلبة من الأمور التي تترك انطباعًا مميزًا في نفس الطالب لفترة طويلة، وكلما كانت التحضيرات أفضل كان ارتباط الطالب بالمدرسة وحبه لها أكثر، ومن خلال سطورنا التالية في موقع المرجع سيتم بيان أهم التجهيزات التي يتم الحاجة إليها عند دخول الطالاب للمدرسة.  

أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي

يعتبر أول يوم دراسي من أهم الأيام في حياة كل طالب، ولذلك يقوم المعلم بتحضير العديد من الأفكار والأنشطة التي تتمثل بتجهيز المدرسة والغرف الصفية، حيثُ إنّ اختيار الانشطة المناسبة تحفّز الطالب على حب المدرسة وإشعارهم بالارتياح و الرغبة في العودة، كما تحسّن من تحصيله العلمي، ومن أهمها يا يلي:

  • تجهيز حفلة افتتاحية للطلبة: حيثُ تتمثل بإقامة بعض العروض المسرحية المبهجة للطلاب، كما يفضل تشغيل الأغاني، والأناشيد التي يحبها الأطفال للترحيب بهم في يومهم الدراسي الأول، بالإضافة إلى عمل فقرات ترفيهية للأطفال.

أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي

  • تزيين الغرفة الصفية: وهي من الأمور المحببة لدى الطلبة في بداية الفصل الدراسي، حيث تتم من خلال إلصاق بعض الأوراق الملونة على الجدران الداخلية وباب الغرفة الصفية، بالإضافة إلى تعليق الصور الكرتونية المعروفة والمبهجة، ولوحة استقبال الأطفال، بالإضافة إلى تدوين بعض العبارات الترحيبية المشجعة.

أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي
أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي
أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي

  • ترتيب المقاعد الدراسية: وهي من الأمور المبهجة والتي تدخل الفرح على قلوب الطلبة، حيثُ تجعلهم يحبو فصلهم الدراسي، وتتمثل بوضع بعض من الهدايا، وأنواع الحلوى اللذيذة على كل مقعد، بالإضافة إلى وضع البالونات والكتب المدرسية الخاصة بكل طالب بطريقة مرتبة.

أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي
أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي

  • تقديم الهدايا للأطفال: وتتمثل بتوزيع بعض الأقلام المزينة بأجمل الرسومات الكرتونية المحببة لدى الأطفال، بمع الحرص على كتابة اسم الطالب عليها بما يشعره بالفرحة، بالإضافة إلى تجهيز مجموعة من الورود الملونة لإعطائها للأطفال.

أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي
أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي
أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي

شاهد أيضًا: عبارات استقبال الطالبات في أول يوم دراسي

أنشطة لاستقبال الأطفال

فهي من الأمور التي يتم القيام بها استعدادًا لدخول للعام الدراسي الجديد، حيث هناك العديد من الأنشطة والأفكار التي يستطيع المعلم تنفيذها في أول يوم دراسي وهي كالآتي:

  • الرسم على وجه الطلاب: وهو من أفضل التجهيزات التي يقوم بها المعلم من أجل إضفاء مشاعر الفرح والسعادة والتغلب على مشاعر الخوف والتوتر لدى الأطفال، حيث يقوم المعلم برسم العديد من الأشكال الجميلة والمحببة على وجه الاطفال.

أنشطة لاستقبال الأطفال
أنشطة لاستقبال الأطفال
أنشطة لاستقبال الأطفال

  • التقاط صور للأطفال: حيث تعتبر من التجهيزات المحببة للطلبة، وتتم من خلال حمل الطفل لافتة استقبال اليوم الدراسي الأول في العام الجديد، بالإضافة إلى التقاط مجموعة من الصور للأطفال مع المعلم وتعليقها داخل الغرفة الصفية كتذكار.


أنشطة لاستقبال الأطفال
أنشطة لاستقبال الأطفال
أنشطة لاستقبال الأطفال

  • إحضار شخصية كرتونية: حيثُ يستطيع المعلم أن يستقبل الطلبة في ساحة المدرسة من خلال ارتدائه لباس شخصية كرتونية محببة لديهم ويلعب معهم، حيثُ يتبهج الأطفال كثيرا ويجعلهم يحبون المدرسة وتحد من رهبة اليوم الأول.

أنشطة لاستقبال الأطفال

  • تجهيز الألعاب الترفيهية: حيثُ أنها من الأمور التي تجذب انتباه الطفل وتبعد عنه مشاعر التوتر التي تصاحبه في أول يوم دراسي، فقد يستعين المعلم ببعض الألعاب كألعاب الصلصال، والمكعبات، والكرات الملونة، والرمل السحري.

أنشطة لاستقبال الأطفال
أنشطة لاستقبال الأطفال
أنشطة لاستقبال الأطفال
أنشطة لاستقبال الأطفال

أفكار للتعرف على الطلاب

ومع اقتراب العام الدراسي الجديد تبدأ التحضيرات في المدارس لفي كافة أنحاء العالم لاستقبال الطلاب، ومن أهم هذه التجهيزات التعرف على الطلبة، فهم من أهم الفئات التي يجب إعطاؤها قدرٍ كافٍ من الاهتمام، وفيما يلي سيتم بيان أبرز الطرق التي تساعد المعلم في التعرف على طلبته بكل سهولة، وهي كالآتي:

  • يُقسّم المعلم الطلاب إلى مجموعات، ويطلب من كل طالب أن يُعرّف عن نفسه ويذكر بعضاً من هواياته المفضلة.
  • يُعرف المعلم عن نفسه للطلبة، ويفتح باب النقاش بعيدًا عن المواد الدراسية.
  • توضيح مجموعة من القواعد الصفية التي ينبغي على كل من المعلم والطالب الالتزام بها داخل الغرفة الصفية.
  • طرح مجموعة من الأسئلة التي تساهم في معرفة المعلّم للمستوى التعليمي لطلابه.
  • الابتعاد عن العصبية والتعامل مع الطلبة بكل هدوء بما ينعكس على نفسيتهم ويجعلهم يشعرون بالراحة والطمأنينة.
  • توزيع ورقة على الطلبة يتم من خلالها الإجابة على سؤال “ماذا تريد أن تصبح عندما تكبر؟”، ثمّ الاحتفاظ بهذه الإجابات لنهاية العام الدّراسي.
  • الحرص على تناول وجبة جماعية مع الطلاب في أول يوم دراسي، بما يسهم في كسر الحواجز النفسية وتقرّبهم من المعلم بشكل أفضل.

شاهد أيضًا: كلمة عن بداية الفصل الدراسي الثالث

هدايا استقبال أطفال الروضة

وهي من أروع الأفكار التي يمكن اللجوء إليها في أول يوم دراسي، فيستطيع المعلم توزيع البالونات الملونة، والأقلام المزينة، وبعض من أنواع الحلوى، حيثُ إنّ تقديم الهدايا للطلبة يساهم في إدخال البهجة والسعادة على قلوبهم، وفيما يلي ندرج لكم بعض من الأفكار للهدايا التي يتم تقديمها عند استقبال الطلبة:

هدايا استقبال أطفال الروضة
هدايا استقبال أطفال الروضة
هدايا استقبال أطفال الروضة
هدايا استقبال أطفال الروضة

خطة استقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد

تحتاج بعض المؤسسات التعليمية إلى خطة واضحة لاستقبال الطلاب عند بدء العام الدراسي، حيثُ يتم من خلالها تنفيذ أهم وأبرز الأنشطة التي تساعد المعلم وتوفر الكثير من الجهد على إدارة المدرسة، كما يقلل الخوف بين الطلاب وينظم اليوم بأكمله، حيث إن المعلم يسعى في المراحل العمرية المبكرة إلى التخطيط المنظم واستخدام طرق جاذبة تلفت انتباه الطفل عند استقباله، حيث يتوجب أن يحصل الطفل على قدر عالي من الاهتمام، ولهذا يمكن الحصول على خطة استقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد بصيغة doc “من هنا“، بحيث يستطيع المعلم التعديل عليها كما يشاء.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد

نصائح لأولياء الأمور مع بداية العام الدراسي

هناك مجموعة من النصائح التي ينبغي على أولياء الأمور معرفتها والالتزام بها من أجل مصلحة أطفالهم، ومن أهم هذه النّصائح ما يلي:

  • قيام أولياء الأمور بخلق هدف لدى الطفل حتى يُحب الدّراسة والمدرسة.
  • إعطاء الطفل قدرٍ كافٍ من الاهتمام، ومحاولة معرفة كيف كان يوم الدّراسي.
  • حرص أولياء الأمور على التحدث عن المعلمة بشكل إيجابي ليتقبلها الطفل بسهولة.
  • الحرص على تواصل أولياء الأمور مع المعلم بشكل يومياً، مما يشعر الطفل  بحالة من التوافق النفسي.
  • تحدث أولياء الأمور عن المدرسة بأنّها مكان جميل، وسوف يحظى فيها الطفل بوقت رائع.
  • بقاء الأم أو الأب مع طفلها في أول يوم دراسي لبعض من الوقت ثمّ المغادرة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي حمل التساؤل عن أنشطة للاطفال في أول يوم دراسي 2022 افكار ممتعة لاستقبال الطلاب، حيث أجبنا عن هذه السؤال، كما تم بيان الهدايا والتوزيعات لأول يوم دراسي، بالإضافة إلى توضيح العديد من الأنشطة لاستقبال الطلاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *