المرجع الموثوق للقارئ العربي

العقيلي وش يرجعون ، أصل عائلة العقيلي من وين

كتابة : هدير علاء

العقيلي وش يرجعون؛ تلك العائلة التي سكنت الأراضي السعودية منذ القدم، وكان لها تاريخها العريق في المنطقة لما قدمه رجالها من أعمال وإنجازات عديدة، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على أصل عائلة العقيلي من وين، والقبيلة التي تنتمي إليها، وكذلك نسبها، وأبرز الشخصيات التي تنتمي إليها، وسبب شهرتها بين القبائل العربية الأخرى.

العقيلي وش يرجعون

تعود عائلة العقيلي إلى قبيلة عنزة؛ تلك القبيلة التي تُعد من أكبر القبائل العربية الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويسكن أفراد هذه العائلة منطقة القصيم والرياض الذين نجحوا في الوصول إلى العديد من المناصب المرموقة داخل الدولة مما جعل هذه العائلة من أشهر العائلات الموجودة بالمملكة.

شاهد أيضًا: الحلافي وش يرجع ، أصل عائلة الحلافي من وين

أصل عائلة العقيلي من وين

يعود أصل عائلة العقيلي إلى قبيلة عنزة، وقد استقر أفراد هذه العائلة داخلة المملكة في كل من الرياض والقصيم منذ مئات السنين، لكن العدد الأكبر من جماعات العائلة يسكنون الآن في منطقة القصيم، وهم من أشهر الجماعات الموجودة في السعودية.

ما هو نسب عائلة العقيلي

أشار العديد من المؤرخين إلى أن نسب عائلة العقيلي يعود إلى عائلة مارخان؛ تلك العائلة التي تُعد من العائلات الراقية والمعروفة على نطاق واسع في الوطن العربي، وقد ورد هذا النسب في الكثير من كتب الأنساب. إن أفراد عائلة العقيلي من نسل محمد بن ربيعة الذي يُعد رمز للوفاء بإعتباره أحد رجال الدولة السعودية الذي قدم العديد من التضحيات طوال فترة خدمته للحكومة لرفع شأن الوطن.

شاهد أيضًا: الباهلي وش يرجع ، أصل عائلة الباهلي من وين

العقيلي من أي قبيلة

عائلة العقيلة هي احدى عائلات قبيلة عنزة؛ تلك القبيلة التي اشتهرت داخل منطقة شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين لما قدمته رجالها من إنجازات عديدة في مختلف المجالات للنهوض بالمنطقة العربية ولخدمتها، وقد جعل هذا النسب عائلة العقيلي من أشهر العائلات العربية الموجودة في المملكة.

ابرز شخصيات عائلة العقيلي

تضم عائلة العقيلي عدد كبير من الشخصيات المرموقة الذين شغلوا العديد من المناصب الهامة داخل المملكة؛ ومن ابرز هذه الشخصيات ما يلي:

  • عجيل بن ربيعة العقيلي.
  • عبد المحسن العقيلي.
  • عبدالله العقيلي.

شجرة العقيلي

إن شجرة عائلة العقيلي هي شجرة الاشراف حيث أنها تضم ذرية مسلم بن عبدالله العقيلي؛ تلك الذرية التي تنتمي إلى قبيلة عنزة التي تُعد من أعرق القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، وفيما يلي رسم توضيحي لشجرة عائلة العقيلي:

شجرة العقيلي

هل العقيلي من الأشراف

إنّ الأشراف من العقيلي لما لهم من تآصل فيما بينهم، وقد أشار المؤرخون والنسابون إلى أن الأشراف والعقيلي من ذرية علي بن أبي طالب (رضي الله تعالى عنه)، كما أنهم من أبناء سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، لذا يشير البعض إلى أن العقيلي هم من بني هاشم من قريش، أي أن عائلة العقيلي تنتمي إلى قبائل عربية لها أصل معروف وفقًا لما ذُكر في كتب التاريخ والأنساب.

وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح العقيلي وش يرجعون، كما تعرفنا على أصل هذه العائلة ومن وين، وأبرز الشخصيات التي تنتمي إليها، وأسباب شهرة عائلة العقيلي بين العائلات العربية الأخرى الموجودة في المنطقة.

المراجع

  1. books.google.com.eg , The Making of Saudi Arabia, 1916-1936: From Chieftaincy to Monarchical State , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.